شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:10 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معلومات عن طائر الشحرور # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

معلومات عن طائر الشحرور # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

ما أبرز الصفات الشكلية لطائر الشحرور؟


يتميز طائر الشحرور بشكله المخروطي، ومنقاره المدبّب، ويكون كلا الجنسين من طائر الشحرور ملونين أو منقوشين بأشكال مختلفة، وعادةً ما تكون عيون الذكور ملتفة بحلقة صفراء، كما تعرف طيور الشحرور بذيولها الطويلة نسبيًا، ومن الجدير بالذكر أن صغار الشحرور تتشابه في المظهر الخارجي مع الإناث البالغة إلا أن الذكور تكون أغمق بعض الشيء.
تعرف طيور الشحرور بشكلها المخروطي ومناقيرها المدببة، كما تتميز بذيولها الطويلة، وعادةً ما تكون هنالك حلقة صفراء ملتفة حول عيون ذكور طائر الشحرور.


ما هو الموطن الأصلي طائر الشحرور؟


يعد الموطن الأصلي لطيور الشحرور هو أوراسيا وشمال افريقيا وجزر الكناري وجنوب آسيا، كما تم إدخال هذا الطائر إلى أستراليا ونيوزيلندا، وتتوجه هجرة طيور الشحرور جنوبًا نحو شمال إفريقيا وآسيا الاستوائية في فصل الشتاء، وفيما يأتي الارتفاعات التي يتواجد طائر الشحرور فيها حسب المنطقة:
أوروبا: يمكن إيجاده على ارتفاع يصل إلى (1000) متر.
شمال أفريقيا: يمكن إيجاده على ارتفاع يصل إلى (2300) متر.
شبه جزيرة الهند وسريلانكا: يمكن إيجاده على ارتفاع يتراوح ما بين (900 - 1820) متر.
جبال الهيمالايا: يمكن إيجاده على ارتفاع يتراوح ما بين (3200 - 4800) متر.

يعد الموطن الأصلي لطيور الشحرور هو أوراسيا وشمال أفريقيا وجزر الكناري وجنوب آسيا، كما تقوم هذه الطيور بالهجرة في فصل الشتاء، وعادةً ما تتواجد على ارتفاعات مختلفة حسب المنطقة التي تعيش فيها.

ما الفرق بين أنثى وذكر طائر الشحرور؟


لا يوجد فروقات واضحة بين أنثى وذكر طائر الشحرور في طول الجسم والجناح والوزن، بينما يظهر الفرق بين أنثى وذكر طائر الشحرور في لون الريش والمنقار ، وفيما يأتي توضيح لهذه الميزات:

طول الجسم: يتميز ذكر وأنثى طائر الشحرور بطول جسم يبلغ حوالي (25) سم.
طول الجناح: يتميز ذكر وأنثى طائر الشحرور بطول الجناحين الذي يتراوح ما بين (34 - 38) سم.
الوزن: يتميز ذكر وأنثى طائر الشحرور بوَزن يتراوح ما بين (80 - 120) غرام تقريبًا.

لون الريش: يكون لون ذكر طائر الشحرور أسود بالكامل، بينما يكون لون الإناث بنيًّا غامقًا، مع وجود خطوط بِنيّة فاتحة على الصدر، كما يكون لون ريش الصغار مشابه للون ريش الإناث ولكن تتخلله خطوط نحاسية، ومن الجدير بالذكر أن بعض الذكور يحتوي ريشها على ألوان صفراء وبرتقالية وحمراء.
المنقار: يكون لون منقار ذكور طائر الشحرور صفراء أو برتقالية زاهية، بينما يكون منقار الأنثى بني اللون، ومن الجدير بالذكر أن أنثى طائر الشحرور تنجذب إلى الذكور من ذوات المناقير البرتقالية، وذلك لتمتعها بقدرة كبيرة على البحث عن الطعام، مما يساعد في توفير الغذاء للصغار.
تتشابه ذكور طائر الشحرور مع الإناث من حيث طول الجسم الذي يبلغ (25) سم، وطول الجناحين الذي يتراوح ما بين (34 - 38) سم، والوزن الذي يتراوح ما بين (80- 120) غرام، بينما تختلف الذكور عن الإناث في لون الريش والمنقار، حيث يكون لون الذكور أسود مع منقار أصفر أو برتقالي، بينما يكون لون ريش الإناث ومنقارها بِنيًّا.


على ماذا يتغذى طائر الشحرور؟


تعد طيور الشحرور من الحيوانات الآكلة للّحوم والنباتات، حيث يمكن أن تتغذى على ديدان الأرض والعناكب، كما يمكنها أن تأكل البذور والفاكهة اللينة، وتتغذى أيضًا على بعض البرمائيات الصغيرة كالضفادع، كما تتميز طيور الشحرور بامتلاكها أكبر منقار من بين فصيلة طيور السمنة، حيث يساعدها هذا المنقار على أكل الحشرات وأطعمة أخرى كبيرة نسبيًا، ومن أبرز الأطعمة التي تفضلها طيور الشحرور هي الديدان واللافقاريات والتوت والفواكه والبذور، كما أن لدى هذه الطيور حب خاص لأكل التفاح، ومن الجدير بالذكر أنه عند تربية طائر الشحرور في قفص يجب توفير الطعام لها، حيث يمكن تقديم بعض الأطعمة التي يمكن الحصول عليها من المتاجر الخاصة أو تقديم الفواكه والبذور.
تعد طيور الشحرور من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، إذ تتغذى على الديدان والحشرات واللافقاريات والتوت والفواكه والبذور، وعند تربية طيور الشحرور في المنزل لا بدّ من شراء أطعمة خاصة لها.


ما أبرز سلوكيات طائر الشحرور؟


هنالك مجموعة من السلوكيات التي تقوم بها طيور الشحرور للبحث عن الطعام، بالإضافة إلى سلوكيات التزاوج والأصوات التي تصدرها وبناء الأعشاش ورعاية صغارها، وفيما يأتي سيتم الحديث عن هذه السلوكيات:


البحث عن الطعام
عادةً ما تقوم طيور الشحرور بالتقاط طعامها عن الأرض، حيث تقوم بسحب الديدان من التربة وبعض الزواحف الصغيرة مثل السحالي، كما تقوم بالبحث عن طعامها عن طريق النظر وفي بعض الأحيان عن طريق السمع، ومن الجدير بالذكر أن طيور الشحرور يمكن أن تدخل الغابات والأدغال، وذلك بحثًا عن التوت ولجمع اليرقات والحشرات.

صوت طائر الشحرور
يتم سماع صوت طائر الشحرور في وقت مبكر من شهر يناير أو مارس، وذلك من أجل إنشاء مأوى لها، حيث تقوم بإصدار نغمات متنوعة ذات تردد منخفض، ويتميّز طائر الشحرور بإصدار أصوات جميلة تشبه الفلوت، كما يمكنها إصدار بعض الأصوات كنداء عدواني أو نغمة إنذار، وذلك عند شعورها بخطر الافتراس من قبل الحيوانات الأرضية كالقطط مثلًا، ويمكن أيضًا أن تقوم طيور الشحرور بإصدار أصوات طنين وصخب، بالإضافة إلى إصدارها أصوات شبيهة بالصاعقة في المساء لردع طيور الشحرور الأخرى من الاستيطان في مناطقها الخاصة.

ومن الجدير بالذكر أن طيور الشحرور تمتلك القدرة على إصدار أصوات إنذار ذات موجات عالية لتهديد الطيور الجارحة، ومن ثم تقوم بالاختباء داخل الغطاء النباتي وتقوم بتخفيف الصوت، مما يصعب على الطيور الجارحة تحديد موقع مصدر الصوت.

التزاوج لدى طائر الشحرور
يبدأ موسم التزاوج عند طيور الشحرور من مارس إلى أواخر يوليو، ويمكن أن يختلف موسم التزاوج اعتمادًا على الطقس، وعادةً ما تضع أنثى طائر الشحرور من (3 - 5) بيضات، بحيث لا ينجو منها سوى (2 - 3) بيضات، وتصل فترة حضانة البيض إلى أسبوعين حتى تفقس، وتكون الصغار قادرة بالاعتماد على نفسها على البحث عن الطعام بعد ثلاثة أسابيع، بحيث يمكنها مغادرة العش، ومن الجدير بالذكر أن متوسط عمر طائر الشحرور حوالي ثلاث سنوات، ولكنها قد تعيش ضعف هذا العدد من السنوات.

بناء الأعشاش لدى طائر الشحرور
عادةً ما تقوم طيور الشحرور ببناء أعشاشها داخل الأشجار الزاحفة أو الشجيرات، وغالبًا ما يتم بناء عش طائر الشحرور في الأنواع دائمة الخضرة أو الشائكة مثل اللبلاب أو الزعرور أو زهر العسل أو البيراكانثا، كما يمكن أن تقوم ببناء أعشاشها في الحظائر أو حواف وتجاويف المباني، وعادةً ما يتم بناء العش من قبل الأنثى وحدها باستخدام الأعشاب والأوراق والنباتات الأخرى المرتبطة ببعضها البعض باستخدام الطين، بحيث تبني العش على شكل كوب عشبي.

ومن الجدير بالذكر أن طيور الشحرور لا تقوم بإخفاء أعشاشها بشكلٍ جيد، بحيث تكون عرضة لهجمات المفترسين بشكلٍ كبير، كما يمكن أن تقوم طيور الشحرور باستخدام نفس العش لعدة مواسم لتتكاثر فيه، وفي حال قامت الأنثى ببناء عش آخر توكل مهمة إطعام الصغار إلى ذكر طائر الشحرور.

رعاية الصغار لدى طائر الشحرور
تقوم طيور الشحرور برعاية صغارها لمساعدتها في البقاء على قيد الحياة، حيث يقوم كلا الوالدين بتوفير الغذاء لصغارهما كديدان الأرض، بينما يتم احتضان البيض قبل أن يفقس من قبل الأنثى فقط، ويستمر كلا الأبوين برعاية الصغار لمدة (13 - 14) يومًا، بحيث يصبح وزن الصغار حوالي (70) غرام، فعند وصولها إلى هذا الوزن تصبح قادرة على مغادرة العش والاعتماد على نفسها في توفير الطعام، كما تقوم أنثى الشحرور بإزالة صغارها الذين يموتون داخل العش، ومن الجدير بالذكر أن ذكور طيور الشحرور ذات المناقير البرتقالية تقوم بزيارة العش بشكل متكرر أكثر من الذكور ذات المناقير الصفراء.
هنالك مجموعة من السلوكيات التي تتميز بها طيور الشحرور، كالأصوات التي تصدرها عند الشعور بالخطر، وسلوكيات التزاوج والبحث عن الطعام وبناء الأعشاش ورعاية الصغار.


إلى أي فصيلة ينتمي طائر الشحرور؟


ينتمي طائر الشحرور "blackbird" إلى فصيلة طيور السمنة "thrushes"، واسمه العلمي "Turdus merula"، ويُعرف طائر الشحرور أيضًا باسم طائر الزرياب الأسود، وعادةً ما يستوطن طائر الشحرور الحدائق والغابات والمراعي ، حيث يتواجد هذا الطائر في أوروبا وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا، ويتواجد بأعداد تتراوح ما بين (79 - 160) مليون طائر في أوروبا، وتجدر الإشارة إلى أنها تُهاجم من قبل البشر سنويًا لأنها تشكل خطرًا على المحاصيل الزراعية في الشتاء، حيث يتم رشّها بالمواد الكيميائية السامّة، وهذا يُساهم في تقليل عددها بشكلٍ ملحوظ.
ينتمي طائر الشحرور أو الزرياب إلى طيور السمنة، وينتشر في الحدائق والغابات والمراعي في أوروبا وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معلومات عن طائر الشحرور # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1