شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:57 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب رجة السيارة عند الوقوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

أسباب رجة السيارة عند الوقوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

حل مشكلة رجفة السيارة أثناء الوقوف


كيف يتم حل مشكلة فلتر الهواء؟

تختلف الحلول لمشكلة رجة السيارة أثناء الوقوف باختلاف مسبباتها، وفي ما يأتي أبرز الحلول لهذه المشكلة:

حل الكسر في الأسطوانات: يكون تصليح هذه الكسور سهلًا لا يحتاج إلا إلى التثبيت إذا كانت كسور صغيرة، ولكن إذا كانت الكسور كبيرة، فقد تحتاج إلى اللحام.
حل مشكلة الكسر في حوامل المحرك: يتم تصليح الحوامل أو استبدالها عن طريق الميكانيكي.
حل مشكلة كمية الوقود غير المناسبة: يتم حل هذه المشكلة عن طريق تنظيف نظام تزويد الوقود الخاص بالسيارة، ولكن قد يتطلب الوضع استبدال هذا النظام.
حل مشكلة شمعات الإشعال: يتم التخلص من رجة السيارة الناتجة عن تلف شمعات الإشعال، ويفضل استبدال شمعات الإشعال كل 30 000 إلى 50 000 ميل.
حل مشكلة الخراطيم المفكوكة أو غير المتصلة: يتم التأكد من اتصال هذه الخراطيم بالشكل الصحيح، واستبدالها إذا كانت رخوة، كما يجب فحصها من قبل الميكانيكي بشكل دوري حتى لا تسبب أضرارًا وخيمة للمحرك.
حل مشكلة الأحزمة البالية: يمكن فحص السيارة بشكل مستمر والتأكد من أن الأحزمة مثبتة وتعمل بشكل جيد.
حل مشكلة القرص الأحمر: تعد الأقراص الحمراء قابلة للتلف، ولذلك يجب استبدالها عند اكتشاف أي مشكلة فيها، ويفضل استبدالها ببطانات البولي يوريثان لمتانتها وعمرها الطويل الذي قد يفوق عمر السيارة، كما أنها أرخص من نظيراتها من المطاط.
حل مشكلة التلف في العادم: يجب استبدال حوامل نظام العادم إذا احتاج الأمر، إذ إن كسر أحدها سيتبعه كسر بقية الحوامل ، كما يمكن تنظيف أو استبدال صمام إعادة تدوير غاز العادم إذا كان هو المسبب لمشكلة رجة السيارة أثناء التوقف.
حل مشكلة سرعة التوقف: يجب تنظيف أو استبدال صمام التحكم بهواء التوقف، وإصلاح أو استبدال مفتاح التباطؤ أو خطوط التفريغ.
حل مشكلة رواسب الكربون: يتم البدء بتنظيف المحرك خارجيًا، ولكن في الحالات الشديدة من رواسب الكربون قد يحتاج الأمر إلى تفكيك المحرك.
حل مشاكل أحزمة التوقيت: يجب تبديل أحزمة التوقيت في الأوقات المحددة من قبل الشركة المصنعة، وعادةً ما يصاحب تغيير هذه الأحزمة تغيير مضخة الماء، وإذا لم يتم تبديل هذه الأحزمة قد تسبب أضرارًا بآلاف الدولارات.
حل مشكلة القابض في السيارات العادية: تحل هذه المشكلة عن طريق تصليح أو استبدال كل من القابض أو القطع المتعلقة به.
حل مشكلة تراكم الأوساخ في مرشح الهواء: يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تبديل مرشح الهواء من قبل المستخدم نفسه، أو تنظيفه ثم إعادة تركيبه إذا كان نوع المرشح يسمح بذلك.
حل مشكلة العمود المرفقي المثبط: يتم حل هذه المشكلة عن طريق استبدال العمود المرفقي المثبط لمنع رجة السيارة.
حل مشكلة جهاز استشعار تدفق الهواء: سيتسبب وجود خلل في جهاز استشعار الهواء بتشغيل ضوء فحص المحرك، وعند فحصه سيتم تأكيد المشكلة وحلها من قبل المختصين.

تختلف حلول مشاكل رجة السيارة أثناء الوقوف باختلاف مسبباتها، فقد تتطلب استبدال قطع أو تصليحها أو تنظيفها وذلك حسب الحاجة.

أسباب رجة السيارة عند الوقوف


ما هي الأماكن التي قد تحتوي على رواسب الكربون؟

قد يلاحظ السائقون اهتزاز مركباتهم أو أجزاء منها، فقد يلاحظ اهتزاز في المحرك أو في السيارة بأكملها، التي قد تشمل رجة المقود أو دواسة الفرامل، كما قد يتم ملاحظة اهتزاز السيارة في مواقف محددة، فقد تهتز عند الحركة أو الوقوف، وقد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجة في السيارة عند الوقوف، ولكن يجب اكتشاف هذه المسببات والعمل على إصلاحها لضمان عدم إحداث مشاكل ميكانيكية أخرى من الممكن أن تكون أكثر خطورة على السيارة ، وفيما يأتي مجموعة من أبرز أسباب رجة السيارة عند الوقوف:



كسر في الأسطوانات
يعمل محرك السيارة نتيجة ضغط المكبس على خليط الهواء والوقود الذي تشعله شمعة الإشعال داخل الأسطوانات، وقد يؤدي الكسر في الأسطوانات إلى حدوث تسرب، مما سيؤدي إلى إنتاج طاقة أقل في الأسطوانة المكسورة، الأمر الذي سيحدث حالة من عدم الاتزان في المحرك مسببًا اهتزازات ورجة في السيارة عند الوقوف.

كسر في حوامل المحرك
تعرف حوامل المحرك بأنها الأجزاء المسؤولة عن إبقاء المحرك في مكانه، بحيث تصنع هذه الحوامل من المعادن اللازمة لتوفير الهيكل الدعامي المناسب والمطاط الذي يساعد على امتصاص الإهتزازات، ولكن قد تتعرض هذه المكونات إلى التلف مع مرور الوقت فيصبح المعدن غير قادر على تثبيت المحرك أو يصبح المطاط غير قادر على امتصاص الاهتزازات، مما يسبب حدوث رجة في السيارة.

كمية الوقود غير المناسبة
يمكن أن يتسبب نظام تزويد الوقود في السيارة بإحداث اهتزازات فيها وبشكل خاص في المحرك، إذ قد يكون السبب في ذلك الأوساخ المتراكمة أو المشاكل في النظام نفسه، فمع تقدم عمر السيارة يمكن حدوث انسدادات في صمامات تزويد الوقود، مما يؤدي إلى إمداد المحرك بكميات غير متساوية من الوقود، الأمر الذي قد يسبب حدوث اهتزازات في المحرك، بالإضافة إلى هذا فإن تآكل مضخ الوقود وعدم تركيب الصمامات بشكل صحيح قد يسبب هذه المشكلة أيضًا.

شمعات الإشعال
تعد شمعات الإشعال التالفة أو البالية من مسببات رجة السيارة عند التوقف، حيث إن هذه الشمعات هي المسؤولة عن إشعال الوقود بشكل صحيح، فإذا تراكمت الأوساخ ورواسب الكربون وما إلى ذلك فوقها فسوف تصبح شمعات الإشعال غير قادرة على إشعال الوقود في المحرك بالشكل الصحيح مما سيؤدي إلى اهتزاز السيارة أثناء التوقف.

خراطيم مفكوكة أو غير متصلة
قد تكون الخراطيم المفكوكة أو غير المتصلة سببًا للعديد من مشاكل الأداء والاهتزاز، إذ تحتوي السيارات على خراطيم تفريغ متصلة بأجزاء عديدة من المحرك والتي تعمل على التخلص من المنتجات الغازية الثانوية والمعروفة أيضًا باسم أبخرة العادم، ولذلك فإن التسرب من هذه الخراطيم لكونها بالية أو غير متصلة سيؤدي إلى حدوث رجة في السيارة، وقد تؤثر هذه الخراطيم على المحرك أيضًا؛ فمن الممكن أن تخل بعمله أو تفقده الطاقة أو توقفه عن العمل كليًا.

الأحزمة البالية
قد تكون الأحزمة البالية هي السبب وراء رجة السيارة عند الوقوف ، وتعد أحزمة التوقيت وأحزمة السربنتين من أهم الأحزمة التي تؤثر على اهتزاز السيارة، ويعد حزام السربنتين هو المسؤول عن التحكم في نظام التبريد الخاص بالمحرك، فهو موجود للتأكد من أن نظام التبريد يعمل بكفاءة، ولذلك فإذا كان هذا الحزام باليًا أو رخوًا فستهتز السيارة، كما يمكن أن تصدر أصوات غريبة وقد تؤدي إلى توقف المحرك بالكامل.

القرص الأحمر
تعرف الأقراص الحمراء في السيارة بأنها أدوات تعليق صغيرة تقلل الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية في السيارة، بحيث تتكون هذه الأقراص من مواد ماصة للصدمات كالمطاط والبولي يوريثان، وتعد هذه الأقراص من أبرز أسباب اهتزاز السيارة عند حدوث تلف فيها.

تلف في العادم
يقوم نظام العادم في السيارة بالتخلص من غازات المحرك عن طريق العادم الموجود في الجزء الخلفي من السيارة، ويتم تثبيت نظام العادم على هذا المحرك بواسطة حوامل مطاطية، مما يجعله سببًا لاهتزاز السيارة، إذ قد يتلف مطاط الحوامل ويزيد من اصطدام النظام مع أجزاء السيارة الأخرى، الأمر الذي يتسبب بحدوث رجة في السيارة.

يقوم صمام إعادة تدوير غاز العادم بتوجيه غازات العادم إلى مدخل المحرك ليقلل من درجات حرارة الأسطوانات ومنع انبعاث بعض الغازات السامة، ولكن قد تترسب بعض الشوائب داخل هذا الصمام، مما يعرقل وظيفتها ويبقيها مفتوحة، مما يمنع الاحتراق الكامل ويسبب رجة في السيارة.

مشاكل في سرعة التوقف
عادةً ما تكون عدد دورات المحرك عند الوقوف في السيارات والشاحنات ما بين 600 إلى 1000 دورة في الدقيقة، بحيث تكون هذه السرعة كافية لمنع توقف المحرك، وتخفيف نبضات الطاقة في الأسطوانات، وتشغيل مكيف الهواء ومولد التيار، ويمكن التحكم بسرعة التوقف من خلال صمام أو جسم خانق، اللذان يقدران على رفع سرعة التوقف للأحمال الكبيرة.

من الممكن أن تقوم رواسب الكربون بسد صمام التحكم بهواء التوقف مما سيؤدي إلى فقدان السيطرة على سرعة التوقف وحدوث رجة في السيارة، كما ستؤدي الصمامات التالفة وخطوط التفريغ المسدودة أو المضغوطة عند تدوير عجلة القيادة إلى زيادة العبء على المحرك دون زيادة عدد الدورات في الدقيقة للتعويض عن هذا العبء، مما سيؤدي إلى تقليل سرعة التوقف وزيادة اهتزازات السيارة.

رواسب الكربون
من الممكن إيجاد رواسب الكربون داخل أسطوانات المحرك، والتي ستشكل نقاطًا ساخنة لا يستطيع نظام التبريد أو زيت المحرك التقليل من حرارتها بشكل كافٍ، مما سيؤدي إلى تجاوز درجة الحرارة اللازمة للاشتعال عند نقاط الترسيب، وبالتالي سيحدث اشتعال مبكر وضوضاء زائدة بالإضافة إلى اهتزازات في المحرك قد تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير في المحرك مستقبليًا ، كما من الممكن إيجاد الرواسب الكربونية هذه فوق شمعات الإشعال والتي ستضعف كفاءتها على إشعال الوقود مما قد يتسبب باهتزاز السيارة.

قد تقوم هذه الرواسب أيضًا بسد صمام التحكم بهواء التوقف مما يخل بسرعة التوقف ويسبب اهتزازات، أو تقوم بإجبار صمام إعادة تدوير غاز العادم على البقاء مفتوحًا عند التوقف مما سيخفف من كمية الأكسجين اللازمة للمحرك، فيؤدي ذلك إلى حدوث اختلالات في عملية الاحتراق ويسبب رجة في السيارة عند الوقوف.

مشاكل في أحزمة التوقيت
يعمل حزام التوقيت على ضمان عمل العديد من مكونات المحرك بالشكل الصحيح، والتي تشمل المراوح والمكونات الأخرى التي يحركها الحزام، وبالتالي فإن وجود أي تلف في هذا الحزام سوف يؤدي إلى حدوث اهتزازات في السيارة أثناء التوقف، كما أن التركيب غير الصحيح لحزام التوقيت أو عدم شده بالقدر المناسب سوف يؤدي إلى حدوث رجة أثناء التوقف.

مشاكل القابض في السيارات العادية
تسبب مشاكل القابض رجة في السيارات العادية فقط، إذ إن تعشيق القابض وفك تعشيقه هو مسؤولية السائق في هذا النوع من السيارات، فإذا لوحظ أن القابض يتباطئ أو لا ينفك من الغيار بشكل كامل، فقد يكون السبب وراء ذلك هو وجود تسرب هيدروليكي أو تمدد في الكابل، وبالتالي فإن الحمل على المحرك يزداد، ولكن هذا الحمل لن يكون قادرًا على توقيف المحرك بل سيؤدي إلى حدوث رجة في السيارة.

تراكم الأوساخ في مرشح الهواء
يعمل مرشح الهواء على الإمساك بجميع أنواع الملوثات التي قد تلحق أضرارًا بالمحرك، ومع مرور الوقت فإن هذا المرشح يمتلئ بالغبار والأوساخ والجزيئات الأخرى مما يمنع تدفق كمية الهواء المناسبة إلى المحرك، وبالتالي فإن عملية احتراق الوقود لن تحدث بكفاءة عالية، وهذا الأمر لا يسبب رجة في السيارة عند الوقوف فقط، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة في استهلاك الوقود.

تلف في العمود المرفقي المثبط
عادةً ما يعمل العمود المرفقي الأمامي كمثبط أيضًا في السيارات، بحيث يكون الجزء الداخلي والجزء الخارجي متصلان بمطاط مسؤول عن امتصاص الاهتزازات، ولكن إذا انقطع هذا المطاط فإن هذا سيتسبب في إحداث رجة تنتقل إلى أجزاء السيارات جميعها.

خلل في جهاز استشعار تدفق الهواء
من الممكن أن يكون سبب رجة السيارة هو وجود خلل في جهاز استشعار تدفق الهواء، إذ إن الهدف من هذا الجهاز هو حساب نسبة وقود الهواء اللزم للمحرك بشكل صحيح، ومن ثم إرسالها لكمبيوتر السيارة الذي سيبعث الكمية المحسوبة إلى المحرك، ولكن إذا كان حساب هذه الكمية خاطئًا، فقد يسبب رجة في السيارة.
هنالك أسباب عديدة لرجة السيارة عند الوقوف، والتي تشمل مشاكل في الأسطوانات وحوامل المحرك وشمعات الإشعال وكميات تدفق الوقود، بالإضافة إلى مشاكل الخراطيم والأحزمة والقوابض والأقراص الحمراء، وغيرها في أنظمة العادم ومرشحات الهواء ورواسب الكربون وسرعة التوقف.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب رجة السيارة عند الوقوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن