شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 8:00 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية تنظيف قاع فرن محروق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

كيفية تنظيف قاع فرن محروق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

إزالة المادة المُنظفة



امسحي المادة المُنظفة والمواد الملتصقة بخرقة مبللة. اشطفي الخرقة واعصريها عدة مرات في أثناء تلك العملية وتأكدي من مسح المُنظف من كل الزوايا والشقوق.



إذا كنتِ تستخدمين منتج مُنظف، اطلعي على الملصق واتبعي التعليمات الخاصة بطريقة إزالته.

إذا كنتِ تستخدمين معجونًا من صودا الخبز، ضعي القليل من الخل الأبيض في زجاجة بخاخة ورشيه على المعجون قبل محاولة مسحه؛ ينتج عن هذا الخليط فوران يجعل رؤيته بداخل الفرن أسهل.





يمكنكِ استخدام بعض من ماء الليمون المتبقي لفرك المناطق المحروقة إذا كنتِ قد اتبعت وسيلة التنظيف بالليمون.





ربما يساعد استخدام ملعقة مسطحة في كشط بقايا الطعام الحروق.








استخدمي حشوة فرك لكشط أي بقايا ملتصقة. بللي الحشوة قليلًا وادعكي المواد الملتصقة التي لا تزول بسهولة مع المسح، وقد تؤدي إسفنجة مصنوعة من الألياف الدقيقة أو قطعة من ليف سلكي نفس الغرض أيضًا.






اغسلي الفرن مرة أخيرة بخرقة مبللة ثم اتركيه يجف. خذي قطعة قماش نظيفة وامسحي قاع الفرن مرة أخرى للتأكد من إزالة كل الأوساخ وجزيئات الطعام والمُنظف. اتركي الفرن يجف بالهواء أو جففيه بمنشقة جافة ونظيفة.





من الجيد غسل قاع الفرن بالقليل من مُنظف الأطباق إذا كنتِ قد استخدمتِ مُنظفًا قويًا، وذلك للتأكد من إزالة كل المواد الكيميائية السامة.
إذا لاحظت وجود أي بقايا من المواد اللزجة، رشي الخل عليها واستمري في المسح بالخرقة المبللة؛ يساعد الخل على إزالة المناطق الصعبة.



نظفي المنطقة المحيطة وأعيدي الأرفف لموضعها. تأكدي من مسح كل جوانب الفرن والباب إذا سقط أي منظف عليها، ثم أزيلي ورق الجرائد أو المنشفة المفرودة على الأرضية وامسحي أي مواد قد تكون متسربة من الفرن.
إذا كنتِ تريدين تنظيف أرفف الفرن أو ميزان حرارة الفرن أو أي أشياء أخرى قد أزلتيها قبل تنظيفه، افعلي ذلك قبل إعادتها إلى مكانها.

تجهيز الفرن



أزيلي كل شيء من داخل الفرن. أزيلي أرفف الفرن لتتمكني من الوصول للقاع بسهولة وتأكدي أيضًا من إزالة أي غرض تحتفظين بها بداخل الفرن، كميزان حرارة الفرن أو حجر البيتزا.





يمكنكِ استخدام نفس المحاليل المُنظفة لتنظيف الأرفف إذا كانت ملطخة ببقايا الأطعمة المحروقة أيضًا. أزيليها ببساطة ونظفيها ثم أعيديها لموضعها بعد الانتهاء من تنظيف الفرن.
يمكنكِ تنظيف أرفف الفرن بسهولة عن طريق نقعها في الماء الدافئ الممزوج بسائل تنظيف الأطباق. استخدمي حشوات خشنة لإزالة المواد الدهنية الملتصقة بعد تركها تنقع لبضع ساعات، ثم جففيها بمنشفة صحون نظيفة.









امسحي أي قطع كبيرة من الأطعمة أو الانسكابات الحديثة. من الأفضل إزالة الانسكابات سهلة التنظيف قبل العمل على المناطق المحروقة. استخدمي خرقة قديمة أو عدة مناشف ورقية لإزالة أي أطعمة سائبة من قاع الفرن.


افردي ورق جرائد أو مناشف قديمة على الأرضية أمام الفرن. قد تتقطر بعض المواد المُنظفة خارج الفرن أثناء التنظيف، لذلك يساعد فرد شيء على الأرضية لالتقاط تلك التقطيرات على حماية أرضية المطبخ ويجعل عملية تنظيفها أسهل.






شغلي دورة تنظيف ذاتي إذا كان الفرن مزودًا بهذه الخاصية. تؤدي تلك العملية لتسخين الفرن على حرارة مرتفعة وتخبز أي بقايا أطعمة أو انسكابات إلى أن تصبح هشة وغير ملتصقة؛ قد يساعد ذلك على إزالة المواد اللزجة بسهولة. تستغرق دورة التنظيف الذائي ما بين ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات بناءً على نوعية الفرن.





تغاضي عن تلك الخطوة إن كان قاع الفرن مغطى بالطعام المحروق تمامًا، فقد تسبب طبقات الأطعمة المحترقة للغاية في إطلاق الأدخنة الشديدة وتشغيل جهاز إنذار الحريق وإطلاق المواد الكيميائية.





راقبي الفرن أثناء تشغيل دورة التنظيف الذاتي وإذا بدأتِ تلاحظين انبعاث دخان، من الأفضل إيقاف الدورة والاستعاضة عن ذلك بالتنظيف اليدوي.
أزيلي الرماد المحروق الفاتح من قاع الفرن عن طريق مسحه بمنشفة مبللة بعد انتهاء الدورة وترك الفرن يبرد.







استخدام مادة مُنظفة



حضري معجونًا من صودا الخبز والمياه كحل سهل. اخلطي نصف كوب (260 جرام) من صودا الخبز وملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من المياه في وعاء صغير (30 إلى 45 مل). وزعي المعجون على المناطق المحروقة أثناء ارتداء قفازات واتركيه طوال الليل لتفكيك المواد الملتصقة.





حاولي فرك المعجون على المناطق المحروقة بشدة على الأخص أثناء فرده وينبغي أن يتحول الخليط للون البني.





أضيفي الخل إلى معجون التنظيف لجعله أكثر فاعلية. رشي الخل على المعجون قبل كشطه، إذ سيتفاعل مع صودا الخبز لتشكيل مادة تنظيف أقوى.



اخبزي ليمون في الفرن لخيار تنظيف طبيعي. اقطعي ثمرتين ليمون لنصفين واعصريها في وعاء صالح للاستخدام في الفرن أو صينية فرن. أضيفي القشر ومياه كافية لملء ثلث الوعاء أو الطبق. ضعي إحدى أرفف الفرن في المركز وضعي الوعاء أعلاه واتركيه يخبز لمدة نصف ساعة على درجة حرارة 120 مئوية؛ تعمل الأدخنة المنبعثة من عصير الليمون على اختراق الطبقات المحروقة، مما يجعل تنظيفها أكثر سهولة.





من الطبيعي أن يبعث الفرن دخانًا خلال تلك العملية، لذلك وفري بعض التهوية عن طريق تشغيل مروحة الفرن وفتح نافذة قريبة.
اتركي الفرن يبرد وأزيلي الرف قبل محاولة مسح الانسكابات.



استخدمي منتج مُنظف إذا كنتِ لا تمانعين استخدام مواد كيميائية قوية. تعمل تلك المُنظفات بشكل أفضل من أي طريقة أخرى، لذلك إذا كان الفرن متسخًا بالفعل، يمكنكِ تجربة هذا الخيار. لاحظي فقط أهمية التأكد من إزالة تلك المواد تمامًا قبل طهي أي طعام في الفرن مرة أخرى، لأنها قد تكون سامة. رشي مادة مُنظفة على المناطق المحروقة واتركيها تنقع لمدة 20 إلى 30 دقيقة.





ارتدي نظارات واقية وقفازات مطاطية سميكة إذا كنتِ تستخدمين مُنظفًا قويًا لمنع تناثر المواد الكيميائية ووصولها إلى عينيك أو امتصاصها في بشرتك.
اطلعي على التعليمات المدونة على العبوة لمعرفة كيفية استخدام المُنظف ومدة بقائه على المنطقة الملطخة.



تجنبي وضع أي نوع من المُنظفات على عناصر التسخين في الفرن. ابذلي قصارى جهدك لإبعاد المُنظف عن عناصر/ أجزاء التسخين، سواء مع استخدام مادة تنظيف منزلية أو منتج كيميائي. قد تبعث عناصر التسخين في الفرن أدخنة نتيجة حرق المُنظف عند إشعال الفرن مرة أخرى، ما قد يؤدي لتغيير مذاق الأطعمة.





في الأفران الإلكترونية: ارفعي السلك المعدني السميك المُشكل لعنصر التسخين والخبز، ثم ضعي المنظف أسفله. أما بالنسبة للأفران الغازية: حاولي ألا ترشي أو تضعي المنظف على صمام الغاز أو جهاز الإشعال.
إذا وضعت القليل من المُنظف على عنصر التسخين بدون قصد، امسحيه باستخدام قطعة قماش مبللة بماء نظيف.



شرح مبسط


يتكرر حدوث الانسكابات والتناثرات أثناء الطهي والشوي، كما قد تحترق وتلتصق بقاع الفرن إن لم يتم تنظيفها في الحال. لحسن الحظ، يمكنكِ إزالة الطعام المحترق عن قاع الفرن بالقليل من المجهود والوقت، كما يمكنكِ التخلص من الطبقة المحروقة بسهولة باستخدام محاليل التنظيف المنزلية أو المنتجات المُنظفة المتوفرة في الأسواق.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية تنظيف قاع فرن محروق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن