شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:23 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب عطل عداد السرعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

أسباب عطل عداد السرعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

لماذا يجب إصلاح عطل عداد السرعة؟


ما أبرز أنواع عداد السرعة؟

يعرف عداد السرعة بأنه الجهاز المعني بقياس سرعة حركة السيارة على الطريق، وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على السير بسرعة بصورة معقولة، حيث ساهم وجود هذا العداد في السيارات بفرض حدود السرعة القانونية، وفي الوقت الحالي لا يتم تصنيع أي سيارة دون تواجد عداد السرعة فيها وذلك لأهميته الكبيرة، كما تم تطوير أنواع مختلفة من عدادات السرعة لمساعدة السائقين في معرفة السرعية الفعلية التي تسير بها المركبة، وتشمل هذه الأنواع أنواع ميكانيكية وأخرى إلكترونية، كما تتم الآن دراسة إمكانية نقل عداد السرعة من مكانه ليظهر على الزجاج الأمامي للسائق وذلك لتقليل تشتت السائق أثناء القيادة لمراقبة السرعة.

تكمن أهمية عداد السرعة في السماح للسائقين بمراقبة سرعة مركباتهم أثناء الحركة، كما تم تطوير مجموعة من عدادات السرعة الميكانيكية والإلكترونية.


أسباب عطل عداد السرعة


كيف يمكن معرفة سبب تعطل عداد السرعة؟

يعد عداد السرعة من الأجزاء المهمة في السيارة، حيث يساعد في معرفة سرعة السيارة بدقة أثناء التنقل في الطرق بأمان، وفي حال حدث عطل في عداد السرعة يجب القيام بفحص السيارة لتحديد سبب هذا العطل ومعالجته، وعادةً ما تكون أسباب عطل عداد السيارة؛ إما كسر في مستشعر السرعة، أو عطل في الصمامات والأسلاك، أو خلل في وحدة التحكم الإلكترونية.


كسر في مستشعر السرعة
هنالك العديد من الوظائف التي تعمل بمساعدة مستشعر السرعة في السيارة، كتحديد سرعة السيارة، وتشغيل مثبت السرعة، وتنظيم تدفق الوقود وتوقيت الإشعال، وبالتالي فإن حدوث كسر في مستشعر السرعة سيؤدي إلى تعطل عداد السرعة، وعادةً ما يتم ملاحظة أعراض تلف حساس السرعة بظهور ضوء فحص المحرك Check Engine والذي يشير إلى وجود مشكلة.

عطل في الصمامات والأسلاك
ترتبط الصمامات مع عداد السرعة عن طريق فتيل السرعة، فعند وجود أسلاك مكشوفة في السيارة يمكن أن تتعرض للبلل والتعطل نتيجةً للظروف شديدة الرطوبة، مما يؤدي إلى انفجار الصمامات، وبالتالي سيتسبب ذلك في تعطل عداد السرعة وخفضه إلى الصفر.

خلل وحدة التحكم الإلكترونية
تعرف وحدة التحكم الإلكترونية بأنها العقل المحوسب في السيارات، حيث تراقب العديد من الأنشطة المختلفة في المركبات كالسرعة، وبالتالي فإن وجود أي مشكلة في وحدة التحكم الإلكتروني يمكن أن تتسبب في عدم القدرة على تحديد السرعة الفعلية التي تسير بها السيارة، مما يشير إلى تعطل عداد السرعة أو انخفاضه إلى الصفر.

أسباب أخرى لعطل عداد السيارة
هنالك مجموعة من الأعطال الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تعطل عداد السرعة في السيارة، حيث يمكن أن يكون العطل ناتج عن عيوب في عداد السرعة نفسه، كوجود مشاكل في توصيلات الكابل الخاص بالعداد، وعادةً ما تظهر هذه المشكلة نتيجةً إما لتلف الكابل نفسه أو عدم توصيله بشكلٍ صحيح في عداد السرعة وفي ناقل الحركة.

هنالك مجموعة من المشاكل التي تؤدي إلى تعطل عداد السرعة في السيارة، ككسر في مستشعر السرعة، أو وجود عطل في الصمامات والأسلاك، أو خلل في وحدة التحكم الإلكترونية، أو وجود مشاكل في توصيلات الكوابل.


كيف يمكن إصلاح عطل عداد السرعة؟


كيف يمكن معرفة سبب تعطل عداد السرعة؟

يعتمد إصلاح عداد السرعة على الكشف ومعرفة السبب الرئيس المسبب لهذا العطل، حيث يتم إصلاح أي جزء بشكلٍ مستقل، وفيما يأتي سيتم الحديث عن كيفية إصلاح عطل عداد السيارة:


تلف الكابل: يمكن أن يكون السبب في تعطل عداد السرعة تلف في كابل عداد السرعة، بحيث يتم الكشف عن هذا الكابل عن طريق تفقد الكوابل التي تقع خلف لوحة التحكم، فإذا تم ملاحظة تلف في الكابل فيجب استبداله، عن طريق فكه وشراء كابل جديد، ومن ثم يتم تشحيم الكابل الجديد وإعادة توصيله مكان الكابل القديم.

عطل وحدة التحكم: تعتمد وحدة التحكم في عملها على استخدام البيانات من المستشعرات، وفي حال كان العطل ناتج عن وحدة التحكم فسيتم ملاحظة ذلك عن طريق الضوء الذي سيظهر على لوحة القيادة، ويتم تحديد الجزء المعطل عن طريق اختبار تشخيصي في هذه الوحدة ويمكن الذهاب إلى مرآب لتصليح وحدة التحكم أو استبدالها.

تلف مستشعر عداد السرعة: يعرف مستشعر السرعة أيضًا باسم حساس السرعة، وعادةً ما يتم قياس سرعة السيارة عن طريق هذا الحساس، ويتواجد مكان حساس السرعة في السيارة عند ناقل الحركة، وفي حال أصبح هذا المستشعر تالف فسيحدث عطل في عداد السرعة، وعند القيام باستبدال مستشعر عداد السرعة يجب التأكد من تطابق رقم VIN، وعادةً ما يستدل على تعطل مستشعر عداد السرعة من خلال ظهور ضوء تحذير فحص المحرك أو توقف نظام تثبيت السرعة في السيارة عن العمل أو توقف عداد السرعة.

عند القيام بإصلاح عداد السرعة يجب في البداية معرفة السبب الأساسي الذي تسبب في هذا العطل والكشف عنه، ومن ثم البدء بإصلاحه إما يدويًا أو عن طريق الذهاب إلى المرآب.


تكلفة إصلاح عداد السرعة


على ماذا تعتمد تكلفة إصلاح عداد السرعة؟

تختلف تكلفة إصلاح عداد السرعة اعتمادًا على الجزء أو القطعة المراد استبدالها أو أصلاحها، وفيما يأتي سيتم الحديث عن تكلفة إصلاح هذه الأعطال:


مستشعر عداد السرعة: تختلف تكلفة إصلاح مستشعر عداد السيارة اعتمادًا على نوع السيارة وتاريخ صنعها، حيث تتراوح هذه التكلفة ما بين 92.92 إلى 541.02 دولار،وتختلف حسب نوع السيارات؛ فمثلًا تكون تكلفة استبدال المستشعر في سيارات كيا سبورتاج Kia Sportage 2015 ما يقارب 233 دولار، في حين تكون تكلفة استبدال هذا المستشعر في سيارات 2015 BMW M235 أو 2012 BMW 640i حوالي 117 دولار.
استبدال الكابل: عادةً ما تكون تكلفة إصلاح الكابل الخاص بعداد السرعة منخفضة، بحيث لا تزيد هذه التكلفة عن 20 دولار للأنواع الحديثة.
وحدة التحكم الإلكترونية: تعتمد تكلفة استبدال وحدة التحكم الإلكترونية على نوع السيارة وتاريخ تصنيعها، بحيث تتراوح تكلفة الوحدة ما بين 400 إلى 1000 دولار، بينما تتراوح تكلفة العمالة ما بين 100 إلى 200 دولار لإعادة البرمجة والتركيب.

تتراوح تكلفة إصلاح مستشعر عداد السرعة ما بين 92.92 إلى 541.02 دولار، وتساوي تكلفة استبدال الكابل أقل من 20 دولار، بينما تتراوح تكلفة استبدال وحدة التحكم الإلكترونية ما بين 400 إلى 1000 دولار.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب عطل عداد السرعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


اعلانات العرب الآن