شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 4:44 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صيد سمك الكارب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

صيد سمك الكارب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

مواصفات الأدوات الأنسب لصيد الكارب


في ما يأتي أهم مواصفات الأدوات اللازمة لصيد سمك الكارب:
سنارة صيد من ألياف الكربون أو الألياف الزجاجية يتراوح طولها ما بين 2.1 - 3.7 متر.
خيوط صيد قوية ومتينة، ويُمكن استخدام خيوط النايلون أحادي الشعيرة لأنّه يتميّز بقدرته على التمدّد وامتصاص صدمة سمكة كبيرة الحجم، كما يُمكن استخدام خيط مبروم بعد ربطه بتطريفة (بالإنجليزيّة: leader) أحاديّة الشعيرة أو من الفلوروكربون لمنع السمكة من سحب الطعم من الخطاف.
خطاف شائك بحجم مناسب لأنّ سمك الكارب يتجنّب الخطاف كبير الحجم، ولكن يجب التحقّق من أنّ الخطاطيف الشائكة مسموح بها، لأنّها محظورة في بعض مناطق الصيد.

أماكن وجود سمك الكارب


ينتمي سمك الكارب إلى فصيلة الشبابيط (بالإنجليزية: Cyprinidae)‏ أكبر فصائل أسماك المياه العذبة، وتُعدُّ قارة آسيا الموطن الأصلي لسمك الكارب ومنها تمّ استقدامه إلى أوروبا وأمريكا الشماليّة وأماكن أخرى من العالم، حيث يعيش سمك الكارب في البرك، والبحيرات، والأنهار الهادئة ذات القاع الطيني والمليئة بالأعشاب، ويشتهر بتأثيره السلبي على العديد من النباتات والحيوانات لأنّه يُعكّر الماء أثناء محاولته الحصول على الطعام، لذلك فهو يُعدُّ من الأنواع غير المرغوب فيها، ويُبذل الكثير من الجهد للتخلّص منه، عن طريق المصائد، والشِّباك، إلّا أنّ معظم هذه الجهود تبوء بالفشل نظراً لقدرته على التكاثر والازدهار حتّى في المياه الملوثة.

صيد سمك الكارب


يُمكن صيد سمك الكارب (الشبوط) باتباع الخطوات الآتية:
العثور على مكان مناسب: يعتمد المكان المناسب لصيد سمك الكارب على الطقس، حيث يُفضّل الكارب التواجد في المياه الضحلة أثناء الطقس الحار وفي المياه العميقة أثناء الطقس البارد، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون المكان غنيّاً بالنباتات والحشرات التي تتغذّى عليها أسماك الكارب، ويُفضّل اختيار مكان يُمكن الجلوس فيه براحة لعدّة ساعات؛ لأنّ صيد الكارب يحتاج إلى الكثير من الصبر.
وضع الطعم في خطاف السنارة: تعدُّ الذرة المعلّبة وكرات العجين من أفضل الطعوم التي يُمكن استخدامها لصيد سمك الكارب، ولكن يجب التحقّق من أنّ هذه الطعوم مسموح بها في منطقة الصيد.
إلقاء خيط السنارة في الماء: عند رمي خيط السنارة في الماء يُراعى سقوط الخيط إلى الأمام باتجاه التيّار حيث يُفترض أن تتجه أسماك الكارب للحصول على الطعام، وعدم رمي الخيط مباشرةً فوق الأسماك لأنّ ذلك قد يُخيفها.
مراقبة العوامة: يتوجّب على صياد سمك الكارب مراقبة العوامة بعناية، حيث تبدأ العوامة بالتمايل عند وجود سمكة تقضم الطعم دون أن تعلق بالخطاف، وتغرق للأسفل عندما تعلق السمكة بالخطاف.
سحب السمكة: بعد التأكّد من أنّ السمكة عضّت الخطاف بالفعل يجب على الصيّاد الإمساك بعصا السنارة بإحكام، والبدء بسحب الخيط تدريجياً حتّى تُصبح السمكة في متناول اليد، ومحاولة إجهادها قبل إخراجها من الماء ويكون ذلك بسحب السمكة باتجاه التيّار لإجبارها على المقاومة بالسباحة ضدّ التيار.
إخراج السمكة من الماء: بعد التأكّد من أنّ السمكة مجهدة بالفعل توضع شبكة صيد تحتها وتُرفع من الماء، ويتمّ الإمساك بالسمكة بوضع يد على البطن واليد الأخرى على الذيل، ويُزال الخطاف من فمها، ويُفضّل ارتداء قفازات لحماية اليد من زعانف السمكة، ووضع قطعة قماش مبللة على عيني السمكة قبل إزالة الخطاف للتخفيف من هياجها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صيد سمك الكارب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلانات العرب الآن