شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أمثال واقوال شعبية مغربية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/10/2023

اعلانات

أمثال واقوال شعبية مغربية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

مصدر الأمثال الشعبية المغربية


بالنسبة للأمثال الشعبية المغربية فهي تعبر عن ذاكرة أجدادنا والتي ظلت تنتقل من جيل إلي أخر عن طريق الكلمة وتحتفظ تلك الأمثال الشعبية المغربية بدورها كأداة تواصل فعالة تستخدم في الأحاديث والتجمعات العائلية والقبلية بالرغم من طابعها القديم وصعوبة كلماتها والكثير من المحاولات الصعبة لحفظها فهي مازالت تستخدم في الكثير من المناطق والأحياء الشعبية والحضرية .

تعتبر أغلب الأمثال الشعبية مجهولة المصدر ولم يستدل علي أصولها ويصعب إيجاد إسنادا لشخصية قيلت علي لسانها ولكن يبدو إنها كانت نتيجة لإتفاق جماعي علي صياغتها وإخراجها للناس بإسلوب معين فهي تعتبر إنعكاسا لرؤي عميقة وخبرات لما يعتري الإنسان من عقبات وما يستنتجه من تجارب سواء كانت هذه التجارب في علاقته مع الأخرين أو كانت في محيط عمله فهناك العديد من الأمثال التي ينتجها المجتمع وترتبط به فهناك أمثله خاصة بالقري التي تحيط بها الطبيعة وهناك أمثله أخري خاصه بالمدن ويطغي عليها الطابع الحضري بكافة إشكالاتها وتعقيداتها .
الأمثال الشعبية المغربية تعتبر من التراث المغربي فلا يخلو قلب مغربي واحد من مثل شعبي وهو التحدي الصعب الذي سوف يواجهه الجيل الجديد فهل ستطوي صفحة الأمثال الشعبية المغربية للأبد وهل ستستمر أم سيتم خلق بعض الأمثال الجديدة في شكل صور جديدة لتنتشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي الجديد ويتم تكوين تراث جديد ،نقدم لكم بعض الأمثال الشعبية المغربية .

أمثال شعبية مغربية



بغى يهز الدجاج ما لقى غا لعجاج .
حاول على حمارك تحج عليه .
اللي فاتك خليه لبناتك .
الله ينجيك من المشتاق الا داق ومن الناعس الا فاق .
دوز على الواد الهرهوري و لا دوز على الواد السكوتي .
مول التاج و كيحتاج .
اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل .
خدم يا التاعس لسعد الناعس .
اللي كيربي ولاد الناس بحال اللي كيدق الما فالمهراز .
نوضوها تشطح دارتها بصح .
اتاي العشية خير من بقرة مشوية .
الي ما عندو هم كتولدو لو حمارتو .
يد في الطبق و عين على من زهق .
تعلمو يا الحجاما فروس ليتاما .
بحال الي تيسعى بولدو على كتفو هو تيقول انت على الله و ولده تيقول الله يجيب .
جبنا القرع ينوسنا عرى راسو و هوسنا .
دابزو يا الفيران على خميرة الجيران .
اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة .
راك لبس سلهام و عمامة وانت قليل اللفهامة .
الشابة زينة وماعرفاش لعجينة .
الزين في بناتنا سلالة من العمة للخالة .
امدح صاحبك مع الناس و لومو الراس فالراس .

الأمثال الشعبية المغربية عن المرأة


الأمثال الشعبية رغم عفويتها وبساطتها فهي تعتبر من أهم الموروثات الشعبية الشفهية وذلك لأنها تعبر عن المجتمع ببساطة وقد تم تحويل تلك الأمثال من مجرد خبرات متوارثة إلا أنها تحولت لقوانين واجبة الإتباع في الكثير من المناطق فهي تعتبر أحد الوسائل المتبعة لتنظيم الحياة ورسم حدود للعلاقات بين الأفراد، أما بالنسبة للمرأة فقد تم تخصيص العديد من الأمثال الشعبية التراثية لها في كل الدول العربية إلا أنها حازت علي الكثير من الإهتمام في المغرب فقد صورت تلك الأمثال المرأة بالمخلوق الناقص الذي لا يكتمل ولا يكتفي بذاته بل يحتاج وبشدة لزوج وأطفال حتي تستمر العلاقات وحتي لا ينظر لها نظرة إحتقار ودونية، ولذلك حازت المرأة المغربية علي إهتمام الكثير من الباحثين المغاربة أثناء الحديث عن الثقافة الشفهية وبالأخص في الأمثال الشعبية ،أما الأن نعرض لكم من خلال بعض الصور عن الأمثال الشعبية المغربية .

صور عن الأمثال الشعبية المغربية





 
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أمثال واقوال شعبية مغربية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1