شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:54 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جزيرة محروس بسوهاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/02/2024

اعلانات

جزيرة محروس بسوهاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 1 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

تاريخ جزيرة محروس


عرفت القرية في تربيع عام 1231 هجري باسم (جزيرة القاعود والعرب)، ثمّ ألغيت وحدتها وضمت أراضيها لأراضي ناحية (العزبة والعرب)عام 1277هجري، وتمّ فصلها إدارياً وتسميتها (جزيرة محروس)عام 1905 م، ثمّ صدر قرارٌ بوحدتها من الجهة المالية أيضاً، وبهذا أصبحت قرية قائمة بذاتها.



عائلة المحارسة


نشأت القبيلة في اليمن بالقرب من حضرموت، وهي تابعةٌ لقبيلة بني واصل التي تتبع بالأصل لقبيلة بني سليم، وهاجرت حينذاك من اليمن إلى شبه الجزيرة العربية، وظلت هناك عدّة حقب من الزمن حتّى جاء الإسلام، ودخلت القبيلة الدين الإسلامي، ثمّ التحقت بجيش عمرو بن العاص تحت إمرة القائد محمد الموصلي الذي فتح مصر دون حرب، فتوطنت العائلة في سيناء لفترةٍ من الزمن، ونتيجةً لعدة أسباب منها العوامل الجوية والتقلبات والخلافات السياسية في المنطقة اضطرت القبيلة للانتقال إلى صعيد مصر، ولكن الكثير من عائلات القبيلة هاجرت فردياً وجماعياً من الصعيد إلى أماكن متفرقة في الجمهورية والوطن العربي عموماً. وفي الوقت الحالي، توجد القبيلة في مركز ساقتله التابع لمحافظة سوهاج، وإحدى عوائلها توجد في مركز أخميم وتسمى عائلة محروس نسبةً للجد الأكبر لهذه العائلة.


جزيرة محروس


هي شبه جزيرة صغيرة تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي إحدى قرى مركز أخميم التابع لمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية، ويبلغ إجمالي عدد سكان القرية تبعاً لإحصائيات عام 2006 حوالي 18.718 نسمة، منهم 9480 رجلاً و9238 امرأة. وتسمى القرية بجزيرة محروس نسبة إلى عائلة محروس التابعة لقبيلة المحارسة التي استوطنت القرية منذ حقب طويلة من الزمن، والتي تُعدّ من أكبر عائلات المحارسة على مستوى الجمهورية والعالم العربي، ويمر بالقرية أجمل كورنيش في محافظة سوهاج من الجهة الغربية، والذي يقع بين كوبري أخميم والكوبري الجديد.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جزيرة محروس بسوهاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1