شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:42 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعراض لدغة الثعبان وطرق علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

أعراض لدغة الثعبان وطرق علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

طرق علاج لدغة الثعبان


هل يمكن علاج لدغة الثعبان؟ ذكرنا سابقًا وجوب الاتصال بالطوارئ وطلب المساعدة من المختصين في حالات لدغ الثعبان، وقد يساهم معرفة نوع الثعبان إلى تقديم العلاج الصحيح والمناسب على الرغم من صعوبة الأمر لغير المختصين، ومن أبرز طرق علاج لدغة الثعبان الآتي:


الإسعافات الأولية للدغة الثعبان
ما هي الإسعافات الأولية؟ تعرف الإسعافات الأولية first aid بأنها الاستجابة الأولى لحالة طارئة كلدغات الثعابين، وغالبًا ما تتم في موقع الحادثة، ولا يشترط أن يقوم بها مختص بل يستطيع القيام بها أي شخص قد خضع لتدريب معين عليها، ومن أبرز الإسعافات الأولية التي تقدم للمصابين بلدغة الثعبان الآتي:

إزالة أية إكسسوارات على المريض، وذلك لأنها قد تتسبب في إيذاء المريض في حال تورم اللدغة.
اجعل المنطقة المصابة إلى أسفل القلب للتقليل من انتشار السم.
ابقِ المريض هادئًا ومستقرًا؛ حيث تساهم الحركة في تسريع انتشار السم عبر الجسم.
تغطية مكان اللدغة بضماد نظيف.

تعد الإسعافات الأولية الخطوة الأولى لإنقاذ المريض، وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها مهمة جدًا.


مضادات السموم
ما هو داء المصل؟ يتم استخراج مضادات السموم من خلال حقن مجموعة من الخيول أو الأغنام بسم معين، وبعدها يتم استخراج مصل الدم من الحيوان ومعالجتها لاستخراج الأجسام المضادة، وعليه يمكن تقسيم أنواع مضادات السموم إلى الآتي:

مضادات السموم الأحادية: وهي مضادات لسم ثعبان معين دون غيره.
مضادات السموم متعدد الأنواع: وهو مضاد يستخدم لأكثر من نوع من الثعابين والموجودة في رقعة جغرافية معينة.

كما يعد استخدام مضادات السموم من خلال الوريد أو الحقن من أكثر الطرق فاعلية لتجنب تفاقم أعراض لدغة الثعبان، إلا أنها تنطوي على بعض الآثار الجانبية والتي قد تظهر بعد 10 أيام من الاستخدام، ومن أبرزها داء المصل والتي يمكن أن تظهر أعراضه على الأشكال الآتية:
الطفح الجلدي.
الحكة.
الحمى.
آلام المفاصل.
الفشل الكلوي.
تضخم الغدد الليمفاوية.

تعد مضادات السموم من أكثر الطرق فاعلية للتخلص من آثار لدغة الثعبان، ولكن يجب الحذر ومراجعة المختص في حال ظهور أي أعراض جانبية.


علاج صدمة الحساسية
ما هي صدمة الحساسية؟ تتسبب لدغات الثعبان لدى البعض بصدمة الحساسية أو الحساسية الشديدة، حيث يتفاعل الجسم كاملًا في خلال دقائق مع سم الثعبان، وغالبًا ما تحتاج هذه الفئة للذهاب إلى المشفى بشكل طارئ، وفي حال كان الشخص يدرك حالته ولديه الاحتياطات اللازمة كإبر الأدرينالين فيجب استخدامها مباشرةً، ومن أبرز أعراض صدمة الحساسية الآتي:

صعوبة شديدة في التنفس.
انتفاخ اللسان.
الدوار أو الانهيار.
تورم وضيق في الحلق.
السعال المستمر.
ألم في البطن.
التقيؤ.
يجب طلب المساعدة بشكل فوري في حالات صدمة الحساسية، وذلك بسبب أعراضها المقلقة.


العلاج داخل المستشفى
هل يجب البقاء في المشفى بعد لدغة الثعبان؟ يعاني بعض المرضى غير المحظوظين من مضاعفات شديدة تستلزم منه الدخول إلى المشفى، حيث يمكن لسم الثعبان أن يتسبب باختلال في عوامل التجلط الأمر الذي يتسبب في نزيف، أو من الممكن أن يتسبب السم بالشلل كل هذه السيناريوهات تحتاج إلى تدخل طبي عاجل داخل المشفى، وكما يجب البقاء في المشفى لمدة 24 ساعة تقريبًا للقيام بالفحوصات اللازمة ومراقبة الضغط، وفي حالة انخفاضه قد يعطى المريض بعض السوائل.

ما الذي لا يجب عليك فعله عند علاج لدغة الثعبان؟


تعرفنا عزيزي القارئ سابقًا على ما يجب القيام به بعد الإصابة بلدغة الثعبان، وما هي أبرز الأعراض والعلاجات المتوقعة، وسنتعرف الآن إلى أبرز الأخطاء التي لا يجب أن تفعلها عند علاج للدغة الثعبان، ومن أبرزها الآتي:

لا تمسك بالثعبان ولا تحاول قتله؛ حيث إن الاقتراب من الأفعى قد يعرضك لخطر الإصابة بلدغة ثانية.
لا يجب عليك استخدام العصابات.
لا تقم بفتح الجرح ولا تمتص السم منه إطلاقًا.
لا تقم بغمر مكان اللدغة بالماء أو استخدام الثلج.
لا يمكن شرب الكافيين.
لا يجب تناول أي مسكنات للآلام.

نستدل مما سبق إلى وجود بعض المحذورات التي ينصح بتجنبها لتفادي تفاقم المشكلة أو تسريع انتشار السم.


هل لدغات الثعابين خطرة؟


مع أي لدغة على أنها حالة طبية طارئة
وعليه يجب مراجعة المختصين بسرعة فائقة

أعراض لدغة الثعبان


هل تعد لدغة الثعبان حالةً طارئة؟ يعتقد العديد من الأشخاص أن لدغة الثعبان تعد من الحالات الطارئة، وتجب الإشارة هنا إلى أن أغلب الثعابين لا تعد سامة، وعلى الرغم من ندرة الثعابين السامة يجب التعامل مع كل حالة على أنها لدغة خطيرة، فحتى الثعابين غير السامة قد ينتج عن لدغاتها ردة فعل تحسسية أو تتسبب بزيادة احتمالية الإصابة بعدوى، وعليك عزيزي القارئ البقاء هادئًا قدر الإمكان والاتصال والذهاب إلى أقرب مشفى، وكما يجب التنبه إلى مجموعة من الأعراض التي تظهر بعد لدغات الثعابين، وهي كالآتي:


ظهور جرحين مكان أنيابيها.
انتفاخ واحمرار مكان الإصابة.
ألم مكان اللدغة.
القيء والغثيان.
عدم وضوح الرؤية.
التعرق.
خدران الوجه والأطراف.

وعلى الرغم من أن الأعراض السابقة تظهر بعد أغلب لدغات الثعابين إلا أنه يوجد بعض الأنواع التي تترافق مع بعض الأعراض الخاصة، ومن أبرز هذه الأنواع والأعراض ما سيتم تفصيلة كالآتي:


أعراض لدغة الثعبان الجرسي
ما هي الدياموندباكس؟ يعرف الثعبان الجرسي Rattlesnakes بأنها الثعابين التي تمتلك خشخشة مجزئةً في نهاية ذيولها ورأسًا على شكل ماسة، والتي تستخدمها غالبًا في إخافة الحيوانات المفترسة، وتجب الإشارة إلى وجود العديد من الأنواع التابعة لهذا الثعبان ومن أبرزها الآتي:

الثعبان الخشبي.
الثعبان الجرسي القزم.
دياموندباكس
ثعبان البراري.

نشرت دراسة عام 2019 م على يد مجموعة من المختصين التابعين لجامعاتٍ مختلفة في فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تبحث في سمية وأعراض لدغة الثعبان الجرسي، حيث تم تصنيف أعراضها بحسب الدراسة كالآتي:

الأعراض البسيطة: والتي ينتج عنها تورم وآلام وكدمات تقتصر على المنطقة المصابة.
الأعراض المتوسطة: وتشمل هذه الحالة تورم وألم وكدمات لا تتجاوز 50 سم لدى البالغين، التقيؤ، انخفاض ضغط الدم وتسارع في القلب.
الأعراض الشديدة: تورم وألم وكدمات تشمل طرفًا كاملاً، عدم استقرار في الدورة الدموية ونزيف سريري.

نستدل مما سبق أن الثعبان الجرسي يعد من الثعابين السامة، وفي حال التعرض للدغة منها تظهر بعض الأعراض بحسب شدة الحالة، والتي سبق ذكرها.


أعراض لدغة ثعبان موكاسينس المائية
هل يعد تغير لون الجلد عرضًا للدغة ثعبان؟ تعرف ثعابين موكاسينس المائية Agkistrodon piscivorus بأنها ثعابين شبه مائية سامة، تمتلك رأسًا كبيرًا مثلث الشكل، وكما يوجد خط غامق بين العينين، وغالبًا ما يتراوح طولها بين 61-122 سم، وغالبًا ما ينتشر هذا النوع في برك الماء العذبة أو المستنقعات أو سهول الأنهار الرطبة والتي تنتشر النباتات فيها بكثرة.

ينتج عن سم الموكاسينس مجموعة من الأعراض الخاصة به، وتجب الإشارة إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز طبي، ومن أبرز هذه الأعراض والتي تظهر مباشرةً الآتي:
تغير في لون الجلد.
الصدمة.
انخفاض ضغط الدم.
الضعف العام.
الألم الفوري.

نستنتج أن ثعبان موكاسينس من الثعابين السامة والتي تتسبب في ظهور بعض الأعراض المحددة بالإضافة إلى الأعراض العامة، والتي تم ذكرها سابقًا.


أعراض لدغة ثعبان كوبرهيدس
ما هي الثعابين النحاسية؟ تعرف ثعابين كوبر هيدس copperhead باسم الثعابين النحاسية، وغالبًا ما تنتشر في كارولينا الجنوبية، ويعد هذا النوع من الثعابين السامة والتي تنتمي إلى عائلة الحفرية وذلك نتيجةً لوجود حفرة بين عينيها تساعدها على استشعار الفرائس ذات الدم الحار، ويصل طول الثعبان البالغ ما يقارب 60.96 -91.44 سم وقد تصل إلى 121.92 سم.

ويعود سبب تسميتها بالنحاسية بسبب وجود نقوش نحاسية على جلدها للحصل على التمويه الضروري لحمايتها، حيث تلتف لتصبح ككومة من الأوراق، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثعابين يعد سامًا إلا أنه غير عدواني، فعند الاقتراب من مكانه سينكشف لك ويحاول الابتعاد.

تجب الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من أن هذا الثعبان لا يعد عدوانيًا إلا أنه في حال الاقتراب منه أو اللعب معه قد يلجأ إلى استخدام السم، والذي يتشابه في أعراضه مع لدغة ثعبان موكاسينس المائية وهي كالآتي:
الضعف.
الصدمة.
تغير لون البشرة.
ضغط الدم المنخفض.
ظهور الأعراض فوريًا والمترافقة مع الألم.

ومما سبق علينا الحذر عند التعامل مع ثعابين كوبرهيدس، ذلك لأن سمها قد يتسبب بالعديد من المشكلات.


أعراض لدغة ثعابين المرجان
ما هو ثاني أقوى سم للثعابين؟ تنتمي الثعابين المرجانية coral snakes إلى عائلة Elapidae وهي من الثعابين السامة والتي تمتاز بألوانها الزاهية المتداخلة والرأس الصغير، وغالبًا ما تتغذى هذه الثعابين على الحشرات والزواحف والسحالي والطيور، وعلى الرغم من سميتها إلا أنها لا تعد من الثعابين العدوانية على البشر، ويبلغ متوسط طول الثعابين المرجانية غالبًا 90 سم إلا أنها قد تصل إلى 150 سم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن سمها يعد ثاني أقوى سم بعد الثعابين الجرسية، وعليه ينصح بمراجعة الطبيب فورًا حال التعرض للدغةٍ منها، ومن أبرز الأعراض المترافقة مع هذه اللدغة والتي تظهر بعد ساعات من اللدغ، الآتي:

الألم.
التشنجات.
تغيرات في لون الجلد.
صعوبة في البلع.
صداع الرأس.
تدلي الجفون.
آلام المعدة.
الصدمة.
الشلل.

يعد سم ثعبان المرجان من السموم القوية والتي قد تسبب الشلل لدى الشخص في حال تأخر التدخل الطبي، وكما أنه قد يسبب مجموعةً من الأعراض الخطيرة.


أعراض لدغة أعراض لدغات الثعابين السامة
هل يمكن أن يسبب سم الثعابين صعوبة في التنفس؟ تحتوي الثعابين السامة على أنياب توصل السم من غدده إلى الفريسة عند العض، وغالبًا ما تترك الأنياب أثرًا على منطقة العض، وتجب الإشارة إلى أن العديد من الأشخاص يواجهون صعوبة في التمييز بين الأنواع السامة وغير السامة، ومن أبرز الأعراض التي تسببها الثعابين السامة بالإضافة إلى ما ذكر بدايةً الآتي:

ارتفاع معدل ضربات القلب.
كدمات في منطقة اللدغ.
الحمى.
الصداع.
صعوبة في التنفس.
الإسهال.
التشنجات.
الإغماء.
ضعف.
الدوخة.

على الرغم من صعوبة التمييز ما بين الثعابين السامة وغير السامة، قد تساعد معرفة أعراض المصاب في التميز على أن يتلقى المصاب العناية الطبية على أية حال.


أعراض لدغات الثعابين غير السامة
هل تحتوي الثعابين غير السامة على أنياب؟ على الرغم من أن الثعابين غير السامة لا تنتج السموم ولا تحتوي على أنياب أيضًا، بل تحتوي على صفين من الأسنان إلا أن الذهاب إلى الطبيب عند التعرض للدغاتها أمر ضروري وذلك لتجنب المضاعفات، ومن أبرز أعراض لدغان الثعابين غير السامة الآتي:

تورم واحمرار بالقرب من مكان العضة.
حكة في منطقة العضة.
النزيف.
ألم بالقرب من مكان العضة.

تعد أغلب الثعابين من النوع غير السام، وعلى الرغم من ذلك قد ينتج عن عضاتها بعض المضاعفات والأعراض.


تشخيص لدغة الثعبان


هل يمكن تشخيص اللدغات سريريًا؟ تكمن أهمية تشخيص لدغات الثعابين بشكل صحيح إلى إعطاء مضادات السموم الصحيحة ومراقبة تطور الحالات، وعليه أجريت مراجعة نشرت عام 2014 م في المملكة المتحدة على يد مجموعة من المختصين والتي تبحث تشخيص لدغات الثعابين وأهمية الاختبارات المناعية في أبحاث السم، حيث وجدت المراجعة أن أبرز طرق تشخيص اللدغات الآتي:

التشخيص السريري: والذي يتم من خلال التعرف على العلامات المحددة للسم في المريض.
التشخيص المخبري: والذي يعتمد على إجراء مجموعة من الفحوصات، ومنها:
اكتشاف تشوهات بارامترات الدم.
التغير في مستوى بعض الإنزيمات.
وجود علامات للسمية العصبية.

نتوصل مما سبق أن التشخيص الصحيح للدغة يساهم في إنقاذ المريض.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعراض لدغة الثعبان وطرق علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن