شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اختبار اللهجة الحايلية هل انت من حائل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

اختبار اللهجة الحايلية هل انت من حائل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 11 يوم
3 مشاهدة

اللهجة الحايلية، لهجة أهل حائل


اللهجة الحايلية هي اللهجة التي يتحدث بها سكان أهل حائل في السعودية، حيث تقع حائل شمال إقليم نجد وهي منطقة حيوية بسكانها وبلهجتهم الخاصة التي تشبه لهجة أهل نجد القريبين منهم، كما أن لهجة أهل حائل بها خليط من لهجة شمر ولهجة أهالي البقعاء، بالإضافة إلى اللهجة النجدية، حيث أن هذه المناطق تقع بالقرب من بعضها، كما أن من أقرب اللهجات السعودية القريبة من اللهجة الحايلية هي اللهجة القصيمية وكلها لهجات لأهل شمال نجد.

هل أنت من حائل


لإجتياز إختبار اللهجة الحايلية يجب أن تمتاز بمعرفتك التامة باللهجة الحايلية أو لهجات شمال نجد المتشابهة، فمن خلال إختبار اللهجة الحايلية تحدد هل أنت من حائل أم لا، الإختبار يتكون من حوالي 20 سؤال عن اللهجة الحايلية ومعاني كلماتها، فإذا أجبت إجابة صحيحة عن أكثر من نصف أسئلة إختبار اللهجة الحايلية فأنت من حائل.




إختبار اللهجة الحايلية


لإجتياز إختبار اللهجة الحايلية من المهم أن تعرف معاني ودلالات بعض الكلمات والمعاني المهمة في اللهجة الحايلية، فهناك بعض المميزات للهجة الحايلية والتي تميزها عن باقي اللهجات السعودية القريبة منها، فعلى سبيل المثال فإن أهل حائل يضيفون نون النسوة إلى أي فعل مثل: قاموا تقال قامن، وهكذا، بالإضافة إلى العديد من خصائص اللهجة الحايلية المميزة والتي من ضمنها:
تسكين تاء المتلكم على سبيل المثال: طلعت، سويت، عملت.حذف ياء المتلكم على سبيل المثال: يكلمني تقال في اللهجة الحايلية يكلمن بحذف الياء.عند نطق كلمة تنتهي بتاء مربوطة يتم كسر الحرف السابق لها.جمع المؤنث السالم كذلك في اللهجة الحايلية ينطق فيه بدل التاء في آخر الكلمة ياء وهاء مثل: مستشفيات تنطق مستشفيايه.حرف القاف ينطق جيم كما في اللهجة المصرية: على سبيل المثال قلبي تنطق جيم مصرية وليس قاف.تفخيم اللام والراء عند النطق وخاصة إذا سبقها حرف قاف مثل قلبي وقليل.
كذلك من السمات المميزة التي يجب الإنتباه لها في إختبار اللهجة الحايلية هو أن الكاف تنطق تس في كثير من الأحيان لدى أهل حائل فبدلاً من أن أقول فلان كذاب أقول فلان تسلاب وهكذا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اختبار اللهجة الحايلية هل انت من حائل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلانات العرب الآن