شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 6:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بحث عن التضاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023

اعلانات

بحث عن التضاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 6 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

بحث عن التضاد

بحث عن التضاد


المشترك اللفظيّ هو واحد من مباحث فقه اللغة، والتي أولى لها الباحثون اهتمامًا في عرض آرائهم والرد على آراء العلماء الآخرين، والباحث الذي يهتمّ بإجراء بحث عن التضاد لا بدّ له بادئ ذي بدء من معرفة المقصود بالمشترك اللفظي وهو اللفظُ الواحد الدال على معنيين مختلفين أو أكثر، مثل كلمة القرء تدل على الطهر والحيض وهما متضادين، ولذلك تعد من المشترك اللفظي، ويُعَدّ التضاد فرعًا له، إذ إنّ المشترك اللفظي قد يكون كلمة واحدة تحمل معنيين فأكثر، في حين أنّ التضاد يكون بين كلمتين فقط.

إن البحث عن التضاد يوصل إلى نتائج عدة تتعلق بأصول التضاد، وآراء اللغويين في نسبة التضاد إلى أصول اللغة، فالهروي مثلًا جعل التضاد فرعًا للمشتركِ اللفظي فقال: وإذا كان المشتركُ اللفظي يعني دلالةَ اللفظِ على معنيين فأكثر، فإنَّ التضادَّ فرعٌ له؛ فقد ورد في اللغةِ ألفاظٌ أخرى يدل الواحدُ منها على معنيين أيضًا، ولكنَّهما على التضاد، واصطلح العلماءُ على تسميةِ هذه الألفاظ الواردة بالأضداد.

وهناك من العلماء من قال: إن بابَ التضاد يُعدُّ ضربًا من المشترك، فيمكن أن يصدق ها هنا إذا ابتغينا لصورِ المادة جنسًا آخر من المعنى، يحتملُ الجمعَ بين القوةِ والضَّعفِ؛ كالجلل حين يقدر أنَّه موضوعٌ للغايةِ في الشيء فيُوصف به العظيمُ والحقير، ومما يؤكد ذلك قول أبي الحسين البصري المعتزلي: اعلم أنَّ في اللغةِ ألفاظًا مفيدة للشيء الواحد على الحقيقةِ، وألفاظًا مفيدة للشيء ولخلافه وضده حقيقة على طريقِ الاشتراك واستنادًأ إلى ما سبق يمكن القول إن التضاد فرعٌ للمشتركِ اللفظي.

والتضاد وفق مفهوم المشترك اللفظي له أمثلة عدة في القرآن الكريم، وقد عمل اللغويون المهتمون بالبحث عن التضاد وتفاصيله بعرض الشواهد وشرحها وتفصيلها، ومن أبرز ما ورد في القرآن الكريم على التضاد، أي ما ورد من كلمة واحدة تحمل معنيين مختلفين: كلمة عسعس في قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} كلمة عسعس الواردة في الآية السابقة -حسب دراسات العلماء- تحمل معنى: إذا أدبر، وفي دراسات أخرى تحمل معنى إقباله بظلامه، ولما كانت كلمة واحدة تحمل معنيين مختلفيين فهي إذًا من الأضداد.

كلمة القرء مع وجود خلاف بين أهل التفسير في كلمة قروء الواردة في قوله تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} ، فبعض العلماء قال إن القرء هو الحيض، والبعض الآخر فسره بأنه الطهر، وبناء عليه عُدت هذه اللفظة من الأضداد في اللغة العربية، وذلك للتضاد بين الحيض والطُّهر.

كلمة وراءهم في قوله تعالى: {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} ، فقد قيل إن كلمة وراءهم تحمل معنى أمامهم، وقيل في موضع آخر إنها تعني خلفهم، وتأويل من فسرها بهذا المعنى أن رجوعهم كان في طريقِهم عليه، ولم يكونوا يعلمون بخبرِه فأعلمَ اللهُ الخضرَ - عليه السلام - بخبرِه.

ومما هو جدير بالذكر أن التضاد في فقه اللغة له الكثير من التفاصيل التي يغوص قي شعابها من يقوم ببحث عن التضاد، وبعد توضيح مفهوم التضاد في اللغة العربية، وعرض الأمثلة عليه وإن كانت جزءًا من أمثلة كثيرة عرضها العلماء وشرحوها وفصلوا فيها إلا أنها قد توضح المقصود بالتضاد وتبين وجهة نظر أهل اللغة به، إضافة إلى ما سبق لا بد من ذكر أمر مهم وهو أن البحث عن التضاد يثير فضول الدارس ليعرف ما هي الأسباب وراء نشوء التضاد، والتي أدت إلى حصول الخلاف في وجهات النظر بين علماء اللغة ما بين مُنكِر وموافق لهذه الظاهرة.

ولعل من أبرز الأسباب التي أسهمت في نشوء التضاد: اختلاف لهجات القبائل العربية وهذا يعني أن قبيلة من القبائل التي هي من أصول العرب قد تضع لفظة لمعنى، وثم تأتي قبيلة أخرى وتستعلمه لعكس هذا المعنى. ومن أمثلة ذلك لفظة وثب في لغة حمير تعني قعد، وفي لغة نزار تعني قفز، وإن كلًّا من حمير ونزار من قبائل العرب سابقًا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بحث عن التضاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023


اعلانات العرب الآن