شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 5:59 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/03/2024

اعلانات

تفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا – تفسير ابن كثير


سنقدم لكم تفسير الآية الخامسة والعشرون من سورة مريم، قال تعالى: “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، حسب تفسير ابن كثير وهي تُفسر كما يلي:
 “وهزي إليك بجذع النخلة” وتعني : وخذي إليك بجذع النخلة، قيل: كانت يابسة، قاله ابن عباس، وقيل: مثمرة، قال مجاهد: كانت عجوة، وقال الثوري، عن أبي داود نفيع الأعمى: كانت صرفانة، والظاهر أنها كانت شجرة، ولكن لم تكن في إبان ثمرها، قاله وهب بن منبه، ولهذا امتن عليها بذلك، أن جعل عندها طعاماً وشراباً، فقال: “تساقط عليك رطبا جنيا”.

تفسير قوله تعالى: “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”


قال تعالى: “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، تشير الآية إلى العديد من معجزات الله تعالى، فأكبر معجزة في سورة مريم أنها أنجبت سيدنا عيسى -عليه السلام- وهي عذراء، وتفسير “وهزي إليك بجذع النخلة” أنه عندما جاء ألم الولادة لسيدتنا مريم -عليها السلام-، ذهبت إلى مكان بعيد عن الناس وجلست تحت نخلة، فأمرها الله تعالى أن تمسك بجذع النخلة وتهزه ليتساقط عليها الرطب وتتناول منه فهو مفيد للمرأة التي تُعاني من عُسر الولادة، “تساقط عليك رطبا جنيا” بعض المفسرين يقول أن النخلة كانت يابسة وغير مثمرة ولكن بمقدرة الله سبحانه وتعالى ورحمته لسيدتنا مريم -عليها السلام- أصبحت النخلة تحمل رطباً.

تفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا – تفسير القرطبي


قال تعالى: “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، سنقدم لكم الآن تفسير الآية الخامسة والعشرون من سورة مريم حسب تفسير القرطبي، وتم تفسيرها من خلال أربعة مسائل وهي كالتالي:
المسألة الأولى: “وهزي” أمر الله تعالى سيدتنا مريم -عليها السلام- أن تهز الجذع اليابس لترى آية أخرى في إحياء موات الجذع، وقيل : المعنى وهزي إليك رطبا على جذع النخلة، “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، رطبا نصب بالهز، أي إذا هززت الجذع هززت بهزه رطبا جنيا، وجنيا معناه قد طابت وصلحت للاجتناء، وهي من جنيت الثمرة، المُراد بالجني ما يجنى منها أي يقطع ويؤخذ، قال ابن عباس: كان جذعا نخراً فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج من بين السعف، ثم اخضر فصار بلحاً ثم إحمر فصار زهواً، ثم رطباً، وكل ذلك في طرفة عين، فجعل الرطب يقع بين يديها لا ينشدخ منه شيء .المسألة الثانية: نستدل من خلال الآية أن الرزق وإن كان محتوماً، فإن الله تعالى قد وكّل ابن آدم إلى السعي للحصول على رزقه، لأنه أمر مريم بهز النخلة لترى آية، وكانت الآية تكون بألا تهز.المسألة الثالثة: الأمر بتكليف الكسب في الرزق سنة الله تعالى في عباده، وأن ذلك لا يقدح في التوكل، وقد كانت قبل ذلك يأتيها رزقها من غير تكسب كما قال تعالى: “كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً” فلما ولدت أمرت بهز الجذع، قال علماؤنا: لما كان قلبها فارغا فرغ الله جارحتها عن النصب، فلما ولدت عيسى وتعلق قلبها بحبه، واشتغل سرها بحديثه وأمره، وكلها إلى كسبها، وردها إلى العادة بالتعلق بالأسباب في عباده، وحكى الطبري عن ابن زيد أن عيسى – عليه السلام – قال لها : لا تحزني ؛ فقالت له : وكيف لا أحزن وأنت معي؟ لا ذات زوج ولا مملوكة؟ أي شيء عذري عند الناس ؟ يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً فقال لها عيسى: أنا أكفيك الكلام.المسألة الرابعة: قال الربيع بن خيثم: ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية، ولو علم الله شيئا هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم، ولذلك قالوا: التمر عادة للنفساء من ذلك الوقت وكذلك التحنيك، وقيل: إذا عسر ولادتها لم يكن لها خير من الرطب.

الإعجاز العلمي في قوله تعالى: (وَهُزِّي إليك بِجِذْعِ النَّخْلَةِ)


تحتوي الآية على العديد من معجزات الله في الكون، فعندما قام المفسرون بتفسير قول الله تعالى: ” وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، استدلو من خلالها على الإعجاز العلمي في الكون، فأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن:
“وهزي إليك بجذع النخلة”، أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الحامل لبعض التمارين الرياضية الخفيفة تعمل على تحسين صحة الجنين ومنع وفيات المواليد، لأنها تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، فإذا كانت صحة الأم الجسدية سليمة فإنه يساعد على تحسين نبض وتنفس الجنين، لذلك أمر الله تعالى سيدتنا مريم أن تهز جذع النخلة ولم يأمرها بأن تجلس فقط بدون حركة.“رطباً جنياً” يعتبر التمر غذاءً مثالياً للحامل، فأكدت الدراسات أن التمر أو الرطب يساعد على تقلص عضلات الرحم، مما يعمل على تسهيل عملية الولادة، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة للجنين لذلك أمر الله تعالى سيدتنا مريم أن تتناول التمر الذي يتساقط عليها.

من الذي قال لمريم وهزي إليك بِجِذْعِ النَّخْلَةِ


نجد من خلال الآيات أن هناك مُنادي يقوم بإعطاء الأوامر والنصائح لسيدتنا مريم، ومثل ذلك في قوله تعالى: “فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي”، وأيضاً قوله تعالى: “وهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا‏”، فمن هو المُنادي الذي يُكلم سيدتنا مريم -عليها السلام-؟، والإجابة أن علماء التفسير أجمعوا على أن المُنادي في هذه الآيات هو الملك جبريل -عليه السلام-.
نرى من خلال سورة مريم أن معجزات الله سبحانه وتعالى في كونه لا تعد ولا تحصى، فهناك تطابق كبير بين آيات القرآن الكريم والكثير من الحقائق العلمية التي يكتشفها العلماء، ففي سورة مريم نستدل على فوائد التمر والتمارين الرياضية للمرأة الحامل، وكل هذا يشير إلى رحمة الله تعالى بعباده، فعلينا أن نتدبر القرآن الكريم لنستدل من خلاله على الإعجاز العلمي وقدرة الله تعالي العظيمة، وفي هذا المقال قمنا بتفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا.

ما هو الرطب الجني


بعد البحث في الكثير من كتب تفسير القرآن الكريم، نجد أن “رطباً جنياً” تعني أن الرطب هو خلاف اليابس، وفي هذه الأية خص الله تعالى الرطب بالرطب من التمر، وأرطب النخل تعني حان أوان رطبه أي جني ثماره، ورطباً جنياً هو ما طاب وصلح للإجتناء أي جاهز لقطف ثماره.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تفسير وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1