شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:20 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شجرة الكينا وفوائدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

شجرة الكينا وفوائدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

كيفية استخدام شجرة الكينا


كيف تصنع الصبغة من شجرة الكينا؟

يمكن استخدام أوراق شجرة الكينا في العديد من المجالات، فعلى سبيل المثال يمكن صناعة الشاي منها، أو صناعة صبغة طبيعية، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة منها عن طريق صناعة زيت عطري، وفيما يلي طرق توضيح كيفية استخدام شجرة الكينا:
الصبغة: يمكن صناعة صبغة طبيعية عن طريق أخد نصف رطل من أوراق شجرة الكينا أو حوالي 227 جرام ووضعها في وعاء كبير ثم غمرها بالكحول واغلاق الوعاء بإحكام وتركه لمدة أسبوعين مع رجه من حين لآخر، وبعد أسبوعين يتم تصفية الخليط باستخدام شاش ناعم، وتخزن الصبغة الناتجة في وعاء مغلق في مكان بارد وجاف.
الشاي: لصناعة الشاي من أوراق شجرة الكينا يمكن تجفيف وطحن الأوراق، واستخدام ملعقة صغيرة من الأوراق المطحونة في كوب من الماء المغلي ونقع الخليط لمدة 10 دقائق، ثم يُصفّى الشاي من الأوراق ويشرب لثلاثة مرات يوميًا.
تبخيرة: يمكن عمل تبخيرة من أوراق شجرة الكينا عن طريق صب الماء المغلي عليها واستنشاق الأبخرة.
زيت عطري: حيث يستخدم زيت شجرة الكينا العطري للتدليك، ويصنع عن طريق نقع أوراق شجرة الكينا بوعاء مع زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا، ويترك الخليط تحت أشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين ثم يصفى ويستخدم.
من المهم التنبيه على أنه يفضل سؤال الطبيب عن أي اجراء متعلق باستخدام زيت شجرة الكينا العطري أو الشاي قبل الاستخدام، وخصوصًا لدى الأطفال، الحوامل والمرضع.

يمكن صناعة الصبغة من أوراق شجرة الكينا عن طريق نقعها في الكحول لمدة أسبوعين ثم تصفيتها.


فوائد شجرة الكينا


هل يفيد ورق الكينا الشعر؟ و هل يفيد مرضى الربو؟

تعد شجرة الكينا من الأشجار دائمة الخضرة، ولقد تمكن العلماء من البحث في فوائد ورق شجرة الكينا والزيت العطري المستخلص منها، مما ساهم في إيجاد فوائد استخدامها في صناعة المطهرات، مستحضرات التجميل، طب الأسنان، العطور وفي العديد من المجالات الأخرى ، وفيما يأتي شرح مفصل لفوائد شجرة الكينا.


فوائد ورق شجرة الكينا
على الرغم من أن موطن شجرة الكينا الرئيس هو أستراليا، إلا أن زراعتها منتشرة في الوقت الحالي في مختلف المناطق حول العالم، وذلك للستفادة من ظلها وأوراقها، وتمتلك شجرة الكينا أوراقًا سميكة ويصعب هضمها، ولكن يمكن صناعة الشاي منها، ولقد وردت بعض الاستخدامات لشجرة الكينا:
مضادات الأكسدة: تحتوي أوراق شجرة الكينا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وخاصة مركبات تعرف باسم الفلافونويد، والتي تساهم بشكل رئيس في منع تأكسد الخلايا، وبالتالي قد تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والخرف.
في دراسة صادرة عن جمعية السرطان الأمريكية (CPS-II) عام 1999شملت 38180 رجلًا و60289 امرأة، قاموا جميعهم بالالتزام بنظام غذائي غني بالفلافونويد، ووجد أن نسبة إصابتهم بأمراض القلب القاتلة انخفضت بما يقارب 18% .

التخفيف من أعراض البرد: قد تستخدم مستخلصات شجرة الكينا بشكل واسع في علاجات البرد والسعال، والتخفيف من البلغم والمخاط، بالإضافة إلى قدرتها على توسيع الشعب الهوائية والقصيبات في الرئة، وذلك نتيجة احتوائها على مادة الأوكاليبتوس.
في دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية على 32 شخص مصابًا بالربو لمدة 12 شهرًا، حيث أُعطي جزء منهم 600 ملغ من الأوكاليبتوس، والجزء الآخر تم إعطاؤهم دواءً وهميًا، ولوحظ أن المجموعة الأولى احتاجت لدواء أقل بنسبة 36% من العادة، بينما احتاجت المجموعة الضابطة إلى دواء أقل بنسبة 7% .

علاج جفاف الجلد: حيث تحتوي مستخلصات أوراق شجرة الكينا على الأوكالبتوس الذي يعزز إنتاج السيراميد الذي بأنه الحمض الأميني المسؤول عن الحفاظ على حاجز البشرة الوقائي، مما يحافظ على رطوبتها، ويساهم في مكافحة الأمراض الجلدية المختلفة كالصدفية.
علاج قشرة الرأس: ويعود السبب في ذلك أيضًا نتيجة احتواء أوراق شجر الكينا على السيراميد، والذي يساهم في مكافحة قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس، وبالتالي يتم استخدامه حاليًا في العديد من منتجات الشعر.
في دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أجريت على 34 شخصًا ، أدى استخدام غسول فروة الرأس الذي يحتوي على مستخلص أوراق الكافور والسيراميد الصناعي إلى تقليل احمرار فروة الرأس والحكة والجفاف والقشور بشكل ملحوظ.

صحة الأسنان: حيث تحتوي أوراق شجرة الكينا على كميات عالية من الإيثانول والبوليفينول، وهي مركبات مكافحة للالتهابات، مما يؤدي إلى التخفيف من التهابات اللثة وتسوس الأسنان، ولذلك عادةً ما تُضاف إلى غسول الفم.
في دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أجريت على 97 شخص، حيث تم منحهم علكة تحتوي على مستخلص شجرة الكينا، وقاموا بمضغها 5 مرات في اليوم لمدة 5 دقائق، ولوحظ انخفاض كبير في نزيف اللثة أو التهابها، بالإضافة إلى انخفاض نسبة تراكم الترسبات بشكل كبير .


فوائد زيت شجرة الكينا
بدأ العلماء في استخلاص زيت شجرة الكينا من الأوراق واستخدامه بحلول عام 1788، حيث قاموا باسخلاصه عن طريق عملية تعرف بالتقطير بالبخار، وفي ذلك الحين بدأ العلماء في اكتشاف فوائده والمركبات الفعالة فيه، وفيما يلي أبرز فوائد زيت شجرة الكينا:

علاج أمراض الجهاز التنفسي: وذلك لاحتواء زيت شجرة الكينا على المنثول، بحيث يساهم دهن الزيت على الجسم واستنشاق رائحته في مكافحة السعال والبلغم، بالإضافة إلى ذلك يحارب زيت شجرة الكينا جنبًا بجنب مع المناعة لمكافحة التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية.
نُشِرت في مجلة Cough في عام 2013 تجربة على 242 مريض بالتهاب الشعب الهوائية لمدة 10 أيام، حيث تلقوا 200 ملغ من السينول المستخلص من زيت شجرة الكينا لثلاث مرات في اليوم، وأظهروا تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالمجموعة الضابطة.
التئام الجروح: يمتلك زيت شجرة الكينا خصائص علاجية تساهم في التئام الجروح البسيطة، ولذلك يُضاف إلى عدد من المراهم العلاجية.

مكافحة الالتهابات: حيث يمتلك زيت شجرة الكينا عدة مركبات تساهم في مكافحة البكتيريا والالتهابات.
أجريت دراسة نشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للطب الحيوي المداري عام 2012 م على نوعين من البكتيريا وهما المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية، ووجد أن الزيت يمتلك خصائص مكافحة للالتهابات الناتجة عن هذه البكتيريا.

مسكن للألم: يحتوي زيت شجرة الكينا على مركبات تحفز الدورة الدموية عند تطبيقه على الجلد، ولذلك يمكن أن يقوم بدور مسكن آلام موضعي أو مهدئ للعضلات.
في دراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية حيث تم استنشاق زيت شجرة الكينا لمدة 30 دقيقة في ثلاثة أيام متتالية لمجموعة من المرضى بعد خروجهم من عملية استبدال الركبة، إذ ساهم الزيت في تسكين آلامهم.

الاسترخاء: يعزز زيت شجرة الكينا استرخاء الجسم، حيث يقلل من أعراض التوتر بما يشمل التقليل من ضغط الدم المرتفع.
في دراسة نشرها نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية هدفها معرفة تأثير استنشاق زيت الأوكالبتوس ومكوناته على القلق لدى المرضى قبل إحصار جذر العصب الانتقائي (SNRB) أجريت على 62 شخصًا قاموا باستنشاق زيت شجرة الكينا قبل الجراحة، وساهم ذلك بشكل كبير في التقليل من أعراض توترهم قبل الجراحة.

طرد الحشرات: حيث يعتبر زيت شجرة الكينا طاردًا طبيعيًا للحشرات، وذلك نتيجةً لاحتوائه على الأوكاليبتوس، إذ وُجد أنه قادر على طرد الحشرات لمدة ثماني ساعات تقريبًا.

يساهم زيت شجرة الكينا في إزالة قشرة الرأس بسبب احتوائه على السياميد، كما يدعم مرضى الربو لاحتوائه على المنثول والذي يقوم بتوسع الشعب الهوائية والمساعدة على التنفس السليم.


أضرار ومحاذير استخدام شجرة الكينا


هل يسبب استخدام الكينا أي تسمم؟

تستخدم معظم الزيوت العطرية في العديد من المجالات الصحية، حيث يساهم دهنها على الجلد أو استنشاقها في دعم العديد من المرضى أو تخفيف توترهم فقط، ولكن معظم الزيوت العطرية ومنها زيت شجرة الكينا غير قابلة أبدًا للاستهلاك عن طريق الفم، ويمكن حتى أن يتسمم الإنسان من بضع قطرات منها، حيث تبدأ أعراض التسمم بزيت شجرة الكينا بعد 30 دقيقة من ابتلاعه وتشمل:
بطئ في التنفس، ويمكن أن يصل الأمر للشعور بالنعاس المفاجئ والإغماء.
حصول نوبات مفاجئة.
ضيق في التنفس، يتبعها سعال مستمر أو اختناق، ويمكن أن يصل الأمر إلى التقيؤ.
تهيج الجلد.
حكة قوية في العين، بالإضافة إلى احمرارها.
في حال دخول قطرات من الزيت العطري إلى العين يجب شطفها مباشرة لمدة 15 دقيقة مع التواصل مع الطبيب خلال هذه الفترة.

محاذير استخدام شجرة الكينا للحامل والمرضع
تعتبر أوراق شجرة الكينا آمنة نسبيًا إذا تم تناولها بكميات صغيرة، ولكن لا يمكن وضع زيت شجرة الكينا على الجلد مباشرة، حيث يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز العصبي، ولذلك يفضل تخفيفه وسؤال الطبيب عن نسبة التخفيف المناسبة قبل استعماله، وأما بالنسبة للأم المرضعة أو الحامل فلم تسجل أي أضرار لتناول أوراق شجر الكينا بكمية قليلة، أما بالنسبة للزيت فلا يوجد أي دليل على أمان استخدام زيت شجرة الكينا لدى الأم المرضع أو الحامل لذا ينصح بعدم استخدامه احتياطًا.

محاذير استخدام شجرة الكينا للأطفال
بالنسبة إلى محاذير استخدام شجرة الكينا للأطفال فمن الأرجح عدم استخدام مشتقات شجرة الكينا سواء عن طريق الفم أو الزيوت العطرية، ولكن يمكن أن يكون من الآمن استخدامه حين يكون موجودًا بنسبة مدروسة في شامبو الشعر الخاص بقتل القمل، ويفضل التأكد حينها من إمكانية استخدامه على الأطفال من الطبيب المختص أو الصيدلي الذي يقوم ببيع الشامبو، بالإضافة إلى تجنب استخدام أي منتج يحتوي على مستخلص من شجرة الكينا للمصابين بحساسية تجاه زيت الشاي أو الزيوت العطرية.

سجلت حالة تسمم لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات بعد ابتلاعه 10 مل من زيت شجرة الكينا خلال 10 دقائق، حيث أصيب الطفل بثماني نوبات تشنجية واضطربت وظائف الكلى لديه، ولحسن الحظ تحسنت صحة الطفل بشكل كبير بعد 20 ساعة.

قد يسبب زيت شجرة الكينا من الزيوت السامة إذا تم تناوله عن طريق الفم، ويفضل سؤال الطبيب قبل القيام باستخدام أوراق شجرة الكينا أو زيتها العطري.


الجرعة المناسبة من مستخلصات شجرة الكينا
تعتمد الجرعة المناسبة من الأوكالبتوس على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. ولا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات الأوكالبتوس، ويجب مراجعة الطبيب قبل استخدامه.

كيفية زراعة شجرة الكينا


متى تزهر شجرة الكينا؟

على الرغم من أن الموطن الرئيس لشجرة الكينا هو في أستراليا، ولكن يمكن زراعتها أيضًا في المناطق ذات المناخ المتعدل، بحيث لا تنخفض درجة الحرارة في هذه المناطق عن -12 درجة مئوية، بالإضافة إلى ذلك من المهم زراعة شجرة الكينا في مساحة واسعة من التربة وعدم زراعتها في أصيص، إذ يصعب تنميتها في الأصص، وفيما يلي خطوات زراعة شجرة الكينا:
وضع علبة بذور شجرة الكينا في الثلاجة لمدة شهرين، حيث تساعد هذه الخطوة البذور على الإنبات بشكل أسرع حين زراعتها، ويطلق على هذا الإجراء اسم التقسيم الطبقي.
الوقت المثالي لزراعة بذور شجرة الكينا هو قبل آخر موجة صقيع متوقعة، وهذا يعني في أواخر الشتاء، وتحديدًا في منتصف فبراير لمن يقطنون نصف الكرة الشمالي، وفي منتصف يوليو في نصف الكرة الجنوبي.
استخدام تربة زراعية مسامية ذات تصريف جيد، وتجهيزها في أصيص، ويفضل أن تكون تربة الخث العضوية.
زراعة البذور قرب سطح التربة، ثم تغطيتها بطبقة من الرمل الناعم، وينصح بشراء الرمل الناعم والمعقم وعدم إحضار الرمل من الشواطئ أو فناء المنزل وذلك تجنبًا لإحضار مسببات المرض إلى الشجرة.
سقاية البذور مرة كل يوم أو يومين، حيث من المهم الحفاظ على التربة رطبة، ولكن في الوقت ذاته من المهم تجنب غمر التربة بالماء.
الحفاظ على الأصيص الذي يحوي البذور في مكان دافئ.
عندما تبدأ الشتلات بالظهور من المفضل القيام بإحضار مقص معقم بالأيزوبروبيل، ثم تقليم الشتلات الضعيفة، والإبقاء على الشتلات المتماسكة والصلبة تقريبًا.
في منتصف الصيف ستصبح الشتلات قادرة على الثبات لنقلها لموقع واسع خارج الأصيص، لذلك من المهم اختيار مكان يتعرض لأشعة الشمس لفترة تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية ساعات يوميًا.
اختيار مكان بعيد عن المباني أو الأسوار وذلك لأن جذور شجرة الكينا يمكن أن تتسبب بمشاكل في هيكل البناء عند بلوغها.
في بداية نمو شجرة الكينا من المهم اختيار مكان بعيد نسبيًا عن الرياح العاتية، وهذا لأن الشتلات الصغيرة لا يمكنها مقاومة الرياح.
رش كمية مناسبة من السماد العضوي فوق التربة، والقيام بحراثتها حتى عمق 30سم.
حفر التربة استعدادًا للزراعة، من المهم ترك مسافة ثمانية أقدام أو ما يعادل 2.4 متر بين كل حفرة وأخرى.
زراعة الشتلة في التربة، ثم رش القليل من النشارة المكونة من المواد العضوية الكثيفة وكبيرة الحجم مثل اللحاء أو السماد.
ري الشجرة بانتظام حيث يجب الحفاظ على التربة رطبة وغير مغمورة في الوقت نفسه، بحيث قد يؤدي الجفاف إلى تساقط أوراق شجرة الكينا.
وضع السماد السائل كل أسبوع خلال الفترة التي تقع بين منتصف الربيع إلى منتصف الصيف، ونوع السماد المناسب هو السماد عالي الفسفور قليل النيتروجين.
عند اقتراب نهاية الصيف من المهم التبديل لمدة أسبوعين إلى سماد عالي البوتاسيوم، وهذا بغرض تحضير الشجرة لفصل الشتاء.

تزهر أشجار الكينا في الفترة الواقعة بين منتصف الصيف إلى منتصف الخريف.

شجرة الكينا


ما هو موطن شجرة الكينا؟

تعرف شجرة الكينا باسم شجرة الكافور بينما يعرف اسمها العلمي بأوكالبتوس Eucalyptus، وهي جنس من النباتات تتضمن أكثر من 660 نوعًا من الشجيرات والأشجار المرتفعة، ويمكن العثور على شجرة الكينا في أستراليا، تاسمانيا والجزر المحيطة بها، كما يمكن زراعتها في معظم مناطق العالم الأخرى ذات المناخ المعتدل، وذلك لتشجير الغابات أو توفير مناطق للظل.


من الجدير بالذكر أن شجرة الكينا تمتلك أهمية اقتصادية عظيمة، حيث تحتوي أوراق شجرة الكينا على غدد مفرزة لزيت شجرة الكينا العطري، والذي يفرز من معظم أنواع شجرة الكينا وخصوصًا شجرة النعناع الأسود وشجرة تسمانيا الزرقاء، كما يتميز زيت شجرة الكينا العطري بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان، حيث يعد مستخلصًا رئيسًا في تكوين بعض المقشعات لعلاج البلغم، وفي هذا المقال سيتم عرض فوائد شجرة الكينا بالتفصيل.
الموطن الرئيس لشجرة الكينا هو أستراليا والجزر المحيطة بها، ويمكن زراعتها في معظم مناطق العالم ذات المناخ المعتدل.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شجرة الكينا وفوائدها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن