اليوم: الاربعاء 1 مايو 2024 , الساعة: 9:45 م
هل كان الحطيئة شاعرًا مخضرمًا؟
هو جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية، شاعر مخضرم أدرك الجاهلية وعصر الإسلام، نظم في أغراض الشعر المختلفة، إلا أنه برع في فن الهجاء الشعري أيما براعة، فقد كان هجاءًا عنيفًا، لم يكد يسلم من لسانه أحد، حتى روى المؤرخون أن الأمر قد بلغ به حدًا حتى هجا أمه وأباه ونفسه، وهذه الرواية وحدها تلخص عدد الأشخاص الذين قام بهجائهم وتبين سببه في ذلك، و من بين هؤلاء الأشخاص كان الزبرقان بن بدر صاحب النصيب الأوفى من هجاء الحطيئة، فقد أكثر من هجاء الزبرقان، حتى ضاق به الأمر فلجأ إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه قلة حيلته مع هجاء الحطيئة له، فقام عمر بسجنه في المدينة المنورة، إلا أن قريحته الشعرية كانت قد أبت إلا الانطلاق والحرية فانبجست منه عن أبيات شعر يستعطفه بها فما كان من عمر إلا أن أخرجه ونهاه عن هجاء الناس. توفّي الحطيئة في 45هـ - 665م
لم تنقل مصادر الأدب العربي عن الحطيئة سوى الشعر من فنون الأدب، إلا أن اقتصاره على لون أدبي واحد لا يعني أن موروثه الأدبي قد كان قليلًا، فقد جمعت أشعاره في ديوان واحد ضم قصائد منظومة في مختلف الأغراض الشعرية التي كان أبرزها وأشهرها شعر الهجاء الذي فرغ من خلاله مكبوتاته النفسية وأعلن به عن ثوراته الاجتماعية من أجل تحقيق الذات وتلبية احتياجاتها الأساسية التي كانت قد سلبت بفعل قواعد المجتمع وتقاليده المتعلقة بأبناء الإماء، بالإضافة إلى ضياع نسبه وضياع ماله بين قبيلتين كانتا تتقاذفانه يمنة ويسرة في محاولة لإزاحة حمله والإلقاء به على الأخرى، ولعل من أغرب هجائه وأقذعه ما قاله في والدته:
جَزاكِ اللَهُ شَرّاً مِن عَجوزٍ
وَلَقّاكِ العُقوقَ مِنَ البَنينا
تَنَحَّي فَاجلِسي مِنّا بَعيدًا
أَراحَ اللَهُ مِنكِ العالَمينا
أَغِربالًا إِذا اِستودِعتِ سِرًّا
وَكانونًا عَلى المُتَحَدِّثينا
أَلَم أوضِح لَكِ البَغضاءَ مِنّي
وَلَكِن لا إِخالُكِ تَعقِلينا
حَياتُكِ ما عَلِمتُ حَياةُ سوءٍ
وَمَوتُكِ قَد يَسُرُّ الصالِحينا
ولم يكن هجاء الأقربين له مقتصرًا على والدته التي كان يرى أنها تستحقه؛ إذ كانت السبب الأساسي في تشكيل حياته الاجتماعية على ذلك النحو المخزي، لاسيما أنها تلاعبت في نسبه لأبيه بين إنكار واعتراف وجعلته يتخبط بين قبيلتين دون أن يغنم من أي منهما شيئًا، فقد أصاب والده الميت نصيبًا من هذا الهجاء فقال فيه:
فَنِعمَ الشَيخُ أَنتَ عَلى المَخازِي
وَبِئسَ الشَيخُ أَنتَ لَدى المَعالي
جَمَعتَ اللُؤمَ لا حَيّاكَ رَبّي
وَأَبوابَ السَفاهَةِ وَالضَلالِ
ولم تنجُ نفسه من سلاطة لسانه وهجائه، فكأنه قد تشرب رفض أبيه وتنكره له، حتى نزعت نفسه من نفسه فانهال عليها يجلدها بسياط شعره بقوله:
أرى اليوم لي وجهًا فلله خلقه
فقبح من وجه وقبح حامله
ثم إن براعة الحطيئة في الهجاء الشعري لم تحل بينه وبين براعته في النظم في الفنون الشعرية الأخرى، إلا أن هجاءه هو ما كان سبب شهرته وذياع صيته الشعري.
هل لِشعر الحطيئة علاقة بحَبسه؟
عاش الحطيئة حياة اجتماعية مريرة قضت بضياع نسبه بين قبيلتين، ولعل هذا قد أحدث في نفسه نزعة عدائية هجومية عززت عنده شعرية الهجاء، فقد عرف الحطيئة بهجائه وإقذاعه في شعره، حتى بلغ به الأمر أن عوقب بالسجن مرارًا في محاولة لكفه عن الهجاء وإيذاء الناس بالقول، ومن ذلك إنّ الزبرقان كان قد اشتكاه لعمر بن الخطاب لهجائه له ،بقوله:
دَعِ المَكارِمَ لا تَرحَل لِبُغيَتِها
وَاِقعُد فَإِنَّكَ أَنتَ الطاعِمُ الكاسي
وَاِبعَث يَسارًا إِلى وُفرٍ مُذَمَّمَةٍ
وَاِحدِج إِلَيها بِذي عَركَينِ قِنعاسِ
لكن عمر بن الخطاب كان قد استنكر على الزبرقان شكواه في بادئ الأمر، حيث قال له عمر: ما أراه هجاك، أما ترضى أن تكون طاعمًا كاسيًا؟، إلا أن الزبرقان كان مستاء من هذا الشعر، فقال: يا أمير المؤمنين إنّه لا يكون هجاء أشد من هذا، فبعث عمر إلى شاعر الرسول حسان بن ثابت فسأله عن ذلك، فقال: يا أمير المؤمنين ما هجاه ولكن سلح عليه، فعند ذلك حبسه عمر وقال: يا خبيث لأشغلنّك عن أعراض المسلمين، ولبث في السجن وقيل أنه أراد أن يقطع لسانه حتى شفع فيه عمرو بن العاص، فأخرجه وأخذ عليه العهد ألّا يهجو الناس واستتابه ، وعندما أخرج من سجنه أخذ ينشد مستعطفًا عمر بن الخطاب:
ماذا تَقولُ لِأَفراخٍ بِذي مَرَخٍ
حُمرِ الحَواصِلِ لا ماءٌ وَلا شَجَرُ
أَلقَيتَ كاسِبَهُم في قَعرِ مُظلِمَةٍ
فَاِغفِر عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ يا عُمَرُ
أَنتَ الأَمينُ الَّذي مِن بَعدِ صاحِبِهِ
أَلقَت إِلَيكَ مَقاليدَ النُهى البَشَرُ
لَم يوثِروكَ بِها إِذ قَدَّموكَ لَها
لَكِن لِأَنفُسِهِم كانَت بِكَ الخِيَرُ
ما هي الظّنون التي لاحقت الحطيئة حول نَسَبه؟
وُلد الحطيئة لأَمة يقال لها الضرّاء، بينما ظلّ الشك يساير نسب الحطيئة لأبيه، ولعلّ الحطيئة نفسه لم يكن متأكدًا من نسبه، فقد كشف عن ذلك في شعره الذي كان ينتسب فيه مرة لبني ذهل، ومرة لبني عبس، فقد بلغنا من مصادر الأدب العربي ممّا نقله الرواة والمؤرخون من أخبار العرب وشعرهم، أن أوس بن مالك العبسي كان قد تزوج ابنة رياح بن عمرو من بني ذهل، وأن أوس كان قد أعلق أمته بالحطيئة ورحل عنها، فلما وضعت الضراء مولودها الحطيئة سألتها مولاتها عنه، فأجابتها أنه من أخيك وهابت أن تقول لها إنه من زوجها، وقد صدقت مولاتها الأمر؛ لأن الحطيئة كان مشوّه الخلق دميم مثل أخيها، ثم تزوجت الضراء برجل آخر من بني عبس، بينما تكفلت ابنة رياح بتربية الحطيئة مع ولديها بعد أن أعتقته و جعلته حرًا، وبعد وفاة أوس بن مالك تجاسرت الضراء على الاعتراف بنسب ابنها، فأخذ الحطيئة بعدئذ يطالب بميراثه من أخويه، إلا أنهما عارضا ذلك وأنكرا عليه حقه، ورفض أن يقيم معهما وفضل الالتحاق بإخوته من بني الأفقم الذين لم يدفعوه ولم يقبلوه، ولكنهم أقطعوا له نخلات من نخل أبيهم، إلا أنه لم يكتف بهنّ، وأخذ يطالبهم بميراثه كاملًا فرفضوا أن يعطوه سؤله، وقاموا بضربه فغضب عليهم وتنكّر لهم ، وهجاهم بقوله:
تمنيت بكرًا أن تكون عمارتي
وقومي وبكر شر تلك القبائل
إذا قلت بكري نبوت بحاجتي
فيا ليتني من غير بكر بن وائل
والتحق بعد ذلك ببني عبس وانتسب إلى أوس بن مالك، ولمّا يكن قد سلم إليهم في قرارة نفسه بعد، فقد ظل يلح في طلب الحقيقة ويتحرى عن أصل نسبه في الوقت الذي كانت أمه تسعى لتضليله في معرفة الحقيقة و تبيان نسبه، كما أنها لفتته ليفيد من شراكة النسب بين القبيلتين: ذهيل وعبس، وكان قد استثمر هذه الشراكة خير استثمار من خلال الشعر، الذي به ارتقى وذاع صيته، وإليه انتسب وأمن مضجعه، فقد وجد من خلاله ذاته وعمر كيانه الاجتماعي، ولذلك فإنه قد التحق بمدرسة زهير ابن أبي سلمى التي كانت تعنى بالنظم وانتقاء الكلمات والسمو بمعانيها ومضامينها، وقد أصببح الحطيئة راوية لزهير ابن أبي سلمى كما أنه تتلمذ عليه وتدرب على نظم الشعر والتصرف في فنونه المختلفة من مدح وغزل وفخر وغير ذلك.
عرف الحطيئة في عصره شاعرًا مبدعًا عاصر زهير ابن أبي سلمى وأخذ عنه رواية الشعر وتخرّج عليه، فكان شعره يتمتع بحلة من الفصاحة والجودة في المدح وضده من الهجاء وأغراض الشعر الأخرى، وقد بدا شعره قويًا جزلًا لا تجد فيه مظنة ضعف أو مغمزًا لغامز من ركاكة قول أو غضاضة معنى أو اضطراب قافية على الرغم مما وصم به من خسة النفس ودناءة الخلق وجهالة النسب، وعلى الرغم من براعته في نظم الشر وقدرته على تسخير اللفظ في خدمة المعنى المقصود إلا أنّه لم يكن ليستثمر ملكته الشعرية فيما يخدم المروءة والخلق ولم يقف موقفًا لله والشرف بل مال إلى الإقذاع في الهجو طبعًا تمكن فيه منذ افترار ثغره وانفتاح عينيه لنور الحياة.
يعدّ الشعر القصصيّ من البوادر الأولى لظهور فنالقصة القصيرة في الأدب العربي، وقد تجلى الشعر القصصي لدى الكثير من الشعراء الجاهليين من أمثال النابغة الذبياني وزهير ابن أبي سلمى الذي تأثر به الحطيئة وتتلمذ على شعره، وامرئ القيس وغيرهم كثير ممن كانت الصحراء مسكنهم والوحوش الضارية مؤنسهم كالشعراء الصعاليك الذين يتقدمهم في فنّ الشعر القصصي الشاعر تأبط شرًا ، وكثيرًا ما كانت القصة الشعرية مزيجًا بين الخيال والواقع، ينسجهما الشاعر معًا ليحقق مقصوده مع ما يرافقها من لذة للمستمع، وقد برز أثر هذا الفن في شعر الحطيئة الذي بدا متأثرًا بشعر من سبقه وعاصره من شعراء الجاهلية، ولعلّ قصيدته التي مطلعها "وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ"، تعد من أبرز قصائد الحطيئة التي تمثل فن الشعر القصصي ويقول فيها:
وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ
بِتيهاءَ لَم يَعرِف بِها ساكِنٌ رَسما
وَأَفرَدَ في شِعبٍ عَجُوزًا إِزائَها
ثَلاثَةُ أَشباحٍ تَخالُهُمُ بَهما
يهيّئ الحطيئة لقصته المبتدعة في مطلعها فيرسم صورة لرجل فقير يعيش وزوجته العجوز وأولاده الجياع منعزلين في الصحراء، مهيّئًا بذلك عنصرين من عناصر قصته، ألا وهما المكان والشخوص، ومن خلال الوصف التفصيلي يعزز صورة شخوص قصته ويبني ملامحها، ويقول:
رَأى شَبَحًا وَسطَ الظَلامِ فَراعَهُ
فَلَمّا بَدا ضَيفًا تَسَوَّرَ وَاِهتَمّا
وَقالَ ابنُهُ لَمّا رَآهُ بِحَيرَةٍ
أَيا أَبَتِ اِذبَحني وَيَسِّر لَهُ طُعما
وَلا تَعتَذِر بِالعُدمِ عَلَّ الَّذي طَرا
يَظُنُّ لَنا مالاً فَيوسِعُنا ذَمّا
ويسارع الحطيئة للدخول في حبكة قصته فيجمل على المتلقي ويبلغ بالمقصود، حيث إنّ بطل قصته الشعرية قد طرأ عليه ضيف وقد جعله هذا يغتم ويهتم إذ لا طعام ولا مال عنده، ممّا جعل ابنه يتقدم ليضحي بنفسه فيطعم الضيف من لحمه تحاشيًا للذم و السمعة ، وتراه يختلق الحل لحبكته في أبياته التالية فيقول:
فَبَينا هُما عَنَّت عَلى البُعدِ عانَةٌ
قَدِ اِنتَظَمَت مِن خَلفِ مِسحَلِها نَظما
فَأَمهَلَها حَتّى تَرَوَّت عِطاشُها
فَأَرسَلَ فيها مِن كِنانَتِهِ سَهما
رَّت نَحوصٌ ذاتُ جَحشٍ سَمينَةٌ
قَدِ اِكتَنَزَت لَحماً وَقَد طُبِّقَت شَحما
فَباتَوا كِرامًا قَد قَضوا حَقَّ ضَيفِهِم
فَلَم يَغرِموا غُرمًا وَقَد غَنِموا غُنما
بالإيجاز
القبائل العربية
هل اختلفت الرّوايات حول تسمية الحطيئة؟
الحطيئة لقب أطلق على جرول بن أوس بن مالك واشتهر به، وقد اختلف في سبب إطلاق هذا اللقب عليه، فقيل إنه لقب به لقصره وقربه من الأرض، فالحطيئة كما ورد في لسان العرب اسم مصغر من حطأة وتعني الضرب بالأرض أو الرجل القصير، وقيل إنه سمي بالحطيئة لدمامة خلقه إذ ولد أفقمًا أي لديه تشوه في وجهه حيث أن فكه السفلي يبدو أكثر بروزًا من العلوي، وتبدو الروايتان متقاربتين في بيان سبب التسمية، وهذا ما يرجح صحتها، في حين يروي ابن الأعرابي سببًا آخر لتسميته بالحطيئة، وهو أنه قد ضرط ضرطة بين قوم فقيل له ما هذا، فأجاب إنما هي حطيئة فسمي بالحطيئة لذلك ، ولكن هذه الرواية تبدو ضعيفة من حيث علاقتها بمعنى الحطأة، وإن كانت قد وردت عن ابن الأعرابي في مصادر الأدب المعروفة ككتاب الأغاني وكتاب خزانة الأدب.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دول أجنبية ] ما هي أقدم دولة في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ التاريخ اﻹسلامي ] أين كانت تسكن إرم ذات العماد # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دول أجنبية ] دولة ليسوتو # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باسكن روبنز ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مؤسسات البحرين ] كائناتت فيشن ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ خذها قاعدة ] إن كان هذا الليل لا يكفي فلي سهر بطولي على بوابة الذكرى. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ متاجر السعودية ] متجر51 ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسامي سعد محمد البسامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد أحمد عويد الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] عين الزيتون (فلسطين) # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] تايوان تحت الحكم الياباني # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أطباق شرقية ] طريقة تحضير الطاجين # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم وادي الزيتون ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لانوفيا التجارية Lanovia Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ متاجر السعودية ] صندوق السيليكون ... الدرعية ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات المعدات قطر ] الكيندي للتجارة AL KINDI TRADING EST ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] ماري روبنسون # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] حمض الزيت # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مجموعات ياسترا ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مؤسسات البحرين ] كائنات امجد للهواتف ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أسئلة دينية ] متى يجب لبس الحجاب # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] مجموعات الخمس # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق مختلفة لعمل الأرز البسمتي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن زابن ابن زايد آل عشبه ... احد رفيده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان مسحل العتيبي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ مطاعم الامارات ] مطعم زيتون الأسود ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] انحراف مجموع مقلوبات الأعداد الأولية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ارينكون للامن ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل طشة الملوخية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أطباق الأرز ] كيفية طبخ الرز البسمتي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [رقم هاتف] الطبيب تباع عبد الكريم .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ دول أجنبية ] أين تقع فرجينيا # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مؤسسات البحرين ] كائنات امجد محمود تشخيص ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] اريزونا للمواد الغذائية Arizona Trading Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] السيل # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ أطباق المغرب العربي ] 3 خطوات في طريقة عمل طاجين الحلو # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا للرماية 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الغينية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] انكون للاستشارات الهندسية Encon Engineering ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اثنان و اربعون لتقنية المعلومات ... الدمام ... الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ التاريخ اﻹسلامي ] متى تأسست الدولة العثمانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة أمم أوروبا تحت 19 سنة 2012 # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الزيتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] الكائنات الحية على علو شاهق # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] حمى الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] صحراء حسمى # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] صحراء خلوص # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] السهوب والغابات في جنوب الصحراء الكبرى # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية المالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ التاريخ اﻹسلامي ] شخصيات علمية من العصر العباسي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- هل للستاتومين أعراض جانبية كبيرة في حالة الاستمرار عليه لفترة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-07
- ديابلو (مسلسل) كاست العمل # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل دبي الامارات ] وايز للاستشارات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] مركز نيو هورايزونز للتدريب New Horizons Training Center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ اعلان السعودية ] مكتب اعلانات الصحف # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] فوائد قرص النحل # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ متاجر السعودية ] تجاره خاصه ... القري ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أنظمة الري والتحكم و التجارة قطر ] البساتين الاميرية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز شرطة السيل # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تجميل ومكياج ] 6 أنواع للعيون تعرفي عليها # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جمعية الهلال الأحمر السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل العين الامارات ] باسكن روبنز ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي ثاني بن سالم الشراري ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات معارض المطابخ قطر ] تدمر للتجارة ARCHITECTURAL PRODUCTS DIV - TADMUR TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تأجير سيارات الامارات ] بوزيتيف ستار لتأجير الحافلات والسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] تقارير أينزاتسغروبن # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ المركبات الامارات ] الاتحاد الاماراتي لموازنة و بيع الإطارات و تغيير الزيت ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ معلومات غذائية ] 5 مجموعات هامة للهرم الغذائي.. تعرف على أهميتها # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (المالديف) # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] طب النوم السلوكي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد نخيلان الشراري ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- العشيري العشيري أو ال عشيرى # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] زيزون للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] القلعة للاستشارات المالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ متاجر السعودية ] الاشكال الخمسة للاتصالات و تقنية المعلومات ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] أثر جائحة فيروس كورونا على الأسواق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ مؤسسات البحرين ] بايك زون للدراجات الهوائية والنارية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مروعي محمد البسيسي ... الشقيق ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الزيتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- معنى المناعير وكلمة الصماعير بالعامية # اخر تحديث اليوم 2024-02-22
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] السوق المالية السعودية (تداول) # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ تعرٌف على ] الدوري الياباني لكرة القدم 2003 # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه عبدالله صالح العمري ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ شركات المقاولات قطر ] لينو للمقاولات leno trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ سيارات السعودية ] معرض البسام للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ دليل دبي الامارات ] ريل المالية (ام اى ايه) المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ أزياء وملابس ] إزالة بقع الزيت من الملابس # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- [ خدمات و خدمات الضيافة قطر ] تيبل زون # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
- دواء فيمارا (Femara) دواعي الاستخدام والجرعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ تعرٌف على ] صحراء حسمى # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نبذة عن الحطيئة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/08/2023
نبذة عن الحطيئة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01
آخر تحديث منذ 8 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة
الحطيئة
هل كان الحطيئة شاعرًا مخضرمًا؟
هو جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية، شاعر مخضرم أدرك الجاهلية وعصر الإسلام، نظم في أغراض الشعر المختلفة، إلا أنه برع في فن الهجاء الشعري أيما براعة، فقد كان هجاءًا عنيفًا، لم يكد يسلم من لسانه أحد، حتى روى المؤرخون أن الأمر قد بلغ به حدًا حتى هجا أمه وأباه ونفسه، وهذه الرواية وحدها تلخص عدد الأشخاص الذين قام بهجائهم وتبين سببه في ذلك، و من بين هؤلاء الأشخاص كان الزبرقان بن بدر صاحب النصيب الأوفى من هجاء الحطيئة، فقد أكثر من هجاء الزبرقان، حتى ضاق به الأمر فلجأ إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه قلة حيلته مع هجاء الحطيئة له، فقام عمر بسجنه في المدينة المنورة، إلا أن قريحته الشعرية كانت قد أبت إلا الانطلاق والحرية فانبجست منه عن أبيات شعر يستعطفه بها فما كان من عمر إلا أن أخرجه ونهاه عن هجاء الناس. توفّي الحطيئة في 45هـ - 665م
الهجاء عند الحطيئة
لم تنقل مصادر الأدب العربي عن الحطيئة سوى الشعر من فنون الأدب، إلا أن اقتصاره على لون أدبي واحد لا يعني أن موروثه الأدبي قد كان قليلًا، فقد جمعت أشعاره في ديوان واحد ضم قصائد منظومة في مختلف الأغراض الشعرية التي كان أبرزها وأشهرها شعر الهجاء الذي فرغ من خلاله مكبوتاته النفسية وأعلن به عن ثوراته الاجتماعية من أجل تحقيق الذات وتلبية احتياجاتها الأساسية التي كانت قد سلبت بفعل قواعد المجتمع وتقاليده المتعلقة بأبناء الإماء، بالإضافة إلى ضياع نسبه وضياع ماله بين قبيلتين كانتا تتقاذفانه يمنة ويسرة في محاولة لإزاحة حمله والإلقاء به على الأخرى، ولعل من أغرب هجائه وأقذعه ما قاله في والدته:
جَزاكِ اللَهُ شَرّاً مِن عَجوزٍ
وَلَقّاكِ العُقوقَ مِنَ البَنينا
تَنَحَّي فَاجلِسي مِنّا بَعيدًا
أَراحَ اللَهُ مِنكِ العالَمينا
أَغِربالًا إِذا اِستودِعتِ سِرًّا
وَكانونًا عَلى المُتَحَدِّثينا
أَلَم أوضِح لَكِ البَغضاءَ مِنّي
وَلَكِن لا إِخالُكِ تَعقِلينا
حَياتُكِ ما عَلِمتُ حَياةُ سوءٍ
وَمَوتُكِ قَد يَسُرُّ الصالِحينا
ولم يكن هجاء الأقربين له مقتصرًا على والدته التي كان يرى أنها تستحقه؛ إذ كانت السبب الأساسي في تشكيل حياته الاجتماعية على ذلك النحو المخزي، لاسيما أنها تلاعبت في نسبه لأبيه بين إنكار واعتراف وجعلته يتخبط بين قبيلتين دون أن يغنم من أي منهما شيئًا، فقد أصاب والده الميت نصيبًا من هذا الهجاء فقال فيه:
فَنِعمَ الشَيخُ أَنتَ عَلى المَخازِي
وَبِئسَ الشَيخُ أَنتَ لَدى المَعالي
جَمَعتَ اللُؤمَ لا حَيّاكَ رَبّي
وَأَبوابَ السَفاهَةِ وَالضَلالِ
ولم تنجُ نفسه من سلاطة لسانه وهجائه، فكأنه قد تشرب رفض أبيه وتنكره له، حتى نزعت نفسه من نفسه فانهال عليها يجلدها بسياط شعره بقوله:
أرى اليوم لي وجهًا فلله خلقه
فقبح من وجه وقبح حامله
ثم إن براعة الحطيئة في الهجاء الشعري لم تحل بينه وبين براعته في النظم في الفنون الشعرية الأخرى، إلا أن هجاءه هو ما كان سبب شهرته وذياع صيته الشعري.
حبس الحطيئة
هل لِشعر الحطيئة علاقة بحَبسه؟
عاش الحطيئة حياة اجتماعية مريرة قضت بضياع نسبه بين قبيلتين، ولعل هذا قد أحدث في نفسه نزعة عدائية هجومية عززت عنده شعرية الهجاء، فقد عرف الحطيئة بهجائه وإقذاعه في شعره، حتى بلغ به الأمر أن عوقب بالسجن مرارًا في محاولة لكفه عن الهجاء وإيذاء الناس بالقول، ومن ذلك إنّ الزبرقان كان قد اشتكاه لعمر بن الخطاب لهجائه له ،بقوله:
دَعِ المَكارِمَ لا تَرحَل لِبُغيَتِها
وَاِقعُد فَإِنَّكَ أَنتَ الطاعِمُ الكاسي
وَاِبعَث يَسارًا إِلى وُفرٍ مُذَمَّمَةٍ
وَاِحدِج إِلَيها بِذي عَركَينِ قِنعاسِ
لكن عمر بن الخطاب كان قد استنكر على الزبرقان شكواه في بادئ الأمر، حيث قال له عمر: ما أراه هجاك، أما ترضى أن تكون طاعمًا كاسيًا؟، إلا أن الزبرقان كان مستاء من هذا الشعر، فقال: يا أمير المؤمنين إنّه لا يكون هجاء أشد من هذا، فبعث عمر إلى شاعر الرسول حسان بن ثابت فسأله عن ذلك، فقال: يا أمير المؤمنين ما هجاه ولكن سلح عليه، فعند ذلك حبسه عمر وقال: يا خبيث لأشغلنّك عن أعراض المسلمين، ولبث في السجن وقيل أنه أراد أن يقطع لسانه حتى شفع فيه عمرو بن العاص، فأخرجه وأخذ عليه العهد ألّا يهجو الناس واستتابه ، وعندما أخرج من سجنه أخذ ينشد مستعطفًا عمر بن الخطاب:
ماذا تَقولُ لِأَفراخٍ بِذي مَرَخٍ
حُمرِ الحَواصِلِ لا ماءٌ وَلا شَجَرُ
أَلقَيتَ كاسِبَهُم في قَعرِ مُظلِمَةٍ
فَاِغفِر عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ يا عُمَرُ
أَنتَ الأَمينُ الَّذي مِن بَعدِ صاحِبِهِ
أَلقَت إِلَيكَ مَقاليدَ النُهى البَشَرُ
لَم يوثِروكَ بِها إِذ قَدَّموكَ لَها
لَكِن لِأَنفُسِهِم كانَت بِكَ الخِيَرُ
مولد الحطيئة ونشأته
ما هي الظّنون التي لاحقت الحطيئة حول نَسَبه؟
وُلد الحطيئة لأَمة يقال لها الضرّاء، بينما ظلّ الشك يساير نسب الحطيئة لأبيه، ولعلّ الحطيئة نفسه لم يكن متأكدًا من نسبه، فقد كشف عن ذلك في شعره الذي كان ينتسب فيه مرة لبني ذهل، ومرة لبني عبس، فقد بلغنا من مصادر الأدب العربي ممّا نقله الرواة والمؤرخون من أخبار العرب وشعرهم، أن أوس بن مالك العبسي كان قد تزوج ابنة رياح بن عمرو من بني ذهل، وأن أوس كان قد أعلق أمته بالحطيئة ورحل عنها، فلما وضعت الضراء مولودها الحطيئة سألتها مولاتها عنه، فأجابتها أنه من أخيك وهابت أن تقول لها إنه من زوجها، وقد صدقت مولاتها الأمر؛ لأن الحطيئة كان مشوّه الخلق دميم مثل أخيها، ثم تزوجت الضراء برجل آخر من بني عبس، بينما تكفلت ابنة رياح بتربية الحطيئة مع ولديها بعد أن أعتقته و جعلته حرًا، وبعد وفاة أوس بن مالك تجاسرت الضراء على الاعتراف بنسب ابنها، فأخذ الحطيئة بعدئذ يطالب بميراثه من أخويه، إلا أنهما عارضا ذلك وأنكرا عليه حقه، ورفض أن يقيم معهما وفضل الالتحاق بإخوته من بني الأفقم الذين لم يدفعوه ولم يقبلوه، ولكنهم أقطعوا له نخلات من نخل أبيهم، إلا أنه لم يكتف بهنّ، وأخذ يطالبهم بميراثه كاملًا فرفضوا أن يعطوه سؤله، وقاموا بضربه فغضب عليهم وتنكّر لهم ، وهجاهم بقوله:
تمنيت بكرًا أن تكون عمارتي
وقومي وبكر شر تلك القبائل
إذا قلت بكري نبوت بحاجتي
فيا ليتني من غير بكر بن وائل
والتحق بعد ذلك ببني عبس وانتسب إلى أوس بن مالك، ولمّا يكن قد سلم إليهم في قرارة نفسه بعد، فقد ظل يلح في طلب الحقيقة ويتحرى عن أصل نسبه في الوقت الذي كانت أمه تسعى لتضليله في معرفة الحقيقة و تبيان نسبه، كما أنها لفتته ليفيد من شراكة النسب بين القبيلتين: ذهيل وعبس، وكان قد استثمر هذه الشراكة خير استثمار من خلال الشعر، الذي به ارتقى وذاع صيته، وإليه انتسب وأمن مضجعه، فقد وجد من خلاله ذاته وعمر كيانه الاجتماعي، ولذلك فإنه قد التحق بمدرسة زهير ابن أبي سلمى التي كانت تعنى بالنظم وانتقاء الكلمات والسمو بمعانيها ومضامينها، وقد أصببح الحطيئة راوية لزهير ابن أبي سلمى كما أنه تتلمذ عليه وتدرب على نظم الشعر والتصرف في فنونه المختلفة من مدح وغزل وفخر وغير ذلك.
الهجاء عند الحطيئة
عرف الحطيئة في عصره شاعرًا مبدعًا عاصر زهير ابن أبي سلمى وأخذ عنه رواية الشعر وتخرّج عليه، فكان شعره يتمتع بحلة من الفصاحة والجودة في المدح وضده من الهجاء وأغراض الشعر الأخرى، وقد بدا شعره قويًا جزلًا لا تجد فيه مظنة ضعف أو مغمزًا لغامز من ركاكة قول أو غضاضة معنى أو اضطراب قافية على الرغم مما وصم به من خسة النفس ودناءة الخلق وجهالة النسب، وعلى الرغم من براعته في نظم الشر وقدرته على تسخير اللفظ في خدمة المعنى المقصود إلا أنّه لم يكن ليستثمر ملكته الشعرية فيما يخدم المروءة والخلق ولم يقف موقفًا لله والشرف بل مال إلى الإقذاع في الهجو طبعًا تمكن فيه منذ افترار ثغره وانفتاح عينيه لنور الحياة.
الشعر القصصي
يعدّ الشعر القصصيّ من البوادر الأولى لظهور فنالقصة القصيرة في الأدب العربي، وقد تجلى الشعر القصصي لدى الكثير من الشعراء الجاهليين من أمثال النابغة الذبياني وزهير ابن أبي سلمى الذي تأثر به الحطيئة وتتلمذ على شعره، وامرئ القيس وغيرهم كثير ممن كانت الصحراء مسكنهم والوحوش الضارية مؤنسهم كالشعراء الصعاليك الذين يتقدمهم في فنّ الشعر القصصي الشاعر تأبط شرًا ، وكثيرًا ما كانت القصة الشعرية مزيجًا بين الخيال والواقع، ينسجهما الشاعر معًا ليحقق مقصوده مع ما يرافقها من لذة للمستمع، وقد برز أثر هذا الفن في شعر الحطيئة الذي بدا متأثرًا بشعر من سبقه وعاصره من شعراء الجاهلية، ولعلّ قصيدته التي مطلعها "وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ"، تعد من أبرز قصائد الحطيئة التي تمثل فن الشعر القصصي ويقول فيها:
وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ
بِتيهاءَ لَم يَعرِف بِها ساكِنٌ رَسما
وَأَفرَدَ في شِعبٍ عَجُوزًا إِزائَها
ثَلاثَةُ أَشباحٍ تَخالُهُمُ بَهما
يهيّئ الحطيئة لقصته المبتدعة في مطلعها فيرسم صورة لرجل فقير يعيش وزوجته العجوز وأولاده الجياع منعزلين في الصحراء، مهيّئًا بذلك عنصرين من عناصر قصته، ألا وهما المكان والشخوص، ومن خلال الوصف التفصيلي يعزز صورة شخوص قصته ويبني ملامحها، ويقول:
رَأى شَبَحًا وَسطَ الظَلامِ فَراعَهُ
فَلَمّا بَدا ضَيفًا تَسَوَّرَ وَاِهتَمّا
وَقالَ ابنُهُ لَمّا رَآهُ بِحَيرَةٍ
أَيا أَبَتِ اِذبَحني وَيَسِّر لَهُ طُعما
وَلا تَعتَذِر بِالعُدمِ عَلَّ الَّذي طَرا
يَظُنُّ لَنا مالاً فَيوسِعُنا ذَمّا
ويسارع الحطيئة للدخول في حبكة قصته فيجمل على المتلقي ويبلغ بالمقصود، حيث إنّ بطل قصته الشعرية قد طرأ عليه ضيف وقد جعله هذا يغتم ويهتم إذ لا طعام ولا مال عنده، ممّا جعل ابنه يتقدم ليضحي بنفسه فيطعم الضيف من لحمه تحاشيًا للذم و السمعة ، وتراه يختلق الحل لحبكته في أبياته التالية فيقول:
فَبَينا هُما عَنَّت عَلى البُعدِ عانَةٌ
قَدِ اِنتَظَمَت مِن خَلفِ مِسحَلِها نَظما
فَأَمهَلَها حَتّى تَرَوَّت عِطاشُها
فَأَرسَلَ فيها مِن كِنانَتِهِ سَهما
رَّت نَحوصٌ ذاتُ جَحشٍ سَمينَةٌ
قَدِ اِكتَنَزَت لَحماً وَقَد طُبِّقَت شَحما
فَباتَوا كِرامًا قَد قَضوا حَقَّ ضَيفِهِم
فَلَم يَغرِموا غُرمًا وَقَد غَنِموا غُنما
بالإيجاز
القبائل العربية
سبب تسمية الحطيئة بهذا الاسم
هل اختلفت الرّوايات حول تسمية الحطيئة؟
الحطيئة لقب أطلق على جرول بن أوس بن مالك واشتهر به، وقد اختلف في سبب إطلاق هذا اللقب عليه، فقيل إنه لقب به لقصره وقربه من الأرض، فالحطيئة كما ورد في لسان العرب اسم مصغر من حطأة وتعني الضرب بالأرض أو الرجل القصير، وقيل إنه سمي بالحطيئة لدمامة خلقه إذ ولد أفقمًا أي لديه تشوه في وجهه حيث أن فكه السفلي يبدو أكثر بروزًا من العلوي، وتبدو الروايتان متقاربتين في بيان سبب التسمية، وهذا ما يرجح صحتها، في حين يروي ابن الأعرابي سببًا آخر لتسميته بالحطيئة، وهو أنه قد ضرط ضرطة بين قوم فقيل له ما هذا، فأجاب إنما هي حطيئة فسمي بالحطيئة لذلك ، ولكن هذه الرواية تبدو ضعيفة من حيث علاقتها بمعنى الحطأة، وإن كانت قد وردت عن ابن الأعرابي في مصادر الأدب المعروفة ككتاب الأغاني وكتاب خزانة الأدب.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نبذة عن الحطيئة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/08/2023
اعلانات العرب الآن