- [ حكمــــــة ] تجد بعض الشباب رضي بالجانب العلمي وترك باقي الجوانب ، تقول لأحدهم : لماذا لا تقوم الليل ؟! فيقول : طلب العلم يستحوذ على كل وقتي . وأنا أعجب من هذه التفرقة التي لا أصل لها ، من قال أنَّ علماء السلف تركوا الاجتهاد في العبادة والدعوة من أجل طلب العلم ؟!! وتجد آخرين لا همَّ لهم إلا الدعوة ، يتجولون على الناس لدعوتهم وربطهم بالمساجد ، وهذا في حد ذاته جيد ، لكن دعوة بدون علم ، هذا سرعان ما ينقلب على عقبيه ، لأنه لم يفهم دينه ، فربما يستجيب مرة أو مرتين بسيف الحياء ، أو بفعل تحمس مؤقت ، ثمَّ بعد ذلك لا تجده . وآخرون ارتضوا من الدين بالعبادة فلا تعلموا ولا دعوا ، فمن أين لهؤلاء بهذا ؟!! .
- [ مهارات إدارية ] كيف تبحث عن عمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد سعود السهلى ... الرويضه ... منطقة الرياض
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أفضل علاج لإلتهاب الحلق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النسيم
- [ متاجر السعودية ] منصة أكاد الصينية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفتيح لون البشرة ] طرق تفتيح تحت الإبط
- [ تعرٌف على ] مراقبة أبوية
- [ تعرٌف على ] المسخ (رواية)
- [ حكمــــــة ] قال ابن السماك: لا تعن الناس على عيبك بسوء غيبك.
- [ آية ] ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ بِهِۦ لِغَيْرِ ٱللَّهِ ۖ فَمَنِ ٱضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَآ إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١٧٣﴾ ]لما كان هذا الدين يسراً لا عسر فيه، ولا حرج، ولا جناح؛ رفع حكم هذا التحريم عن المضطر. البقاعي: 1/318.
- [ تعرٌف على ] متلازمة المثانة المؤلمة
- [ خذها قاعدة ] يا عصافير الشتاء : لا تلوميني ، إذا الطوفانُ جاء. - أمل دنقل
- [ حكمــــــة ] سبحان الله! هذا العالم ، ماذا كان يكون لولا لطف الله وعفوه!
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية السويسرية
- [ تعرٌف على ] سيسيليا كالديرون
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] كان الحسن يقول : اللهم إنا نعوذ بك أن نمثل معافاتك قالوا : وكيف ذلك يا أبا سعيد ؟ قال : الرجل يكون في بلده في خفض ودعة فتدعوه نفسه إلى أن يطلب الرزق من غيره .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد فتحي سعيد ابوالجدايل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه الكردي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم شيرين ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حياة البادية للتجارة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] برعمي الجديد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حلو عربي ] طريقة عمل الكليجة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] هيكسا تك انتر ناشيونال للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] تصميم قرافيك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كِـتَاب نافـِع, وَابـن بَار, وَزوجَـة محــبوبـَة, وَجـلــيـس صَـالـِح. وفي الله عِـوض عَن الجَـمـِيع.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القريشى للعقارات
- [ تعرٌف على ] آية وإن يكاد
- [ تعرٌف على ] لامبر بريدج (كارولاينا الشمالية)
- [ مؤسسات البحرين ] وحي القلم للقرطاسية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كير ستايل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البلجيكية
- [ متاجر السعودية ] أجمل مكان مدينة الشارقة للواجهات المائية ... منطقة الرياض
- [ الكعك والمعمول ] طريقة عمل كعك العيد بالعجوة .. تعرفِ على 10 خطوات لتحضيره وتقديمه
- [ خذها قاعدة ] إننا أصدقاء وسنبقى كذلك، إنها الأسوأ بالنسبة إلى شخص يود أن يُنهي علاقة غرامية، نظن أننا أغلقنا الباب وعلى العكس نجد أنفسنا محصورين فيه. - جوزيه ساراماغو
- [ تعرٌف على ] معركة أجنادين
- [ فيزياء ] 3 معلومات عن العناصر والمركبات
- [ تعرٌف على ] عثمان العمير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية اللاوسية
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] شركة كات لاين للوكالات التجارية
- [ خذها قاعدة ] الفلاسفة يكتفون بتفسير العالم، في حين أن المطلوب تغييره. - كارل ماركس
- [ تعرٌف على ] بطولة أمستردام لكرة القدم 2007
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبد قيس رحمه الله : يصلي في اليوم ثمانمائة ركعة وكان يقول إني لمقصر في العبادة وكان يعاتب نفسه.
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبد الله البراثي رات جوهرة في منامها خياما مضروبة فقالت لمن ضربت هذه الخيام فقيل للمجتهدين بالقرآن فكانت بعد ذلك لا تنام. قال البراثي كانت جوهرة تنبهني من الليل وتقول يا أبا عبد الله كاروان رفث معناه قد سارت القافلة.
- [ دليل الفجيرة الامارات ] تقنية البنات ... الفجيرة
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالامير حسين علي مرهون (100294) ... منامة
- [ تعرٌف على ] المرأة المسلسلة (مجرة)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سليم غانم العفارى للتجارة
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] السلطان بيتش ريزورت Al Sultan Beach Resort - Qatar ... الدوحة
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ حكمــــــة ] قول النبي في وجعه ( وارأساه ) هذا إنما قيل على وجه الإخبار لا على وجه شكوى الرب تعالى إلى العوّاد ، فإذا حمد المريض الله ثم أخبر بعلّته لم يكن شكوى منه
- [ ذكـــــرمسلم ] "سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا ، وأفضِل علينا عائذا بالله من النار"
- [ حكمــــــة ] عَن عُبَيد الله بن عَبد الله قَالَ كان عَبد الله إذا هدأت العيون قام فسمعت له دويا كدوي النحل حتى يصبح
- [ تعرٌف على ] ادوارد كلاريك
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة التقنية للفولاذ ذ.م.م. ... أبوظبي
- [ كيف يكون الاستعداد للقاء للههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 5 - أن يكون مولعا بذكر الله تعالى، لا يفتر لسانه ولا يخلو عنه قلبه، فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره بالضرورة ومن ذكر ما يتعلق به . فيحب عبادته وكلامه وذكره وطاعته وأولياءه .6 - محبة كلام الله عز وجل، فإذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك فإن من المعلوم أن من أحب محبوبا كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه .
- [ خدمات السعودية ] بطاقات تهنئة العشر الاوائل من ذي الحجة 1444 – 2023 جديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الناميبية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم قدرة فول ... المحرق
- [ أطباق رئيسية ] 2 من أهم طرق إعداد الملوخية
- [ تعرٌف على ] واتش دوغز (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية الروسية على كفر تخاريم 2020
- [ متاجر السعودية ] بائع منتجات للعناية بالمنزل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الغانم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] برونسون للانشطة العقارية ... المحرق
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مدرسة فلج المعلا الثانوية للبنات ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] أجسام مضادة للغدة الدرقية
- [ حكمــــــة ] عن أبي عمران قال : إن المريض إذا جزع فأذنب قال الملك الذي على اليمين للملك الذي على الشمال لا تكتب
- [ خذها قاعدة ] تحركت فعلا أكثر مما استمتعت ، وتراكمت عليّ المشاكل وأنا أهمل الاستمتاع بالكنز البسيط : أن أحيا ، فعلى هذه الأرض، ليست مناسبات الدهشة ما نفتقر إليه، وإنما نفتقر إلى المندهشين. - إريك إيمانويل شميت
- [ مؤسسات البحرين ] سندويشات اسكندراني ... منامة
- [ تعرٌف على ] جورج واشنطن في الحرب الفرنسية والهندية
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] شركة القمرا للتجارة والخدمات البترولية والغاز
- [ شؤون منزلية ] طريقة عمل البنياتا
- [ تعرٌف على ] حرب السنوات العشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غازي مسند العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] رامين للمواد الغذائية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الجداره ... منامة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الأصالة الابتدائية ... أبوظبي
- [ نصائح للأحبة ] أنواع الحب في علم النفس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز د فراس لطب وتقويم الأسنان ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فاندربلت (بنسيلفانيا)
- [ أطباق خليجية ] طريقة طبخ كبسة الحاشي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سنام العالمية لتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ تجارة و تجارة الصلب قطر ] جبال جروب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الغانمي للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] التذمر هو كالقبلة من وراء حجاب. - فكتور هوغو
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة دانا نور للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أميليا (أوهايو)
- [ حكمــــــة ] حفظ السمع عن الحرام : قال ابن مسعود رضى الله عنه : الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء الزرع. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/283].
- [ تعرٌف على ] دمشق الكبرى
- [ تعرٌف على ] يحيى عبد الله الصمعان
- [ برامج إلكترونية ] كيفية تحميل فوتوشوب
- [ مطاعم الامارات ] برج الظبي كوفى شوب ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن ابي عبد الرحمن المغازلي قال كانت حكيمة مجاورة بمكة فدخلنا عليها ذات يوم فقالت لها امرة كانت تخدمها اخوانك جاؤوك يحبون ان يسمعوا كلامك.قال فبكت طويلا ثم اقبلت علينا فقالت اخوتي وقرة عيني مثلوا القيامة نصب ابصار قلوبكم وردوا على انفسكم ما قدم تقدم عن اعمالكم فما ظننتم انه يجوز في ذلك اليوم فارغبوا الى السيد في قبوله وتمام النعمة فيه وما خفتم ان يرد في ذلك اليوم عليكم فخذوا في اصلاحه من اليوم ولا تغفلوا عن انفسكم فترد عليكم حيث لا يوجد البدل ولا يقدر على الفداء
- [ تعرٌف على ] معرض تونس الدولي للكتاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي ابراهيم حسن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال أبا بكر : مررت في بعض مخاليف اليمن فإذا أنا بقبرين عظيمين بينهما صخرة منقورة مكتوب عليها هذان قبرا سيدي حمير قد بليا في الترب تحت الثرى أفناهما الموت بكراته والموت يفني كل شمخ الذرى.
- [ مؤسسات البحرين ] الحماس للتجاره ... المنطقة الجنوبية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
مراتب الغنة في التجويد # أخر تحديث اليوم 2024/05/14
ما هي مراتب الغنة في التجويد؟
المشدد كامل التشديد
وهو مجيء النّون أو الميم مشدّدتين سواء أكان هذا التّشديد أصيل أم ناتج عن حكمٍ من أحكام التّلاوة، وله خمس صور:
مجيء الميم أو النّون مشدّدتين، مثل: {الذين يظنّون أنَّهم ملاقو ربّهم}.
الإدغام الكامل بغنّة، مثل: {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ}.
إدغام المثلين الصّغير في الميم، مثل: {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ}.
إدغام الباء في الميم، مثل: {يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ}.
إدغام اللام الشّمسيّة في النّون، مثل: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.
المدغم ناقص التشديد
وهو الإدغام النّاقص بغنّة، ومن الأمثلة عليه:
{وَمَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ}.
{فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}.
{وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ}.
{وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ}.
{إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبً}
المخفي
وهي الغنّة المصاحبةللإخفاء، ولمرتبة الغنّة هذه صورٌ ثلاث:
الإخفاء الحقيقي: وهو إخفاء النّون السّاكنة أو التّنوين عند أحرف الإخفاء الخمسة عشر، مثل:
{ماءً ثجّاجا}.
{كأسًا دهاقا}.
{يعتصمْ بالله}.
{ترمي همْ بحجارة}.
القلب: ويجب على القارئ في هذه الحالة أن يُظهِر الغنّة بمقدار حركتين، مثل:
{أنْبِئهُم}.
{سميعٌ بصير}.
المُظهر
وهو مجيء حرف ميم أو النّون ساكنًا مُظهرًا، وله ثلاث صُوَر:
النّون السّاكنة المظهرة، مثل:
{إن هو}.
{إن هي}.
{لكم فيها}.
{ويلكم لا}.
التّنوين المُظهَر، مثل:
{من أحدٍ حتّى}.
{سلامٌ هي}.
المتحرك
وهو مجيء النّون أو الميم متحرّكتين، مثل:
{اعلموا}.
{نحن}.
{مثل}.
{أعلم}.
{ماء}.
كم عدد مراتب الغنة في التجويد؟
اختلف أهل العلم في عدد مراتب الغنّة وماهيّتها على ثلاثة أقوال، وهي:
ثلاث مراتب
رأى بعض أهل التّجويد من المتقدّمين أنّ للغنّة ثلاث مراتب، وأنّ ترتيبها من حيث القوّة يكون بجعل المشدد أوّلًا ثمّ يليه المدغم، ثمّ يليه المُُخفى، ولم يعتمدوا المُظهَر أو المُتحرّك، لأنّهم حَسِبوا الغنّة صفةً دخيلةً على حرفي النّون والتّنوين، وليست صفةً أصيلةً لازمةً فيهما، أي إنّ الغنّة لا تَظهر على الميم والنّون إلّا في تلكم الحالات الثّلاث، وقد تبنّى الإمام الشّاطبيّ هذا القول.ii٣٠ii
خمس مراتب
ذهب جمهور أهل العلم بأحكام التّلاوة إلى أن مراتب الغنّة خمس، حيث جعلوا أقواها المشدد، ثم المدغم، ثم المخفى، ثم المُظهر، ثم المتحرك، وكان السّبب في اعتمادهم هذا الرّأي هو أنّهم عدّوا أحرف الغنّة تحوي صفة الغنّة حتّى وإن كانت متحرّكةً أو مُظهَرة خلاف القوم الأوّلين، وقد استدلّوا على ذلك بأنّ النّاطق للنون أو الميم المتحرّكتين أو المُظهرتين، لن يستطيع نطقهما وأنفه مسدود، وإذا عُلِمَ أنّ مخرج النّون والميم ليس هو الأنف فإنّ عدم خروج الحرف حال انسداد الأنف يعني أنّ الغنّة صفة لازمة لذاك الحرف لا تنفكّ عنه بحال.ii٣٠ii
ستّ مراتب
ويرى صاحب كتاب العماد في علم التّجويد وشطرٌ من علماء التّجويد المتأخّرين أنّ مراتب الغنّة ستّ، حيث جعلوا أقواها المشدّد، ثمّ المتّصل، ثم المشدد المنفصل، ثم المدغم النّاقص، ثم المخفى، ثم المظهر، ثم المتحرّك، ويَجمع أهل هذا المذهب من أهل العلم بين رأي جمهور العلماء المتقدّمين، ويراعون الفارق بين المتصل والمنفصل من الحرف المشدّد، حيث إنّ تشديد المتّصل ثابت، أمّا تشديد المنفصل فهو لا يكون إلّا باجتماع كلمتين وهذا يجعله عارضًا.ii٣٠ii
أمّا المذهب الأكثر شهرة في القديم والحديث فهو المذهب الذي يقول بأنّها خمس والله تعالى أعلم.ii٣١ii
ما هو مفهوم الغنّة؟
يعرّف أهل اللغة الغنّة على أنّها صوت أرنّ يخرج من الخيشوم، أمّا عند أهل التّلاوة والتّجويد فهي صوتٌ لذيذ مركّب في حرف النون، وفي التّنوين وفي حرف الميم، وأمّا المكان الذي تخرج منه فهو الخيشوم وهو التّجويف من أعلى الأنف إلى أقصى المجاري الهوائيّة المتّصلة بالحلق، وأما مقدارها فهو حركتان.