شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نسبة الروماتويد الطبيعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

نسبة الروماتويد الطبيعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

هل يحتاج تحليل الروماتويد الصيام؟


لا يتطلب تحليل الروماتويد أي قيود على الطعام أو الشراب أو الأدوية، ومن الأفضل مراجعة الطبيب واستشارته إذا كان من الضروري الاستعداد له بأي طريقة مثل عدم تناول الطعام لعدة ساعات مسبقًا.



على ماذا يدل ارتفاع نسبة الروماتويد؟


تشير المستويات العالية من نسبة تحليل (RF) إلى التهاب واضطراب المناعة الذاتية، إذا كان لدى الشخص مستويات عالية من عامل الروماتويد فمن الممكن إصابته بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتشمل علامات التهاب المفاصل الروماتويدي:
الشعور بألم وتيبس في المفاصل.
حدوث انتفاخ والتهاب في المفاصل.
فقدان مجال الحركة.
ظهور عقيدات تحت الجلد.
الشعور بالتعب العام.

قد يلعب مدى ارتفاع نتائج عامل الروماتويد دورًا في تشخيص الطبيب؛ فقد تكون المستويات العالية جدًا أكثر دلالة على التهاب المفاصل الروماتويدي، مقارنةً بالمستويات المنخفضة، حيث يشير ذلك إلى نشاطٍ أكبر في جهاز المناعة.

عامل الروماتويد


عامل الروماتويد (RF) هو جسم مضاد يرتبط بالأجسام المضادة الموجودة في الجسم، وهي بروتينات طبيعية في دمائنا وأجزاء مهمة من جهاز المناعة لدينا، ويتم الكشف عن عامل الروماتويد في دم ما يقرب 80٪ من البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويستخدم اختبار عامل الروماتويد من قبل أخصائي الرعاية الصحية لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، في الأشخاص المصابين يمكن أن تشير المستويات العالية من العامل الروماتويدي إلى مرض أكثر عدوانية و/أو الإصابة بالعقيدات الروماتيزمية و/أو أمراض الرئة الروماتيزمية، وفي بعض الأحيان، يمكن الكشف عن عامل الروماتويد في دم الأفراد الطبيعيين المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى غير التهاب المفاصل الروماتويدي.



نسبة الروماتويد الطبيعية


هل المعدلات الطبيعية لعامل الروماتويد متساوية بين البالغين وكبار السن والنساء الحوامل؟ يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة تحليل (RF) من 0 إلى 20 وحدة دولية/مل، وتعد زيادة هذه المعدلات غير كافية لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي؛ لأن هناك أسبابًا أخرى تؤدي إلى ارتفاع مستويات عامل الروماتويد، يذكر من أهمها الآتي:

أمراض المناعة الذاتية الأخرى.
بعض الالتهابات المزمنة.
السكري.
الشيخوخة أو التقدم في السن؛ إذ تكون القيم أعلى قليلاً عند المسنين أي<60 وحدة/مل.

بالإضافة لذلك، قد يتسبب الحمل في نقصان المعدل الطبيعي لعامل الروماتويد، وبالتالي تخفيض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي إن وجدت، إذ تحدث الإصابة به عندما يتدهور نظام المناعة في الجسم، ويعتقد الباحثون أن الحمل يُضعف جهاز المناعة؛ لئلّا يعتقد الجسم أن الطفل جسم غريب ويهاجمه، مما يعني أن الجهاز المناعي لا يعمل بنشاط كما كان من قبل، وبذلك يعاني الجسم من التهاب أقل.

في عام 2017م أجريت دراسة حللت قاعدة البيانات لفحص الصحة والتغذية في الولايات المتحدة؛ لتحديد العوامل المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وكانت التفاصيل كالآتي:

جمعت بيانات البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 55 عامًا.
البيانات جُمعت بين عامي 2007م و2014م باستثناء الفترة 2011م-2012م.
شملت الدراسة 8789 شخصًا؛ منهم 8483 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي و306 شخصًا غير مصاب.
أشارت نتائج التحليل إلى العوامل الآتية التي كانت مرتبطة بشكل إيجابي بالتهاب المفاصل الروماتويدي: التقدم في السن.
التدخين المنتظم.
مرض السكري.
السمنة.
هشاشة العظام.
العرق الأبيض من أصل إسباني أو أمريكي مكسيكي.
الفئات التي تحصل على مدة نوم مناسبة.
عدم تناول كمية كافية من فيتامين أ.

نستنتج مما سبق أنّ المعدلات الطبيعية لعامل الروماتويد غير ثابتة بين الفئات المذكورة؛ إذ إنّ لكل فئةٍ عوامل منها فسيولوجية ومنها مرضية، والتي تسهم في اختلاف المعدل الطبيعي لنسبة تحليل (RF).




إيجابية تحليل عامل الروماتويد


يشير الفحص الإيجابي إلى أنّ عامل الروماتويد موجود في الدم عند الشخص -أي أنّ القيمة أعلى من الحد الطبيعي-، حيث يمكن أن يوجد هذا العامل عند 80% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنّ إيجابية هذا العامل يمكن أن توجد أيضًا في العديد من الأمراض المناعية الأخرى كالذئبة، متلازمة شوغرن أو جوغرن.

تشير العديد من الدراسات إلى انخفاض قيمة RF عند المرضى الذين خضعوا للعلاج بالأدوية المُعدّلة لسير المرض، ولكن يمكن القيام ببعض التحاليل المخبرية الأخرى كقياس سرعة التثفل ESR والبروتين الارتكاسي C -أو CRP-، وذلك لمراقبة سير المرض، وفيما يأتي تلخيص لنقاط فيما يخصّ القيم المرتفعة للروماتويد في الدم:
تكون نسبة عامل الروماتويد عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة جوغرن إيجابية.
كلّما ارتفعت قيمة النتيجة، كلّما زادت إمكانية إصابة الشخص بواحدة من الحالات المرضية المتعلّقة بهذه القيمة، كما أنّ هناك عدّة تحاليل أخرى للوصول إلى التشخيص بشكلٍ مؤكّد.
لا تعني القيمة المرتفعة من العامل الرثوي أنّ الإصابة بالتهاب المفاصل أو جوغرن أكيدة عند الشخص.



التحاليل المطلوبة للروماتيزم


هل تؤثر الفئة العمرية والعوامل الديموغرافية والسريرية ونمط الحياة على تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي؟ يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات مخبرية للدم للمساعدة في التشخيص، وتشمل الاختبارات الشائعة لالتهاب المفاصل الروماتويدي ما يأتي:


اسم الاختبار

النسبة الطبيعية لكل اختبار
تحليل عامل الروماتويد (RF).

0-20 وحدة لكل مليلتر من الدم.
تحليل الأجسام المُضادّة للببتيد السيترولينيّ الحلقيّ (anti-CCP).

20 وحدة لكل مليلتر من الدم أو أقل.
تحليل معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (ESR).

الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا: 0-15 مليمتر في الساعة.الرجال الأكبر من 50 عامًا: 0-20 مليمتر في الساعة.النساء الأصغر من 50 عامًا: 0-20 مليمتر في الساعة.النساء الأكبر من 50 عامًا: 0-30 مليمتر في الساعة.
تحليل مستوى البروتين C المتفاعل في الدم (CRP)

بشكل عام ، أقل من 10 ملغم لكل لتر، لكن النتائج تختلف من شخص لآخر ومن معمل إلى آخر.



لذلك عند إجراء التحاليل المخبرية اللازمة يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل التي من شأنها المساعدة في تشخيص المرض وعلاجه في ما بعد.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نسبة الروماتويد الطبيعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1