اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 2:19 ص
للبدل ركنان أولهما المبدل منه والثاني البدل، وليس هناك أي وساطة بينهما مثل “مررت بأخيك عوف”، ففي هذا المثال “عوف” بدل عن أخيك، وهو نفسه أخيك وليس هناك أي وساطة بينهما كحروف العطف.
من هنا تمكن المعاصرين من إيجاد تعريف آخر للبدل، على أنه “تابع يدل على ذات المتبوع أو جزء من المتبوع قصد لذاته وبدون وساطة”، وبالتالي فهو يختلف اختلافًا واضحًا عن النعت والتوكيد، لأنه يُقصد لذاته لذلك فهو لا يُؤثر على تكوين الجملة إذا تم حذفه والإستغناء عنه، كما يختلف عن العطف لأنه لا يحتاج إلى وساطة تصله بالمبدل منه كحروف العطف.
يتبع البدل المبدل منه في أحكام الإعراب حيث أنه يُصنف من التوابع الخمس،ت التي تتبع ما قبلها في الأحكام العديدة كالاعراب والجمع والإفراد والتثنية، وهو يتبع المُبدل منه في الإعراب سواء مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا، ويجب الإشارة إلى أن هذه الأحكام لا تتحقق في الحالات الآتية:
أحكام التأنيث والتذكير
ربما لا يتبع البدل المُبدل منه في بدل الاشتمال وبدل الغلط.
مثال “أعجبني فاطمة أدبها” فهنا نجد أن لفظ “فاطمة” مؤنث “المُبدل منه”، بينما لفظ “أدبها” مذكر بدل اشتمال.
أحكام التنكير
مثال قول الله تعالى “كلا لإن لم ينته لنسفعًا بالناصية ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئة”، فهنا تم تبديل المعرفة “بالناصية” إلى نكرة “ناصيةٍ”.
أحكام التعريف
مثال قوله تعالى “وإنك لتهدي إلى صراط الله” فهنا تبدلت النكرة “صراط” المبدل منه إلى بدل معرفة “الله”.
يُعرف البدل بالتابع الذي على نفس متبوعه بدون وساطة، وقد اختلف فيه علماء اللغة على مدار أعوام كثيرة ومنذ زمن بعيد إلى أن استقروا على هذا المصطلح النحوي، فقد أطلقوا عليه قديمًا الترجمة والتبيين، وكانوا في بادئ الأمر لا يستطيعون التفرقة بينه وبين عطف البيان.
إن عطف البيان لا يأتي مُضمرًا ولا يتبع مُفردًا، على عكس البدل الذي يجوز أن يأتي فيما سبق.
يُشترط في عطف البيان أن يُوافق متبوعه في التعريف والتنكير لكن البدل لا يُشترط له ذلك.
لا يأتي عطف البيان فعلًا لفعل بينما يأتي البدل كذلك.
البدل حينما يأتي يكون هو المقصودًا بالحكم، بينما عطف البيان فلا يكون هو المقصود بل المتبوع، فعطف البيان يأتي للتابع توضيحًا له.
نجد أهمية بحث عن البدل في إظهار بلاغة اللغة العربية وإثرائها بجميع أشكاله وأقسامه، فجمال اللغة العربية يُستمد من تشعب أحكامها وأصولها لإظهار المعنى للقاريء، وكأنها لوحة مرسومة أمامه يراها بعينه المجردة، وهذا هو نهج البلغاء والأدباء، حيث يشعر كل واحدٍ منها أنه يرسم صورة بكلمات رنانة بليغة، يراها عقلك كلما قرأت تُضفي رونقًا وروعةً إلى المعاني المنشودة.
قال ابن منظور (البديل هو البدل وبدل الشيء أي غيره، والجمع أبدال).
أصل التبديل هو تغيير الشيء عن حاله، أما الأصل الموجود فى الإبدال هو أن تجعل شيئًا مكان شئٍ آخر.
قال الزجاجي في قوله تعالى “يوم تُبدل الأرض غير الأرض والسموات” التبديل هنا – والله أعلم – تسيير جبالها وتفجير بحارها.
قال أبو العباس إن حقيقة التبديل هو تغيير الصورة إلى صورة أخرى، كما هو الحال في “أبدلت الخاتم بالحلقة”، وهنا أبدلت تعني أذبت الخاتم وسويته حلقة.
أما إصطلاحًا فهو يُعرف بالتابع المنوط بالحكم بغير وساطة، ويُعد أحد التوابع التي تتبع ما قبلها في مواضع كثيرة.
أهمها الإعراب والتثنية والإفراد والجمع، ومن ثم فإن التابع ينقسم إلى ركنان أولهما المبدل منه أو المتبوع، وهو اللفظ الذي يسبق البدل، وثانيهما البدل وهو التابع للمتبوع.
لا يقع البدل المباين بجميع أقسامه في كلام وتعابير البلغاء، وإن وقع وضعوا بين البدل والمبدل منه كلمة “بل” ليدل على خطأ أو نسيان أو إضراب، وينقسم البدل المباين إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي:
بدل الإضراب
هو البدل الذي يقصد متبوعه كما يقصد نفسه، ويُعرفه مصطفى الغلاييني بأنه هو ما كان في جملة قُصد منها كل من البدل والمبدل منه.
مثال لذلك “نجح محمد عليّ” وهنا المقصد من الجملة هو الإبلاغ عن نجاح كلا من محمدًا وعليّ.
بدل الغلط
هو البدل الذي لا يُقصد فيه المتبوع بل يُقصد فقط البدل بذاته، وهذا النوع من البدل لا يوجد في القرآن ولا الشعر بينما يكون فقط في الكلام العامي وألفاظ الناس.
كما هو في المثال “رأيت عمرًا داره” وهنا البدل “داره” ويُقصد به دار عمر والمُبدل منه “عمرًا”.
بدل النسيان
هو البدل الذي يُذكر ليصحح بدلًا آخر تبين بعد ذكره أنه خطأ، كمثال “سافر أحمد إلى القاهرة، الإسكندرية”.
هنا ظهر خطأ بعد التعبير أن أحمد لم يسافر إلى القاهرة فأبدل اللفظ إلى بغداد.
لحينٍ قريب لم يكن المتقدمين النحاة قد استقروا على مصطلح تعريفي للبدل، فسماه ثعلب “ترجمة” وأشار بمثال قول الله عز وجل “فذلك يومئذ يوم عسير”، فقال “يومئذ” مرافع و”يوم عسير” ترجمة يومئذ وهذا هو المصطلح الكوفي.
أما الأخفش فقال “يسمونه بالترجمة والتبيين”، وأسرد ابن كيان أنهم يسمونه بالتكرير، وكذلك المدرسة البصرية لم تستقر على تسمية، فقد سمى سيبويه عطف البيان بالبدل ولكن المتقدمين فرقوا بين عطف البيان والبدل فقالوا فقط يُشبهه.
وضع ابن مالك تعريفًا جامعًا مانعًا للبدل، فقال “هو التابع المنوط بالنسب دون وساطة”، ومن هنا فقد وضع ابن مالك للبدل حُدوده ومعالمه فلا يشمل ما لا يشمله ولا يدخل في ما ليس منه.
يُمكن أن يتم تبديل الظاهر من الظاهر، بمعنى أنه لا يُستحسن تبديل الظاهر من ضمير إلا في حالات معينة، وهي:
حالة أن يكون البدل “كل من كل” واقتضى الإحاطة والشمول، كمثال “تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا”، فهنا كلمة “أولنا” هي البدل من الضمير المجرور باللام في كلمة “لأولنا”.
الحالة الثانية في بدل الاشتمال كما هو في “وما ألفيتني حلمي”، فكلمة “حلمي” هنا هي بدل اشتمال من حرف الياء في كلمة “ألفيتني”.
يُمكن أن يتم إبدال الجملة من المفرد والعكس صحيح، مثل “لا إله إلا الله كلمة الإخلاص”، فهنا جملة “كلمة الإخلاص” هي بدل مرفوع من الجملة السابقة “لا إله إلا الله”.
إذا جاء البدل من اسم استفهام وُجب إضافة همزة الاستفهام إلى البدل، مثل “من ذا؟ أمحمد أم زيد؟”.
كما يُمكن للبدل أن يأتى من فعل إلى فعل، كما هو في المثال “من يصل إلينا يستعن بنا”، وفي قوله تعالى “ومن يفعل ذلك يلق أثاما”.
يأتي مع اسم الشرط وتُضاف “أن الشرطية” مع البدل مثل “من يجتهد إن محمد وإن صلاح فأكرمه”.
البدل المطابق
وينقسم إلى عدة أنواع وهي كالتالي:
كل من كل
هى الحالة التي يكون فيها البدل نفس (عين) المبدل منه ويساويه في المعنى.
كمثال “جاء المهندس صلاح” فهنا البدل “صلاح” هو نفسه المبدل منه “المهندس”.
كما في قوله تعالى “إن للمتقين مفازًا حدائق وأعنابًا” فهنا البدل “حدائق” مبدولة من “مفازًا”، وفي قوله عز وجل “إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم” فيكون البدل هنا “صراط الذين” والمبدل منه “الصراط المستقيم”.
بعض من كل
وهي الحالة التي يكون فيها البدل جزءًا من المبدل منه، سواء كان البدل قليلًا أو مساويًا النصف أو أكثر منه.
كمثال “جاءت القبيلة نصفها” وهنا البدل “نصفها” وهو يعبر عن جزء من المبدل منه “القبيلة”.
كما في قوله تعالى “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا” فيكون البدل هنا “من استطاع” وهو جزءًا من المبدل منه “الناس”.
بدل الاشتمال
وهي الحالة التي يكون فيها البدل مما يشتمل عليه المبدل منه بشرط ألا يكون جزءًا منه، ويعرفه سعد زياد بأنه البدل الذي يدل على إحدى المعاني التي يشتمل عليها المبدل منه بشرط أن لا يكون جزءًا منه.
كمثال لذلك “نفعني المعلم علمه” فإن “علمه” هنا هي البدل وهي من ضمن ما يشمله “المعلم” أي المبدل منه، وكما هو في “أحببت محمدًا كرمه” فإن “كرمه” هي البدل من المبدل منه “محمدًا”.
يُمكنك الإطلاع على: شرح البدل وكيفية إعرابه بشكل مبسط
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ خذها قاعدة ] لا تحاول هدم عقيدة فاسدة إلا بعد بناء عقيدة صالحة، وما أسهل الهدم بعد البناء وأشقّه بعد ذلك. - حسن البنا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] عجيب للأدوات المدرسية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم دجاج وافي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تخفيف الوزن ] كيف أضعف 5 كيلو في أسبوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد حمد راشد حمد الهاجري ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] ذي اثليتس فوت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات السعودية ] معرض الزهيرى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ المركبات الامارات ] كراج ووركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ثورة التحرير الجزائرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] نور السماء للأدوات والأواني المنزلية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تخفيف الوزن ] فوائد عشبة الزعرور للتنحيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ووترتاون (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ الكترونيات الامارات ] تيبكو سوفت وير (م.ح) ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ طرق زيادة الوزن ] فوائد التمر والحليب لزيادة الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليس متأخراً للسعي نحو عالمٍ جديد. - ألفريد تنيسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] متجر لها للحقائب النسائية ... عنيزة ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] حضارة موتشي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أنطون أولريخ من براونشفايغ-فولفنبوتل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ إنترنت ] 8 فوائد و 8 أضرار للإنترنت # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ اغذية السعودية ] ثلاجات النهدى للمواد الغذائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العمارة (مدينة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم الامارات ] Lounge Cafe Italiano # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] اتش لينن للأدوات المنزلية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات غلومي ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ألوفت معيصم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم السعودية ] شركة المطاعم للاكلات البحريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن حمد بن حمدان الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1689 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعه فيركس للبناء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صحة وطب الامارات ] مختبر دبلان الأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الفيتنامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أنشطة وكالة الاستخبارات المركزية في سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] لحوم حمراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] أبو عيسى لأجهزة التحلية والأدوات الكهربائية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] مركز (تقسيم إداري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ ملابس السعودية ] محل الحازمى للملابس النسائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعريفات إسلامية ] ما معنى المؤتفكات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مركز الريم للأزياء Reem Fashion Center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] جلابيات رزة ... المجمعة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالعزيز حمد السند ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] الحجر الأسود ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه ناعم عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه ليلي Lili Cafe ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات المرجانية لصيانة المباني شركة تضامن بحرينية لمالكيها خالد يوسف أحمد الحرم وأسامة عبدالله أحمد الحرم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مدارس السعودية ] مدارس الجبيل الخاصه للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سليمان بن سعيد آل نسيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الزامبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل العين الامارات ] باث اند بدي وركس ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] البنك المركزي السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ديفيد هوكني # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] الوزير للتقنيه ... الوجه ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره غيثان محمد العمري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] نورث بالم بيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركه عوائد للتطوير والاستثمار العقاري مساهمة مقفلة ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] مَنْ قالَ أن الفرحَ طائرٌ قلقٌ لا يستقرُّ على غصنٍ , ها هو غصنُ حياتي ممتليءٌ بالعصافيرِ الميتة. - عدنان الصائغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] وادي الملوك للعسل والعطارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ موردون الامارات ] اسوسياتيد باور سوليوشنز ش م ح # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المحكمة العليا (إسرائيل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] النادي الفيصلي (الأردن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الباكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أحمد الحريري # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية البريطانية الرحلة 149 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] طواف إيميليا 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] وصفات لعلاج المغص # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] سوسن رضي حسن علي منصور كانون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] سوسن عباس احمد عبدالله ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] دجاج شيكاغو توب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أبو قسورة المغربي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم السعودية ] عش الطير للمعجنات والمشويات # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا شجرة الرمانه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] انتخابات أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شرفوتك العاليمة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تحرير المرأة (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عايض عويض الحارثي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حدادون الامارات ] الحكمة لاعمال المعادن الهندسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أنتويربس هافنبيجل 2015 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1616 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الجوهرة لبيع الاحذية والشنط ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق زيادة حجم الساقين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ المركبات الامارات ] كراج الفانوس ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شعر مديح ورثاء ] شعر فى حب رسول الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] لغات أمازيغية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ دليل دبي الامارات ] برينت ووركس ميدياتش ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ فَضَائِل الْعلم النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] وَالْعلم سَبِيل لَا يُفْضِي بِصَاحِبِهِ إِلَّا إِلَى السَّعَادَة وَلَا يقصر بِهِ عَن دَرَجَة الرّفْعَة والكرامة قَلِيله ينفع وَكَثِيره يعلي وَيرْفَع كنز يزكو على كل حَال
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة كلاسيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اعمال اسيل للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زهير علي القرنى ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الرفاعى للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] شركة هرمز للتجارة والتسويق ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] يوهانا براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سوبر ماركت الامارات ] مؤسسة خلفان عبيد سبت التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سيف العاصمي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية التشيكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تأجير سيارات الامارات ] Drb Rent A Car # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بحث عن البدل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023
بحث عن البدل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
آخر تحديث منذ 6 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة
أركان البدل في اللغة العربية
للبدل ركنان أولهما المبدل منه والثاني البدل، وليس هناك أي وساطة بينهما مثل “مررت بأخيك عوف”، ففي هذا المثال “عوف” بدل عن أخيك، وهو نفسه أخيك وليس هناك أي وساطة بينهما كحروف العطف.
من هنا تمكن المعاصرين من إيجاد تعريف آخر للبدل، على أنه “تابع يدل على ذات المتبوع أو جزء من المتبوع قصد لذاته وبدون وساطة”، وبالتالي فهو يختلف اختلافًا واضحًا عن النعت والتوكيد، لأنه يُقصد لذاته لذلك فهو لا يُؤثر على تكوين الجملة إذا تم حذفه والإستغناء عنه، كما يختلف عن العطف لأنه لا يحتاج إلى وساطة تصله بالمبدل منه كحروف العطف.
أحكام البدل
يتبع البدل المبدل منه في أحكام الإعراب حيث أنه يُصنف من التوابع الخمس،ت التي تتبع ما قبلها في الأحكام العديدة كالاعراب والجمع والإفراد والتثنية، وهو يتبع المُبدل منه في الإعراب سواء مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا، ويجب الإشارة إلى أن هذه الأحكام لا تتحقق في الحالات الآتية:
أحكام التأنيث والتذكير
ربما لا يتبع البدل المُبدل منه في بدل الاشتمال وبدل الغلط.
مثال “أعجبني فاطمة أدبها” فهنا نجد أن لفظ “فاطمة” مؤنث “المُبدل منه”، بينما لفظ “أدبها” مذكر بدل اشتمال.
أحكام التنكير
مثال قول الله تعالى “كلا لإن لم ينته لنسفعًا بالناصية ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئة”، فهنا تم تبديل المعرفة “بالناصية” إلى نكرة “ناصيةٍ”.
أحكام التعريف
مثال قوله تعالى “وإنك لتهدي إلى صراط الله” فهنا تبدلت النكرة “صراط” المبدل منه إلى بدل معرفة “الله”.
بحث عن البدل
يُعرف البدل بالتابع الذي على نفس متبوعه بدون وساطة، وقد اختلف فيه علماء اللغة على مدار أعوام كثيرة ومنذ زمن بعيد إلى أن استقروا على هذا المصطلح النحوي، فقد أطلقوا عليه قديمًا الترجمة والتبيين، وكانوا في بادئ الأمر لا يستطيعون التفرقة بينه وبين عطف البيان.
الفرق بين عطف البيان والبدل
إن عطف البيان لا يأتي مُضمرًا ولا يتبع مُفردًا، على عكس البدل الذي يجوز أن يأتي فيما سبق.
يُشترط في عطف البيان أن يُوافق متبوعه في التعريف والتنكير لكن البدل لا يُشترط له ذلك.
لا يأتي عطف البيان فعلًا لفعل بينما يأتي البدل كذلك.
البدل حينما يأتي يكون هو المقصودًا بالحكم، بينما عطف البيان فلا يكون هو المقصود بل المتبوع، فعطف البيان يأتي للتابع توضيحًا له.
نجد أهمية بحث عن البدل في إظهار بلاغة اللغة العربية وإثرائها بجميع أشكاله وأقسامه، فجمال اللغة العربية يُستمد من تشعب أحكامها وأصولها لإظهار المعنى للقاريء، وكأنها لوحة مرسومة أمامه يراها بعينه المجردة، وهذا هو نهج البلغاء والأدباء، حيث يشعر كل واحدٍ منها أنه يرسم صورة بكلمات رنانة بليغة، يراها عقلك كلما قرأت تُضفي رونقًا وروعةً إلى المعاني المنشودة.
تعريف البدل لغًة وإصطلاحًا
قال ابن منظور (البديل هو البدل وبدل الشيء أي غيره، والجمع أبدال).
أصل التبديل هو تغيير الشيء عن حاله، أما الأصل الموجود فى الإبدال هو أن تجعل شيئًا مكان شئٍ آخر.
قال الزجاجي في قوله تعالى “يوم تُبدل الأرض غير الأرض والسموات” التبديل هنا – والله أعلم – تسيير جبالها وتفجير بحارها.
قال أبو العباس إن حقيقة التبديل هو تغيير الصورة إلى صورة أخرى، كما هو الحال في “أبدلت الخاتم بالحلقة”، وهنا أبدلت تعني أذبت الخاتم وسويته حلقة.
أما إصطلاحًا فهو يُعرف بالتابع المنوط بالحكم بغير وساطة، ويُعد أحد التوابع التي تتبع ما قبلها في مواضع كثيرة.
أهمها الإعراب والتثنية والإفراد والجمع، ومن ثم فإن التابع ينقسم إلى ركنان أولهما المبدل منه أو المتبوع، وهو اللفظ الذي يسبق البدل، وثانيهما البدل وهو التابع للمتبوع.
بحث عن البدل المباين
لا يقع البدل المباين بجميع أقسامه في كلام وتعابير البلغاء، وإن وقع وضعوا بين البدل والمبدل منه كلمة “بل” ليدل على خطأ أو نسيان أو إضراب، وينقسم البدل المباين إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي:
بدل الإضراب
هو البدل الذي يقصد متبوعه كما يقصد نفسه، ويُعرفه مصطفى الغلاييني بأنه هو ما كان في جملة قُصد منها كل من البدل والمبدل منه.
مثال لذلك “نجح محمد عليّ” وهنا المقصد من الجملة هو الإبلاغ عن نجاح كلا من محمدًا وعليّ.
بدل الغلط
هو البدل الذي لا يُقصد فيه المتبوع بل يُقصد فقط البدل بذاته، وهذا النوع من البدل لا يوجد في القرآن ولا الشعر بينما يكون فقط في الكلام العامي وألفاظ الناس.
كما هو في المثال “رأيت عمرًا داره” وهنا البدل “داره” ويُقصد به دار عمر والمُبدل منه “عمرًا”.
بدل النسيان
هو البدل الذي يُذكر ليصحح بدلًا آخر تبين بعد ذكره أنه خطأ، كمثال “سافر أحمد إلى القاهرة، الإسكندرية”.
هنا ظهر خطأ بعد التعبير أن أحمد لم يسافر إلى القاهرة فأبدل اللفظ إلى بغداد.
إشكالية البدل
لحينٍ قريب لم يكن المتقدمين النحاة قد استقروا على مصطلح تعريفي للبدل، فسماه ثعلب “ترجمة” وأشار بمثال قول الله عز وجل “فذلك يومئذ يوم عسير”، فقال “يومئذ” مرافع و”يوم عسير” ترجمة يومئذ وهذا هو المصطلح الكوفي.
أما الأخفش فقال “يسمونه بالترجمة والتبيين”، وأسرد ابن كيان أنهم يسمونه بالتكرير، وكذلك المدرسة البصرية لم تستقر على تسمية، فقد سمى سيبويه عطف البيان بالبدل ولكن المتقدمين فرقوا بين عطف البيان والبدل فقالوا فقط يُشبهه.
وضع ابن مالك تعريفًا جامعًا مانعًا للبدل، فقال “هو التابع المنوط بالنسب دون وساطة”، ومن هنا فقد وضع ابن مالك للبدل حُدوده ومعالمه فلا يشمل ما لا يشمله ولا يدخل في ما ليس منه.
مواضع البدل في اللغة العربية
يُمكن أن يتم تبديل الظاهر من الظاهر، بمعنى أنه لا يُستحسن تبديل الظاهر من ضمير إلا في حالات معينة، وهي:
حالة أن يكون البدل “كل من كل” واقتضى الإحاطة والشمول، كمثال “تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا”، فهنا كلمة “أولنا” هي البدل من الضمير المجرور باللام في كلمة “لأولنا”.
الحالة الثانية في بدل الاشتمال كما هو في “وما ألفيتني حلمي”، فكلمة “حلمي” هنا هي بدل اشتمال من حرف الياء في كلمة “ألفيتني”.
يُمكن أن يتم إبدال الجملة من المفرد والعكس صحيح، مثل “لا إله إلا الله كلمة الإخلاص”، فهنا جملة “كلمة الإخلاص” هي بدل مرفوع من الجملة السابقة “لا إله إلا الله”.
إذا جاء البدل من اسم استفهام وُجب إضافة همزة الاستفهام إلى البدل، مثل “من ذا؟ أمحمد أم زيد؟”.
كما يُمكن للبدل أن يأتى من فعل إلى فعل، كما هو في المثال “من يصل إلينا يستعن بنا”، وفي قوله تعالى “ومن يفعل ذلك يلق أثاما”.
يأتي مع اسم الشرط وتُضاف “أن الشرطية” مع البدل مثل “من يجتهد إن محمد وإن صلاح فأكرمه”.
أنواع البدل
البدل المطابق
وينقسم إلى عدة أنواع وهي كالتالي:
كل من كل
هى الحالة التي يكون فيها البدل نفس (عين) المبدل منه ويساويه في المعنى.
كمثال “جاء المهندس صلاح” فهنا البدل “صلاح” هو نفسه المبدل منه “المهندس”.
كما في قوله تعالى “إن للمتقين مفازًا حدائق وأعنابًا” فهنا البدل “حدائق” مبدولة من “مفازًا”، وفي قوله عز وجل “إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم” فيكون البدل هنا “صراط الذين” والمبدل منه “الصراط المستقيم”.
بعض من كل
وهي الحالة التي يكون فيها البدل جزءًا من المبدل منه، سواء كان البدل قليلًا أو مساويًا النصف أو أكثر منه.
كمثال “جاءت القبيلة نصفها” وهنا البدل “نصفها” وهو يعبر عن جزء من المبدل منه “القبيلة”.
كما في قوله تعالى “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا” فيكون البدل هنا “من استطاع” وهو جزءًا من المبدل منه “الناس”.
بدل الاشتمال
وهي الحالة التي يكون فيها البدل مما يشتمل عليه المبدل منه بشرط ألا يكون جزءًا منه، ويعرفه سعد زياد بأنه البدل الذي يدل على إحدى المعاني التي يشتمل عليها المبدل منه بشرط أن لا يكون جزءًا منه.
كمثال لذلك “نفعني المعلم علمه” فإن “علمه” هنا هي البدل وهي من ضمن ما يشمله “المعلم” أي المبدل منه، وكما هو في “أحببت محمدًا كرمه” فإن “كرمه” هي البدل من المبدل منه “محمدًا”.
يُمكنك الإطلاع على: شرح البدل وكيفية إعرابه بشكل مبسط
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بحث عن البدل في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023
اعلانات العرب الآن