شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 6:11 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الروماتويد وكيفية التعامل معه لمن تريد الحمل! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

الروماتويد وكيفية التعامل معه لمن تريد الحمل! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

بداية أشكركم على المجهودات المبذولة ومحاولاتكم للإجابة على جميع الأسئلة التي تصلكم بكل توضيح جزاكم الله عنا كل خير.

أنا متزوجة منذ 3 سنوات ونصف ومصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي المشخص منذ 3 سنوات، كذلك في السنة الأولى كنت أتعالج بالميثوتريكسات وأوقفته لداعي الحمل وأصبحت أتناول البلاكونيل مع مضادات التهاب في انتظار الحمل الذي لم يكتب لي والحمد لله، لأنني أعاني مع الروماتويد فبعد توقفي عن الميثوتركسات كانت طبيبتي الأخصائية في الروماتويد تنتظر الحمل، ومع الآلام والانتفاخ في الأيدي اضطرت أن تحقني ب 4 حقن كورتيزون في مدة شهرين لتوقف الالتهاب الذي كان قد بدأ بمس العظام في اليد، وهي الآن مستعجلة لحدوث الحمل كي أرجع للميثوتريكسات بعد الوضع ب 3 أو ستة أشهر حسب قولها.

أنا الآن أتناول البلاكونيل حبتين في اليوم وsalazopyrine ثلاث حبات وذهبت عندها البارحة نظرا للآلام وانتفاخ اليدين فقامت بزيادة الجرعة إلى 4حبات من salazopyrine.

المشكلة في الحمل بسبب زوجي الذي يعاني من نقص كبير في عدد الحيوانات المنوية، كان العدد في الأول 200 ألف حيوان منوي 8 بالمائة فقط سليمة، واقترح عليه الطبيب القيام بالتلقيح الصناعي أو عملية لفتح الأنابيب من أول مرة قام بزيارته بقوله: إن الحيوانات المنوية موجودة، وأن لديه فقط انسدادا في الأنابيب المنوية. ولم أثق بكلامه فأخبرت طبيبتي بما قال له الطبيب فطلبت له echo Doppler testiculaire وكانت النتيجة Testicules morphologiquement normaux -varicocèle gauche refluante
وكتبت له هذه الأدوية: Tigra+men حبة في اليوم، بروفيرون حبة في الصباح وحبة في المساء، وستيمول.

بعد سنة تقريبا من العلاج أصبح العدد 2 مليون حيوان منوي 24% سليمة، وطلبت مني الطبيبة أن يستمر على العلاج لشهرين إضافيين لنقوم بمحاولة للحقن لأنني أخبرتها باستعجال طبيبة الروماتويد، أما أنا فتحاليلي سليمة والحمد لله.

هل على زوجي أن يذهب لطبيب ذكورة لعمل المزيد من التحاليل؟ مع العلم أنه لا يدخن وهو شخص رياضي ولا يعاني من أي أمراض.

عند زوجي تسوس بالأسنان وعندما يتسوس الضرس يتكسر ولا يحس بآلام التسوس ولما ذهب للطبيب أعطاه مضادا حيويا قبل البداية في علاج الأسنان مع أنه لا يعاني من روائح فم كريهة أو دم! هل للأسنان علاقة بنقص الحيوانات المنوية؟
وهل من الممكن أن يكشف الطبيب على انسداد الأنابيب فقط بالأكوغرافيا؟
وهل الحقن الطريقة الوحيدة الممكنة في حالتنا لقلة العدد؟

أرجو منكم تفسيرا أوضح للحالة وإن كان هناك احتمال للحمل وكم النسبة؟ لأنني تعبت من الآلام وتناول الأدوية -والحمد لله-.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Sanaa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالطبع من الأفضل أن يذهب الزوج لطبيب ذكورة للفحص والمتابعة، وعمل تحاليل الهرمونات التالية:
FSH, LH
testosterone free & total
prolactin
E2
TSH , T4
مع استبعاد تناول أدوية بصورة مزمنة لأي مرض آخر، وكذلك استبعاد التدخين والتعرض للملوثات البيئية ودرجات الحرارة العالية.

ولو أن هناك إمكانيات مادية لعمل حقن مجهري فمن الممكن البدء بذلك لتوفير الوقت، والعودة للعلاج الخاص بك كما ذكرت لك الطبيبة. وفي حال عدم نجاح الحقن المجهري يستمر الزوج في العلاج في محاولة لتحسين التحليل، ولكن الأهم هو العرض على طبيب ذكورة والتعجيل بالحقن المجهري.

وعليكما بدوام الدعاء والاستغفار.

والله الموفق.
+++++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة د/ إبراهيم زهران استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة، وتليها إجابة د/ محمد حمودة استشاري أول - باطنية وروماتيزم
+++++++++++++++++++++++++++
شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

يجب التخطيط مسبقا للحمل عند المريضات اللاتي يعانين من الروماتويد كما فعلت، ويتم التوقف عن الميثوتريسكات على الأقل ثلاثة شهور قبل الحمل، ويتم استبدال ذلك بالبلاتكوينيل والسلفاسلازين التي تتناولينها، وكذلك يمكن تناول جرعة صغيرة من الكورتيزون 5 إلى 7.5 ملغ، وكذلك يتم إعطاء حقن كورتيزون في المفاصل أو في العضل كما فعلت الطبيبة المعالجة، ويتم كذلك إعطاء الفيتامين د 1000 وحدة حبة واحدة كل يوم، وكذلك يتم تناول مشتقات الحليب أو حبة كالسيوم 500 ملغ، وفي 60-70 % من المرضى تتحسن الأعراض في الحمل.

بعد الولادة بعدة أسابيع يمكن العودة إلى الميثوتريكسات إلا أنه يجب أن لا يكون هناك إرضاع؛ لأن المثيوتريكسات ينطرح في الحليب، وإن أردت الإرضاع فإنه يجب أن تستمري على الأدوية الحالية والتي تعتبر آمنة في الحمل وفي الرضاعة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الروماتويد وكيفية التعامل معه لمن تريد الحمل! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1