شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 3:40 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية تهدئة شخص غاضب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

كيفية تهدئة شخص غاضب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

منع تصاعد غضب الشخص



اعتذر إن كنت مخطئًا. إن فعلتَ شيئًا تسبب بغضب شخص فعليك الاعتذار إليه، لأن الاعتذار ليس علامة على ضعفك. إن الاعتذار يظهر اكتراثك بمشاعر الشخص.



حلل الموقف لترى ما إن كنت قد ارتكبت خطأ، وإن فعلتَ فاعتذر. أحيانًا يكون المرء فقط بحاجة لسماع الاعتذار من أجل تحسين شعوره حيال كل شيء.

على الجانب الآخر، إن لم تشعر بأنك مخطئ فلا تعتذر لمجرد الرغبة في تهدئة الشخص الغاضب.
يمكنك الاعتذار بفعالية قائلًا "آسفٌ على إنفاق المال الذي كنت توفره للتقاعد. لا أعلم بماذا كنت أفكر، وأنا أتفهم سبب غضبك. فلنعمل معًا لإيجاد حل."



لا تقل "اهدأ." الشخص الغاضب يخضع للعواطف لا للمنطق. محاولة استخدام المنطق والعقل لتقديم اقتراحات بأن يهدأ أو يفكر بروية من المرجح أن تؤدي لسكب البنزين على النار وجعل الشخص يشعر باحتقارك لرأيه.






استخدم أساليب الإنصات الفعال. عندما تحكم العواطف الشخص فإنه يرغب بمعرفة أن أحدًا يفهمه. أنصت لما يقوله الشخص بحرص وانظر في عينيه وأومئ برأسك كلما كان ذلك مناسبًا واطرح أسئلة للاستيضاح أكثر. إن فن المحادثة والشعور بإيصال صوتك من شأنه مساعدة الشخص على الهدوء.
أحيانًا لا يرغب الغاضبون بأن تُطرَح عليهم أسئلة، وقد يشعرون بالغضب لدرجة اعتقادهم بعدم وجود شخص يفهمهم حقًا. كل ما يمكنك فعله هو بذل قصارى جهدك، وإن لم يكن مزاج الشخص مناسبًا لحديث من القلب فلا تحاول إجباره.


أقر بمشاعر الشخص. جميعنا نشعر بالغضب بين الحين والآخر، وأحيانًا يخفي الغضب مشاعر أخرى كالشعور بالأذى أو الإحراج أو الحزن. أيًا كان سبب غضب الشخص فعليك الإنصات إليه والإجابة بالإقرار بمشاعره (دون الاتفاق معها بالضرورة). عليك كذلك الامتناع عن إطلاق الأحكام عليه، فذلك قد يجعلك تبدو غير مساندٍ له.

أحد أمثلة الإقرار بمشاعر الشخص هو أن تقول "لا بد أن ذلك شاق" أو "أتفهم مدى شعورك بالإحباط."
بعض العبارات غير مفيدة مثل "عليك نسيان الأمر" أو "لقد مررتُ بالمحنة ذاتها ونجحت في المضي قدمًا."



أظهر التعاطف.



التعاطف قد يعني فهم وجهة نظر الشخص الآخر، أو الشعور بالأسى حيال محنته أو القدرة على تفهم مشاعره.



إظهار التعاطف تجاه شخص غاضب قد يكون عبر إظهار إنصاتك له ومعرفتك لما يقوله.
Knapp H. (2007). Therapeutic Communcation: Developing Professional Skills. Thousand Oaks California: Sage Publications.



للتعاطف مع شخص غاضب، جرب إعادة صياغة عباراته. يمكنك أن تقول "إذا فأنت تقول إنك تشعر بالغضب لظنك بأنك مجبر على تحمل مسؤوليات المنزل بكاملها وحدك."
قد تميل لقول "أتفهم شعورك" ولكن اعلم أن هذا قد يزيد غضب البعض، فقد لا يظن المرء أن أحدًا يعرف شعوره الحقيقي.



خفف حدة الموقف بالمزاح. عليك بحسن قراءة الموقف أو معرفة الشخص الغاضب جيدًا لتحديد ما إن كان استخدام هذا الأسلوب مناسبًا أو لا. المزاح يمكنه إزاحة الغضب بكفاءة لأنه يغير التفاعلات الكيميائية في جسد الإنسان.

American Psychological Association


إن قول مزحة أو إيضاح شيء مضحك في الموقف وجعل كليكما تضحكان من شأنه تخفيف حدة الموقف وإزالة الغضب من محيا الشخص.


امنح الشخص الغاضب مساحة كافية. بعض الناس يحبون الحديث عن مشاعرهم بينما البعض الآخر يفضل الوحدة. إن بدأ أن الحديث إلى الشخص يزيد غضبه فامنحه بعض الوقت والمساحة بدلًا من ذلك.



معظم الناس يحتاجون إلى 20 دقيقة على الأقل للهدوء بعد نوبة غضب، ولكن البعض قد يحتاجون لوقت أطول.




إن كنت تظن أن أحدهم بحاجة لقضاء بعض الوقت وحده فحاول قول "أتفهم أنك غاضب، ولكن لا أظنني أساعدك في تحسين شعورك، وأظنك بحاجة لقضاء بعض الدقائق وحدك. سأكون موجودًا بجانبك مباشرة إن ومتى ما أردت الحديث."

معرفة وقت الكف عن المحاولة



توقف إن لم تتمكن من الحفاظ على هدوئك. إن كان الشخص يستفزك أو يحثك على الشعور بالغضب فعليك المغادرة إن أمكنك ذلك. شعورك بالغضب سيؤدي لتدهور الموقف، لذا فعليك المغادرة عند الشعور بالغضب لمنع تحول الموقف إلى عراك.






حدد الإساءات. الغضب والإساء ليسا وجهين لعملة واحدة. الغضب أحد المشاعر الإنسانية الطبيعية التي يجب التعامل معها، بينما الإساءة هي أحد الطرق غير الصحية والخطيرة للتعامل مع الآخرين. إليك بعض الاستراتيجيات التي تشير لوجود حالة إساءة وليس محض غضب:





التهديد الجسدي (سواء أدى للعنف أم لا)
جعلك تشعر بالذنب
السباب أو الاحتقار
السيطرة الجنسية أو الإكراه الجنسي








اذهب لمكان آمن في حال أخذت الأمور منعطفًا عنيفًا. إن كنت تتعامل مع شخص غير قادر على التحكم بغضبه وأصابك الخوف على حياتك فغادر في الحال واذهب إلى مكان آمن. العنف المنزلي هو حلقة مفرغة، وإن حدثت الإساءة مرة واحدة فمن المرجح أن تتكرر ثانية. من الهام أن تحافظ على سلامتك وسلامة عائلتك الجسدية والنفسية.







إليك علامات احتمال تحول الموقف إلى إساءة:

شعورك بالخوف من إغضاب الشخص
إهانة الشخص لك أو انتقادك أو احتقارك
عنف الشخص وعدم تحكمه بنفسه
لوم الشخص لك على أسلوبه المسيء
تهديد الشخص بإيذائك


السعي للوصول إلى حل



حاول مساعدة الشخص في تحسين الوضع. إن كان سبب الغضب مرتبطًا بمشكلة قابلة للحل فربما يمكنك تقديم يد المساعدة. إن كان الشخص هادئا بما يكفي للإنصات لصوت العقل فقدم له حلولًا وساعده في وضع خطة لتصحيح الموقف.
Corey G. (2013). Theory and practice of counseling and psyhcotherapy (9th ed.). Belmont CA: Thomson Brooks/Cole.


في بعض الأحوال لا يمكن التكلم بعقلانية مع الشخص الغاضب، لذا عليك تحليل الموقف لتحديد ما إن كان عليك انتظار هدوء الشخص بما يكفي لتقبل الحديث بالمنطق.


ركز على المستقبل. من المهم التركيز على الحاضر عن معالجة مشاعر الغضب، ولكن يجدر بك محاولة حمل الشخص على التركيز بالمستقبل عند إيجاد حل.
Corey G. (2013). Theory and practice of counseling and psyhcotherapy (9th ed.). Belmont CA: Thomson Brooks/Cole.

من شأن ذلك مساعدة الشخص في التفكير بعقلانية أكثر والتركيز على تحسين النتائج بدلًا من الإسهاب في الغضب على الحاضر أو الماضي.


ساعد الشخص في تقبل احتمال عدم وجود حل. لا وجود لحل لكل مشكلة تتسبب بغضب المرء. إن كان ذلك هو الموقف الواضح أمامك فمن الهام إخبار الشخص الغاضب بأن عليه التعامل مع مشاعره والمضي قدمًا.

American Psychological Association




الحفاظ على هدوئك



تجنب خوض عراك. عندما يكون شخصٌ ما في مرحلة الغضب، فإن غضبك المماثل يؤدي لتدهور الأمور لا أكثر. ركز على تهدئة نفسك وإلا سيتصاعد الموقف سريعًا حتى يصل إلى جدال. لا يعني ذلك أن تلغي مشاعرك، بل أن تحاول كبح جماح غضبك الشخصي.
أحد طرق الحفاظ على حيادك هي بنسيان كبريائك وعدم أخذ الأمور بمحمل شخصي.
Knapp H. (2007). Therapeutic Communcation: Developing Professional Skills. Thousand Oaks California: Sage Publications.

من الطبيعي أن تستجيب للشخص الغاضب بالدفاع عن نفسك أو سمعتك، ولكن يجدر بك تذكر أن الشخص الغاضب لا ينصت لصوت العقل حتى يهدأ.








لا تصبح دفاعيًا. عندما يكون أحدهم غاضبًا لدرجة فقدانه القدرة على الحديث باعتدال فإنه من السهل امتصاص سلبيته والشعور بالدفاعية. عندما تتواصل مع شخص غاضب فعليك إدراك أن غضبه ليس بسببك على الأرجح.







افصل بين مشاعر الشخص ومشاعرك بحيث تتمكن من مساندته دون الشعور بأن ذلك الغضب موجه نحوك.


التزم باللحظة الراهنة. الأشخاص الغاضبون يميلون لتذكر مواقف أو محادثات من الماضي خصوصًا عند محاولة جذبك للتعاطف معهم.



حاول مقاومة ذلك عبر إبقاء تركيزهم منصبًا على الموقف الحالي وإيجاد حل للمشكلة الراهنة. لا تدع نفسك تستسلم للشعور بالغضب حيال أحداث الماضي.
إن بدت المحادثة تنجرف نحو أحداث الماضي فحاول قول شيء مثل "سنتحدث عن ذلك لاحقًا. أظن أن علينا التركيز الآن على ما يزعجك في اللحظة الراهنة وإيجاد حل لهذه المشكلة. لنقم بحل الأمور واحدًا تلو الآخر."


حافظ على هدوئك ورزانتك. إن كان أحدهم يصرخ فيمكنك أن تدعه ينفس عن غضبه، ولكن أفضل شيء لتفعله هو الحفاظ على هدوئك وعدم التفوه بكلمة. إن تحدثتَ فليكن صوتك منخفضًا وهادئًا. إن لزمت الهدوء فاجعل تعبيرات وجهك حيادية ولغة جسدك مفتوحة. ستكون مسيطرًا على الوضع أكثر إن لم تتفاعل مع "الطُعم" الذي هو صراخ الشخص الآخر.




ثمة فارق بين ترك شخص ينفس عن غضبه وبين التعرض للأذى القولي. إن كان الشخص يعنفك وينعتك بالسباب أو يصب جام غضبه عليك دون وجه حق فعليك الرد عليه قائلًا "أفهم مدى إحباطك وأود مساعدتك، ولكن رجاء لا توجه غضبك تجاهي."


شرح مبسط


تهدئة شخص غاضب تتطلب التحلي بالصبر، لأن إخبار شخص غاضب بأن عليه "الهدوء" من شأنه التسبب بتدهور الوضع أكثر مما هو عليه. إن الإنصات الجيد وتقديم المشتتات هما عاملان مساعدان في تهدئة الشخص الغاضب، ولكن عندما يكون غضب المرء انفجاريًا أو لا يمكن التنبؤ به فإن عليك الرحيل بدلًا من محاولة استخدام المنطق.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية تهدئة شخص غاضب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن