شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 4:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صفاقس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

صفاقس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

من ويكيبديا،الموسوعة الحرة


التخطيط العمراني للمدينة


تتميز صفاقس بتخطيطها الشعاعي النصف دائري حيث نجد في المركز وسط المدينة. وتتقسّم مدينة صفاقس إداريّا بين 6 معتمديّات من جملة 16 معتمديّة تشكّل ولاية صفاقس. وهذه المعتمديّات هي صفاقس المدينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية وساقية الزيت وساقية الدّائر وطينة.


وسط المدينة

يتكوّن وسط مدينة صفاقس من أجزاء عديدة تأسّست في فترات تاريخيّة مختلفة. ونتيجة لسوء تخطيط وسط المدينة، يمكن ملاحظة وجود ساتر صناعيّ كبير يفصل بين المدينة والبحر. ففي المنطقة الشّمالية من وسط المدينة تتركّز المنطقة الصّناعيّة المعروفة ببودريار، وفي المنطقة الوسطى توجد منطقة أخرى تعرف بمدغشقر، وفي الجنوب منطقة ثالثة في مستوى بداية طريق قابس. أمّا في ما عدا هذا، فإنّ أبرز أقسام مركز المدينة هي :


المدينة الأوروبية

تعرف كذلك بباب بحر بسبب مواجهتها لباب أصلي في المدينة العتيقة يسمّى بهذا الاسم.

بدأت هذه المنطقة من المدينة تعمّر أثناء حكم الحسينيّين. وهي تقع في الجهة الشرقية للمدينة، مما مكّن هذه المنطقة من إيجاد منافذ على البحر كانت لتكون أكثر لولا وجود المنطقة الصناعية التي تحول بينها وبين الشّاطئ.

سمّيت بهذا الاسم، أي المدينة الأوروبية، لأنّها بُنيت وتطوّرت أثناء الاستعمار الفرنسي لتونس الّذي ردم البحر الذي كان قريبا جدا من السور لتشييد هذه المنطقة. وقد استوطنها في البداية فرنسيون وإيطاليون ومالطيون ويونانيون، كما تمّ تخطيط أهمّ شوارعها وتشييد أهمّ مبانيها في هذه الفترة. وتتميّز بعض هذه البنايات بطراز معماريّ خاصّ بهذه المنطقة من صفاقس، وهو الطّراز الّذي يختلط فيه الطابع المورسكي بالطّابع الأوروبي، ويبقى خير مثال على هذا الطّراز قصر البلدية بقلب المدينة الأوروبية.

تكثر إذن في هذه المنطقة المباني الاستعمارية القديمة، ومعظمها متهالك، كما وقع تجديد عدد قليل منها، كنزل الزّيتونة. ومن أهم شوارع المدينة الأوروبية شارع الحبيب بورقيبة وشارع الهادي شاكر وشارع على البلهوان، ومن أهمّ ساحاتها العديدة ساحة ماربورغ، ومن أهمّ حدائقها حديقة المنجي بالي.

ونظرا لتوسّطها للمدينة، فالمدينة الأوروبية تحتوي بالأساس أنشطة اقتصادية، كما أنّ فيها سكانا يقطن معظمهم الطوابق العلوية للبنايات، بينما تتخصّص الطوابق السفلية في الأنشطة التجارية.


المدينة العتيقة


تتوسّط المدينة العتيقة وسط مدينة صفاقس، وذلك لأنّها كانت، إلى عهد قريب نسبيا، كلّ المدينة، وكان كلّ شيء يدور حولها.يدخل إليها عبر 4 ابواب ومنها باب الديوان، باب القصبة، الباب الغربي والباب الشرقي

صفاقس الجديدة

صفاقس الجديدة هي منطقة سكنية وتجارية عصرية تتميز بانعدام المساكن الأفقية. كان معظمها إلى عهد قريب مقبرة لسكان صفاقس، قبل أن تقع إزالتها في سبعينات القرن العشرين وإقامة مشروع صفاقس الجديدة فوقها، وهو ما يفسّر وجود عدد من أضرحة الأولياء الصّالحين اليوم داخل وحول البنايات الحديثة. وتبلغ حدود هذا الجزء من المدينة منطقة تسمّى النّاصرية، نسبة إلى الأمير الموحدي محمّد الناصر الذي أمر ببناء مواجل فيها، اندثرت كلها اليوم.

ومن أهم شوارع صفاقس الجديدة شارع الشهداء وشارع الحرية 14 جانفي 2011 وشارع قرطاج وشارع مجيدة بوليلة.


بيكفيل

يحتفظ هذا الجزء من المدينة بتسميته الاستعمارية، وهو منطقة تجارية وخدماتية. تشابه بناياته بنايات المدينة الأوروبية القديمة المتهالكة بما أنّها بنيت في نفس الفترة تقريبا.

من أهمّ شوارع هذا الجزء من المدينة شارع الشهداء وشارع فرحات حشاد.


مشروع تبرورة

يهدف مشروع تبرورة إلى مصالحة المدينة مع البحر، لذا تمّ تنظيف مساحة تقدّر بـ420 هكتارا تمتدّ شمالا انطلاقا من وسط المدينة وردم البحر فيها وتهيئتها من أجل أن تكون مستقبل المدينة ومتنفّسها.


الطّرقات الشّعاعية

ومن وسط المدينة يتفرّع 14 طريقا على شكل أشعّة وهي بالترتيب من الشمال إلى الجنوب :

طريق سيدي منصور
حبانة
طريق السلطنية
طريق المهديّة
طريق تونس
طريق تنيور
طريق القائد محمّد (ثمّ الطّبلبي)
طريق قرمدة (ثمّ بوزيّان)
طريق الأفران
طريق العين
طريق منزل شاكر
طريق المطار
طريق سكرة
طريق المحارزة
طريق قابس
تربط هذه الطرقات ببعضها طرقات أخرى تقطعها عرضيا تسمى طرقات حزامية أو "قصاصات" باللهجة المحلية، وأهمّ هذه الطّرقات الحزاميّة :

شارع مجيدة بوليلة
قصّاص رقم 5، ثمّ قصّاص شعبان
حزام بورقيبة
قصّاص رقم 4
قصّاص رقم 11
كانت كلّ هذه الطّرقات والمناطق سكنيّة بالأساس، ولكن مع النمو الديمغرافي المتزايد للمدينة وزحفها أكثر وأكثر على غابة الزيتون المحيطة بها، طالت هذه الطرقات وبدأت تبرز فيها أنشطة اقتصاديّة لافتة خاصّة منها المطاعم وقاعات الشّاي. كما توجد أسواق أسبوعية متخصّصة في بعض هذه المناطق كسوق السيّارات وسوق الجملة وسوق الخردة وسوق العصافير.


أحياء سكنية

سواء في وسط المدينة أو بين الطّرق الشّعاعيّة، توجد في صفاقس أحياء سكنيّة كبرى، شعبيّة في معظمها نذكر منها :

الرّبض
حيّ الحبيب
حيّ البحري
حيّ بورقيبة
حيّ البدراني
حيّ النّصر
أحياء المعزّ
حيّ طينة


الاقتصاد


لصفاقس أهمّيّة اقتصاديّة استثنائيّة في البلاد التونسية، ممّا جعل البعض يسمّيها "العاصمة الاقتصاديّة". وتتنوّع الأنشطة الاقتصادية في المدينة بين أنشطة زراعية وأنشطة صناعية وأنشطة تجارية وخدماتية.


الفلاحة والصّيد البحري


زيت الزيتون

بفضل غابة الزّيتون الهائلة التي تحيط بها، تحتلّ صفاقس المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج زيت الزيتون الّذي احتلّت تونس بدورها سنة 2015 المرتبة الأولى عالميّا في إنتاجه. وتنتشر في صفاقس معاصر الزيتون سواء الحديثة منها المعدّة للتّعليب والتّصدير أو التّقليدية التي يزوّد أغلب إنتاجها السّوق المحلّيّة، وتمثّل معاصر صفاقس 33% من جملة المعاصر التونسية


اللّوز

مثل الزيتون، يقدّر أهل صفاقس شجرة اللوز وإنتاج اللوز، وبفضل هذا التقدير، تحتلّ صفاقس المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج اللوز.


الصيد البحري

علاقة أهل صفاقس بالبحر وبالصيد قديمة، ولهم في ذلك تقنيات معروفة. وتحتلّ صفاقس المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج غلال البحر، وأهّلها في ذلك بنية تحتية ملائمة، إذ أنّ فيها أكير ميناء للصيد البحري في الجمهورية وأكبر سوق للسمك فيها كذلك.


الصناعة


صناعات استخراجية وتحويلية

علاوة على حقول النّفط والغاز الطّبيعي المنتشرة في مناطق عديدة من صفاقس، يوجد في المدينة كذلك مصنع ضخم لتكرير الفسفاط القادم من قفصة وإنتاج الحامض الفوسفوري.


صناعات غذائية

تنتشر في صفاقس عديد المصانع المختصّة في الصّناعات الغذائيّة، فعلاوة على معاصر الزّيت، توجد مصانع معروفة للمعجّنات وللحلوى بأنواعها...


صناعات أخرى

تمتاز صفاقس بكثرة المناطق الصناعية، لذا فإنّ الاختصاصات الصناعية فيها متنوّعة بشكل كبير.


التجارة


التصدير

بفضل مينائها التّجاري، تصدّر صفاقس حوالي ربع الصّادرات التّونسيّة السّنويّة.


التجارة المحلية

تربط صفاقس ببقية مناطق الجمهورية شبكة طرقات وسكك حديدية كثيفة، وهو ما يساعد على تطوير النّشاط التّجاريّ المحلّي الّذي يحظى بسمعة وطنيّة طيّبة.


البنية التحتية

بحكم ثقلها الديمغرافي والاقتصادي، فلصفاقس عدد من المنشآت العمومية الّتي لها إشعاع جهويّ ووطنيّ، وحتّى دوليّ في بعض الأحيان.


منشآت رياضية

ملعب الطيب المهيري : أكبر ملعب بالمدينة. يسع حوالي 12 ألف متفرّج، وهو الملعب الأساسي لفريق النادي الرياضي الصفاقسي




الملعب البلدي الطيب المهيري


القاعة المغطاة الرائد البجاوي : أكبر القاعات الرياضية في المدينة
ملعب 2 مارس 1934
ملعب عامر القرقوري
القاعة المغطاة محمد علي عقيد
ملعب حي الحبيب
المسبح البلدي

منشآت ثقافية

المسرح البلدي
المسرح الصيفي
المركب الثقافي محمد الجموسي
فندق الحدادين
المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بصفاقس

منشآت بحرية

ميناء الصيد البحري
الميناء التجاري
محطة لود قرقنة
ملاحة طينة

منشآت صحية

المستشفى الجامعي الهادي شاكر
المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة
المستشفي الجامعي سليم شاكر

المؤسّسات الجامعية

المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس
المدرسة العليا للتجارة بصفاقس
المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بصفاقس
المدرسة الوطنية للالكترونيك والاتصالات بصفاقس
كلية الطب بصفاقس
كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس
كلية الحقوق بصفاقس
كلية العلوم بصفاقس
المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بصفاقس
معهد الدراسات التجارية العليا بصفاقس
المعهد العالي لإدارة الأعمال بصفاقس
المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس
المعهد العالي للإعلامية والملتيميديا بصفاقس
المعهد العالي للتصرف الصناعي بصفاقس
المعهد العالي للموسيقى بصفاقس
المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بصفاقس
المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بصفاقس
المعهد العالي لعلوم التمريض بصفاقس
معهد الزيتونة بصفاقس

أبرز المعاهد الثانوية

المعهد النموذجي
معهد الهادي شاكر
معهد مجيدة بوليلة
معهد 15 نوفمبر 1955
معهد 9 أفريل 1938
معهد 20 مارس 1956
معهد الحبيب ثامر
معهد محمد علي الحامي
معهد قرمدة

بعض معالم المدينة

سور المدينة العتيقة
القصبة




متحف القصبة بسور المدينة العتيقة بصفاقس


الجامع الكبير
قصر البلدية




مقر بلدية صفاقس


الكنيسة المسيحية
الكنيسة اليونانية
الكنيسة الإنجيلية
الكنيس اليهودي
مقبرة الكومنويلث لضحايا الحرب العالمية الثانية بصفاقس




المقبرة الحربية بصفاقس



تاريخ



يتعلّق أغلب تاريخ مدينة صفاقس بتاريخ المدينة العتيقة الّتي ظلّت لقرون عدّة تمثّل كلّ المدينة.
أنشئت صفاقس المدينة جول حصن دفاعيّ كان هو كلّ العمران الموجود في منطقة المدينة الحاليّة في أوائل القرن التّاسع للميلاد، وتختلف المصادر في تاريخ هذا البرج، فبينما يذهب بعضها إلى أنّه موجود في مكانه منذ عهد دولة قرطاج، يرجّح آخرون أنّه بناء عربي شيّد بعد فتح إفريقيّة بفترة.

ولكن ما يمكن الجزم به هو أنّ أسوار المدينة قد بنيت في أواسط القرن التاسع للميلاد بعد أن كلّف الأغالبة علي بن أسلم البكري بتخطيط المدينة، فاختطّ السّور على شكله الحالي ووضع الجامع الكبير في الوسط، وهو على حاله إلى اليوم.

بعد ذلك مرّت صفاقس بما مرّت به البلاد التونسية طوال تاريخها من رفاه وأمن وأزمات وثورات وانكسارات، مع تخصّصها ببعض التّفاصيل أحيانا. وفي ما يلي أبرز الفترات الّتي مرّت بها المدينة :

في العهد الأغلبي (800 - 909م) : أنشئت المدينة حوالي سنة 849 م، فبنيت أسوارها وجامعها الكبير
في العهد الفاطمي (909م - 1045م) : غزو حاكم صقلية الموالي للعباسيين للمدينة سنة 914م ثمّ استرجاع الفاطميين لها ونفور سكانها من مذهب الحكام الجدد الشيعي الإسماعيلي، وتأييدهم لثورة صاحب الحمار بعد ذلك
في العهد الزيري (1045-1148م) : تخريب الأعراب الهلاليين لظهير المدينة وضعف سيطرة الدّولة عليها، ثمّ استقلال ولاّتها بها عن السّلطة المركزيّة لمدّة 40 سنة
الغزو النورماني (1148-1156م) : أوّل غزو مسيحي دخل المدينة منذ تأسيسها، وكانت صفاقس أوّل المدن التونسية التي ثارت على النورمان، ونالت استقلالها بنفسها، وبقيت تصرّف شؤونها وحدها لسنتين حتّى قدوم الموحدين
في العهد الموحدي (1158 - 1228م) : إصلاحات معماريّة كبرى وبناء مواجل الناصرية
في العهد الحفصي (1228 - 1574م) : هجرة المورسكيين واستقرار بعضهم بصفاقس. ظهور علماء كبار في هذا العصر خاصّة منهم رسّامو الخرائط
في العهد العثماني والمرادي (1574 - 1702م) : الرّضوخ للحكم العثماني الّذي أبعد الخطر الإسباني الصّليبي، ثمّ تصدّي المدينة لحملة فرسان القدّيس يوحنّا بمالطا
في العهد الحسيني (1705 - 1957م) : انفجار سكّاني كبير رغم الطاعون الذي قضى على عدد كبير من سكان المدينة
الاحتلال الفرنسي (1881 - 1956م) : مقاومة عنيفة من صفاقس عند دخول الاحتلال، ثمّ تزعّم أبنائها للحركات النّضاليّة والجهاديّة


صحافة جهوية


شمس الجنوب

La Gazette Du sud


النشاط الرياضي


رغم ضعف بنيتها التّحتيّة الرّياضيّة، فإنّ في المدينة نشاطا رياضيّا مهمّا أهّلها للتّرشّح لتنظيم الألعاب المتوسطية 2021، لكن خسرت صفاقس شرف هذا التّنظيم لفائدة مدينة وهران الجزائريّة.


للمدينة فرق معروفة في اختصاصات متعدّدة، لكن أبرز نوادي المدينة هو النادي الرياضي الصفاقسي الّذي يعتبر أحد الفرق الأربعة الكبرى في تونس، ويحظى بإشعاع قاري إضافة إلى إشعاعه الوطني.
وبالإضافة إلى النادي الرياضي الصفاقسي، هناك فرق أخرى في المدينة أهمّها :

سكك الحديد الصفاقسي : هو أقدم فرق المدينة وأكثرها شعبية وإشعاعا بعد النادي الرياضي الصفاقسي
الملعب الرياضي الصفاقسي
الأهلي الصفاقسي
بدر العين
تقدم ساقية الدائر
اتحاد قرمدة
شبيبة الشيحية
وإضافة إلى تميّز النّادي الرّياضي الصّفاقسي، فقد تميّز عدّة أبطال من صفاقس في محافل دوليّة، أبرزهم تألّق العدّاءة حبيبة الغريبي.


المصادر