شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:39 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مدينة تونسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

مدينة تونسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

القيروان مدينة تونسية


القيروان إحدى مدن الجمهورية التونسية الأربعة والعشرين، ويعود أصل لفظها إلى اللغة الفارسية كيروان ومعناها معسكر، وتبلغ مساحة أراضيها ستة آلاف وسبعمائة واثنيْ عشر كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية باللهجة التونسية التي نتجت عن مزج اللغة الأمزيغية واللغة العربية.



والديانة الرسمية هي الدين الإسلامي، وعملتها الرسمية هي الدينار التونسي، وتأسست المدينة في عام 667 ميلادياً على يد القائد عقبة بن نافع، ثم في عام 1956 ميلادي دمرها الخوارج، ومن ثم تأسست من جديد بعد استقلال الجمهورية التونسية من الاحتلال الفرنسي.


التقسيم الإداري للقيروان


تقسم مدينة القيروان إلى إحدى عشرة مدينة وهي:

الشبكية.
حفوز.
نصر الله.
العلا.
حاجب العيون.
الشراردة.
الوسلاتية.
بوحجلة.
القيروان الجنوبية.
القيروان الشمالية.
السبيخة.

موقع القيروان


تقع مدينة القيروان جغرافياً في وسط الجمهورية التونسية، إذ يحدّها من الجهة الغربية مدينة سيليانة ومدينة سيدي بوزيد، ويحدّها من الجهة الشمالية مدينة زاغون، ويحدّها من جهة الشرقية مدينة المهدية ومدينة سوسة، ويحدّها من الجهة الجنوبية مدينة صفاقس.


تونس


يطلق على تونس رسمياً الجمهورية التونسية، وتقع الجمهورية في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أرضها
136.610
كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من عشرة مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014 ميلادياً، وعاصمتها هي مدينة تونس، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني والسلطة التشريعية بيد مجلس نواب الشعب، وتقسم الجمهورية إدارياً إلى أربعٍ وعشرين مدينة.


معالم القيروان


تملك مدينة القيروان عدد من المعالم التاريخية منها:

المتحف الوطني لفنون العصر الإسلامي الواقع في برقادة.
المساجد مثل: جامع عقبة، وجامع الحسن الثاني، وجامع الأبواب الثلاثة.
الأسواق مثل: سوق الربع الذي يشتهر بتجارة السجاد، وسوق الجرابة الذي يشتهر ببيع الأقمشة، وسوق البلاغجية الذي يشتهر بتصنيع وبيع الأحذية، وسوق العطارين الذي يشتهر ببيع البخور والعطور ولوازم الأعراس، وسوق الخضراوين لبيع الخضار، وسوف النحاسين لبيع قطع النحاس ولوازمه.
بئر بروطة.
المقامات مثل: مقام سيدي عبيد الغرياني، ومقام الصحابي أبي زمعة البلوي، الذي يعتبر من أهم المزارات الدينية في البلاد، ومقام سيدي عمر عبادة.
فسقيات الأغالبة.
الأسوار، الذي يحتوي على عدة أبواب مثل باب تونس، وباب الجلادين، وباب الجديد، وباب الخوخة، وباب للأريحانة.
مكتبة بيت الحكمة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مدينة تونسية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1