شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:42 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وسائل النقل قديماً وحديثاً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023

اعلانات

وسائل النقل قديماً وحديثاً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

وسائل النقل
وسائل النقل هي عبارة عن مركبات لنقل الأشياء والأفراد من مكان إلى آخر، وقد بدأت هذه الوسائل تجاريّة، حيث تقوم بنقل البضائع التجاريّة من مكان إلى آخر، ولكن مع التطور الكبير في وسائل النقل، فقد تعدَت وسائل النقل مفهوم التجارة إلى الاستخدام في الأمور العسكريّة، والمدنيّة، والسياحيّة وغيرها.

وسائل النقل القديمة
كانت وسائل النقل القديمة قائمة على تنقل الأفراد من مكان لآخر مشياً على الأقدام، بحيث يحملون بضائعهم على ظهورهم أو يجرّونها جراً، أمّا بعد ذلك في سنة 5000 ق.م فقد تمّ استخدام الحيوانات في عمليّة التنقّل فسهل قليلاً عملية التنقل، وفي فترة 3000 ق.م تمّ اختراع العجلات بدون محرك، فتمّ بناء عربات تجرّها الحُصن والبغال والحمير، فساعدت الأفراد بالتنقل بطريقة أسرع من السير على الأقدام، وخفف عليهم عملية نقل البضائع على ظهورهم؛ وفي القرن الثامن عشر تمّ اختراع المحرك وكانت بداية الثورة الصناعيّة والتي ساعدت على انتقال المواصلات نقلة نوعيّة والتي ما زالت حتّى يومنا هذا.

وسائل النقل الحديثة
من أوائل القرن التاسع عشر بدأت ثورة كبيرة في المواصلات حيث تمّ اختراع المحرك الديزل على يد المهندس الألماني رودلف ديزل، فتمّ اختراع السيارة، والطائرة، والقطار، والسفن والبواخر، فانقسمت الوسائل الحديثة إلى عدّة أقسام وهي:

وسائل النقل البرية: وهي السيارات والحافلات التي تعمل على مشتقات البترول من بنزين وسولار، وحديثاً تمّ تطوير سيارات تعمل بالطاقة الشمسيّة عبر الخلايا التي تعمل على امتصاص الطاقة الشمسيّة وتخزينها واستخدامها في حال غياب الشمس، وكذلك القطارات التي تعمل بالمحرّكات، والقطارات الكهربائيّة التي تعمل على توليد المجال المغناطيسي.
وسائل النقل البحرية: وهي السفن والبواخر والبوارج الكبيرة، وتستخدم وسائل النقل البحرية بشكل كبير لنقل البضائع خصوصاً الثقيلة منها؛ وذلك بسبب رُخص وسائل النقل البحرية مقارنة مع وسائل النقل البرية والجوية؛ ولأنّها أقدر على نقل البضائع الثقيلة كالسيارات.
وسائل النقل الجوية: وهي الطائرات بمختلف أشكالها، كالطائرات النفاثة، والطائرات التي تعمل على المحرّكات، ويعتبر هذا النوع من وسائل النقل من أغلى أنواع وسائل النقل، ولكنه الأسرع في نقل الأفراد والبضائع، ويتمّ عادّة نقل البضائع الثمينة في الطائرات كالذهب والألماس، وأيضاً يتمّ نقل الأسلحة، وقد سهّلت كذلك عمليّة تنقل الأفراد من مكان لآخر بسهولة.
سلبيات وإيجابيات وسائل النقل قديماً
السلبيات: بطيئة جداً، وتحتاج إلى وقت طويل للانتقال من مكان لآخر.
الإيجابيات: تيحافظ على البيئة من التلوث؛ لأنّها قائمة على وسائل صديقة للبيئة وتحافظ عليها.
سلبيات وإيجابيات وسائل النقل حديثا
السلبيات: أدّت إلى تلوت البيئة سواء أكان التلوث جوياً بالدخان العادم للسيارات والحافلات الناتج عن احتراق الديزل، أو التلوث البيئي الذي يحدث للماء بسبب وسائل النقل البحريّة، وأيضاً التلوث الضوضائي الذي يسبّبه الإزعاج الناتج عن أصوات السيارات والقطارات والطائرات.
الإيجابيات: ساعدت على تنقل الأفراد من مكان لآخر بسرعة كبيرة، ووفّرت الوقت والجهد، وجعل الكرة الأرضيّة قرية صغيرة بحيث يسهل الوصول إلى جميع أنحاءها بسهولة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وسائل النقل قديماً وحديثاً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1