شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 3:10 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أشكو من ضيق فتحة الشرج بعد عملية البواسير، ما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

أشكو من ضيق فتحة الشرج بعد عملية البواسير، ما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عملت عملية بواسير قبل ٣ أشهر عن طريق أشعة الراديو، والآن أواجه مشكلة ضيق فتحة الإخراج بعد العملية، وهذا يسبب لي آلامًا وصعوبة في التبرز والخوف من حدوث نزيف. بعد التواصل مع الدكتور، طلب مني عمل تمرين بالأصبع؛ لتوسيع الفتحة.

ما الطريقة الصحيحة لهذا التمرين؟ وما المدة اللازمة حتى ترجع عملية الإخراج إلى الوضع الطبيعي؟ وهل هناك حبوب ألياف تنصحون بها، ولا تسبب أي أعراض جانبية؟

نظامي الغذائي هو كما يلي: الفطور: شريحة (توست) أسمر، مع زبدة الفول السوداني. والغداء: رز مع شوربة خضار وسلطة خضار. والعشاء: شابورة سمراء (بر)، وأحيانًا زبادي.

هل هذا النظام مناسب؟ علمًا أني أشرب كثيرًا من الماء. وهل هناك نصائح لجعل البراز لينًا ورخوًا؟

جزاكم الله خيرًا.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ضيق فتحة الشرج يعني أن فتحة الشرج لا تفتح بكفاءة لإخراج البراز, وسبب هذا غالبًا وجود تليّفات؛ نتيجة العملية الجراحية السابقة في فتحة الشرج، وقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لتصليح وتوسيع فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان يكون الضيق نتيجةً لعدم استرخاء أو فتح عضلة الصمام الداخلي اللاإرادي.

الأفضل هو علاج الإمساك؛ لكي ينزل الغائط لينّا دون شد على عضلة الشرج حتى تتسع تدريجيًا، ولا ننصح بوضع الإصبع؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى شرخٍ شرجيٍّ قد يزيد الأمر سوءًا.

علاج الإمساك من خلال: شرب الماء والعصائر، خصوصًا عصير الخوخ، وتناول فاكهة التين الطازج أو المجفف المنقوع، والسلطات، وزيت الزيتون، والخبز الأسمر، وشوربة الشوفان وتلبينة الشعير، وهي عبارة عن غلي ملعقتين شعير مطحون فى كوب حليب دافئ قبل النوم؛ كل ذلك يساعد على إخراج لين، وبالتالي عدم الضغط على فتحة وعضلات الشرج، وإعطاء فرصة للبواسير في الشفاء التام والسريع، مع تناول حبيبات (Agiolax)، ملعقة كبيرة مرتين يوميًا للمساعدة في علاج الإمساك، أو أكياس (fybogel) على كوب من الماء، مع تناول الطعام اللين، فتصبح عملية البراز سهلة، ولن يأخذ ذلك الأمر وقتًا طويلًا.

في حال استمرار المشكلة: هناك موسعات معدنية متدرجة لفتحة الشرج، يمكن استعمالها واحدًا بعد الآخر؛ حتى يتم توسعة الشرج، مع المتابعة مع طبيب الجراحة العامة.

وفقك الله لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أشكو من ضيق فتحة الشرج بعد عملية البواسير، ما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1