شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:57 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مفهوم المدرسة الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

مفهوم المدرسة الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

المدرسة الابتدائية
تعتبر المدرسة الابتدائية المرحلة الأولى التي يدخل إليها الطلاب للتعلّم، وهي مرحلةٌ إلزاميّة، حيث يجب على كافة الطلاب ومن مختلف الطبقات الاجتماعية أو الاقتصادية الالتحاق بها، وتتكون عادةً من خمسة إلى ستة صفوف، حسب الدولة، كما وتعتبر من أهم المراحل في حياة الطلاب.[١]
أهمية المدرسة الابتدائية
للتدريس الإبتدائي أهمية كبيرة في تأسيس الطالب وهذه الأهمية:[٢]
هي المرحلة الأولى والأساسيّة التي يدخلها الطلاب لتلقي تعليمهم، وفيها يبدؤون بتعلّم أصول القراءة والكتابة الصحيحة، وهي عمليّة تراكمية وبنائيّة، من شأنها التأثير عليهم في المراحل المتقدمة في العملية التعليميّة.
تبدأ في هذه المدرسة عمليّة تكوين شخصيّة الطلاب، وهي المكان الذي يبنون فيه علاقاتهم الاجتماعية مع الطلاب الآخرين.
الكشف عن الجانب الفكري والمعلوماتي للطلاب، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم المختلفة.
تعتبر المدرسة الابتدائية هي المكان الذي يبدأ فيه الطلاب ببناء هوياتهم الوطنيّة، وتكوين انتمائهم للمجتمع المحلي المصغر الذي ينتمون له، بالإضافة إلى المجتمع الدولي.
تعتبر مرحلة البناء العاطفي للأطفال، بحيث ستظهر عندهم مشاعر الغيرة والحب والكره أو الخوف والتعلق وغيرها، وذلك بناءً على الأحداث التي تحصل معهم سواء من الطلاب الآخرين أو من طاقم المدرسين.
معرفة الطلاب المعنى الصحيح للحقوق والواجبات، بالإضافة إلى تعلّم النظام، والالتزام بالمواعيد والأحكام المفروضة في المدرسة، وبالتالي جعل الطلاب أكثر احتراماً للوقت وللآخرين.
أهميّة تحضير المعلمين في المدرسة الابتدائية
على المعلمين التحضر الجيد للطلاب في المرحلة الإبتدائية للأهمية التالية:[٣]
التحسين والإصلاح من عمليّة التعليم في هذه المرحلة، وفي المراحل القادمة سواء للمعلمين أو للطلاب، حيث إنّ تحضير المعلم للتعليم في المرحلة الابتدائية من شأنه تبيان أهم النقاط الواجب التركيز عليها خلال عمليّة التعليم، والكيفيّة الصحيحة لإيصالها إلى الطالب.
التوافق مع متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال تحديد أعداد المعلمين أو المعلمات الواجب توفيرهم في المدارس في كافة المناطق، واختيار المعلمين بما يتناسب مع عدد الطلاب، وذلك في ظل الزيادة السكانيّة في كافة أنحاء العالم.
التحسين من مكانة المعلمين والمعلّمات الوظيفية والمهنية، وذلك لأنّ إعداد المعلّمين بالشكل الصحيح لتدريس المرحلة الابتدائية من شأنه تحفيزهم على رفع آفاقهم العلميّة، واستكمال مراحل الدراسات العليا، هذا بالإضافة إلى إشعارهم بقدرتهم على التخلّص من كافة المشاكل والصعوبات التي تعترض طريقهم، وذلك بسبب تدريبهم الصحيح على كيفيّة التعامل معها.
القضاء على النظرة النمطية والسلبية التي تقتضي بأنّ التعليم الابتدائي هو أقل شأناً من التعليم في المراحل المتقدمة كالإعداديّة أو الثانويّة، حيث إنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يفضّلون تعليم طلاب هذه المراحل، لاعتقادهم بأنّها أكبر شأناً.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مفهوم المدرسة الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1