شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مفهوم القيم الوطنية والإنسانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

مفهوم القيم الوطنية والإنسانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

القيم
تُعرف القيم على أنها مجموعةٌ من المَبادئ والتعاليم والضوابط الأخلاقية والمُثل التي توجّه سلوك الفرد وترسم له الطريق السليم الذي يُجنّبه الوقوع في الخطأ أو القيام بفعل يَتنافى مع مبادئه وقيمه وأخلاقه، وأيضا تُحدّد دوره في المجتمع الذي ينتمي إليه وذلك بالقيام بواجباته بالطريقة الصحيحة.

القيم الوطنية
مفهوم القيم الوطنية
القيم الوطنيّة هي مجموعة من المبادئ والضوابط التي تُحدّد سلوك المواطن في المجتمع الذي ينتمي إليه، وتتمثّل في محبة الوطن، والإخلاص له، والجهاد في سبيله، والسعي نحو الإصلاح، وكفّ أيدي المفسدين، والالتزام بالقواعد والقوانين، والقيام بالواجبات على أكمل وجه.

أثر القيم الوطنية على الفرد
تحدّد القيم الوطنية كيفية تعامل المواطن مع وطنه ليمثّل المعنى الحقيقي للمواطنة الصالحة.
تدفع المواطن للتضحية في سبيل الوطن والانتماء والولاء له .
تقود المواطن للقيام بواجباته على أكمل وجه والإخلاص فيها .
تدفع المواطن للالتزام بالقواعد والقوانين واحترام كرامة الوطن وصونها، ومعرفة ما له وما عليه من واجبات.
القيم الإنسانية
القيم الإنسانية هي مجموعة من المبادئ الفطريّة التي تحدّد تعامل الفرد مع غيره وذلك بالخلق الحميد في التصرّف، والأسلوب اللبق في التعامل، والمحبّة الأخوية في ظلّ الفُروقات والاختلافات في الرأي، والدين، والمذهب، والعرق، والجنس، واللون دون تمييز.

أثر القيم الإنسانية على الفرد
تُضفي الصفاء والنقاء على الوجود الإنساني في هذا العالم الذي شابَه الكثير من الشرور، والمفاسد، والمظالم، والصراعات، التي تملأ القلوب بالضغائن، والأحقاد.
تدفع الفرد لنشر المحبّة والتّسامح الحقيقية في أرجاء الأرض.
تَقود الفَرد للمُبادرة في العمل التطوّعي ومساعدة الآخرين.
تساعد الفرد على مواجهة التطوّرات الحياتية وتحديد المَسلك الصحيح.
القيم الوطنية والإنسانية ذات ترابط عميق فيما بينها؛ فمحبّة الوطن والإخلاص له وبذل النفس فداءً لترابه يعمّق أواصر العلاقة الإنسانية النابعة من الخلق الحسن، والتعامل الطيب الذي ينتج مفهوم المواطن الصالح الذي يجمع بين القيم الوطنية في العطاء والقيم الإنسانية في المحبة والوفاء .

أشكال تتمثل فيها القيم الوطنية والإنسانية
الإخلاص في العمل وذلك بالتمسّك بأخلاقيّات المهنة .
انتخاب المرشح المناسب.
إماطة الأذى عن الطريق.
مساعدة المحتاج.
المحافظة على المرافق العامة، وغيرها الكثير التي تُعبّر عن إنسانيّة حقيقية ووطنية عميقة.
القِيَم معيار مهم نستطيع من خلاله تحديد ما هو صحيح وغير صحيح، المرغوب وغير المرغوب، وهو الذي يتحكّم بطريقة تعاملنا وتفاعلنا مع الغير، ويحدد ردود افعالنا اللاإرادية، وتختلف من شخص لآخر ومن بيئة لأُخرى فهي منهج يُكتسب من الوالدين والأهل والأصدقاء والبيئة المحيطة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مفهوم القيم الوطنية والإنسانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1