شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 6:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مفهوم الجري بالتناوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/02/2024

اعلانات

مفهوم الجري بالتناوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
2 مشاهدة


الجري بالتّناوب
يُعرف الجري بالتّناوب أيضاً بسباق التّتابع وهو من الألعاب الجماعيّة الأكثر إثارة للحماسةً بين ألعاب القوى، ويشارك في سباق الجري الجماعي أربعة عدّائين يتناوبون في الجري لإيصال عصا السّباق لخط النهاية داخل مضمار السّباق، وعصا السّباق هي عصا خفيفة الوزن سهلة الحمل ومميّزة بلونٍ معيّن لتسهل رؤيتها، وقد تكون مصنوعة من الخشب أو المعدن شرط أن يصل وزنها إلى 50غ ولا يتعدّى ذلك، وأمّا طولها فهو لا يقلّ عن 280ملم ولا يزيد عن 300ملم، ومحيطها هو 120ملم.

أنواع الجري بالتّناوب
يجري السّباق الجري بالتّناوب على عدّة مستويات فهناك المستوى العالميّ، والمحليّ، والأولمبي، وجميع السّباقات تشترك بسباق واحد الذي سنتحدث عنه، وهو السّباق الذي يقطع في اللاعب مسافة مائة متر، ولكن قبل ذلك لا بدّ أن نستعرض جميع المستويات المعروفة.

سباق التّتابع العالمي
في المستوى الأول يقطع اللاعب الواحد مسافة 100م، أي 4×100م، أي مجمل السباق هو 400م.
المستوى الثّاني حيث يجري فيه اللاعب الواحد مسافة 200م ، أي 4×200م، ويكون كامل السباق 800م.
المستوى الثّالث، ويقطع فيه اللاعب مسافة 400م، ويكون كامل سباق التّتابع هو 1600م.
المستوى الرّابع، ويجري العدّاء الواحد في كامل السّباق مسافة 800م، وبالتالي يجري العدّائون الأربعة مسافة 3200م.
المستوى الخامس وهو المستوى الأعلى ويجري فيه اللاعب مسافة 1500م، وتبلغ مسافة السباق كاملة هي 6000م.
سباق التّتابع الأولمبي
المستوى الأول، ويقطع فيه اللاعب الواحد مسافة 100م.
المستوى الثاني، وعلى كل لاعب أن يجري لمسافة 400م.
سباق التّتابع المحلي
سباق التّتابع المحلي هو من السّباقات البسيطة حيث يجري اللاعب لمسافة معينة إما 100م، 200م، 300م، إلى 400م كما هو في التتابع السويدي المعروف، وهناك السّباق البلقاني ويكون إمّا لمسافة 100م،200م، 400م، إلى 800م.

خطوات سباق التتابع ذي المئة متر
مرحلة البدء
هي مرحلة الانطلاق التي ينطلق بها اللاعب الأول لكل فريق، وعلى بداية خط الانطلاق يقف اللاعب على مكعب البدء في وضعٍ منخفض يمسك بإحدى يديه عصا السّباق التي يشترط فيها أن لا تلمس الأرض، ومع إشارة البدء يجري اللاعب حتى زميله الآخر الذي يقف في منطقة التسليم والتسلم.

مرحة التّسليم والتّسلُم
في هذه المرحلة يستعد اللاعب الآخر لاستلام العصا من زميله الأول، فعليه أن يهيئ نفسه ويقف في بداية المنطقة ويركّز نظره إلى الخلف بأقلّ زاوية، ليكون جسمه أقلّ التواءً أي بوضعية البدء العالي، وعند استلام العصا من زميله عليه أن يجري بمحاذاة الخط الدّاخلي أو الخط الخارجي لحارة جريه؛ حتى يترك مسافة لزميله القادم وتجنّباً لأيّ عرقلة قد تحدث عندما يريد أن يهدّئ من سرعته القصوى بعد تسليمه للعصا.

مرحلة تسليم العصا وإنهاء السّباق
عند تسليم العصا يجب على اللاعب أن يسلمها بكل أمان ويتأكّد من أن زميله قد قبض على العصا بيده ولم تسقط منه، وعادة قبل تسليم العصا يعطي اللاعب الأول إشارة قبل أربعة أمتار من وصوله بأن ينادي بصوتٍ عالٍ حتى يتهيّأ اللاعب الآخر ويمدّ إحدى ذراعيه للخلف، فاللاعب قد يمدّ ذراعه الأيمن وهي الأكثر كفاءةٍ في مسك العصا، وقد يستخدم الآخر الذراع الأيسر لاستلام العصا، بعد أن يستلم اللاعب الثاني ويسلمها إلى اللاعب الثالث حتى تصل إلى اللاعب الرابع، وهو اللاعب الأخير الذي يقع عليه عبأ الوصول إلى خط النهاية بأقصى سرعة ممكنة وإيصال العصا إلى نقطة النهاية لينهي آخر مرحلة في السّباق.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مفهوم الجري بالتناوب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1