شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:54 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع التكلس في جدار المرارة ومدى علاقته بالسرطان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/03/2024

اعلانات

التكلس في جدار المرارة ومدى علاقته بالسرطان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 يوم و 11 ساعة
7 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظهر لدي ألم في جانب ظهري من الخلف عند الكلية اليمنى، وعملت فحص بول ولم يظهر شيء، وعملت صورة تلفزيون؛ فظهر فيها تكلس صغير في جدار المرارة، وكتبت في التقرير كالآتي:
tiny calcification in the gallbladder wall

السؤال:
- هل يجب استئصال المرارة؟
- هل للألم علاقة بالمرارة؟ مع العلم بأن الألم يذهب عند أخذ حبة نيكسيوم 40، وقد عانيت سابقًا من قرحة في الاثناعشر؟
- هل قرحة الاثناعشر تسبب ألمًا أسفل الظهر من أحد الجوانب؟
- هل صحيح بأن التكلس في جدار المرارة له علاقة بسرطان المرارة؟ مع العلم بأنني قرأت عن أبحاث جديدة نفت هذه الصلة بين التكلس والسرطان, والأبحاث التي دلت على وجود هذه الصلة هي أبحاث جرت في ثلاثينيات وستينيات القرن الماضي.

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، والسلام عليكم.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سامي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تكلس جدار المرارة (calcification in the gallbladder) تشخيص نادر وليس له أعراض، ولكن يفضل إجراء جراحة استئصال المرارة إذا كان التشخيص دقيقًا؛ لأن 20 % من حالات التكلس في المرارة قد تتحول إلى ورم، وبالتالي يفضل عمل الجراحة.

وكما قلنا فإنه ليس لتكلس المرارة أعراض، ولا يؤدي إلى مشاكل في الهضم أو ألم في البطن، ودواء نيكسيوم40 يحمي جدار المعدة من الالتهاب ويعالج الحموضة، ويؤخذ على الريق صباحًا، ويساعد أيضًا في علاج قرحة وجرثومة المعدة والاثني عشر، والقرحة عمومًا تؤدي إلى ألم في الظهر في المنطقة المقابلة للمعدة أي خلفها؛ لأن الأعصاب المغذية للمنطقتين متداخلة.

وفي حال وجود جرثومة في المعدة من خلال تحليل البراز يفضل تناول العلاج الثلاثي، وهو علاج معروف لدى الأطباء مع تناول وجبات خفيفة ومتكررة دون الشبع وفوق الجوع، وتناول الفاكهة، والروب، والزبادي، كعشاء خفيف قبل النوم، وبالطبع ترك التدخين إذا كنت مدخنًا.

وفقك الله لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التكلس في جدار المرارة ومدى علاقته بالسرطان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1