شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:17 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما الذي يخفض ضغط الدم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

ما الذي يخفض ضغط الدم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

ضغط الدم
ضغط الدم، مصطلحٌ يعبّر عن قوة دفع تيار الدم لجدران الأوعية الدموية، ويتكون من قراءتين، إحداهما تعبّر عن ضغط الدم الانقباضي، والأخرى عن ضغط الدم الانبساطي، وتبلغ قيمة ضغط الدم الطبيعية للشخص البالغ 120/80 ملّيليتر زئبقي، وتمثّل القيمة العليا قيمة الضغط الانقباضي، والسفلى قيمة الضغط الانبساطي، وأي زيادة على هذه القيمة تعتبر ارتفاعاً في ضغط الدم؛ حيث يكون ارتفاع ضغط الدم مترافقاً مع عددٍ من الأعراض المُزعجة والخطيرة، التي قد تؤدي للسكتات القلبية والدماغية، بالإضافة للصداع الشديد وغيرها من الأعراض، ونظراً لخطورة ارتفاع ضغط الدم، فإنّه يسمى بالقاتل الصامت.

يعتبر ضغط الدم منخفضاً إذا كانت قراءته أقل من المعدل الطبيعي، ويرافق انخفاض ضغط الدم الشعور بالدوخة، وفقدان التوازن، والرغبة بالتقيؤ، وزغللة بالعينين، وعدم وضوح الرؤيا، وتعدّ هذه الأعراض خطيرةً جداً، ولا يجوز إهمالها، فانخفاض ضغط الدم لا يقل خطورةً عن ارتفاعه.

كيفية خفض ضغط الدم
هناك طرقٌ عدة لخفض ضغط الدم، من أهمّها:

تقليل كمية الملح في الطعام، والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الصوديوم، والملح، مثل الأطعمة المعلّبة، والسمك المملّح، والبسكويت المالح، والشيبس، لأن الصوديوم يعتبر سبباً رئيسياً لاحتباس السوائل في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
المحافظة على رشاقة الجسم بالتخلّص من الوزن الزائد، لأن الدهون تلعب دوراً مهماً في ارتفاع ضغط الدم.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
تجنّب التعرض للضغط النفسي، والتعب، والإجهاد، والبعد عن جميع أسباب التوتر؛ لأنّ الحالة النفسية المتقلّبة تعدّ من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، لذلك، ويجب الحفاظ على الهدوء والاسترخاء وتجنّب العصبية الزائدة.
تناول الحليب ومشتقاته، والأغذية الغنية بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم؛ لأنّ هذه العناصر الثلاثة هي المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم في الجسم، وبالإمكان أيضاً تناول هذه العناصر على شكل مكمّلات غذائية.
تناول الخضروات والفواكه، لغناها بالعناصر المهمة واللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائها على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومن أهمها الجزر، والأفوكادو، والموز، والبروكلي، والملفوف، والكرفس، والشوكولاتة الداكنة، والبطاطا، والبصل، والثوم، والسبانخ، وبذور دوار الشمس، وفول الصويا، والبندورة، وتوابل الطعام مثل الزعفران، والكركم، وسمك السلمون، وحبوب الشوفان، ومنقوع الشاي الأخضر.
شرب لترين من الماء يومياً على الأقل؛ حيث يُخلّص الماء الجسم من أملاح الصوديوم الزائدة، التي تتسبّب بارتفاع ضغط الدم.
التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكافيين، مثل الشاي، والقهوة ومشتقاتها، والمشروبات الغازية، لأنها تزيد من احتباس السوائل في الجسم، وترفع ضغط الدم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما الذي يخفض ضغط الدم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1