شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 7:33 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مدينة ود مدني في السودان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

مدينة ود مدني في السودان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

مدينة ود مدني في السودان
ود مدني هي مدينة عربية إفريقية سودانية تقع وسط الدولة السودانية، وهي من أكبر المدن السودانية حيث تعتبر عاصمة ولاية الجزيرة، وتبعد المدنية حوالي 186كم من الجهة الجنوبية عن العاصمة السودانية الخرطوم، وتقع المدينة على ضفاف النيل الأزرق ضمن منطقة تسمى مشروع الجزيرة الزراعي، وقد سمّيت المدينة بهذا الاسم نسبة إلى مؤسّسها الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني السني، وتسمى المدينة كذلك بأسماءٍ عديدة منها مدني السني، ومدني الجزيرة.

نشأة ود مدني
يعود تأسيس المدينة إلى العام 1489م عندمل حل الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني في مكان في المدينة يسمى حالياً بالخلوة لتعليم القرآن والفقه، ومن ثمّ انتشرت حوله الأحياء السكنية وبدأت أعداد السكان تتزايد، وأولى هذه الأحياء التي قامت في المدينة حي يسكنه المريدون والدارسون للفقيه محمد الأمين، وقد نشطت الحركة التجارية في هذه المدينة في تلك المنطقة حيث نشطت صناعة القوارب الشراعية، وبعض الصناعات المحلية منها: دباغة الجلود، والعناقريب، وصناعة الأحذية.

الحكم التركي لود مدني
في العام 1821م اتخذ خديوي مصر إسماعيل باشا مدينة ود مدني قاعدة عسكرية لجشيه وقوّاته التي كانت في طريقها باتجاه عاصمة السلطنة الزرقاء سنار، فقد كانت تخضع لها الكثير من الممالك السودانية، وبعد مقتل إسماعيل باشا انتهت الأهمية العسكرية لمدينة ود مدني لجيش الأتراك، حيث اختار حلفاؤه مدينة الخرطوم قاعدة لهم بدلاً من ود مدني.

التعليم في ود مدني
تمتاز مدينة ود مدني بوجود الكثير من المدارس الأساسيّة والثانويّة النظامية فيها، أشهرها مدرسة البندر الابتدائية التي تمّ تأسيسها في العام 1906م، ومدرسة ود مدني الأميرية الذي اشتهرت بتدريس أوّل رئيس وزراء لأوّل حكومة سودانية قامت بعد الاستقلال فيها وهو الزعيم السوداني إسماعيل الأزهري، ومدرسة حنتوب الثانوية التي خَرّجت الكثير من الشخصيات السودانية المشهورة مثل: الزعيم الإسلامي حسن الترابي، والرئيس السابق جعفر محمد نميري، وكذلك يوجد بها العديد من الكليات، والمعاهد، والجامعات منها جامعة الجزيرة والتي تعتبر من أكبر الجامعات السودانيّة.

اقتصاد ود مدني
تمتاز مدينة ود مدني بالنشاطات الزراعية والصناعية فمن أشهر الصناعات فيها: صناعة المشروبات الغازية حيث يوجد فيها العديد من المصانع للكوكا كولا والبيبسي، وكذلك تشتهر فيها صناعة البسكويت والحلويات، والنسيج، والغزل، والصابون، وتمتاز المدينة برئاستها لمشروع المناقل مشروع الجزيرة والذي يعتبر من أكبر المشاريع المرورية الإفريقية، ويوجد في المدينة أربعة عشرة مصرفاً منها: بنك فيصل الإسلامي السوداني، والبنك الزراعي السوداني، وبنك الخرطوم وغيرها.

مناخ ود مدني
يسود المدينة مناخ مداري ممطر وحارّ صيفاً، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ كبير فيها في الشهور التالية: إبريل، وتموز، ومايو وحزيران، ويونيو، ويصل أعلى معدل لها 40 درجة مئوية بينما تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى مستوى لتصل إلى 14 درجة مئوية في كلّ من شهر يناير وشهر كانون الثاني، وكذلك تسقط الأمطار على المدينة في الموسم المطير والذي يمتد من شهر مايو إلى شهر أكتوبر.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مدينة ود مدني في السودان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


اعلانات العرب الآن