شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:23 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية عمل الزرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

كيفية عمل الزرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 13 يوم
1 مشاهدة

الزرب
الزرب أو ما يُسمى بالمندي هو عبارة عن أكلة تقليديّة في حضرموت، مُنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة العربيّة بشكل كبير وبالأخص في الأردن، وسوريا، وفلسطين، ومصر، ودول الخليج بشكل عام، ويتم إعداد هذه الأكلة بشكل أساسيّ عن طريق طبخ اللحم في برميل كبير يوضع في حُفرة أسفل الأرض.

كيفيّة عمل الزرب
عند عمل الزرب تحضّر الحُفرة التّي سيوضع البرميل فيها، مع مُراعاة تساوي حجمها مع حجم البرميل، ويجب أن يكون الحجم كبيراً حتّى يتناسب مع حجم القِدر الذّي سيتم وضعه فيه، ويجب أن يُحضّر غطاء للبرميل، وسلة معدنيّة ذات سلسلة طويلة لوضع الطعام فيها، ويجهّز الطعام في البرميل عن طريق إشعال الحطب داخله وتركه حتّى تحوّله إلى جمر، وبعدها وضع اللحم أو الدجاج داخل السلة وتركه حتّى نضوجه بشكلٍ كامل.

عمل دجاج الزرب
المكوّنات
كمية من الحطب أو كيس جاهز من الفحم.
نصف كيلوغرام من الأرز البسمتي طويل الحبة أو العادي حسب الرغبة.
ملح وبهارات مُشكلة (مسحوق الكاري والكزبرة المطحونة والفلفل الأسود والثوم المطحون والزنجبيل وغيرها من البهارات).
دجاجة كاملة.
ثلاثة فصوص من الثوم المفروم ناعماً.
عصير نص ليمونة.
طريقة التحضير
إشعال الحطب أو الفحم بعدَ وضعه بالحُفرة حتّى يُصبح الزرب ساخناً وجاهزاً للطهي فيه.
غسل الأرز ونقعه بكمية من الماء ورشة من الملح لمُدة نصف ساعة تقريباً.
خلط البهارات المشكلة في عصير نصف ليمونة مع ثلاثة فصوص من الثوم، ثُمَّ دهن هذهِ الخلطة على الدجاج من الخارج باستخدام فرشاة خاصة.
وضع الأرز بصينية، ويُفضل أن تكون ذات فتحة من المنتصف لوضع الدجاج بالسيخ ووضع السيخ بوسط الصينية حتّى تنزل عُصارة الدجاج كلها لِتُنكه الأرز بطعمها.
وضع الصينية في سلة الزرب المعدنيّة، ووضعها في البرميل وإغلاقها جيّداً، ثُمَّ إغلاق البرميل وطمره بالتُراب، وتركه لمُدة ساعة أو حتّى ينضُج الدجاج والأرز بشكلٍ كامل.
إخراج الدجاج والأرز من الزرب وتزيينه بالقليل من الصنوبر والزبيب حسب الرغبة ويُقدم ساخناً.
مُلاحظة: يكون الزرب إمّا بالدجاج وإما باللحمة، وبإمكان الشخص طبخ الأرز بأي مُكون يُريده، وبالإمكان طبخ لحم الخروف بالطريقة السابقة نفسها، ولكن مع تغيير البهارات واستخدام صينية وسيخ أكبر حجماً لاستيعاب حجم لحم الخروف، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الزرب المُعدّ من اللحم يحتاج إلى وقت أطول حتّى ينضُج، ويجب استخدام القليل من الخل أو اللبن في إعداده حتّى يكونَ طرياً أثناء تناوله.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية عمل الزرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1