شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية عمل دائرة كهربائية على التوالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/09/2023

اعلانات

كيفية عمل دائرة كهربائية على التوالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 6 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

كيفية عمل دائرة كهربائية على التوالي
الدارة الكهربائية هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة ثنائية الأقطاب الموصولة مع بعضها بحيث تكوّن شبكة مغلقة حتى تعمل، وسميت الدارة الكهربائية بدائرة؛ لأنّ تيار كهربائي لا يسري في الدارة إلا إذا كانت الدارة مغلقة مثل الدائرة، وتتكون هذه الدارات من بطارية ومصباح ومفتاح وأسلاك يمر من خلالها التيار الكهربائي الناشئ في هذه الدارة، وعند غلق الدارة تلاحظ إضاءة المصباح وذلك بسبب مرور التيار الكهربائي في الأسلاك الموصلة، أمّا الدائرة الكهربائية الموصولة على التوالي فهي التي يتم ترتيب مكوناتها بطريقة معينة بحيث تسمح للتيار بالمرور من خلالها واحدة تلو الأخرى.

كيفية عمل دائرة كهربائية على التوالي
الأدوات المستخدمة
بطارية.
ثلاثة مصابيح صغيرة الحجم.
مفتاح كهربائي بسيط لفتح وإغلاق الدائرة الكهربائية.
أسلاك موصلة للتيار الكهربائي.
لوح خشب متوسط الحجم.
لاصق جيد لتثبيت المواد والأدوات.
طلاء مناسب للخشب.
طريقة العمل
تحضير القاعدة الخشبية ودهنها بحيث تصبح جميلة المظهر الخارجي، ولتكون جاهزة لتركيب مكوّنات الدائرة الكهربائية الموصولة بطريقة التوالي عليها.
تثبيت البطارية جيداً في القاعدة الخشبية باستخدام الطلاء، كذلك تثبيت القطب السالب منها بقطعة من السلك الموصل للكهرباء، بالإضافة إلى تثبيت قطعة أخرى من السلك في القطب الموجب من البطارية.
تثبيت أحد المصابيح في السلك من الطرف الأول من خلال لفّ جزء من السلك عليه، ثمّ وضع اللاصق عليه لضمان تثبيته بشكلٍ أكبر، ثم تثبيت المصباح الصغير الثاني في نفس الجهة بنفس طريقة تثبيت المصباح الأول، وكذلك تثبيت المصباح الثالث بنفس الطريقة التي تم تثبيت المصباح الأول والمصباح الثاني.
تثبيت السلك المحتوي على المصابيح الثلاثة المتتالية جيداً على القاعدة الخشبية باستخدام اللاصق، ثم تثبيت السلك المتبقي في هذه الجهة بالطرف الأول للمفتاح والذي يستخدم لفتح أو إغلاق الدارة الكهربائية.
تثبيت السلك الموجود على الطرف الثاني من البطارية في الطرف الثاني من المفتاح الكهربائي المثبت على القاعدة الخشبية، ليتم تثبيت هذا السلك أيضاً في القاعدة الخشبية باستخدام اللاصق.
تصبح الدائرة الكهربائية البسيطة والموصولة على التوالي جاهزة، حيث تتمّ إضاءة المصابيح الثلاثة في حالة إغلاق المفتاح الكهربائي وذلك بسبب مرور التيار الكهربائي من خلال المفتاح للوصول إلى كافة أجزاء الدارة، بينما تنطفئ هذه المصابيح عند فتح المفتاح الكهربائي فيها وذلك بسبب عدم السماح للتيار الكهربائي بالمرور خلال المفتاح وبالتالي لا يستطيع الوصول إلى المصابيح الصغيرة لإضاءتها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية عمل دائرة كهربائية على التوالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1