شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 6:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية زراعة نبات زنبق الكالا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

كيفية زراعة نبات زنبق الكالا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

نقل زنبق الكالا إلى الحديقة



اختص منتصف الربيع إلى آخره بالزراعة. يمكن نقل زنبق الكالا إلى الحديقة في الربيع والصيف والخريف ما دمت تعتني بها كما ينبغي قبل الشتاء، ويسعك زراعة زنبق الكالا في الخارج حين تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع ولا تكون هناك احتمالات للصقيع.






اختر موقعًا ساطعٌ الضوء ولكن غير مباشر. تحتاج زنبق الكالا المزروعة خارج البيت إلى الكثير من أشعة الشمس الساطعة وغير المباشرة. سيكون أي مكان ظليل جزئيًا مثاليًا أو أي منطقة تتلقى الضوء المرشح أو غير المباشر.






عالج التربة بمادة عضوية. احرث تربة فرش الحديقة قبل الزراعة لتفكيكها. وزع 2 5-5 سم من مادة عضوية –كالسماد الطبيعي أو الغطاء الواقي- على فرش الحديقة. اخلط المادة العضوية بالتربة بمحراث لتحسين التصريف وإمداد زنبق الكالا بوفرة من العناصر الغذائية.






ازرع الزهور في التربة. احفر حفرة 8-10 سم في الأرض لوضع البصلة. استخرج البصلة برفق من الإصيص بيديك وضعها في الحفرة ثم غطها بالتربة الجديدة.




باعد بين الزنابق مسافة 30 سم إذا نقلت عددًا منها.


حافظ على رطوبة التربة. اسق النبتة بالماء مع نموها حين تلمسها وتشعر بجفافها. اسق بانتظام حتىتظل التربة رطبة دومًا دون أن تنتقع بالماء. قلل السقاية قليلًا إذا بدأ رأس الورقة يغمق.






سمد النبتة كل شهر. تنتج زنبق الكالا الكثير من الزهور التي تبقى لفترة طويلة لذا تحتاج وفرة من العناصر الغذائية الإضافية. خفف سماد 10-10-10 بنفس القدر من الماء وأضف الماء للتربة عند قاعدة النبات.




يمكنك زيادة التسميد ليصبح كل أسبوعين حين تبدأ زنبق الكالا بالإزهار.

تمييز مجموعات زنبق الكالا



تعلم تمييز الأنواع القوية. النوع الأكثر شيوعًا هو الزنبق العطري قوي تحمل الرطوبة والتربة المنتقعة بالماء. يمكن إضافة هذا النوع إلى الحدائق المائية، ويسهل تمييزه بحجمه الكبير وأوراقه موحدة اللون دون بقع وعادة ما تكون زهوره بيضاء، ويمكن أن يعيش خارج البيت إذا منحته المزيد من الغطاء الواقي في نطاقات الصلابة 6 فما فوق.

Royal Horticultural Society





تعلم تمييز الأنواع الهشة. الأنواع الهشة من الكالا بشكل رئيسي هي الزنبق الذهبي والحبشي الوردي (يسمى أيضًا بهجين Elliottiana وRehmannii). يشار لهذه الأنواع عادة بزنبق الكالا ويمكن تمييزها باختلاف ألوان زهورها عن الأوراق البيضاء المرقطة، هذه الأنواع وزهورها ليست شديدة التكيف على التربة المبتلة ولا تتحمل الصقيع ويفضل زراعتها في التربة جيدة التصريف كما في فرش الزهور الذي يضم نباتات معمرة وحولية أو في وعاء. عاملها كالنباتات الحولية أو استخرج/انقل الأبصال داخل البيت في الخريف قبل أن يبرد الطقس.

Royal Horticultural Society


كما أن هناك أنواعًا هجينة من المجموعتين يصعب تمييزها بفضل مكاثرة النباتات. راجع المواقع الإلكترونية أو تواصل مع خبراء النبات لتمييز الأنواع.

زراعة زنبق الكالا في الأصص



اختر إصيصًا مناسبًا. زراعة زنبق الكالا في الأصص غير صعبة لكنها تتطلب وعاءً مناسبًا. اختر وعاءً عميقًا بقطر 30 سم وبه الكثير من فتحات التصريف.




تساعد زراعة زنبق الكالا في أصص كبيرة في الحفاظ على رطوبة التربة وتضمن توافر مساحة كافية لنمو الدرنات.








بلل التربة. املأ الإصيص بتربة جيدة التصريف - كخليط التأصيص - ثم انقل التربة إلى دلو كبير. أضف ما يكفي من الماء الدافئ إلى التربة ببطء لتكون رطبة دون أن تنتقع بالماء، وقلبها بيدك لتوزيع الماء بالتساوي.






ازرع البصلة. انقل ما يكفي من التربة المبللة إلى الأصص مرة أخرى لتملأها حتى ثلثيها. ضع البصلة في مركز التربة بحيث يتجه الجزء النامي لأعلى (وليس لأسفل في التربة)، البصلة بمزيد من التربة واملأ بقية الإصيص.
يجب ألا تزرع البصلة على عمق كبير وهذا سبب ملئ معظم الإصيص قبل زراعتها.







انقل الإصيص إلى موقع ساطع. تتطلب زنبق الكالا التعرض لأشعة الشمس غير المباشرة 6 ساعات تقريبًا كل يوم لتنمو كما يجب لكن الأوراق والزهور ستحترق في أشعة الشمس الساطعة. اختر موقعًا ساطعًا –كعتبة نافذة- وظليلًا جزئيًا أو يتعرض للضوء غير المباشر فقط.






حافظ على رطوبة التربة مع نمو النبات. أضف القليل من الماء الإضافي على الفور بعد الزراعة لتساعد في تثبيت التربة حول البصلة. امنح النبات مزيدًا من الماء متى بدأت التربة تجف لتظل رطبة دون أن تنتقع بالماء.
أطراف الأوراق الداكنة علامة على فرط السقاية.







قم بتغذية النبات كل شهر. تستفيد زنبق الكالا من الاستخدام المنتظم للسماد، خفف سمادًا سائلًا 10-10-10 بأجزاء مكافئة من الماء واستخدمه على التربة لتغذية النبتة، كرر هذا كل شهر حين لا يكون النبات في طور الخمول.




يبدأ النبات بالإزهار بعد غرسه بثمانية أسابيع لدى توفير التغذية والسقاية والضوء الملائمين.







انقل الإصيص إلى موقع ساطع خارج البيت صيفًا. جد بقعة في الخارج تقضي بها زنبق الكالا الشهور الدافئة حين تبدأ درجات الحرارة في الخارج بالارتفاع صيفًا، يفضل إيجاد مكان ظليل جزئيًا أو يتعرض لأشعة الشمس غير المباشرة فقط.




أعد إدخال زنبق كالا حين يبرد الجو في نهاية الصيف.


انقل النبتة إلى مكان بارد ومظلم خلال فترات الخمول. حين تبدأ الأوراق بالتحول للون الأصفر فهذه علامة على دخول النبتة في طور الخمول، أوقف السقاية وتغذية النبات عند هذه النقطة حتى تتوقف عن الإزهار. انقل النبتة إلى مكان بارد ومظلم داخل البيت واتركها هناك لشهرين أو ثلاث.





تدخل زنبق الكالا طور الخمول مرة في العام وهي تحتاج فترة الراحة هذه لتكوين الزهور الجميلة والوفيرة.
تتراوح درجة الحرارة الجيدة لزنبق الكالا الخاملة بين 15 5 و24ْ س.








أعد تأصيص النبتة في تربة جديدة بعد الخمول. املأ إصيصًا جديدًا بتربة تأصيص جديدة رطبة بعد أن ترتاح النبتة لشهرين. استخرج البصلة برفق بيديك وانقلها إلى إصيص جديد ثم انقل النبتة إلى موقع ساطع واستأنف خطة التسميد والسقاية.





العناية بزنبق الكالا خلال الشتاءات الباردة



أوقف السقاية والتسميد حين تموت الزهور. ستبدأ الأوراق بالتحول للون الأصفر عند فعل هذا ما يعني دخولها طور الخمول، يحدث هذا مرة في العام في الشتاء غالبًا. يمنح طور الخمول النبتة الوقت اللازم للراحة واسترداد طاقتها للموسم التالي.






تخلص من الأوراق حين تموت. امسح مقصًا عاديًا أو مقص بستنة بالكحول لتعقيمه وقص كل الأوراق والزهور حتى مستوى التربة.






استخرج البصلات قبل آخر موجات الصقيع. فككالتربة المحيطة بالبصلة بيديك أو المجرفة، توغل في التربة وأخرج البصلة بيدك ويجب أن تفعل هذا قبل الصقيع وإلا فقد يغدو استخراجها صعبًا للغاية.
يمكنك ترك البصلة في الأرض خلال الشتاء إذا كنت تعيش في منطقة مناخية دافئة معتدلة الشتاءات. غط المنطقة بطبقة سميكة من الغطاء العضوي الواقي لذلك الشتاء حتى تحفظ دفء البصلة.







قص الأجزاء النامية من البصلة. اشطف البصلة لإزالة الطين الزائد ثم جففها بالتربيت بمنشفة نظيفة. استخدم المقص لقص أي أجزاء نامية منها بحيث لا يتجاوز طولها 13 مم.






جفف البصلة ليلة كاملة. ضع البصلة على حامل تبريد من السلك ليتحرك الهواء حولها. اترك البصلة تجف مدة 12 ساعة على الأقل وحتى 48 ساعة، يجب أن تجف البصلة تمامًا قبل حفظها استعدادًا للشتاء.






احفظ البصلة في مكان بارد وجاف حتى الربيع. انقل البصلة إلى كيس ورقي أو إصيص مملوء بالبيتموس.



يجب أن تحمي البصلة مع الحفاظ على التهوية الجيدة، انقلها إلى موقع مظلم وبارد حتى يحين وقت إعادة زراعتها في الربيع.
احفظ البصلة في درجة حرارة 15 5-24ْ س خلال الشتاء.







شرح مبسط


زنبق الكالا إضافة جميلة لأي حديقة لكنك تستطيع زراعتها داخل البيت أيضًا كنباتات مؤصصة. يحب الناس هذه النباتات المعمرة لتعدد ألوان زهورها اللينة الشبيهة بالبوق وبقائها لأسابيع وسهولة العناية بها لكن يفضل زراعة زنبق الكالا من الأبصال لأن نمو البذور قد يستغرق فترة طويلة. ترجع أصول زنبق الكالا إلى جنوب أفريقيا وهي نباتات استوائية لذا لابد من اتخاذ خطوات لتأهيلها كما يجب للشتاء في المناطق المناخية الباردة رغم أنك تستطيع الاحتفاظ بها خارج البيت صيفًا.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية زراعة نبات زنبق الكالا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1