شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ارتفَع إنزيم (cpk) بشدة، فهل السبب التمارين الرياضية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024

اعلانات

ارتفَع إنزيم (cpk) بشدة، فهل السبب التمارين الرياضية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 22 يوم و 8 ساعة
11 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى عمره 20 سنة، وطوله حوالي 180 سم، ووزنه حوالي 60 كجم، يعاني منذ سنوات من فقدان الشهية، حاولنا معه بشتى الطرق، ولكن بلا جدوى، في النهاية قررنا الذهاب لطبيب الجهاز الهضمي، فطلب منه الطبيب عدة تحاليل منها:

CBC , ESR , Reticulocyte Count , CEA , Hepatitis B surface antigen , Hepatitis A virus IgG , Hepatitis c virus antibody (3rd generation) , stool analysis ,urine analysis , SGPT ,SGOT , Serum Creatinine , Blood urea , Random Blood Glucose

بالإضافة إلى: Abdomen and Pelvis U.S

وكانت نتائج التحاليل كلها في الحدود الطبيعية ما عدا (CBC)، حيث كان تعليق طبيب التحاليل كالتالي:

Mild leucopenia
Differential count shows absolute neutropenia and relative lymphocytosis
HB,RBCs and patalets count are within normal

حيث كان (total leucocytic coun 3,550)، بينما الحدود الطبيعية طبقًا لهذا المعمل تبدأمن ( 4000-11000).
وكانت نسبة ( segmented) هي 20%، والحدود الطبيعية من (40-75).
ونسبة (lymphocytes) هي 68%، والحدود الطبيعية من (20-45).

هذا بالنسبة لصورة الدم الكاملة، أما بالنسبة للتحاليل الخاصة بالكبد، فكانت كل التحاليل سليمة ما عدا إنزيماً واحد، هو (SGOT)، حيث كانت النتيجة (H 130)، بينما كانت الحدود الطبيعية طبقًا لهذا المعمل هي (0-34).

ذهبنا إلى الطبيب بنتائج هذه التحاليل، فلم ينزعج من نتيجة تحليل صورة الدم، ولكنه اندهش لارتفاع إنزيم( SGOT) بهذا الشكل، وقال: إنه ارتفاع غير مبرر من وجهة نظره، ولكني كنت قد قرأت أنّ هذا الإنزيم قد يرتفع نتيجة لممارسة التمارين الرياضية، فذكرت للطبيب إلى أن أخي كان قد ذهب لممارسة بعض التمارين لعدة أيام قبل إجراء التحاليل (يمارس تقريبًا رياضة رفع الحديد، ولكنه مستجدٌّ فيها)، فقال الطبيب: إنه ربما يكون هذا هو السبب، ولكنه سرعان ما قال: إنه حتى مع التمارين الرياضية لا يرتفع بهذا الشكل؛ لذا بدأ يشكِّك فى نتيجة المعمل، وطلب منا إعادة إجراء هذا التحليل في معمل آخر، بالإضافة إلى تحاليل أخرى، هي:

Anti DNA (Anti –ds-DNA)
Anti Nuclear Antibodies
Anti Smooth Muscle Abs
TSH
LDH
CK(Total)

وكانت كل التحاليل سليمة، بما فيها تحليل (SGOT)، حيث كانت النتيجة في هذه المرة طبقًا للمعمل الجديد، هي (36)، بينما الحدود الطبيعية، هي: (UP to 50-)، الجديد والمدهش هذه المرة أن نتيجة تحليل (CPK) كانت (546)، بينما الحدود الطبيعية هي: (Up to 171-).

الطبيب قال: إن هذا ارتفاع شديد لا تسببه التمارين الرياضية، وربما تكون هناك مشكلة في العضلات، وعلينا الذهاب لطبيب مخ وأعصاب لتحديد المشكلة.

هل كلام الطبيب صحيح؟ هل علينا الذهاب مباشرة لطبيب المخ والأعصاب أم نعيد إجراء التحليل بعد فترة في معمل آخر، وإذا وجدناه في الحدود الطبيعية، فلا داعي للذهاب للأطباء؟

شكرًا لكم، وجزاكم الله خيرًا.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرًا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

إن ارتفاع (SGOT) و (CPK) عند أخيك، هو من التمارين الرياضية، ومدى الارتفاع في هذه الإنزيمات يعتمد على مدة شدة التمارين الرياضية التي يقوم بها الإنسان، وقد وُجد في إحدى الدراسات التي أجريت لتبيان مدى ارتفاع إنزيم (CPK) على بعض الرياضيين، بأن طُلب منهم أن يقوموا بتمارين تقليص عضلات الكوع، أي أن يفتح ذراعه ثم يقبضه خمسين مرة، مع شدّ العضلات، وقد وُجد أن 55% بقي ارتفاع أنزيم العضلات إلى ما فوق 2000 في اليوم الثالث، وأن الإنزيم كان أكثر من 10000 في 25%، وكان اكثر من 20000 في الباقي.

كما ترين، فإنه يمكن أن تصل مستويات الإنزيم إلى مستوى أعلى بكثير مما عند أخيك، ونفس الشيء بالنسبة لإنزيم (SGOT)؛ لذا فإن الطريقة الصحيحة، هي أن يتوقف عن التمارين لمدة أسبوع، ثم يتمّ قياس الإنزيم، وعادة ما يعود للطبيعي بعد أسبوع، وبالتالي نتأكد من أنه من العضلات، ولا حاجة أن تدخلوا في دوامة الذهاب من طبيب إلى طبيب، وكل طبيب يعطي رأيًا.

من ناحيةٍ أخرى، فإن كثيرًا من الرياضيين الذين يكون عندهم كتلةُ عضلاتٍ كبيرة، يكون هذا الإنزيم مرتفعًا بشكل مستمر، حتى بدون الرياضة، وقد يصل إلى 1000 أو أكثر، فالمهمّ ألا يكون هناك أي ضعف في العضلات في الفحص الطبي.

أنا أرى أنه لم يكن بحاجة لكل هذه التحاليل ما عدا إعادة تحليل الدم؛ للتأكد من أن عدد الكريات البيضاء، ونسب الكريات لبعضها أصبح طبيعيًّا.

نرجو من الله العافية والسلامة والصحة الدائمة.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ارتفَع إنزيم (cpk) بشدة، فهل السبب التمارين الرياضية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024


اعلانات العرب الآن