شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 6:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيف تزرع بذرة الأفوكادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

كيف تزرع بذرة الأفوكادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

طرق زراعة بذرة الأفوكادو
حفظ البذرة في كيس قبل الزراعة
تتطلب هذه العملية فترةً تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع لظهور جذور بذرة الأفوكادو، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]
إزالة البذرة من داخل حبة الأفوكادو الناضجة مع تجنب استخدام السكين للحرص على الحفاظ عليها من الضرر أو الخدش.
غسل البذرة برفق تحت الماء الدافئ إما باستخدام الفرشاة أو قطعة قماش نظيفة، وذلك للتأكد من عدم بقاء أي أثرٍ للب الأفوكادو عليها.
إحضار مناديل ورقية رطبة أو قطعة قماش من صوف الفانلة، ولف بذرة الأفوكادو بها.
وضعها في كيسٍ بلاستيكي بدون إغلاقه، وحفظها في مكانٍ معتم.
فحص البذرة كل أربعة أيام، والتأكد في البداية من أن المناديل الورقية ما زالت مبللة، ويشار بأنه في الأسابيع التالية سيلاحظ ظهور الجذور، التي ستخترق البذرة وتشقها، حيث يجب عدم محاولة شقها باليد.
زراعة البذرة في التربة بعد أن يصل طول الجذر إلى ثمانية سنتيمترات تقريباً، ويشار بأنه في حال كان الجذر أطول فمن الممكن قصه باستخدام مقصٍ معقمٍ بالكحول.
نقع بذرة الأفوكادو قبل زراعتها
من الممكن زراعة ثمرة الأفوكادو بطريقةٍ مختلفة، وذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:[٢]
قطع ثمرة الأفوكادو من المنتصف، واستخراج البذرة منها بحذر.
غسل البذرة جيداً تحت الماء الفاتر، مع الحرص على عدم استخدام أي نوعٍ من الصابون، كما يجب الحذر من إزالة غطاء البذرة ذي اللون البني الفاتح، الأمر الذي من شأنه تدمير النواة والتأثير على نموها.
غرس أعواد الأسنان في النواة، ويكون ذلك من خلال إمساك الجزء المدبب من النواة وتوجيهه للأعلى، ومن ثم وضع أربعة أعواد في المنصف على مسافاتٍ متساوية للحفاظ على توازن البذرة في المرحلة التالية.
ملىء كوبٍ بالماء، ووضع البذرة على سطحه، بحيث تمسك أعواد الأسنان بحوافه، ويكون السطح المدبب للأعلى، مع الحرص على أن تكون البذرة مغمورة لغاية 2,5 سنتيميتر.
وضع الكوب في مكانٍ معتدل المناخ وجيد الإضاءة، والانتظار لحين ابتداء عملية النمو.
تغيير الماء في الكوب كل يوم أو يومين للتخلص من العفن والبكتيريا التي قد تعيق من عملية تبرعم البذرة.
الانتظار لمدةٍ تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وسيلاحظ تشقق البذرة، وخروج الجذر منها.
الاستمرار في سقاية البذرة مع الحرص على عدم خدش الجذر، ولحين تبرعم البذرة من الأعلى.
اختيار المكان المناسب لزراعة البذرة، ويفضل عادةً زراعتها في أصيصٍ وتغيير مكانها وفقاً لدرجة الحرارة، والتي يجب أن تتراوح ما بين 15,6 إلى 29,4 درجة مئوية.
تحضير الأصيص المراد زراعة الأفوكادو فيه، وذلك بملئه بكمية من التربة قليلة الملح والتي تسمح بترشح الماء، مع الحرص على الابتعاد عن الحافة العلوية للأصيص مسافة 2 سنتيمتر، ويُنصح بأن تكون التربة المستخدمة هي خليط متساوٍ من ألياف جوز الهند والتربة السطحية.
إزالة الأعواد من البذرة، ودفن النواة في التربة مع الحرص على أن يكون النصف العلوي فوق السطح، وذلك حتى لا يتعفن تحت التربة.
الاهتمام بسقاية النبتة بشكلٍ يومي تقريباً للإبقاء على التربة رطبة.
الزراعة المباشرة لبذرة الأفوكادو
من الممكن زراعة بذرة الأفوكادو مباشرة في التربة دون الحاجة إلى اتباع الخطوات السابقة وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]
إزالة البذرة من الثمرة.
تجهيز حفرةٍ في الأرض.
وضع البذرة في الحفرة، بحيث تكون الجهة المسطحة للأسفل، والمدببة للأعلى.
تسميد التربة بعد نمو الشجرة، وسقايتها، والانتظار لحين نمو الثمر لقطفه، ويشار بأن الثمار لن تنضج على الشجرة، لذلك يجب قطفها، ووضعها في كيسٍ بلاستيكي حتى تصبح طرية، ومن ثم تناولها.
سقاية شجرة الأفوكادو
الأفوكادو هي من النباتات الاستوائية، لذلك يجب أن تزرع في أجواءٍ دافئة ورطبة في ذات الوقت، ويجب سقايتها باعتدال بماءٍ فاتر، وفي حال كان الجو جافاً يُنصح رش أوراقها بالقليل من الماء، كما يجب مراقبة حالة الأوراق لمعرفة فيما إذا كانت النبتة تعاني من الجفاف أو فرط السقاية، وذلك كالآتي:[١]
علامات جفاف شجرة الأفوكادو:
تحول لون الأوراق إلى البني في منطقة الأطراف.
تساقط الأوراق.
دلائل فرط السقاية للأفوكادو:
تجعد الأوراق.
ليونة الساق ورطوبته.
تسميد شجرة الأفوكادو
بعد ظهور الأوراق يجب تسميد التربة مرةً واحدةً كل ثلاثة شهور، مع الانتباه إلى الإرشادات والتعليمات المذكورة على كيس السماد.[١]
نمو ثمار الأفوكادو
يجب التحلي بالصبر بعد زراعة الأفوكادو، لأن نموها يحتاج إلى وقتٍ طويل، فإذا قام الشخص بشراء شجرة الأفوكادو وزراعتها فستنمو عليها الفاكهة بعد مضي ثلاث أو أربع سنوات، أما إذا قام بزراعة بذرةٍ من ثمرة فقد تظهر الثمرة عليها بعد مرور خمسة سنوات إلى ثلاثة عشر سنة، ومن الممكن خلال هذه السنوات أن تزهر الشجرة، ولكن ستتساقط الكثير من الزهور دون إثمارها.[٣]
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيف تزرع بذرة الأفوكادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن