شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 10:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيف أتخلص من الشعر الأبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

كيف أتخلص من الشعر الأبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

الشعر الأبيض
يحصُل الشعر على لونه من صبغة الميلانين، وهي الصّبغة التي تُنتجها الخلايا الصباغيّة في بصيلات الشّعر، وحين لا يمتلك الشّعر الجديد الذي ينمو هذه الصّبغة، فإنّه يبدو رماديّاً، أو فضيّاً، أو أبيضاً، وذلك نتيجةً لتعرّض الخلايا الصّباغيّة للضّرر التّراكمي على مرّ السّنين، بحيث لا يعود بإمكان هذه الخلايا إنتاج الميلانين في النّهاية، كما يُعتبر تلف الحمض النّووي وتراكم بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشّعر من الأسباب المحتملة لاضطراب إنتاج الميلانين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور الشّعر الأبيض، وعلى الرّغم من أنّ الشّعر الأبيض علامة من علامات التّقدم في السّن، إلا أنّه يظهر لدى بعض النّاس في سنّ مبكرة، وعادة ما تكون الوراثة سبباً لظهور الشّيب المُبكّر، لكن لحسن الحظ، هناك العديد من الطّرق التي يمكن اتّباعها لتغطيّة الشّعر الأبيض، ومنع انتشاره في الرأس،[١][٢] وسنذكر لكم في هذا المقال هذه الطّرق التي يمكن من خلالها التّخلّص من الشّعر الأبيض.

كيفية التخلص من الشعر الأبيض
منع الشعر الأبيض
يمكن منع ظهور الشّعر الأبيض باتخاذ بعض التّدابير، ومنها:[٢]
الحفاظ على نظام غذائي صحي: يلعب الغذاء الصّحي دوراً مهماً في صحة الشّعر، بالإضافة إلى دوره في منع ظهور الشّعر الأبيض، وذلك من خلال الحصول على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المفيدة، بحيث يشتمل النّظام الغذائي على الكثير من البروتينات الخالية من الدّهون، والفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، وعلى كميّاتٍ كافيّةٍ من الفيتامينات A وC وE وB12، وحمض الفوليك، والبوتين، والزّنك والنّحاس والحديد، والأخذ بعين الاعتبار شرب الكثير من الماء.
تجنّب منتجات الشعر الرديئة: تعرف منتجات الشّعر ردئية الجودة بأنها مليئة بالمواد الكيميائيّة التي تُسبّب جفاف الشّعر وضعف الجذور، الأمر الذي يجعل الشّعر معرّضاً أكثر لظهور الشيب، لذلك يُنصح باستخدام المنتجات المحتوية على الكثير من المكوّنات الطّبيعية.
تدليك الرّأس بانتظام: تدليك فروة الرّأس يُحفّز تدفّق الدّم إليها، الأمر الذي يحافظ على نمو الشّعر الصّحي، ويمكن تدليك فروة الرّأس بالزّيوت، كزيت اللّوز، أو زيت جوز الهند؛ لترطيب جذور الشّعر.
الإقلاع عن التّدخين: التّدخين يؤدي إلى شعر باهت وضّعيف، كما أنّه يجعل الشّعر أكثر عرضةً للتّساقط، ومن الجدير بالذّكر أنّ احتمال ظهور الشّعر الأبيض لدى المدخنين أكثر بأربعة أضعاف من احتمال ظهوره لدى غير المدخنين.
تناول الميلانكور: تعرف منتجات الميلانكور (بالإنجليزية: Melancor) بأنها حبوب يتم أخذها مرة يوميّاً لاستعادة اللّون الطّبيعي للشّعر، ولمنع الشّعر الأبيض من الانتشاؤ في الرأس، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الميلانين في بصيلات الشّعر.
تغطية الشّعر الأبيض
يمكن تغطية الشّعر الأبيض من خلال بعض الطّرق التي تعتمد على أنواع صبغات الشّعر المختلفة، ومنها:[٢]
صبغ الشعر كاملاً: يُعتبر صبغ الشّعر كاملاً خياراً جيّداً، إذا كان الشّعر الأبيض أكثر من 40







% من الشّعر، ولكن هذا الخيار يتطلب إعادة صبغ الشعر في كل مرة ينمو فيها الشعر، أو إعادة صبغ الجذور على الأقل، ويمكن استخدام الصبغات الدائمة التي تدوم إلى أنّ ينمو الشعر، أو استخدام الصبغات شبه الدائمة التي تدوم لأسابيع قليلة.
تخصيل الشّعر: اختيار خصل (هايلايت) لتبييضها (بالإنجليزية: bleached)، أو صبغها بدلاً من صبغ الشّعر كاملاً لتغطيّة الشّعر الأبيض لفترة أطول من صبغات الشّعر، ولإضافة الحيوية للشّعر، وذلك من خلال عمل خصلات رفيعة لإضافة اللّون الخفيف واللّمعان للشّعر، أو من خلال عمل خصلات كبيرة لإضافة تباين متنوّع للشّعر.
الحناء: وهي عبارة عن صبغة طبيعيّة للشّعر، فهي لا تحتوي على موادٍ كيميائيّة، وفي الواقع يمكنها ترطيب الشّعر، وإضافة اللّمعان إليه، كما تقوم بتغطية الشّعر الأبيض باللّون الأحمر، إذ كلما كان الشّعر الأبيض أكثر في الشّعر، كلما كان اللّون الأحمر أكثر إشراقاً، لكن يجب اتخاذ قرار استخدامها بعناية، حيث إنّ الشّعر المعالج بالحناء لا يمكن صبغه بالصّبغات الكيميائيّة؛ لالتصاق الحناء بالشّعر لفترة طويلة.
الأصباع المؤقتة: يمكن تغطية الشّعر الأبيض بشكلٍ مؤقت حال عدم الرّغبة بالالتزام في صبغ الشّعر، وذلك من خلال استخدام ماسكارا الشّعر، أو كونسيلر الجذور، أو الشّامبو والبلسم الملون حيث من الممكن إزالة هذه المنتجات عند غسل الشّعر بالشّامبو.
وصفات إيقاف الشيب وتقليل الشعر الأبيض
وصفة الأملج وزيت جوز الهند
يعد الأملج (عنب الثعلب الهندي) غنياً بفيتامين سي الذي يُعتبر مضاداً للأكسدة، وله فوائد مضادة للشّيخوخة، ونتيجةً لذلك يمكنه تنشيط الصّبغة في بصيلات الشّعر، وإصلاح الشّعر التّالف، كما يُعتبر الأملج تونك للشّعر، حيث يمكنه منح الشّعر اللّمعان الداكن، وذلك من خلال نقع الأملج المجفّف في الماء طوال اللّيل، والقيام بشطف الشّعر بهذه المياه صباحاً، أو من خلال خلط مسحوق الأملج مع اللّيمون، وزيت اللّوز، بحيث الحصول على خليطٍ سلسٍ يوضع على فروة الرّأس بانتظام، أو من خلال وصفةٍ أخرى، وطريقتها هي:[٣]
المكونات:
4-3 حبّات من الأملج المُجفّف.
كوب من زيت جوز الهند.
طريقة التحضير:
القيام بغلي الأملج في زيت جوز الهند؛ لتحضير محلول الزّيت.
وضع محلول الزيت في وعاء زجاجي لتخزينه (أخذ ملعقتين كبيرتين منه عند كلّ استخدام).
تدليك فروة الرّأس بملعقتين كبيرتين من الزّيت لمدّة 15 دقيقة، ثمّ القيام بتدليكه الشّعر كاملاً به.
ترك الزّيت على الشّعر لمدّة 30 دقيقة، بعد الانتهاء من التّدليك، أو تركه طوال اللّيل.
غسل الشّعر بشامبو لطيف عى الشعر، وخالٍ من الكبريتات، يليه استخدام البلسم.
تكرار الوصفة 2-4 مرّات في الأسبوع.
وصفة الشاي الأسود
يُستخدم الشّاي الأسود لتجديد الشّعر، ولمنع نمو الشّعر الأبيض، ولتغميق لونه، ولإضافة اللّمعان إليه، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وطريقته هي: [٣]
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من الشاي الأسود.
كوب من الماء.
طريقة التحضير:
القيام بغلي الشّاي الأسود في كوبٍ من الماء، بحيث يتخمّر الشّاي جيّداً.
ترك الشّاي جانباً ليبرد، وبمجرد أن يبرد تتم تصفيته.
وضع الشاي السائل على فروة الرّأس والشّعر، ثمّ تدليك فروة الرّأس لبضعة دقائق.
ترك الشّاي على الشّعر لمدّة ساعة، قبل غسله بشامبو خفيف، وخالٍ من الكبريتات، يليه استخدام البلسم.
تكرار الوصفة 2-3 مرّات في الأسبوع.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيف أتخلص من الشعر الأبيض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1