شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية إعادة ضبط إعدادات BIOS # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2023

اعلانات

كيفية إعادة ضبط إعدادات BIOS # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

إزالة البطارية غير المتطايرة



أغلق جهاز الكمبيوتر. افعل ذلك بأي طريقة ممكنة، سواء كنت ستفتح قائمة "ابدأ" ثم تختار أمر الإغلاق أو تضغط على زر إغلاق الطاقة في جهاز الكمبيوتر بشكل مستمر إلى أن يتم الإغلاق.
في بعض الحالات مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية قد تتمكن من إغلاق وحدة المعالجة المركزية كليًا عن طريق الضغط على زر متواجد في الجزء الخلفي من صندوق وحدة المعالجة المركزية في صندوق الكمبيوتر.


افصل جهاز الكمبيوتر عن أي مصدر كهرباء، ويتضمن ذلك أسلاك الكهرباء الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أسلاك الشحن في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


انزع بطارية جهاز الكمبيوتر. في حالة كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول (أو جهاز كمبيوتر مكتبي يحتوي على بطارية احتياطية داخلية)، فتأكد من إزالة تلك البطارية بدورها قبل الاستمرار في الخطوات التالية.


أفرغ الكهرباء الساكنة من جسدك قبل الاستمرار في الخطوات التالية. المس سطحًا معدنيًا غير مطلي للتخلص من أي شحنة كهرباء ساكنة في جسدك قبل البدء في التعامل مع أي من مكونات جهاز الكمبيوتر الإلكترونية. قد يتسبب لمس اللوحة الأم أو غيرها من المكونات الداخلية في جهاز الكمبيوتر (المكتبي أو المحمول)، في إفساد تلك المكونات، في حالة لم تراعِ إفراغ شحنة الكهرباء الساكنة من جسدك أولًا.


افتح صندوق جهاز الكمبيوتر. تعرف باللغة العامية باسم "الكيسة" في حالة أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أو ستفتح الجزء أسفل لوحة المفاتيح في حالة الكمبيوتر المحمول. ستحتاج في هذه الخطوة إلى الوصول إلى اللوحة الأم (بالإنجليزية: Motherboard). من جديد، كن بالغ الحذر أثناء التعامل مع المكونات بداخل جهاز الكمبيوتر، فأي لمسة خاطئة أو التسبب في حدوث تفريغ كهربائي قد ينتج عنه إتلاف المكونات الإلكترونية فائقة الحساسية.
يمكنك الولوج إلى بطارية الذاكرة غير المتطايرة (CMOS) في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة عن طريق لوحة المكونات القابلة للإزالة، في الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول. إذا لم يتوفر لك هذا الخيار، فأنت مضطر إلى فك الكمبيوتر المحمول للولوج إلى تلك البطارية.


انزع بطارية الذاكرة المتطايرة. (بالإنجليزية: CMOS battery). توجد تلك البطارية عادة بالقرب من منافذ الملحقات الإضافية الموجود في اللوحة الأمر، لكنها قد تكون في أماكن مختلفة بناءً على جهة تصنيع اللوحة الأم. توقع كذلك احتمالية أن تكون متوارية خلف واحدة من بطاقات التوسعة/ الملحقات أو الأسلاك. تكون تلك البطارية عادة بالحجم الافتراضي "ثري في" ومستديرة ومثل بطارية الساعة الهامدة (سي آر 2032).
قد لا تكون بطارية الذاكرة المتطايرة قابلة للإزالة في كل الأوقات. إذا لم تقدر على استخراجها من مكانها بسهولة فلا داعي للمحاولة بقوة أكبر؛ بدلًا من ذلك، قد يكون عليك اتباع طريقة إعادة الضبط من خلال رابط التوصيل النطاط في اللوحة الأم.


اضغط على زر التشغيل. انقر بشكل مستمر على زر التشغيل في جهاز الكمبيوتر لمدة بين 10 إلى 15 ثانية لتفريغ أي طاقة كهربية باقية ومخزنة المكثفات. ينتج عن عملية التفريغ تلك أن يتم إعادة تعيين ضبط الذاكرة المتطايرة (CMOS)، ومن ثم إعادة ضبط وتعيين إعدادات البيوس بدورها.


ركب بطارية الذاكرة المتطايرة من جديد. أعد تركيب بطارية "سيموس" في مكانها في صندوق جهاز الكمبيوتر من جديد. تأكد من وضعها في الاتجاه الصحيح حيث يجب أن يكون الجانب الأصغر حجمًا نسبيًا من البطارية موجهًا لأسفل.


أعد تجميع جهاز الكمبيوتر. افعل ذلك بحرص مع تذكر القيام بعملية التأريض من وقت لآخر.


أعد توصيل جهاز الكمبيوتر بمصدر الطاقة. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، أعد تركيب سلك توصيل الطاقة في المقبس الكهربائي والطرف الآخر في صندوق جهاز الكمبيوتر. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمول، أعد تركيب البطارية أو وصل الشاحن.


أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر. قد تحتاج في بعض أجهزة الكمبيوتر إلى الولوج إلى صفحة البيوس وإعادة ضبط بعض الخيارات، ويتضمن ذلك خيارات الإقلاع الافتراضية والوقت والتاريخ.

إعادة الضبط عن طريقة صفحة البيوس



أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر. افتح قائمة واضغط على أيقونة التشغيل/ القفل ثم اختر أمر إعادة التشغيل (Restart).

إذا كان جهاز الكمبيوتر مغلق الشاشة، فاضغط على أي زر ثم اضغط على أيقونة التشغيل/ الإقفال في الركن الأيمن السفلي من الشاشة واختر إعادة التشغيل.
إذا كان جهاز الكمبيوتر مغلقًا بالفعل فاضغط على زر "تشغيل الطاقة".




انتظر إلى أن تظهر شاشة بدء التشغيل الأولى. ما أن تظهر لك الشاشة الافتتاحية بعد التشغيل أو إعادة التشغيل، سيكون أمامك فترة ضئيلة جدًا من الوقت للمسارعة بالضغط على زر الضبط.

يفضل أن تبادر ببدء الضغط بشكل متواصل على زر الضبط ما أن تبدأ عملية تشغيل/ إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.
إذا ظهرت لك رسالة سريعة بنص "اضغط على [زر] للدخول إلى صفحة الضبط أو أي شيء مشابه في الجزء السفلي من الشاشة ثم اختفت، فستكون بحاجة إلى إعادة التشغيل والمحاولة من جديد.



اضغط بشكل مستمر على زر Del أو F2 للدخول إلى صفحة الإعدادات. قد يختلف الزر المطلوب منك الضغط عليه من جهاز كمبيوتر إلى آخر، لذا جرب كلا الزرين سابقي الذكر.

إذا لم يؤدِ الضغط على Del أو F2 للمطلوب، جرب الضغط على F8 أو F10 أو Esc أو Tab ↹.
عادة ما ستستخدم واحدة من أزرار الوظائف في الشريط العلوي من لوحة المفاتيح "أزرار إف F" للولوج إلى صفحة البيوس. في بعض الحالات، خاصة في أجهزة الكمبيوتر المحمول، ستحتاج إلى الضغط بشكل مستمر على زر Fn في أثناء الضغط على زر "F" لتقدر على الولوج إلى صفحة البيوس.
اطلع على كتيب تعليمات طراز جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو صفحة الدعم التقني عبر الإنترنت للتعرف على زر الدخول إلى صفحة إعدادات البيوس، بدلًا من الدخول في دوامة التجربة والخطأ.



انتظر إلى أن يتم تحميل صفحة البيوس. يفترض أن يتم تحميل وعرض صفحة البيوس فورًا بمجرد نجاحك في الضغط على زر الضبط الصحيح. لن يستغرق ذلك سوى لحظات غير معدودة، وستجد أن التحميل انتهى وأنك الآن أمام قائمة إعدادات بيوس الزرقاء.
قد تفشل في الولوج إلى تلك القائمة بسبب حجب صفحة البيوس بكلمة سر أو لأنها تم تعطيلها أو اتلافها، وفي تلك الحالة ستحتاج إلى استخدام واحدة من الطرق الأخرى الواردة في هذا المقال. تخطَ هذا القسم.


اوصل إلى خيار "الإعدادات الافتراضية" (Setup Defaults). يختلف موقع وتسمية هذا الاختيار بين مختلف صفحات البيوس على أجهزة الكمبيوتر المختلفة، لكن التسمية على الأغلب ستتراوح بين واحدة من الحالات التالية؛ "إعادة إلى الافتراضي" (Reset to Default) أو "إعدادات ضبط المصنع" (Factory Default) أو "الإعدادات الافتراضية" (Setup Defaults) أو أي شيء مشابه. قد تجد تلك الخيارات في واحدة من التبويبات في القائمة أو قد تكون ظاهرة بالقرب من أزرار الحركة والانتقال في شاشة البيوس.
إذا لم يتوفر في صفحة البيوس هذا الاختيار، فعليك أن تتبع واحدة من الطرق المذكورة في الأجزاء التالية من المقال.


اختر "تحميل الإعدادات الافتراضية" (Load Setup Defaults) واضغط على زر الإدخال ↵ Enter. استخدم الأسهم في لوحة المفاتيح للوصول إلى ذلك الاختيار، على أن يبدأ إعادة ضبط إعدادات البيوس إلى الوضع الافتراضي فورًا بمجرد ضغط على زر "الإدخال" ↵ Enter.
نشير من جديد إلى احتمالية اختلاف تسمية الخيارات المتاحة بين قوائم بيوس على مختلف أجهزة الكمبيوتر.


احفظ التعديلات وأكد اختياراتك إذا دعت الحاجة. يتم ذلك عادة في نفس الوقت مع أمر الخروج من صفحة البيوس. سوف يقوم جهاز الكمبيوتر تلقائيًا بإعادة تشغيل نفسه. في حالة كنت بحاجة إلى تغيير إعدادات البيوس بنفسك بعد إتمام إعادة تعيينها على الوضع الافتراضي، فعليك أن تعيد تشغيل جهاز الكمبيوتر من جديد ثم تدخل إلى صفحة البيوس وتغيير ما تحتاج إلى تغييره.

باستخدام الرابط النطاط



افصل جهاز الكمبيوتر عن الكهرباء. يمكنك استخدام خيار الإغلاق الموجود في قائمة ابدأ أو بدلًا من ذلك أن تضغط بشكل مستمر على زر التشغيل/ الطاقة في الجهاز إلى أن يتم إغلاق الجهاز نهائيًا.
في بعض أجهزة الكمبيوتر المكتبية، يمكنك عادة أن تفصل وحدة المعالجة المركزية عن الكهرباء كليًا من خلال الضغط على زر الفتح/ الغلق الموجود في ظهر صندوق وحدة المعالجة المركزية.


افصل جهاز الكمبيوتر عن أي مصدر كهربائي. يتضمن ذلك أسلاك توصيل الكهرباء في أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أسلاك الشواحن في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


انزع بطارية جهاز الكمبيوتر إذا دعت الضرورة. في حالة كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول (أو جهاز كمبيوتر مكتبي يحتوي على بطارية احتياطية داخلية)، فتأكد من إزالة تلك البطارية بدورها قبل الاستمرار في الخطوات التالية.


أفرغ الكهرباء الساكنة من جسدك قبل الاستمرار في الخطوات التالية. المس سطحًا معدنيًا غير مطلي للتخلص من أي شحنة كهرباء ساكنة في جسدك قبل البدء في التعامل مع أي من مكونات جهاز الكمبيوتر الإلكترونية. قد يتسبب لمس اللوحة الأم أو غيرها من المكونات الداخلية في جهاز الكمبيوتر (المكتبي أو المحمول)، في إفساد تلك المكونات، في حالة لم تراعِ إفراغ شحنة الكهرباء الساكنة من جسدك أولًا.


افتح صندوق جهاز الكمبيوتر. تعرف باللغة العامية باسم "الكيسة" في حالة أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو ستفتح الجزء أسفل لوحة المفاتيح، في حالة الكمبيوتر المحمول. ستحتاج في هذه الخطوة إلى الوصول إلى اللوحة الأم (بالإنجليزية: Motherboard). من جديد، كن بالغ الحذر أثناء التعامل مع المكونات بداخل جهاز الكمبيوتر، فأي لمسة خاطئة أو التسبب في حدوث تفريغ كهربائي قد ينتج عنه إتلاف المكونات الإلكترونية فائقة الحساسية.


حدد مكان الرابط النطاط الخاص بوحدة تخزين الذاكرة المتطايرة (CMOS). ابحث عن الرابط النطاط الثلاثي (يعرف بالاسم العامي "جمبر") في اللوحة الأم، والمسؤول عن التحكم في إعدادات نظام الدخل/ الخرج "البيوس". يفترض عادة أن تجده أسفل بطارية الذاكرة المتطايرة. يفترض بالرابط النطاط أن يغطي اثنين من الثلاثة سنون الخارجة من اللوحة الأم.
قد تجد ذلك الرابط النطاط مكتوبًا بجواره بالإنجليزية واحدة من التسميات التالية: (CLEAR أو CLR أو CLEAR CMOS أو PSSWRD)، أو غيرها من التسميات كذلك. يمكنك الرجوع إلى كتيب إرشادات اللوحة الأم للمزيد من المعلومات المساعدة لتحديد الموقع الصحيح.


انقل الرابط النطاط إلى السن الفارغ من سنون اللوحة الأم. على سبيل المثال: إذا كان الرابط النطاط مركبًا في الوقت الحالي على السن الأول والثاني، فانقله بحيث يُركب في السن الثاني والثالث. تأكد فقط من سحب النطاط لأعلى أثناء فكه، ثم تركيبه من أعلى في السنين الجديدين، وذلك لتجنب تسببه في ثني السنون.


اضغط على زر تشغيل الطاقة. انقر بشكل مستمر على زر التشغيل في جهاز الكمبيوتر لمدة بين 10 إلى 15 ثانية لتفريغ أي طاقة كهربية باقية ومخزنة المكثفات. ينتج عن ذلك إعادة ضبط وتعيين إعدادات البيوس.


أعد النطاط إلى موقعه التقليدي من جديد. أعد الرابط النطاط إلى وضعية تركيبه الأصلية السابقة في سنون اللوحة الأم. يضمن لك ذلك أن تملك حق الولوج إلى صفحة البيوس عند بدء إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.


أعد تجميع جهاز الكمبيوتر. افعل ذلك بحرص مع تذكر القيام بعملية التأريض من وقت لآخر.


أعد توصيل جهاز الكمبيوتر بمصدر الطاقة. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، أعد تركيب كابل توصيل الطاقة في المقبس الكهربائي والطرف الآخر في صندوق جهاز الكمبيوتر. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمول، أعد تركيب البطارية أو وصل الشاحن.


أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر. قد تحتاج في بعض أجهزة الكمبيوتر إلى الولوج إلى صفحة البيوس وإعادة ضبط بعض الخيارات، ويتضمن ذلك خيارات الإقلاع الافتراضية والوقت والتاريخ.


شرح مبسط


سنتعلم من خلال هذا المقال كيفية إعادة ضبط وتعيين "إعدادات نظام الدخل/ الخرج الأساسي" لجهاز الكمبيوتر، والمعروفة اختصارًا باسم "بيوس" (بالإنجليزية BIOS)، ويقصد بإعادة الضبط أن تعيدها إلى وضعية ضبط المصنع. يمكنك تنفيذ ذلك على مختلف أجهزة الكمبيوتر من خلال صفحة "بيوس". قد تجد أنك غير قادر على الولوج إلى تلك الصفحة لسبب أو لآخر، وستحتاج وقتها إلى اتباع طريقة إعادة ضبط إعدادات البيوس من خلال فتح صندوق جهاز الكمبيوتر وإزالة بطارية ذاكرة بيوس غير المتطايرة من اللوحة الأم (بالإنجليزية: CMOS Battery)، أو في حالة بعض أجهزة الكمبيوتر المكتبية أن تقوم بإعادة التعيين من خلال تبديل مكان رابط التوصيل النطاط (بالإنجليزية: Jumper Switch) في اللوحة الأم.
لاحظ أن فتح صندوق الكمبيوتر قد يتسبب في إلغاء التأمين في بعض الحالات، كما أنك تخاطر بنسبة كبيرة بالتسبب في إحداث عطل بشكل أو آخر في جهاز الكمبيوتر في هذه الحالة، خاصة إذا كنت غير خبير ولا تعرف تمامًا ما تقوم به. نؤكد التحذير على ما سبق؛ إذا كنت لا تعرف كيفية الولوج إلى صفحة البيوس، فالأفضل أن تذهب بجهاز الكمبيوتر إلى مركز للصيانة بدلًا من المخاطرة بالتعامل مع المكونات المادية بنفسك دون خبرة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية إعادة ضبط إعدادات BIOS # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2023


اعلانات العرب الآن