شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 2:04 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كم مدة حمل البقرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

كم مدة حمل البقرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

البقرة
البقرة هي نوع من أنواع الثديات التي استئناسها الإنسان منذ القدم، واستخدمها في أغراض عديدة، واستفاد من حليبها ولحمها وجلدها، سُمّيت بالبقرة نسبة إلى كلمة بقر أي شقَّ؛ كونها تشقُّ الأرض بالمحراث، ذُكرت البقرة في القرآن الكريم في قصة البقرة مع نبينا موسى عليه الصلاة والسلام وقومه بني إسرائيل، والتي ذُكرت في سورة سمّيت باسمها سورة البقرة.

الحمل عند البقرة
إنّ طريقة التأكد من وجود حمل أو عدمه هي من أهم الأمور الواجب معرفتها لدى مربي الأبقار، ويتم ذلك من خلال ما يُسمى بـ "الجس" بعد مدة تتراوح بين 45-60 يوماً من تلقيح البقرة، ويقوم بذلك الطبيب البيطري من خلال فتحة المستقيم بالبقرة، فعندما يَثبُت للطبيب وجود حمل يتم هنا احتساب موعد الولادة، بالإضافة إلى العناية بغذاء الأم، أما إذا لم يَثبت الحمل فيتم إعادة التقليح في الشياع الذي يليه (هي الرغبة أو الحالة التي تطلب فيها الأنثى الذكر)، وذلك للاستفادة من الموسم، وتتراوح مدة الحمل لدى البقرة بين 278-290 يوماً بعد التلقيح، أي ما يقارب 41 أسبوعاً أو 9 شهور، وعندما تصل البقرة الشهر السابع من حملها تُجفف البقرة أي لا يؤخذ الحليب منها، ويوضع مضاد حيوي في الحلمات وذلك لحماية الضرع ( الثدي) من التهاب الضرع مع مراعاة الاهتمام بالتغذية المناسبة والجيدة طيلة فترة الحمل.


علامات قرب ولادة البقرة
تظهر بعض العلامات في نهاية الحمل تدل على اقتراب موعد الولادة، ومن هذه العلامات نذكر:

تمتنع البقرة عن الأكل أو تتناوله بشكل قليل.
يحدث اضطراب وعدم استقرار للبقرة الحامل، حيث تحريك وترفع ذيلها وتحرك رأسها لليمين للشمال.
يحدث ارتخاء بأربطة الحوض، ويكون هناك حفرتان صغيرتان بجانب الذيل.
تتورم مؤخرتها وتحتقن وتخرج منها بعض الإفرازات اللزجة.
ينزل سائل من الحلمات ويزداد حجم الثدي.
الولادة عند البقرة
لذك عند ظهور هذه العلاملات يجب عزل البقرة الحامل في مكان نظيف ومفروش بالقش قبل موعد ولادتها بأسبوع، بالإضافة إلى أن الشخص الذي سيقوم بالتوليد سواءً الطبيب أم مربي البقر يجب أن يقص أظافره قبل ذلك، ويغسل الأوساخ العالقة بمؤخرة البقرة بالماء والصابون ويجففها بالقماش. ومن الخطوات الواجب مراعاتها بعد الولادة ما يلي: إبعاد المشيمة عن البقرة فور نزولها حتى لا تأكلها البقرة وتتسبب لها مشاكل في الجهاز الهضمي.
يُقدم مغلي الشعير الدافئ للبقرة لتسهيل نزول المشيمة، وفي حال عدم نزولها خلال 24 ساعة لا بد من تدخل الطبيب البيطري لينزلها جراحياً حتى لا تؤدي لأي مضاعفات في الرحم.
تدليك حلمات الضرع لفتح القنوات ويخرج اللبأ.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كم مدة حمل البقرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1