شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية المحافظة على الآثار وتطويره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/10/2023

اعلانات

كيفية المحافظة على الآثار وتطويره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

كيفية المحافظة على الآثار وتطويره


سوف نعرض لكم فيما يلي طرق كيفية المحافظة على الآثار، وتطويره للحفاظ على التراث العظيم الذي تركه لنا أجدادنا:

للمحافظة على الآثار لابد من نشر الوعي الكافي عن أهمية الآثار وأهمية الحفاظ على تراثنا في المدارس وفي الجامعات وفي الإعلام، لابد من الإستعانة بأهم المدلولات التراثية لنزرع بداخل الطلاب حب الإيثار وحب المحافظة عليها.
لابد من الإهتمام بإقامة المعارض وإقامة الندوات التي تعنى، وتهتم بالبحث عن أهمية الآثار وتوعية الشباب عن التراث الشعبي.
بتم في المعرض عرض أزياء من التراث القديم، وعرض صوتي لإنجازات القدماء، وكلها أشياء تساعد في غرس حب الإيثار، وحب التراث في القلوب مما يعكس ويعظم الموروث الثقافي للشعوب.
لابد من وضع إستراتيجيات وطنية لتعريف الشعوب على التراث، ولابد من زيادة الحرص على حفظ كل المكاسب سواء حضارة أو تاريخ.
لابد من تنظيم رحلات مدرسية المتاحف والمعابد والمعارض وأماكن الفنية، والأماكن التي تحتوي على رموز ثقافية، و يطلع الطلاب على التراث.
لابد من إقامة ورش لفتح آفاق التراث الشعبي من خلال عقد إتفاقات مع المختصين في الآثار، لنقل المعرفة التاريخية للأجيال الجديدة.

كيفية الحفاظ على المبانى الأثرية


المباني الأثرية جزء من التراث وعلينا تعلم كيفية الحفاظ على المبانى الأثرية وتطويرها، من خلال:

الحفاظ على المبانى الأثرية أثناء الزيارات، لا يجوز الكتابة على الجدران ورمي القمامة أثناء الزيارة.
لابد من الإهتمام المبانى الاثرية وتأهيلها لإستقبال السياح، ولابد من تهيئة المكان ليكون واجهة مشرفة من الناحية السياحية.
لابد من وضع قوانين صارمة تعاقب كل من يعبث في الآثار، ولابد من وضع أمن وحراسة على كل الأماكن التي تحتوي على آثار وتراث، ووضع كاميرات للكشف عن أي شخص يعبث في التراث.
لابد من الإهتمام بالصيانة الدورية للمناطق الاثرية وترميم الاثار، لابد من تدريس مادة ترميم الآثار على يد كبار المتخصصين، لينشأ جيل قادر على حماية الآثار.
لابد من وضع قوانين حازمة لعقاب من يفكر في الإتجار في الآثار، لابد من الحكم على كل تجار الآثار بالسجن والحبس.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع الآثار في مصر

أهمية المحافظة على الآثار وتطويره



لابد من المحافظة على الآثار وتطويره، لان وجود الأثر على قيد الحياة، ولا يمكن أن يحيا الأثر ويعيش اذا اهملنا فيه، لابد من المحافظة على الأثر نابض عفي بدون إلحاق اي ضرر به.
الحفاظ على الآثار والإهتمام به ويحميه من التعرض لأي مشكلات مثل الضياع والدمار، أو التشوه أو فقد جزء من أجزائه أو إختفاء معالمه.
ترك الأثر دون علاجه، وصيانتها والعمل على ترميمه من أي تلف يجعله يتناثر مع مرور السنوات، الأثر دائما في حالة من الصمت، لا يستطيع الأثر أن ينطق ويتحدث عن المعاناة والألم.
لذا علينا الاهتمام بالأثر حتى يبقى كما هو ولا يظهر عليه التعب والهلاك وتزيد معاناتهم، ولا نقدر على العلاج لأن الوقت يكون قد مضى.
لذا التدخل للحفاظ على الأثر واستعادة عافيته والعمل على إسترداد حيويته أمر هام، لأن الآثار تعود علينا بالنفع سواء المادي وتنشيط السياحة أو المعنوي والفخر بآثار جدودنا.

شاهد أيضًا : ما الآثار المشهورة في فلسطين

كيفية حماية الآثار من التلف والضياع


إليكم أفضل الطرق التي توضح لكم كيفية حماية الآثار من التلف والضياع، وعدم تعرضها لأي مشكلات:

لابد من الحرص على دراسة الفنون المعمارية القديمة والإهتمام بترميم الآثار في كلية الآثار وكليات الفنون، لابد من الإهتمام بتدريس الفنون التراثية في جميع الجامعات والمعاهد.
يمكن إقامة إحتفالات كل فترة لزيادة التعريف بالآثار في جميع البلدان، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الداخلية ليتعرف المواطنين على آثار بلادهم.
دور الإعلام دورًا بارزًا لا يمكن إغفاله، لا يمكن الإكتفاء بإيصال المعلومات في البرامج، بل علينا عمل أفلام وثائقية ومسلسلات تاريخية متعلقة بالمناطق الأثرية، لتشجيع المواطنين على زيارة هذه الأماكن.

مقدمة عن كيفية المحافظة على الآثار وتطويره


للحفاظ على الآثار علينا في البداية معرفة ما هي أهمية الآثار في حياتنا لندرك مدى قيمتها وضروريتها، إليكم فيما يلي تعريف كيف تؤثر المحافظة عليها في حياتنا:

الآثار لها قيمة تاريخية عظيمة، وهي قيمة توجد في كل الآثار مما كانت صغيرة أو كبيرة، مما كانت ثابتة أو منقولة.
تراث كل قطعة آثار يمتد إلى آلاف السنين، وكلما كان الشيء قديم كلما كانت القيمة المادية لها اكبر.
هناك بعض قطع الآثار التي تحكي لنا عن التاريخ، بدون هذه الآثار لا يمكننا معرفة أي حدث تاريخي، ولا يمكننا التعرف على شخصيات تاريخية.
الآثار تعرفنا على تاريخ اجدادنا، لنعرف كيف كان القدماء يفكرون ونضيف عليهم نتعلم ونطور، لان من ليس له ماضي ليس له حاضر ومستقبل.
الآثار مصدر فخر لنا أمام الأجانب، لأن الحضارات العربية هي الأقدم والأشهر، مما يجعلنا نشعر بالفخر والإعتزاز دائما.
الآثار تجذب العديد من السياح من جميع بلاد العالم لرؤيتها، مما ينشط السباحة في بلادنا العربية، ويزيد من الدخل القومي والعملة الصعبة.

شاهد أيضًا : أين تقع آثار مملكة ماري على الخريطة
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية المحافظة على الآثار وتطويره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/10/2023


اعلانات العرب الآن