شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:42 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوائد تعلم القاعدة النورانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

فوائد تعلم القاعدة النورانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

القاعدة النورانية
القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله. كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.[١]
غالباً ما يتعلم كبار السن القاعدة النورانية لإتقان تجويد أحكام القرآن الكريم، ثمّ تدريب الأطفال على انتهاج القاعدة النورانية وتطبيقها في حياتهم العلمية والدينية، ولا بدّ من الإشارة إلى أن طرق تعليم الأطفال وكبار السن تختلف كلياً من حيث الأسلوب.[١]
فوائد تعلم القاعدة النورانية
للقاعدة النورانية العديد من الفوائد، أهمها:[٢]
تفيد القاعدة النورانية بتعليم القراءة السليمة لحروف الهجاء عند الأطفال، وتصحيح مخارج الحروف عند كبار السن بتقويم ألسنتهم.
استغلال سرعة تعلم الأطفال بتعليمهم للقراءة وذلك توفيراً للجهد.
غرس الحب والشغف لدى الطفل نحو القرآن الكريم والقراءة بشكلٍ عام.
رفع مستوى الإدراك والوعي لدى الأطفال.
الحرص على التطبيق الصحيح لأحكام التجويد وتعميقها لدى الأطفال.
كيفية تعليم القاعدة النورانية
تتسلسل القاعدة النورانية في تعليم القراءة وأحكام التجويد للأطفال وكبار السن، وهي على النحو الآتي:[٣]
الدرس الأول: تتضمن تعليم حروف الهجاء المُفردة، حيث يحرص المُعلّم على قراءة الأحرف المفردة كما هو الحال ( أ، ب، ت، ث، ج.. إلخ" أمام تلاميذه، وبدورهم يكرروها وراءه بإيقاعٍ موحد.
الدرس الثاني: يشتمل على تعليم حروف الهجاء المركبة، حيث يُركز المُعلم على طلابه في التحقق من صحة مخارج الحروف المركبة، ومنها: (لا، با، نس، كب، بيل، لح).
الدرس الثالث: في هذا الدرس عَمِدَ الحقاني إلى تسليط الضوء على ضرورة تعليم الحروف المُقطعة، وتشمتل غالباً على بدايات السور الكريمة من الأحرف، كما هو الحال في (آلم، يس، طسم، ألر).
الدرس الرابع: في هذا الدرس يُركز المعلم على تعليم طلابه الحروف المتحركة سواءً كانت مفتوحةً أو مضمومةً أو مكسورة، مثال: (صَ، صِ، صُ).
الدرس الخامس: حيث ينتقل الطلبة في هذا الدرس من مرحلة تعليم الأحرف المتحركة إلى الأحرف المُنوّنة، مثال: (ظاً، ظٍ، ظٌ)
الدرس السادس: يُعتبر بمثابة مراجعةٍ شاملةٍ للدرسين السابقين، حيث يتدرب التلاميذ على الحركات والتنوين.
الدرس السابع: يخضع التلاميذ في هذا الدرس إلى التعليم على الألف والياء والواو الصغيرة؛ أي تلك التي نراها فوق الحروف في القرآن الكريم.
الدرس الثامن: يُسلط الضوء على ضرورة تعلم حروف المد واللين.
الدرس التاسع: ينتقل فيه الطالب ليتعلم كلّاً من التنوين، وأحرف المد الثلاثة، وحرفي اللين.
الدرس العاشر: يُركز على السكون وتدريب الطلبة عليها حتّى يتقنوها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوائد تعلم القاعدة النورانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1