شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 7:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوائد جوزة الطيب وأضرارها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023

اعلانات

فوائد جوزة الطيب وأضرارها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

جوزة الطيب
تنمو نواة جوزة الطيب على شجرة دائمة الخضرة بكثرة في الجزر المحاذية لأندونيسيا وهي إحدى أنواع التوابل المعروفة عالميّاً، والتي يتم استخدامها بشكلٍ كبير في وصفات الطعام الآسيويّة والغربيّة، وتعتبر جوزة الطيب ذات قيمة غذائيّة بسبب احتوائها على العديد من العناصر مثل الألياف الغذائيّة، وفيتامين B6، والفولات، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والثيامين وغيرها، وهذا ما جعله يدخل في العديد من المنتجات، والعلاجات الصحيّة والشعبيّة، وسنقدم لكم في موضوعنا هذا فوائد جوزة الطيب وأضرارها.

فوائد جوزة الطيب
تسكين الألم
تحتوي جوزة الطيب على مادة شبيهة بالمنثول، لذا لها خصائص مسكّنة للألم، ولذلك فإنّ إضافتها للطعام كتابل يخفف الألم الناتج عن الجروح، والإصابات المختلفة، كما يعمل على تخفيف الالتهاب المزمن للمفاصل.

المحافظة على صحّة الجهاز الهضمي
إنّ جوزة الطيب المطحونة تحتوي على الألياف التي من شأنها أن تعزز حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عمليّة الهضم، كما أنّها تساعد في زيادة إفراز عصائر المعدة والأمعاء التي تحسن عمليّة الهضم.

المحافظة على صحة الدماغ
تحتوي جوزة الطيب على العديد من المركبات التي تقلل من الإصابة بتدمير المسارات العصبيّة، ووظائف الإدراك، مما يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر عند العديد من الأشخاص.

تخليص الجسم من السموم
تخلّص جوزة الطيب أجهزة الجسم المختلفة مثل الكبد، والكلى من السموم المتراكمة فيها كالكحول، والتلوث، والسموم العضويّة الطبيعيّة، كما تحتوي جوزة الطيب على الموادّ الفعالة في إذابة حصى الكلى، ومساعدة الكلى والكبد على العمل بكفاءة عالية.

المحافظة على صحّة الفم
تعتبر جوزة الطيب من التوابل القديمة المستخدمة للمحافظة على صحة الفم، وذلك بسبب احتوائها على المضادات للبكتيريا المسبّبة للعديد من مشاكل الفم كالروائح الكريهة، كما تدخل في تصنيع معجون الأسنان بأنواعه، بالإضافة إلى غسول الفم.

علاج قلّة النوم
تستخدم جوزة الطيب كعلاج في حالات الأرق، وعدم القدرة على النوم، ولذلك ينصح بتناول قليل من جوزة الطيب في الحليب، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من المغنيسيوم الذي يخفّف التوتر العصبي، وتساعد في الإفراج عن النواقل العصبيّة، وحثها على بعث الشعور بالاسترخاء والنوم.

فوائد أخرى
تعتبر جوزة الطيب مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء الأوعيّة الدمويّة، وبالتالي تخفيض ضغط الدم.
جوزة الطيب مقاومة الخلايا السرطانيّة في الجسم، والمسبّبة للإصابة بسرطان الدم.
أضرار جوزة الطيب
إنّ الإفراط في تناول جوزة الطيب يؤدّي إلى حدوث بعض الأضرار مثل:

الهلوسة.
الإصابة بنوبات، وعدم انتظام في ضربات القلب.
القيء.
الإصابة بالقلق والتوتر.
هبوط حادّ في الجهاز العصبي قد يؤدّي إلى الوفاة المفاجئة.
طنين الأذن، والإمساك الشديد، وضعف القدرة على التبوّل نتيجة تأثيرها المخدر.
حكم تناول جوزة الطيب
يرى المالكية والحنابلة أن جوزة الطيب مسكرة وتدخل في قاعدة: (كل مسكر خمر وكل خمر حرام)، بينما يرى الحنفية أنّها مسكرة ومفسدة للعقل وأنّها محرمة في كل حال، وجمهور العلماء على حرمة استعمال القليل والكثير منها، وقد ذهب البعض إلى أنّ استعمال القليل منها كمطيب للطعام جائز.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوائد جوزة الطيب وأضرارها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1