شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كردستان العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

كردستان العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 5 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

من ويكيبديا،الموسوعة الحرة


الخصائص السكانية


نظراً لعدم وجود تعداد سكاني سليم، وعدد السكان الدقيق لكردستان العراق، فضلا عن بقية العراق غير معروف، إلا أن الحكومة الكردية بدأت في الآونة الأخيرة إلى نشر أرقام أفضل السكان. بحلول عام 2009، كان العراق يقدر عدد سكانها ب30 مليون حسب تقديرات صندوق النقد الدولي. داخل المحافظات الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية السكان
4864000.
كردستان العراق يبلغ عدد سكانها الشباب مع حوالي 40٪ من السكان من تحت سن 15 عاماً.

التعددية العرقية واللغوية في كردستان العراق متنوعة، إذ تشمل الأكراد والعرب والآشوريون/السريان/الكلدان والتركمان والأرمن والشبك، اليزيدية، والغجر والشركس والصابئة المندائيين.


اللغة

اللغات الرسمية في إقليم كردستان هي الكردية والعربية. الكردية هي اللغة الأكثر انتشاراً، كما أنه يُتحدثُ اللغة العربية على نطاق واسع ومفهومة. واللهجتين الرئيسيتين الكردية السورانية والكورمانجية.

ويُتحدث أيضاً الآشورية الآرامية الجديدة، والمندائية الآرامية الجديدة، والأرمنية والتـركـمـانـية من قبل مجتمعاتهم ولكن الكثير من الكرد يعرفون هذه اللغات.


الدين

تحتوي منطقة كردستان العراق على عدة أديان ومذاهب والدين السائد هو الإسلام، وينتمي إليه غالبية سكانها من الأكراد والعرب والتركمان، ومعظمهم ينتمون إلى طائفة السنة، ثم يأتي من بعده المسيحية، والآشوريين والأرمن (من بعض الأكراد والتركمان)، وكذلك طائفة اليزيدية التي تشكل أقلية صغيرة في المنطقة.



Previous




جامع السليمانية الكبير






المئذنة المظفرية






الكنيسة المسيحية الآشورية






مسجد قديم أثري

Next



الهجرة

منذ الإطاحة به في ظل نظام صدام حسين في عام 2003، كردستان العراق شهدت هجرة كبيرة من المناطق العربية من العراق (وخاصة من الأكراد والآشوريين والأرمن والمندائيين والشبك والغجر)، وكذلك من جنوب آسيا. نظرا للاستقرار والأمن، وشهدت كردستان غير الكردية أو المهاجرين غير العراقيين.

وقد أعطى النشاط الاقتصادي على نطاق واسع بين كردستان العراق وتركيا الفرصة للأتراك للبحث عن عمل في كردستان العراق. وكانت صحيفة الأكراد المتمركزين في العاصمة الكردية تقدر أن حوالي 50 000 الأتراك الذين يعيشون الآن في كردستان. وقد نشرت تقارير حول المهاجرين من بنغلاديش والهند وباكستان أيضا.


التاريخ



فترة ما قبل الإسلام

في عصور ما قبل التاريخ كانت هذه المنطقة موطنا لثقافة الإنسان البدائي كالآثار التي عثر عليها في كهف Shanidar. وكانت المنطقة المضيفة للثقافة جارمو قبل الميلاد حوالي 7000 سنة. في موقع أقرب العصر الحجري الحديث في بلاد آشور هو في تل حسونة، مركز ثقافة حسونة، حوالي عام قبل الميلاد 6000. كان يعيش في المنطقة من قبل فرع الشمالي من الاكديين، عرفت فيما بعد باسم الآشوريين، وأيضا إلى حد ما من قبل هورريانس. وكان يحكمها الإمبراطورية الأكادية من 2334 قبل الميلاد حتى 2154 قبل الميلاد. ويشهد ملوك آشور من القرن الثامن قبل الميلاد 23 وفقا لقائمة الملك الآشوري، ودول المدن الآشورية مثل آشور وEkallatum بدأت تظهر في المنطقة من منتصف القرن الثامن قبل الميلاد 21. قبل حكم الملك Ushpia حوالي 2030 قبل الميلاد، ومدينة آشور ويبدو أنها كانت مركزا إقليميا الإدارية الإمبراطورية الأكادية، تورط من قبل أقراص، خاضعة لسرجون الأكدي زميل لهم وخلفائه.. كبير بنيت المدن من قبل الآشوريين، بما في ذلك آشور ونينوى وGuzana، Arrapkha، Imgur-إنليل (Balawat)، المتخثر إنليل وKalhu (Calah / نمرود). واحدة من المدن الآشورية الرئيسية في المنطقة، ولوحظ اربيل (أربا، ILU)، عن عبادة المتميزة من عشتار ، وسميت المدينة "سيدة عشتار" من قبل السكان الآشوريين لها. الآشوريون حكمت المنطقة في الفترة من القرن الثامن قبل الميلاد 21. كان يعرف المنطقة وآشور، وكان مركز الإمبراطورية الآشورية المختلفة (لا سيما خلال الفترات 1813-1754 قبل الميلاد، 1385-1076 قبل الميلاد، والإمبراطورية الآشورية الجدد من 911-608 قبل الميلاد. بين 612 و605 قبل الميلاد سقطت الإمبراطورية الآشورية، وأنه تم تمريرها إلى البابليين الجدد، وأصبح في وقت لاحق جزءا من المرزبان آثورا داخل الإمبراطورية Achaemenian 539-332 قبل الميلاد، حيث كانت تعرف باسم آثورا، اسم الأخمينية لآشور. وانخفض إلى منطقة ألكسندر حكمت بعد ذلك الأكبر في 332 قبل الميلاد، والإمبراطورية السلوقية اليونانية حتى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد 2 (تم تغيير اسمها وسوريا، ومن فساد اليونانية آشور)، عندما انخفض إلى ميثريدتس أنا من بارثيا. وشبه مستقلة من المملكة الآشورية وكان مركز هزوانيون في اربيل في القرون المسيحية الأولى. وفي وقت لاحق، وقد تأسست في المنطقة من قبل الرومان في إقليم آشور الروماني لكن استعادت فترة وجيزة من قبل الساسانيين الذين أسسوا المرزبان من Assuristan (الساسانية آشور) في ذلك حتى الفتح العربي الإسلامي. وأصبحت المنطقة مركزا للكنيسة المشرق الآشورية والسريانية ازدهار التقاليد الأدبية خلال فترة حكم الساسانيين.


العصر الإسلامي

وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب فتحت أرض العراق التي كانت تحت سيطرة الدولة الفارسية ثم بدأ دين الإسلام بالانتشار بين الناس، وأصبحت المنطقة جزءًا من دولة الخلافة الإسلامية وبقيت المنطقة كذلك في عهد دولة الخلافة الأموية، والعباسية، وكان للأكراد إمارات وممالك مستقلة لكنها ظلت قريبة من دار الخلافة، واستولى على هذه الممالك جيش المغول بعد سقوط بغداد.

وعلى الرغم من إن المنطقة يسكنها الشعب الكردي المتجانس العرق إلا أنه لم يشر التاريخ لوجود مستقل لدولة كردية ذات سيادة وحدود مستقلة في يوم من الأيام، وظهر أول ذكر لمنطقة كردستان في كتب التاريخ كمصطلح جغرافي في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد دولة السلاجقة، وبعد أن وصل العثمانيون إلى منطقة كردستان بدءا من القرن السادس عشر، في المنطقة المعروفة اليوم باسم كردستان العراق كان هنالك ثلاث إمارات كردية حاكمة وهي إمارة بابان، وإمارة بادينان وإمارة سوران. وفي عام 1831، تم فرض الحكم العثماني المباشر بعد ان اتخذت الدولة نظام إداري جديد بتدخل من بريطانيا وفرنسا لتجعل منطقة جبل لبنان المسيحية متصرفية، فحلت هذه الإمارات كما حلت إمارات اخرى مثل قونية، واستمر الحال حتى الحرب العالمية الأولى عندما انسحب العثمانيين من ولاية الموصل بعد المؤامرة البريطانية فبعد أن تم الاتفاق على وقف اطلاق النار رفضت فرنسا إقامة مملكة كردية وتنصيب الشيخ محمود الحفيد ملكًا، وهو الذي حارب الجيش البريطاني في الشعيبة قرب البصرة، ولانهم أحفاد صلاح الدين الايوبي الذي حارب الصليبين.


فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى

قسمت أراضي الدولة العثمانية التي خسرت في الحرب العالمية الأولى بين دول الحلفاء، وفي عام 1916، قدمت بريطانيا وفرنسا خطة لتقسيم غرب آسيا بعد الحرب العالمية الأولى بموجب اتفاقية سايكس بيكو، لكن بعد انتهاء الحرب، منحت عصبة الأمم ولايات سوريا ولبنان لفرنسا، بينما أعطت ولايات بلاد الرافدين (وهي بغداد والبصرة والموصل) وفلسطين (التي قسمت فيما بعد إلى منطقتين:فلسطين وشرق الأردن) للمملكة المتحدة.

في 11 نوفمبر 1920، أصبح العراق منتدبًا من عصبة الأمم تحت السيطرة البريطانية. وأصبحت أجزاء من الدولة العثمانية في شبه الجزيرة العربية من ما هي عليهِ اليوم المملكة العربية السعودية واليمن.


الرئيس بارزاني ثورة 1960-1970


الحرب الثانية الكردية العراقية واتفاقية الجزائر

في عام 1973، قدمت الولايات المتحدة اتفاقا سريا مع شاه إيران لبدء تمويل المتمردين الأكراد سرا ضد حكومة بغداد من خلال وكالة الاستخبارات المركزية، وبالتعاون مع الموساد، على حد سواء ومن شأنه أن يجعلها نشطة في هذا البلد من خلال إطلاق الغزو العراقي وإلى الوقت الحاضر. وبدأت حركات التمرد الكردية في شمال العراق واستمرت العمليات العسكرية بشكل إيجابي لصالح الحركة الكردية، وتكبد الجيش العراقي خسائر فادحة في المعارك، وهذا مادفع الحكومة العراقية إلى عقد اتفاقية مع إيران برعاية الرئيس الجزائري هواري بومدين لأجل وقف الدعم الذي كانت تقدمه إيران للحركة الكردية ضد الحكومة العراقية. وفي 6 آذار/مارس من سنة 1975 عقدت الاتفاقية بحضور كل من صدام حسين (نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق) وشاه إيران محمد رضا بهلوي حيث تنازلت الحكومة العراقية بموجب هذهِ الاتفاقية عن نصف شط العرب لصالح إيران مقابل وقف دعمها للحركة الكردية في الشمال. وبعدها سيطر الجيش العراقي على جميع مناطق الشمال، وطرد متمردوا الأكراد بعد تخلي حكومة طهران عنهم وقطع الإمدادات إلى الحركة الكردية. عند ذلك توجه بارزاني إلى إيران مع العديد من أنصارهِ. واستسلم البقية بشكل جماعي وانتهى التمرد بعد بضعة أيام من عقد الاتفاقية. واستطاعت الحكومة العراقية نتيجة ذلك أن تبسط سيطرتها على المنطقة الشمالية لمدة 15 عاما، وبغية تأمين نفوذها، بدأ برنامج التعريب من خلال نقل العرب إلى المناطق القريبة من حقول النفط في كردستان، وخصوصا تلك التي حول كركوك. وتمكنت الحكومة العراقية من تنفيذ هذه التدابير ضد الأكراد بعد اتفاقية الجزائر ثم بعد وقت قصير تجددت الاشتباكات بين الجيش العراقي والمتمردين الأكراد في عام 1977. فتصدت الحكومة لهم في عامي 1978 و1979، وحرق الجيش العراقي 600 قرية كردية وهجر حوالي 200 000 كردي حيث تم ترحيلهم إلى مناطق أخرى في العراق وتم توزيعهم على عدة محافظات جنوبية في العراق.


الحرب العراقية الإيرانية وحملة الأنفال

هي حملة نفذتها الحكومة العراقية خلال فترة الحرب بين العراق وإيران ضد سياسة الأكراد، وأدين العراق على نطاق واسع من جانب المجتمع الدولي، ولكن لم يعاقب بجدية لاتخاذ تدابير قمعية، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد، مما أسفر عنها سقوط آلاف القتلى.

تعتبر حملة الأنفال إبادة جماعية منظمة للشعب الكردي في العراق. نفذت المرحلة الأولى من الحملة في عام 1982 عندما ألقي القبض على 8000 شخص من عائلة البارزاني، وأعيدت رفاتهم إلى كردستان في عام 2008. وبدأت المرحلة الثانية والتي كانت أكثر شمولاً وعلى نطاق واسع من 29 مارس 1987 حتى 23 أبريل 1989، عندما نفذ الجيش العراقي بقيادة علي حسن المجيد حملة إبادة جماعية ضد الأكراد، والتي تتميز بانتهاكات حقوق الإنسان التالية: الاستخدام الواسع النطاق للأسلحة الكيميائية، وتدمير مجموعة من القرى بلغت حوالي 2000 قرية، وقتل حوالي 2000 كردي في المناطق الريفية، حسب أكثر التقديرات تحفظا. ودمرت بالكامل بلدة كردية كبيرة من Dizeh قلعة (عدد سكانها 7000 نسمة) من قبل الجيش العراقي. ولقد شملت الحملة تعريب كركوك، وهو برنامج لطرد الأكراد وجماعات عرقية أخرى للخروج من المدينة الغنية بالنفط واستبدالها مع المستوطنين العرب من وسط وجنوب العراق.
جمعت منظمة العفو الدولية أسماء أكثر من 17000 شخص اختفوا في عام 1988 وقد وُصفت الحملة بأنها إبادة جماعية في طبيعتها.


مذبحة للشعب الكردي العراقي من قبل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية

في 13 يوليو 2003، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا في عام 1991 عندما استخدم الرئيس السابق صدام حسين فصائل مجاهدي خلق الإيرانية ودباباتها لسحق الشعب العراقي الكردي في شمال والشعب العراقي الشيعة في الجنوب، ثم أمر قائد قوات جيش منظمة مجاهدي خلق الإيرانية:






   



"خذ الأكراد تحت الدبابات الخاصة بك، وأحفظ الرصاص للحصول على الحرس الثوري الإيراني."
   




في 14 ديسمبر 2006، نشرت مجلة تايم مقالاً عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، وذكرت: "وبحلول منتصف عقد الثمانينيات، وصلت مجموعة من منظمة (مجاهدي خلق) إلى صدام حسين، الذي قدم لهم الأموال وجهز لهم معسكر أشرف شمال بغداد. واتهمت الحكومة الأميركية منظمة (مجاهدي خلق) التي ساعدها صدام حسين في ضرب انتفاضة العراقيين بوحشية، وقتل الشعب الكردي في وقت مبكر من عقد التسعينيات، وعلى شن هجمات عديدة داخل إيران."


الربيع الكردي الأول

كان الربيع الكردي الأول قد بدأ من الحكم الذاتي الإقليمي الذي أنشئ في عام 1970 مع إنشاء منطقة الحكم الذاتي الكردية في أعقاب اتفاق الحكم الذاتي بين الحكومة العراقية وقادة المجتمع الكردي العراقي. وأنشئت الجمعية التشريعية واربيل وأصبحت عاصمة للكيان الجديد الذي وضع في شمال العراق، وتضم السلطات الكردية في أربيل ودهوك والسليمانية. حكم الحزب الواحد الذي هيمن على العراق بينما البرلمان الجديد كان عنصرا عاما لحكومة بغداد المركزية؛ وثبتت السلطة الكردية من بغداد وكان قد منع نظام التعددية الحزبية في كردستان العراق، وكان سكان هذه المنطقة المحلية لا يتمتعون بأي حرية خاصة أو حكم ديمقراطي كما هو مرفوض في بقية أنحاء البلاد. وبدأت الأمور تتغير بعد انتفاضة عام 1991 ضد نظام صدام حسين عقب انتهاء حرب الخليج العربي. ولقد أعطت هيئة الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن 688 ولادة إلى ملاذ آمن للأكراد بعد القلق الدولي من أجل سلامة اللاجئين الأكراد. وأنشأت الحكومة الأميركية والبريطانية منطقة حظر الطيران والتي تشمل جزء كبير من شمال العراق (انظر عملية توفير الراحة)، إلا أنه استبعد السليمانية وكركوك وغيرها من المناطق الكردية مهمة مأهولة بالسكان. واستمرت الاشتباكات الدامية بين القوات العراقية والقوات الكردية، وبعد أن تم التوصل إلى توازن غير مستقر وهشة للسلطة، وانسحبت الحكومة العراقية تماما مع موظفيها العسكريين وغيرهم من المنطقة الشمالية في تشرين الأول 1991 مما سمح لحكومة كردستان العراق أن تعمل في الواقع على نحو مستقل عن حكومة بغداد، وكانت المنطقة خاضعة لحكم الحزبين الكرديين الرئيسيين، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة جلال طالباني)، وكان للمنطقة علمها الخاص ونشيدها الوطني أيضا.

في الوقت نفسه، فرض على العراق حصارا اقتصاديا، وللحد من إنتاجها من النفط والمواد الغذائية. وكانت الانتخابات التي جرت في شهر حزيران/يونيو 1992 قد اسفرت عن نتيجة غير حاسمة للجميع وقسمت النتائج بالتساوي تقريبا بين الحزبين الرئيسيين وحلفائهما. ولقد غذت المصاعب الاقتصادية الحادة الناجمة عن الحظر، والتوترات بين الطرفين السياسية المهيمنة؛ الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني للسيطرة على طرق التجارة والموارد. .فالعلاقات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بدأت تصبح متوترة بشكل خطير في الفترة من سبتمبر 1993، وبعد جولات فاشلة من حالات اندماج وقعت بين الطرفين. ادى ذلك إلى الصراع الداخلي والحرب الكوردية بين عامي 1994 و1996. انتهت هذه الحرب باتفاق مسعود البرازاني مع صدام حسين. وهذا الاتفاق ينص على اعتراف برازاني بحزب البعث وبصدام حسين وفِي المقابل استخدام الجيش العراقي للقضاء على عدوه اللدود جلال طالباني وكذلك السيطرة على المحافظات الثلاثة وإدارتها من قبل مسعود وجماعته وبالفعل تم طرد جلال من أربيل ودفعه إلى السليمانية ولولا تدخل الغرب لقضي تماما على جلال وحزبه وبعد ذلك خصصت الامم المتحدة 13٪ من مبيعات النفط العراقي للمحافظات الكردية في شمال العراق، وهذا أدى إلى ازدهار نسبي في المنطقة. وكان صدام إنشاء طريق تهريب النفط عبر الأراضي التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني، بمشاركة نشطة من مسعود بارزاني وكل أفراد البارازانية. فتم فرض الضرائب على هذه التجارة عند نقطة العبور بين الاراضي صدام حسين والأكراد الاراضي التي تسيطر عليها ومن ثم إلى تركيا، جنبا إلى جنب مع إيرادات خدمة المرتبطة بها، وهذا يعني أن ان مسعود البرازاني كانت له السيطرة على الإطلاق على دهوك وزاخو وأصبح لديه القدرة على كسب الملايين من الدولارات في الأسبوع الواحد وبذلك أصبحت برازاني وحزبه من أغنى الاشخاص والأحزاب بالعالم حيث تقدر ثروتهم بعشرات المليارات من الدولارات موزعة على بنوك العالم وبأسماء وهمية. قادت الولايات المتحدة وساطة بين الطرفين على وقف إطلاق النار رسميا في اتفاق واشنطن في سبتمبر 1998. ويقال أيضا أن برنامج النفط مقابل الغذاء في الفترة من 1997 فصاعدا كان لها تأثير هام على وقف الأعمال العدائية.


وبعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة 2003






لعب أكراد العراق دورا مهما في حرب الخليج 2. انضمت الأحزاب الكردية القوات ضد الحكومة العراقية خلال الحرب وفي ربيع 2003. لعبت القوات العسكرية الكردية المعروفة باسم البشمركة، دورا رئيسيا في الإطاحة بالحكومة العراقية ومع ذلك فأن الأكراد كانوا مترددين في إرسال قوات إلى بغداد وفضلوا عدم الانجرار إلى الصراع الطائفي الذي يسيطر على الكثير من مناطق العراق. ولا يجوز أن ينظر إلى الأكراد العراقيين بطريقتين. أولا وهي الطريقة الأكثر شيوعا هو عرض الأكراد على أنهم ضحايا، سواء من الحكومة المركزية في العراق أو من الدول المجاورة - تركيا بشكل خاص. الطريق الثاني وهو المخالف لرؤيتها باعتبارها عامل إثارة، بوصفها قوات تعمل بالوكالة للدول المعارضة لنظام الحكم الحالي في العراق. وهذا يوضع في مفهوم الاستقطاب فأن وضعهم قد يكون بسيطا جدا، وعندما ينظر المرء أن هناك معارضة داخل جدول الأعمال العراقي كردستان وخاصة فيما يتعلق بقضايا مثل العلاقة مع تركيا، والتطلعات القومية والعلاقات على المستوى العالمي.

انتخب زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، جلال الطالباني كرئيس للدوله العراقية الجديدة، في حين أن قائد الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني نصب كرئيس لحكومة إقليم كردستان.

منذ سقوط نظام صدام حسين، كانت العلاقات بين حكومة إقليم كردستان وتركيا في حالة تغير مستمر. تميزت بأرتفاع حدة التوتر في أواخر فبراير 2008 عندما تولت تركيا من جانب واحد القيام بعمل عسكري ضد حزب العمال الكردستاني الذي يستخدم منطقة شمال العراق كقاعدة لأنشطة مليشياته ضد تركيا. كان من الممكن أن يؤدي التوغل التي استمر لفترة 8 أيام من قبل للقوات المسلحة التركية في كردستان إلى حرب إقليمية اوسع. ومع ذلك، فقد تحسنت العلاقات منذ ذلك الحين، وتركيا لديها الآن أكبر حصة من الاستثمارات الأجنبية في كردستان وذلك بسبب التنازلات التي يقدمها الأكراد للأتراك في مجال أستخراج وتصدير النفط دون الرجوع إلى الحكومة الأتحاديه في بغداد.


الربيع الكردي الثاني

كان الربيع الثاني لأكراد قد بدأ عندما قام بعض شباب محافظة السليمانية بتأسيس صفحات على موقع فيسبوك يطالبون فيها من أهالي المدينة بالخروج في مظاهرات ضذ الفساد الإداري في أقليم كردستان، وفي 17 شباط/فبراير 2011 بدأت المظاهرات في السليمانية جائت الاحتجاجات بعد بداية الربيع العربي وسماها السياسين بربيع الكردي (بالكردية: بهارا كوردان) وفي هذه الأثناء خرج أناس مدفوعي الأجر مع جلب طلاب المدارس والموظفين بالقوة في مدينة دهوك بمظاهرات تأييدً لحكومة كردستان ومسعود بارزاني وطالبوا الحكومة بألقاء القبض على المتظاهرين في محافظة السليمانية بسبب التخريب والهجوم على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية، ولقد أنتهت هذه المظاهرات بعد ان تفاوضت الاحزاب الرئيسية في كردستان على قمع الانتفاضة الكردية ضد فساد العائلة البارزانية، ووضعهم في السجون وتلفيق التهم لهم وتهديدهم بالقتل، وبالمقابل حصلت هذه الأحزاب على منح مالية كبيرة من عائلة مسعود. وهذه الأحزاب هي ((حزب الديمقراطية - حزب الاتحاد الوطني الكردستاني - حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني - حركة التغيير الكردية - الجماعة الإسلامية في كردستان)).[بحاجة لمصدر]


التسمية


كُرْدِسْتَانِ تعني حرفيًا "بلاد الكرد"، ويشار إليها في الدستور العراقي باسم إقليم كردستان. والاسم الكامل للحكومة هو "حكومة إقليم كردستان". ويشار إلى المنطقة في أدبيات كثير من المنظمات السياسية الكردية، وسكان المحليين باسم "باشووری کوردستان" (جنوب كردستان) أو "کوردستانی باشوور" (كردستان الجنوبية) في إشارة إلى موقعها الجغرافي في كامل منطقة كردستان الكبرى. وكانت المنطقة مسماة خلال إدارة حكومة حزب البعث في عقد السبعينات والثمانينات "بمنطقة الحكم الذاتي الكردية".


حقوق الإنسان



وسائل الإعلام

أفادت هيومن رايتس ووتش أن الصحفيين في كردستان العراق الذين انتقدوا الحكومة الإقليمية واجهوا عنف كبير، وتهديدات، ودعاوى قضائية في الأشهر الأخيرة، والبعض فر من البلاد.


العنف ضد المرأة

أفادت هيومن رايتس ووتش بأن ختان الإناث يمارس بشكل رئيسي من قبل الأكراد في كردستان العراق، حيث ورد أن 60 في المائة من النساء الكرديات قد خضعن للختان، على الرغم من أدعاء حكومة إقليم كردستان بأن هناك مغالاة في الأرقام. وتتلقى الفتيات والنساء رسائل متضاربة وغير دقيقة من المسؤولين الحكوميين في عواقبها. ووافق البرلمان الكردستاني في عام 2008 على مشروع قانون بتجريم الختان للإناث، ولكن ألغي القرار الوزاري اللازم لتنفيذ ذلك، وكان من المتوقع اعادة تفعيل القانون في فبراير /شباط 2009.

كما ورد لمركز التعددية الإسلامية من قبل منظمة غير حكومية توقف ختان الإناث في إقليم كردستان في شمال العراق، في 25 تشرين الثاني، واعترف رسميا بهِ بعد انتشار ثقافة التوعية في الأوساط النسائية ومما يسببه الختان في تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث). وجاء الاعتراف بقانون إلغاء الختان من قبل حكومة إقليم كردستان بين الأكراد خلال برنامج ومؤتمر الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.

في 27 تشرين الثاني 2010، اعترفت الحكومة الكردية رسميا على العنف ضد المرأة في كردستان، وبدأت باتخاذ تدابير جدية. 21 يونيو 2011 وتمت الموافقة على مشروع قانون العنف الأسري من قبل برلمان كردستان، ويتضمن العديد من الأحكام التي تجرم


التسامح الديني في كردستان

يرى النائب البريطاني روبرت Halfon كردستان كمنطقة مسلمة أكثر تعايشا مع الأديان من البلدان الأخرى المسلمة في الشرق الأوسط. ويوجد في المنطقة من السكان من المسيحيين الآشوريين والكلدانيين والسريان واليزيديين، Yarsan، المندائيين والشبك والدين الكاكيه والأديان الأخرى.


حقوق الأقليات في شمال العراق

على الرغم من أن البرلمان الكردي الإقليمي قد اعترفت رسميا الأقليات الأخرى مثل الآشوريين والتركمان والعرب والأرمن والمندائيين والشبك واليزيدية، كانت هناك اتهامات متعددة من محاولات "تكريدهم" لهم. لطالما ادعى مسعود برازاني بان الحكومة العراقية عملت على تعريب كركوك. ولكن بعد سقوط بغداد عام 2003 قام الأكراد بحملات تكريد كبرى في المناطق العربية حيث جرى طرد العرب وجلب الأكراد وإسكانهم في بيوت العرب ونفس الفعل حصل مع الآشوريون واليزيديين وباقي الطوائف من غير الأكراد، حيث كان هناك ممانعة في إعادة بناء القرى الآشورية في منطقتهم في حين بناء المزيد من المستوطنات للأكراد المتضررة خلال حملة الأنفال. وبعد زيارته للمنطقة، لاحظ جويل السياسي الهولندي Voordewind أن المناصب المخصصة للأقليات في وكان البرلمان الكردي حيث عين من قبل الأكراد والآشوريين على سبيل المثال لا إمكانية لتسمية مرشحيها.

وقد اتهمت الحكومة الإقليمية الكردية بمحاولة "تكريد" مناطق أخرى مثل سهول نينوى الآشورية وكركوك من خلال توفير الدعم المالي للأكراد الذين يرغبون في الاستقرار في تلك المناطق وتهديد غير الأكراد ودفعهم للنزوح وترك قراهم واراضيهم.


الثقافة


الثقافة الكردية هي مجموعة من السمات الثقافية المميزة التي يمارسها الشعب الكردي. الثقافة الكردية هي إرث من الشعوب القديمة المختلفة التي الأكراد الحديث على شكل ومجتمعهم، ولكن Iranic في المقام الأول. بين جيرانهم، هي الأقرب للثقافة الكردية على الثقافة الإيرانية. على سبيل المثال يحتفلون بعيد النوروز في اليوم العام الجديد، الذي يحتفل به في 21 مارس. هذا هو اليوم الأول من شهر نوروز "NEWROZ" في التقويم الكردي واليوم الأول من فصل الربيع. الشعوب الأخرى مثل الآشوريين والأرمن والعرب واليزيديين والشبك والمندائيين لها ثقافاتها المميزة.


الموسيقى

تقليديا، وهناك ثلاثة أنواع من المؤدين الكلاسيكية الكردية - القصاص (çîrokbêj)، المنشدون (stranbêj) والشعراء (dengbêj). لم يكن هناك موسيقى معينة تتعلق المحاكم الكردية الأميرية، وبدلا من ذلك، والموسيقى التي تؤدى في تجمعات ليلة (şevbihêrk) يعتبر الكلاسيكية. تم العثور على العديد من الأشكال الموسيقية في هذا النوع. العديد من الأغاني هي ملحمة في الطبيعة، مثل lawiks الشعبية التي هي القصص البطولية سرد حكايات الأبطال الأكراد في الماضي مثل صلاح الدين الأيوبي. Heyrans هي أغنيات حب التعبير عن حزن عادة من فصل والمحبة التي لم تتحقق. Lawje هو شكل من أشكال الموسيقى الدينية وPayizoks هي الأغنيات وتحديدا في فصل الخريف. أغاني الحب والموسيقى والرقص، وحفل الزفاف والأغاني الاحتفالية الأخرى (dîlok / narînk)، والشعر والأغاني المثيرة العمل التي تحظى بشعبية كبيرة.


انظر أيضًا


العلاقات بين روجافا وإقليم كردستان
روجافا
كرد سوريا
تاريخ الشعب الكردي
كردستان الإيرانية
كردستان التركية
العراق
الحرب الأهلية في كردستان العراق
استفتاء استقلال كردستان العراق 2005
استفتاء انفصال كردستان العراق 2017
النزاع العراقي–الكردي 2017


التقسيمات الإدارية


تنقسم الإقليم إلى أربع محافظات (Parêzge باللغة الكردية)، وهم دهوك وأربيل والسليمانية وحلبجة. وينقسم كل من هذه المحافظات إلى المناطق مع ما مجموعه 26 مقاطعة. وتنقسم كل منطقة إلى مناطق فرعية. المحافظات لديها العاصمة، بينما المناطق والأحياء الفرعية لها من مراكز المقاطعات. هناك خلاف قائمة بين الحكومة العراقية والحكومة الإقليمية الكردية حول المناطق المتنازع عليها.

محافظات كردستان العراق:
السليمانية (السليمانية)
أربيل (أربيل)
دهوك (دهوك)
حلبجة (حلبجة)

المدن

لدى إقليم كردستان العراق أعداد متزايدة من السكان في المناطق الحضرية ولا تزال هناك أعداد كبيرة تسكن في المناطق الريفية. القائمة التالية هي قائمة غير كاملة من أكبر المدن في المحافظات الثلاث التي هي حاليا بحكم القانون وبحكم الواقع تحت سيطرة حكومة إقليم كردستان.




























































































الاسم
المحافظة
الكردية
السكان
أربيل
محافظة أربيل
Hewlêr ھەولێر
1.025.000
السليمانية
محافظة السليمانية
Silêmanî سلێمانی
725.000

دهوك
محافظة دهوك
Duhok دهۆک
350.000

رانية
محافظة السليمانية
Ranya ڕانیە
200.836

زاخو
محافظة دهوك
Zaxo زاخۆ
190.000

شقلاوة
محافظة أربيل
Şeqlawe شقلاوه
124.628

حلبجة
محافظة حلبجة
Helebce هه‌ڵه‌بجه
120.000

راوندوز
محافظة أربيل
Rewandiz ڕەواندز
102.399

جمجمال
محافظة أربيل
Çemçemall چه‌مچه‌ماڵ
100.000

كوي سنجق
محافظة أربيل
Koye کۆیە
100.000

سميل
محافظة دهوك
Sêmêl سميل
50.000
عنكاوا
محافظة أربيل
Enkawa عنكاوا
30.000
عقرة
محافظة دهوك
Akrê ئاکرێ
23.088
برزان
محافظة دهوك
Barzan بارزان
8.000
العمادية
محافظة دهوك
Amêdî ئامێدی
6.000
بامرني
محافظة دهوك
Barmani فارسی
5.000
ارادن
محافظة دهوك
Araden ارادن
200





Previous




جسر دلال في زاخو






دهوك






الوادي بالقرب من مدينة راوندوز






أربيل






عقرة

Next



الجغرافيا



الموقع

منطقة كردستان جبلية إلى حد كبير، حيث تبلغ أعلى نقطة فيها 3 611 م (11 847 قدم) المعروفة محليًا باسم جبل شيخا دار ("الخيمة السوداء"). وتشمل الجبال في كردستان العراق جبال زاغروس وسنجار وجبال حمرين وجبل نزير وجبل قنديل. هناك العديد من الأنهار التي تمر عبر المنطقة، والتي تتميز بأراضيها الخصبة، والمياه الوفيرة، والطبيعة الخلابة. يتدفق الزاب الكبير والزاب الصغير من الغرب إلى الغرب في المنطقة. نهر دجلة يدخل كردستان العراق من كردستان التركية.

إن الطبيعة الجبلية لكردستان العراق، والفرق في درجات الحرارة في مناطقها المختلفة، وثروتها المائية تجعل منها أرضًا زراعية وسياحية. بحيرة دوكان هي أكبر بحيرة في المنطقة. هناك أيضًا العديد من البحيرات الصغيرة، مثل بحيرة دربندخان وسد دهوك. الأجزاء الغربية والجنوبية من إقليم كردستان ليست جبلية مثل الشرق. بدلا من ذلك، هو التلال والسهول المتداول عن طريق النباتات.


البيئة

وتشمل النباتات في المنطقة، التنوب، البلوط، الصنوبريات، البلاتانوس، الصفصاف، أشجار الزيتون، الحور، الزعرور، الطائرة الشرقية، الكرز البرقوق، الوركين الوردية، أشجار الفستق، الوردية، الكمثرى، الرماد الجبلي والصنوبر التركي. الصحراء في الجنوب هي في معظمها السهوب وستتميز بنباتات إكسيريك مثل أشجار النخيل، والتاماريس، ونخيل التمر، وفراكسينوس، وبوا، والأفسنتين الأبيض، وchenopodiaceae.

الحيوانات الموجودة في المنطقة تشمل الدب البني السوري، الخنزير البري، الذئب الرمادي، ابن آوى الذهبي، النمس الهندي المتوج، الثعلب الأحمر، الغزال الغضروفي، الثعلب الأوراسي، الضبع المخطط، غزال الريم، الباذنجان، المنغر، وسلاحف الفرات سوفتشيل. [ 18]

تشمل أنواع الطيور، الحطام الذي يمكن رؤيته، الغراب الغربي، شواذ أحمر فاتح، غراب مقنع، سهرة أوروبية، ذراع فرك ذي ذيل رخامي، صرخة ملثمة، ورجاء الصخور.


المناخ

نظرًا لخط العرض والارتفاع، فإن كردستان العراق أكثر برودة ورطوبة من بقية العراق. تقع معظم المناطق في المنطقة ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، مع مناطق في الجنوب الغربي مع شبه قاحلة. نظرًا لكون فصل الصيف أقل تطرفًا، فإن آلاف السياح من المناطق الأكثر حرارة في العراق يأتون إلى المنطقة في هذا الموسم.

على الرغم من سمعتها في الصيف "المعتدل"، فإنها لا تزال شديدة الحرارة للمعايير غير العراقية، على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة يتراوح من 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) إلى المناطق الشمالية الأكثر برودة في 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) أدنى مستويات في منتصف 30 (70 درجة فهرنهايت) إلى 24 درجة مئوية (75 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، فإن فصول الشتاء أكثر برودة من مناطق أخرى في العراق، حيث تتراوح المعدلات بين 9 درجات مئوية (48 درجة فهرنهايت) و11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) وانخفاضها مع بعض المناطق في حدود 3 درجات مئوية (37 درجة فهرنهايت). والتجمد في الآخرين، وتراجع إلى -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) و0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في المتوسط. ستكون الأماكن المرتفعة مثل قمم الجبال أكثر برودة.

في مدن أخرى في الجدول أدناه، تشهد سوران وشقلاوة وحلبجة أيضًا أدنى مستوياتها أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في الشتاء. تتمتع دهوك بأطول صيف في المنطقة بمتوسط 42 درجة مئوية (108 درجة فهرنهايت). في المنطقة، بعض المناطق ترى الأمطار منخفضة تصل إلى 500 ملم (20 بوصة) في أربيل إلى 900 ملم (35 بوصة) كأماكن مثل العمادية. تسقط معظم الأمطار في الشتاء والربيع، وعادة ما تكون ثقيلة. الصيف وأوائل الخريف جافة عمليا. الربيع هو فاترة إلى حد ما. تشهد كردستان العراق تساقط الثلوج في بعض الأحيان في الشتاء، والصقيع شائع جدا. هناك تأخر موسمي في بعض الأماكن في الصيف، مع درجات حرارة تصل إلى حوالي أغسطس وسبتمبر.


الحكومة


بعد غزو العراق عام (2003) مثل السياسيين الأكراد في مجلس الحكم العراقي. في 30 يناير، عقدت ثلاثة انتخابات عام 2005 في المنطقة: 1.) لل جمعية الوطنية الانتقالية في العراق 2 ) الجمعية الوطنية ل كردستان العراق و3 ) لمجالس المحافظات. إن قانون إدارة الدولة العراقية لل الانتقالية اعترف فترة الحكم الذاتي لل حكومة اقليم كردستان خلال الفترة الانت
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كردستان العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


اعلانات العرب الآن