شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:41 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/02/2024

اعلانات

تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 2 شهر و 7 يوم
2 مشاهدة

تحديد اتّجاه القبلة بواسطة البوصلة
إن ميلان الأرض والحقل المغناطيسي يجعل المناطق في خطوط العرض متفاوتة الكثافة وفي الغالب يتم تصنيع البوصلة بشكل متوازن داخلها إبرة دقيقة تتحرك حسب مناطق الجذب المغناطيسي ولكنها قد تعطي قراءات خاطئة أحياناً، وقد عرف العرب الخاصيّة المغناطيسيّة ولم يكونوا السباقين في ذَلِك، بل كان الأغارقة والصينيين هم أول من عرفها، وربط الصينيين هذه الخاصيّة بالسحر وأطلقوا على حجر المغناطيسيا إسم الحجر المحب وبالرغم من أن العرب لم يكونوا أول من عرف هذه الخاصيّة، إلّا أنهم أول من استفاد من هذه الخاصيّة وقاموا بصنع أول بوصلة، بوضع إبرة تم حكها بالمغناطيس فوق إناء مملوء بالماء لتطفوا على عودين خشبيين صغيرين، فتتحرك الإبرة شمالاً، وفي القرن الرابع عشرة قام ابن الشاطر باختراع بوصلة غرضها تحديد إتجاه مكة المكرمة ومواعيد الصلوات بالمسجد الأموي، وهذه البوصلة جامعة ما بين البوصلة المغناطيسيّة والساعة الشمسيّة العالميّة، وفي عصرنا الحالي وفي ظل توافر شبكة الانترنت وسهولة الوصول إليها،هناك مواقع مُختلفة بإمكانهاحساب الفارق ما بين الشمال الجغرافي لأيّ مدينة والعام الذي نجري فيه الحساب وبين الشمال المغناطيسي، وذلك لأن الفرق متغير كل عام.

استخدام البوصلة ومدى دقتها
يفضّل معظم الناس استخدام البوصلة عند الصلاة لتحديد القبلة ولا يعلمون أنّها قد تخطيء في قراءاتها في ظروف معينة، وقد نجد أن البوصلة تعطينا إتجاهات مختلفة في كلّ مرّة عند تغيير مكانها في الغرفة نفسها، لذلك علينا الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية عند استخدام البوصلة.

عندما تقع تحت تأثير المعادن المتواجدة في الأثاث ومواد البناء من حولنا أو التي تم دفنها تحت الأرض.
المجالات المغناطيسيّة والتيارات الكهربائيّة المنبعثة من الأجهزة المنزليّة كالراديو والتلفاز وغيرها.
البوصلة تحسب زاوية القبلة من الشمال فقط، ولا تحدد الشمال، بل الشمال المغناطيسي؛ لأنّ مجال الأرض المغناطيسي متغير باستمرار، ومتقلباًوبعيداً عن الشمال الجغرافي بكثير من الدرجات تصل إلى 30 درجة مئويّة.
أنواع البوصلة
البوصلة العاديّة.
البوصلة الجويّة.
البوصلة البحريّة.
البوصلة الكهرومائيّة.
بوصلة المنشورى.
بوصلة السيلفا.
كيف نستخدم البوصلة في تحديد القبلة
تحتوي البوصلة على مؤشر باتجاه الشمال، وسهم يشير لاتجاه القبلة، وأرقام خاصة لكل دولة، وَكُتَيّب تعليمات فيه أرقام الدول.
نضع البوصلة بشكل مستوي وموازياً للأرض، ثم نقوم بتحريك البوصلة بعكس عقارب الساعة، حتى يصبح مؤشر إتجاه الشمال، لونه عالأغلب فسفوري أخضر موازياً لرقم الدولة التي نتواجد بها، ولمعرفة رقم الدولة نبحث في الكتيب، وبالتالي نستطيع تحديد القبلة بالنسبة للشمال.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/02/2024


اعلانات العرب الآن