اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:00 ص
كم فصلًا توزّعت فيه أحداث رواية أديب؟
تتألف رواية أديب لطه حسين من واحد وعشرين فَصْلًا، وسيتم في هَذا المَقال تَلْخيص فُصول رواية أديب لطه حسين كُلّ فَصل عَلى حِدة كَي لا يَتِمّ إهْمال أو نِسْيان أي حَدَث مِن مُلَخّص هَذِه الفُصول. .
الفصل الأول
يَتَحدّث الفصل الأوّل عَن الأديبْ الّذي يَتَأَثّر بِكُل ما حَوله فَيُثير في نَفْسِه خَاطِرًا مِن الخَواطِر، لا يَسْتطيع أن يَعيش إلّا إذا كَتَب يَكْتُب؛ لأنّه مُحتاج إلى الكِتابة كَما يَأكُل ويَشْرب ويُدخّن لأنّه مُحتاج إلى الطّعام والشّراب والتّدخين، كُلّ شَيء مُرتَبط بِحياة الأديب كَفصْل مِن فُصول الرّواية حَتّى في الأحْلام تَكتَمل فُصول الرّواية، كَانَ يؤمِن بأنَ ما يَكتبه لَم يَصِل بَعْد إلى أن يَكون خليقًا بَأن يُقدّم إلى المَطبعة، فِكُل شَيء في حَياة الأديبْ مُرْتَبط بالكِتابة والقُرطاسيّة وكانَ يَربِط كُل ما حَولَه في الصّورة الأدبِيّة.
الفصل الثاني
يُخْبِر أينَ عَرِفه وعَن أيّامهم في الجّامِعة المَصْرِيّة القَديمة في الأسْبوع الأوّل مِن افتِتَاحِها وكَيْف بَدأ التّعارُف بَيْنَهم دَاخِل المُحاضَرات وعَن الأحَاديثْ التّي دَارَت بَينَهم في بِدَايَة تَعارُفِهم ودَعوَته لَه للاِلتِقاء في مَنْزِله.
الفصل الثالث
يَصِفُ الطّريق الّتي أخَذَتْهم لِلمَنزل بِأدَق التّفاصيل: الحَي، الجَوّ، رائحَة المَكان، الأصْوات وسائق العَرَبة الّذي أقلّهُم والتي انتَهى بِها الأمْر إلى حَيث لا تَستَطيع أن تَمْضي ويَصِف لَهُ الأديبْ مُتعة السّكن في الرّبوة ولذّة هُبوطِها في النّهار واصفًا الهُبوط مِن الرّبوة باتّجاه السّهل المُنبطح كأنّه يَغْزوها ويَسْقط عَليْها سُقوط النّسر عَلى فَريسَته.
الفصل الرابع
يُواصِل وَصفْ الطّريق مِن المَكان الّذي انتهى بالعَرَبة باتّجاه المَنزِل، والحِوار الّذي دِارَ بِينِهُما حَوْل بَيانْ خَلعْ النّعال عِندَ أبْواب الغُرَف، حَيث عادَت بِه الذاكِرة عِند سَماع صَيحَة اخْلَع نَعلَيك عِندَما قامَ الخِديوي وهو لَقَب حاكِم مِصْر تَحْت سِيادَة العُثمانيين" بِنفي أحَد شُيوخ الأزْهر وبِدايَة التّعمّق في التّعارف فِيما بَينَهما.
الفصل الخامس
لا يُريد الأديبْ زِيارَة صَاحِبه في دارِه لأنّه لا يُريد كُلْفة ولا حَرَجًا بَل يُريده حُرًا لا يَتَقيّد بما يَتَقيّد النّاس طَلِقًأ لا يَحْسب حِسابًا لأي شَيء ولا لأحَد، طَالِبًا مِنه العَودة إلى زيّه القَديم عَلى أن يَعودَ هُو أيضًا إلى زَيّه القَديم وأخذَ يَتَحَدّث عَن الزّيارة مُتصَوّرًا ومُتوقّعًا الأحْداث بأدَق التّفاصيل وهو لَم يَبرَح مَكانَه.
الفصل السادس
يُريد كُل مِنهُما أن يُعلّم الآخَر أي أن يَمنَح كُل مِنهُما ما يَنْقص الآخر، ومَع انقِضاء ثَلاثَة أعْوام عَلى حَياتِهم الجّامِعية لَم يَتَقدّم أي مِنهُما في الدّروس وبَدأ التّخطيط لهِجرة مِصر والتّي تَتَحقّق للأديب الّذي أصبَحَ عُضوًا في بِعثَة الجّامِعة المُتّجهة إلى باريس.
الفصل السابع
كَانَ يُؤْثِر أن يَرتَحِل دُونَ أن يَذْهَب إلى الرّيف الحَزينْ؛ لأنّه يَرى في السّفَر كَما يَرى بَعَضُ الشُّعراء الفرنج نَوعًا مِن المَوت، كَما يَتَذكّر أيّامه وصِباه في الرّيف، ويَتَحدّث عن أحْوال ومَعالِم الرّيف وتغيّر مَعالِمه كأنّ سنون قَد انْقَضت عليه.
الفصل الثامن
مِحوَر هَذا الفَصْل يَدور حَول سُؤال أيّهُما أهْون الظّلم أم الكَذِب؟ فنِظام الجّامعة يَقضي عَلى أعضَائها ألا يَتَزوّجوا حتّى يَعودوا مِن أوروبّا فَبعد يَوم شَاق مِن المَسير بالطّرُقات والحَديث مِن موضوع لآخَر طَرح الأديبْ عَلى رَفيقه ذُو العَقل الأزْهري هَذا السّؤال في دَارِه كَي يُشِر عَليْه.
الفصل التاسع
يرسِلُ إلى صَديقه رِسالة مِن المَقهي لَعلّه يَراه مُقبلًا إليه لأنّه شَعَرَ بالفُتور بَينه وبَينَ صاحِبه بِسَبب النّقاش الّذي دَارَ بَينَهم حَول الظّلم والكَذب وحَول الفُجور لِمَن سافَر لأوروبّا، فَهو يرَى أن هذا الفُتور سَببه بَعض أصْحابِه الشّيوخ لما كَانوا يَشْغلون بِه مِن أحَاديثهم عَن الأزْهر ومَدْرسة القَضاء ودَار العُلوم.
الفصل العاشر
يقدم الأديب عَلى الطّلاق إيثارَا للعِلم والرّقيّ وارتِفاع المَنزِلة، ويَعودانِ للحَديث الذي دَارَ بَينَهما في الدّار فَهو يَرى نَفْسه خَيرًا مِن صَاحبه الشّيخ الّذي يُظهِر أنّه أطهَر النّاس وأعفّهم لِسانًا والذي يَتَكلّف الوَقار والاحتِشام والّذي لا يَكونُ في مَجْلس أو نادٍ إلّا وفي يَديه سبْحة يَعبَث بِها.
الفصل الحادي عشر
يَقُوم الغُلام بِقِراءَة الرّسالة لِصديق الأديب، والّتي كَتَبَها الأديب لِزَوجتِه الّتي لا تَعرِف القِراءة مُخاطبًا ومَادحًا زَوجَته ومُبرّرًا لَها إقْدامه عَلى تَطْليقها، والّتي كانَ يَنوي تَمزيقَها ورَميَها في النّار لكِنّ صَديقَ الأديبْ طَلَبَ مِنه الاحْتِفاظ بالرّسالة وهُو بِدَورِه لَم يُمانِع مِن احْتفاظ صَديقه بالرّسَالة عَلى أن يَقوم غُلامه بِقِراءَتِها لَهُ فِيما بَعْد.
الفصل الثاني عشر
يَكْتُب الأديبْ لِصَديقِه مِن إحْدى غُرَف السّفينة، ويُحَدّثه عَن النّدم فَهُو لا يَعْرِف ألمًا أشَد ولا حُزْنًا ألْذَع ولا شَقاءً مُفْسِدًا للحَياة كالّذي يُثيرُه النّدَم بالإضَافَة لِشيْطان النّدم الّذي هُو كَفيل أن يُنَغّص لذّة الحَديثْ والتّفكير، كَمَا ويَرى النّدم آية مِن آيات الكَرَم وعَلامَة مِن عَلامات السّمو ودَليل عَلى خصْب النّفس وجُود أصْلها واسْتِعدادها لِلخَير ويَصِف بَغْضه للنّفُوس الّتي لا تَعرِف النّدم والألَم، ويُكمِل حَديثه عَن ابنَة عَمّه الّتي رَفَضَت الزّواج مِنْه لقُبحِه ودَمامَة وَجْهِه في حِين قَبِلَت بِه حَميدة.
الفصل الثالث عشر
يَتَحدّث الأديبْ عِن لَيْلَته الأوُلى في فُندُق جِنيف بمَرسيليا، وكَيفَ عَدَل عَن رأيِه بالسّفَر إلى باريس الّذي كَانَ مُقرّرًا في المَساء، فَقَد طَابَ لَهُ المُكوث في الفُندُق وقرّرَ المُكوث عِدّة أيّام كَي يَعْتاد حَياة الفَرنسيين وعَاداتهم وتَقاليدهم بالإضافة للرّاحة الّتي وَجَدَها وخَفّفَت آثار النّدم، ودَوْرَق المَاء الّذي لا يَرد الظّمأ ولا يَجِد لَهُ لذّة والّذي ذَكّره بِقِصّة الأخْطل حِينَ عُرِض الماء عَليه في مَجْلِس عبدالملك بن مَروان فَقال: شَراب الحِمار، ويُحدّثه عَن تَغيّر أحْواله وتَجرِبته مَع النّبيذ وشُعوره تِجاه الفَتاة الّتى تُقدّم له الطّعام.
الفصل الرابع عشر
انْقَطَعت أخْبار الأديبْ عَن صَاحِبه وأهله وبَقيّة الأصدِقاء بَعد وُصوله إلى باريس ولَم يَعُد يُرَاسلهم، لكنّه كَان يَطْمَئن عَلَيْه مِن إدارِة الجّامِعة، وعَرِفَ مِنْها أنّه بِخَير يُجِدّ جِدًّا غَير مَألوف في الدّروس وتَفَوّق تَفوّقًا لَم يألَفه الأساتِذة الفَرنسيّون مِن الطّلاب المَصريين، وبَعد انقِضاء العَام وتَقَدّم الصّيف وتَفَوّق الأديبْ العَظيمْ وإلحاح صَاحبه عليه بمُراسَلته، حتّى يَتَلقّى بَعد فتْرة رِسالة مِن الأديبْ يُطالبه بالاجْتِهاد لِيُتم دِراسته في باريس والإسْراع إليْها، مُشبّهًا الحَياة في مَصر بالحَياة دَاخِل الهَرم والحَياة فِي باريس بالحَياة خَارِج الهَرَم.
الفصل الخامس عشر
تَنْقَطع أخْبار الأديبْ سَنة دِراسِيّة أُخرى فيَعرِف صَاحِبه أخباره كَما عَرِف في العَام المَاضي أنّه مُقبل على الدّروس بنشاط وتَفوّق وبِدايَة تعلَمه اللّاتينيّة بَعد إتقانِه الفَرنسية، وتُؤجّل رِحلة صَاحِب الأديبْ إلى فرنسا بَعد أن تهيّأت لَه بِسبب إعلان الحَرب الكُبرى، ويَتَلقَى مِن صَاحِبه الأديبْ رِسَالة يُحَدّثه عَن أحوال الحَرب الّتي وَصَلت باريس والفَرق بَين أصْحابة المَصريين والفَرنسيين وتَمسّكه البَقاء في باريس وعَدَم العَودة إلى مَصر رَغم الحَرب.
الفصل السادس عشر
يُراسِل الأديبْ صَديقه الّذي وَصَل مونْبِلييه ويُبلِغه أن لَن يَعرَف جَمال فرنسا إلا بَعد انتِهاء الحَرب لأن لَم يَرَ فرنسا المُبتهِجة الآمَنة، ويُحدّثه عَن أحْوالِه وضَياعه بَين العِلْم واللهو واضْطراب حَياتِه وهُو يَرى أن نَشأته في مَصر هي الّتي فَرَضت عَليه هذا الاضْطراب ولَو بَقِي في مَصر لأنفَقَ حَياته كَما بدأها في هذا الاضْطراب المُتّصل.
الفصل السابع عشر
يُخبِر الأديبْ صَديقه في القِراءة وَحدها إجازَة عيد المِيلاد ورأس السّنة على حِين كَانَ النّاس يَنصَرفون إلى ما يَنصَرِفون إليه في هذه الأيّام وأنّه كان عَاكِفًا على "سيسيرون" و"تاسيت" قِراءة وفِهمًا وتَرجمة، وذهابَه للقاء إلين (فتاة يَعرِفها الأديبْ ذَكرها بإحدى رسائله) بعد أن انقَضَت الإجَازة.
الفصل الثامن عشر
يَكْتُب الأديبْ لصَاحبه أنّه أخفَق في الامتِحان أجمَل إخْفاق مع أنّه لَم يكُن عَسيرًا وسَيظفر فِيه بالصّفر المُريح لأن مَوعد المَرَض أو اللهو قَد أدْركه قَبل مَوعِد الامتِحان بأسبوعيَن فَقضى هَذين الأسبوعِين مع إلين في الغَابَات إذا كَانَ النّهار وفي الحانات إذا كَانَ اللّيل.
الفصل التاسع عشر
يَعود صاحِب الأديبْ إلى مَصر ولم يكن بَينه وبين الأديب الّذي كان يرجوه، ويَرى أنّه من الحُزن رؤيَة الجهود الضّخمة الّتي تبذُلها الشّعوب وتُضحّي بالأنْفُس والمَال للثَبات، وتَحمّل أثْقال ونَفَقات الحَرب بَينما يَرى مَصر عاجِزة أو بَخيلة لا تَستطيع أو لا تُريد أبناءها الّذين يَدرسون العِلم وَراء البَحر.
الفصل العشرون
يَعود صَاحِب الأديبْ إلى باريس بَعدَ ثلاثة أشْهر قَضاها في القاهرة، لكنّه لَم يَعرِف صَاحِبه الأديب لولا صَوته وضَحكاته العراض الّتي لَم تُهَذَبها الإقَامة في بَاريس حَسَب وَصفِه، ويَصِف تغيّر أطْوار صَاحِبه وتغيَر حاله من الحُزن إلى السّرور ومِن السّرور إلى الحُزن وإسرافِه بالشّراب، وظنّهم هو وأصْحابه أن إلين شَخصِيّة مِن الأسَاطير قَد خَلَقها الأديبْ في أوقات سُكْرِه، وأصاب الأديبْ مَرض جَعَل صَديقه يظُن أنّه انتَهى إلى الجُّنون أو أنّه قَريب جدًا مِن هذا الجُّنون.
الفصل الواحد والعشرون
تُحمل إليه حَقيبة ضَخمة مِن صَاحِبة الباب ومَعَها رِسالة مَضمونها أنّه يعرِفها بلا شكّ، وأنّها تَحمِل إليْه هذه الحَقيبة بعد أن احْتَفَظت بِها عامًا كاملًا فهي تَقول أن لصاحِبها من أبناء وطَنه وأهْله والأصْدِقاء من هُم أحقّ بها. ومِن المُلاحَظ خِلال تَلخيص فصول رواية أديب لطه حسين أن مُعظَم أحْداث الرّواية تَتِم من خِلال الرّسائل الّتي يُرسِلها الأديبْ لِصاحِبه ومِن المُلاحَظ أيضًا خلال تلخيص فصول رِواية أديب لطه حسين أنّ صَديق الأديب ضَرير لكنّه لَم يَذكر هذا بِشَكل مُباشر بَل عبّر عَنه عن طَريق خادِمه الأسود الصّغير الّذي يَقرأ له ويُلازِمه في كل مَكان.
حملتْ رواية أديب لطه حسين في صفحاتِها إضاءاتٍ لافتةً، منها ما كانَ حكمةً، وآخرَ كان عِبرةً، وتوجزُ هذه العبارات في محصّلتها تجربة حياة كثيفة وواسعة، منها:
حَياء الرّجُل المُثقّف مِن نَفسِه هو خَير أنواع الحَياء.
ما أسرع ما تتغيّر نفس الإنسان! بل ما أسرعت ما تغيّرت نفسي، فصدّقني أنّي أنكرها أشدّ الإنكار، ولا أكاد أصدّق أنّ هذه النفس التي كانت هائمة بحميدة.
فأنا إذا فكرت أو قدّرت أو هممت أو فعلت أسأل نفسي لعلّ من رواء هذا التفكير والتقدير، ولعلّ من رواء هذا الهمّ والفعل غرضًا خفيًّا غير ما توخّيت من الأغراض الظاهرة.
لا أحبّ أن أتلقى الموت مَهما يكُن يسيرًا على علمٍ به، وانتظارًا له، وإشفاق منه، وإنما أوثر أن يفاجِئني مُفاجأة، وأن يَخْتِطفني اختطافًا، وأن أخْرج مِن الحَياة جاهِلًا بِخُروجي مِنها كَما أقْبَلت على الحَياة جَاهِلًا بإقْبالي عَليها.
للتعرّف على سيرة المؤلِّف وحياته، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن طه حسين.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ أشعار منوعة ] شعر عن الصديق الوفي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية # اخر تحديث اليوم 202
- [ خذها قاعدة ] أنقذْ جميعَ الناسِ يا ربّ ! أنقذ جميع الذين لا يصلّي لهم أحد ، وأولئك الذين يريدونَ أن يصلوا لك. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- مؤشرات دالة على تعطل بواجي السيارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز امن الغويرية .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] كرك 1990 ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مغرم عايض الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز احمد سالم العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن محمد سالم النهدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] متجر ياسياني ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] متجر غصن الصنوبر ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد يحي سلمان خبرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الأتجاه العالمي للمقاولات العامة ... صبيا ... جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ قصص دينية ] موسى و السحرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسمكة عمق البحار ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن علي بن محمد آل قفله ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم سفر سلطان الشلوي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات الزيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاهي السعودية ] ماج للقهوة المختصة MAJ Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد وعلان قبلان آل عمر ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ مقاهي السعودية ] بارنز # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- القنيطرة (المغرب) تاريخ مدينة القنيطرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله برستيج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] طهران للهواتف ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة فريدان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أوريغيس انيرجي بحرين ذ.م.م. ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مولده # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع الشرق للمنظفات والمطهرات ومستحضرات التجميل ... جـــدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الجود ايرث لمقاولات التنظيفات تضامن لأصحابها جواد عبدالله احمد جمعه و شريكه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] سلوان لانظمة الامن silwan security ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] محمد الأمين أحمد التوم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله فاضل عبدالله سليطي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] بلاكبلو ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات المرآه الجميله ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ أمراض الحساسية ] ما هي حساسية الربيع و كيف نعالجها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة ابراهيم العجلان للمجوهرات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] بوفية مرحبا # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ دليل دبي الامارات ] دانكن دونتس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء محور شيحة ذ م م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] سريز للحلويات ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كرز شوكليت ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ سيارات السعودية ] الفلاح للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] الشبيبي للعناية بالسيارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تعرٌف على ... ادمون سلوم | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 1929 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] سابينا كوجوكار # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عرعرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ثمامة بن الأشرس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] فاروق ماثلوب للتجارة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون الخريف ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا مطلق محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الشمراني ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- قانون أهداف خارج الديار # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- هاريت توبمان مولدها وعائلتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حفظ الأطعمة ] طريقة تجفيف الملوخية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] حيثُ يفتقد المرء قُدرة التصرف الواعي ، تُصبح الحماقات منفذه الوحيد .. ربما هي كانت عينها لحظة الفشل. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الأحباب للحلاقة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالله بن عبدالعزيز بن سليمان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح بن محمد الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حسن بن سيد خيرالله ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن الشهادة الصحية في السعودية 1445 للمواطنين والوافدين # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ قضايا مجتمعية ] من هو الأخصائي الاجتماعي # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] تسمية نظامية للمركبات العضوية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] معسكرات الاعتقال الإيطالية في ليبيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] المسار التقني لتقنية المعلومات ... المذنب ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شقق مفروشة السعودية ] رواق للاجنحة الفندقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مجمع أطباء العصر الطبي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى احمد بن ابراهيم المعشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامين السعودية ] مثنى ابراهيم عبدالله القصير ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ صحة البشرة ] طريقة نفخ الخدود # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ باب تأكيد ركعتي سنة الصبحتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يدع أربعا قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رواه البخاري. ---------------- قال الداودي: وقع في حديث ابن عمر أن قبل الظهر ركعتين، وفي حديث عائ
- [ المراتب والشراشف و التجارة قطر ] شركة لينين هاوس تريدنج ذ.م.م # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاهي السعودية ] دامسك كافيه Damasc Coffee # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ملابس السعودية ] محل محمد حسين الغامدى للملابس الجاهزة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان خالد خليل طلاقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] النجاح الإبتدائية والمتوسطة بالشملى # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عتيق مشيلح القثامي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] ورزان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمى راشد دهيس المطيري ... الجنادريه واستراحه القميش ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- حلمت اني اتوحم وانا عزباء # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ حكمــــــة ] عن حكيم بن جعفر قال: كان مسمع يحدثني بحالات كلاب بن جري فأسمع شيئا ما كنت أرى أن يكون في هذه الأمة مثله، من شدة الخوف وطرب الشوق، فقلت له: يا أبا سيار فكيف كان ليله؟ قال: شهدته ليلة في بعض السواحل وهو يصرخ من أول الليل إلى آخره. فلما كان بع
- [ تعرٌف على ] التهاب الغدة الدمعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] جيم ماستر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد يحيى الزبيدي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالعزيز عبدالرحمن المنصور لادارة الاملاك ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن عبدالله حمق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخندق الابتدائية بسيهات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ». # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مجمع حضرة الإمام # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] أبو حنيفة الدينوري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : لو قيل لي إن جهنم تسعر ما استطعت أن أزيد في عملي . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] فن اللقطة الثانية للتصوير الفوتوغرافي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] سورة القارعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] إذا كان لديك ما يكفي من الوقت للشكوى و التذمر من شيء، فلابد أن لديك ما يكفي من الوقت لفعل شيء حياله. - أنطوني دانجيلو # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قسم أبقراط # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اختراعات واكتشافات ] ماذا اخترع أحمد زويل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] تشالينجر لتأجير السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-07
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2024
تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 24 يوم و 11 ساعة
3 مشاهدة
تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين
كم فصلًا توزّعت فيه أحداث رواية أديب؟
تتألف رواية أديب لطه حسين من واحد وعشرين فَصْلًا، وسيتم في هَذا المَقال تَلْخيص فُصول رواية أديب لطه حسين كُلّ فَصل عَلى حِدة كَي لا يَتِمّ إهْمال أو نِسْيان أي حَدَث مِن مُلَخّص هَذِه الفُصول. .
الفصل الأول
يَتَحدّث الفصل الأوّل عَن الأديبْ الّذي يَتَأَثّر بِكُل ما حَوله فَيُثير في نَفْسِه خَاطِرًا مِن الخَواطِر، لا يَسْتطيع أن يَعيش إلّا إذا كَتَب يَكْتُب؛ لأنّه مُحتاج إلى الكِتابة كَما يَأكُل ويَشْرب ويُدخّن لأنّه مُحتاج إلى الطّعام والشّراب والتّدخين، كُلّ شَيء مُرتَبط بِحياة الأديب كَفصْل مِن فُصول الرّواية حَتّى في الأحْلام تَكتَمل فُصول الرّواية، كَانَ يؤمِن بأنَ ما يَكتبه لَم يَصِل بَعْد إلى أن يَكون خليقًا بَأن يُقدّم إلى المَطبعة، فِكُل شَيء في حَياة الأديبْ مُرْتَبط بالكِتابة والقُرطاسيّة وكانَ يَربِط كُل ما حَولَه في الصّورة الأدبِيّة.
الفصل الثاني
يُخْبِر أينَ عَرِفه وعَن أيّامهم في الجّامِعة المَصْرِيّة القَديمة في الأسْبوع الأوّل مِن افتِتَاحِها وكَيْف بَدأ التّعارُف بَيْنَهم دَاخِل المُحاضَرات وعَن الأحَاديثْ التّي دَارَت بَينَهم في بِدَايَة تَعارُفِهم ودَعوَته لَه للاِلتِقاء في مَنْزِله.
الفصل الثالث
يَصِفُ الطّريق الّتي أخَذَتْهم لِلمَنزل بِأدَق التّفاصيل: الحَي، الجَوّ، رائحَة المَكان، الأصْوات وسائق العَرَبة الّذي أقلّهُم والتي انتَهى بِها الأمْر إلى حَيث لا تَستَطيع أن تَمْضي ويَصِف لَهُ الأديبْ مُتعة السّكن في الرّبوة ولذّة هُبوطِها في النّهار واصفًا الهُبوط مِن الرّبوة باتّجاه السّهل المُنبطح كأنّه يَغْزوها ويَسْقط عَليْها سُقوط النّسر عَلى فَريسَته.
الفصل الرابع
يُواصِل وَصفْ الطّريق مِن المَكان الّذي انتهى بالعَرَبة باتّجاه المَنزِل، والحِوار الّذي دِارَ بِينِهُما حَوْل بَيانْ خَلعْ النّعال عِندَ أبْواب الغُرَف، حَيث عادَت بِه الذاكِرة عِند سَماع صَيحَة اخْلَع نَعلَيك عِندَما قامَ الخِديوي وهو لَقَب حاكِم مِصْر تَحْت سِيادَة العُثمانيين" بِنفي أحَد شُيوخ الأزْهر وبِدايَة التّعمّق في التّعارف فِيما بَينَهما.
الفصل الخامس
لا يُريد الأديبْ زِيارَة صَاحِبه في دارِه لأنّه لا يُريد كُلْفة ولا حَرَجًا بَل يُريده حُرًا لا يَتَقيّد بما يَتَقيّد النّاس طَلِقًأ لا يَحْسب حِسابًا لأي شَيء ولا لأحَد، طَالِبًا مِنه العَودة إلى زيّه القَديم عَلى أن يَعودَ هُو أيضًا إلى زَيّه القَديم وأخذَ يَتَحَدّث عَن الزّيارة مُتصَوّرًا ومُتوقّعًا الأحْداث بأدَق التّفاصيل وهو لَم يَبرَح مَكانَه.
الفصل السادس
يُريد كُل مِنهُما أن يُعلّم الآخَر أي أن يَمنَح كُل مِنهُما ما يَنْقص الآخر، ومَع انقِضاء ثَلاثَة أعْوام عَلى حَياتِهم الجّامِعية لَم يَتَقدّم أي مِنهُما في الدّروس وبَدأ التّخطيط لهِجرة مِصر والتّي تَتَحقّق للأديب الّذي أصبَحَ عُضوًا في بِعثَة الجّامِعة المُتّجهة إلى باريس.
الفصل السابع
كَانَ يُؤْثِر أن يَرتَحِل دُونَ أن يَذْهَب إلى الرّيف الحَزينْ؛ لأنّه يَرى في السّفَر كَما يَرى بَعَضُ الشُّعراء الفرنج نَوعًا مِن المَوت، كَما يَتَذكّر أيّامه وصِباه في الرّيف، ويَتَحدّث عن أحْوال ومَعالِم الرّيف وتغيّر مَعالِمه كأنّ سنون قَد انْقَضت عليه.
الفصل الثامن
مِحوَر هَذا الفَصْل يَدور حَول سُؤال أيّهُما أهْون الظّلم أم الكَذِب؟ فنِظام الجّامعة يَقضي عَلى أعضَائها ألا يَتَزوّجوا حتّى يَعودوا مِن أوروبّا فَبعد يَوم شَاق مِن المَسير بالطّرُقات والحَديث مِن موضوع لآخَر طَرح الأديبْ عَلى رَفيقه ذُو العَقل الأزْهري هَذا السّؤال في دَارِه كَي يُشِر عَليْه.
الفصل التاسع
يرسِلُ إلى صَديقه رِسالة مِن المَقهي لَعلّه يَراه مُقبلًا إليه لأنّه شَعَرَ بالفُتور بَينه وبَينَ صاحِبه بِسَبب النّقاش الّذي دَارَ بَينَهم حَول الظّلم والكَذب وحَول الفُجور لِمَن سافَر لأوروبّا، فَهو يرَى أن هذا الفُتور سَببه بَعض أصْحابِه الشّيوخ لما كَانوا يَشْغلون بِه مِن أحَاديثهم عَن الأزْهر ومَدْرسة القَضاء ودَار العُلوم.
الفصل العاشر
يقدم الأديب عَلى الطّلاق إيثارَا للعِلم والرّقيّ وارتِفاع المَنزِلة، ويَعودانِ للحَديث الذي دَارَ بَينَهما في الدّار فَهو يَرى نَفْسه خَيرًا مِن صَاحبه الشّيخ الّذي يُظهِر أنّه أطهَر النّاس وأعفّهم لِسانًا والذي يَتَكلّف الوَقار والاحتِشام والّذي لا يَكونُ في مَجْلس أو نادٍ إلّا وفي يَديه سبْحة يَعبَث بِها.
الفصل الحادي عشر
يَقُوم الغُلام بِقِراءَة الرّسالة لِصديق الأديب، والّتي كَتَبَها الأديب لِزَوجتِه الّتي لا تَعرِف القِراءة مُخاطبًا ومَادحًا زَوجَته ومُبرّرًا لَها إقْدامه عَلى تَطْليقها، والّتي كانَ يَنوي تَمزيقَها ورَميَها في النّار لكِنّ صَديقَ الأديبْ طَلَبَ مِنه الاحْتِفاظ بالرّسالة وهُو بِدَورِه لَم يُمانِع مِن احْتفاظ صَديقه بالرّسَالة عَلى أن يَقوم غُلامه بِقِراءَتِها لَهُ فِيما بَعْد.
الفصل الثاني عشر
يَكْتُب الأديبْ لِصَديقِه مِن إحْدى غُرَف السّفينة، ويُحَدّثه عَن النّدم فَهُو لا يَعْرِف ألمًا أشَد ولا حُزْنًا ألْذَع ولا شَقاءً مُفْسِدًا للحَياة كالّذي يُثيرُه النّدَم بالإضَافَة لِشيْطان النّدم الّذي هُو كَفيل أن يُنَغّص لذّة الحَديثْ والتّفكير، كَمَا ويَرى النّدم آية مِن آيات الكَرَم وعَلامَة مِن عَلامات السّمو ودَليل عَلى خصْب النّفس وجُود أصْلها واسْتِعدادها لِلخَير ويَصِف بَغْضه للنّفُوس الّتي لا تَعرِف النّدم والألَم، ويُكمِل حَديثه عَن ابنَة عَمّه الّتي رَفَضَت الزّواج مِنْه لقُبحِه ودَمامَة وَجْهِه في حِين قَبِلَت بِه حَميدة.
الفصل الثالث عشر
يَتَحدّث الأديبْ عِن لَيْلَته الأوُلى في فُندُق جِنيف بمَرسيليا، وكَيفَ عَدَل عَن رأيِه بالسّفَر إلى باريس الّذي كَانَ مُقرّرًا في المَساء، فَقَد طَابَ لَهُ المُكوث في الفُندُق وقرّرَ المُكوث عِدّة أيّام كَي يَعْتاد حَياة الفَرنسيين وعَاداتهم وتَقاليدهم بالإضافة للرّاحة الّتي وَجَدَها وخَفّفَت آثار النّدم، ودَوْرَق المَاء الّذي لا يَرد الظّمأ ولا يَجِد لَهُ لذّة والّذي ذَكّره بِقِصّة الأخْطل حِينَ عُرِض الماء عَليه في مَجْلِس عبدالملك بن مَروان فَقال: شَراب الحِمار، ويُحدّثه عَن تَغيّر أحْواله وتَجرِبته مَع النّبيذ وشُعوره تِجاه الفَتاة الّتى تُقدّم له الطّعام.
الفصل الرابع عشر
انْقَطَعت أخْبار الأديبْ عَن صَاحِبه وأهله وبَقيّة الأصدِقاء بَعد وُصوله إلى باريس ولَم يَعُد يُرَاسلهم، لكنّه كَان يَطْمَئن عَلَيْه مِن إدارِة الجّامِعة، وعَرِفَ مِنْها أنّه بِخَير يُجِدّ جِدًّا غَير مَألوف في الدّروس وتَفَوّق تَفوّقًا لَم يألَفه الأساتِذة الفَرنسيّون مِن الطّلاب المَصريين، وبَعد انقِضاء العَام وتَقَدّم الصّيف وتَفَوّق الأديبْ العَظيمْ وإلحاح صَاحبه عليه بمُراسَلته، حتّى يَتَلقّى بَعد فتْرة رِسالة مِن الأديبْ يُطالبه بالاجْتِهاد لِيُتم دِراسته في باريس والإسْراع إليْها، مُشبّهًا الحَياة في مَصر بالحَياة دَاخِل الهَرم والحَياة فِي باريس بالحَياة خَارِج الهَرَم.
الفصل الخامس عشر
تَنْقَطع أخْبار الأديبْ سَنة دِراسِيّة أُخرى فيَعرِف صَاحِبه أخباره كَما عَرِف في العَام المَاضي أنّه مُقبل على الدّروس بنشاط وتَفوّق وبِدايَة تعلَمه اللّاتينيّة بَعد إتقانِه الفَرنسية، وتُؤجّل رِحلة صَاحِب الأديبْ إلى فرنسا بَعد أن تهيّأت لَه بِسبب إعلان الحَرب الكُبرى، ويَتَلقَى مِن صَاحِبه الأديبْ رِسَالة يُحَدّثه عَن أحوال الحَرب الّتي وَصَلت باريس والفَرق بَين أصْحابة المَصريين والفَرنسيين وتَمسّكه البَقاء في باريس وعَدَم العَودة إلى مَصر رَغم الحَرب.
الفصل السادس عشر
يُراسِل الأديبْ صَديقه الّذي وَصَل مونْبِلييه ويُبلِغه أن لَن يَعرَف جَمال فرنسا إلا بَعد انتِهاء الحَرب لأن لَم يَرَ فرنسا المُبتهِجة الآمَنة، ويُحدّثه عَن أحْوالِه وضَياعه بَين العِلْم واللهو واضْطراب حَياتِه وهُو يَرى أن نَشأته في مَصر هي الّتي فَرَضت عَليه هذا الاضْطراب ولَو بَقِي في مَصر لأنفَقَ حَياته كَما بدأها في هذا الاضْطراب المُتّصل.
الفصل السابع عشر
يُخبِر الأديبْ صَديقه في القِراءة وَحدها إجازَة عيد المِيلاد ورأس السّنة على حِين كَانَ النّاس يَنصَرفون إلى ما يَنصَرِفون إليه في هذه الأيّام وأنّه كان عَاكِفًا على "سيسيرون" و"تاسيت" قِراءة وفِهمًا وتَرجمة، وذهابَه للقاء إلين (فتاة يَعرِفها الأديبْ ذَكرها بإحدى رسائله) بعد أن انقَضَت الإجَازة.
الفصل الثامن عشر
يَكْتُب الأديبْ لصَاحبه أنّه أخفَق في الامتِحان أجمَل إخْفاق مع أنّه لَم يكُن عَسيرًا وسَيظفر فِيه بالصّفر المُريح لأن مَوعد المَرَض أو اللهو قَد أدْركه قَبل مَوعِد الامتِحان بأسبوعيَن فَقضى هَذين الأسبوعِين مع إلين في الغَابَات إذا كَانَ النّهار وفي الحانات إذا كَانَ اللّيل.
الفصل التاسع عشر
يَعود صاحِب الأديبْ إلى مَصر ولم يكن بَينه وبين الأديب الّذي كان يرجوه، ويَرى أنّه من الحُزن رؤيَة الجهود الضّخمة الّتي تبذُلها الشّعوب وتُضحّي بالأنْفُس والمَال للثَبات، وتَحمّل أثْقال ونَفَقات الحَرب بَينما يَرى مَصر عاجِزة أو بَخيلة لا تَستطيع أو لا تُريد أبناءها الّذين يَدرسون العِلم وَراء البَحر.
الفصل العشرون
يَعود صَاحِب الأديبْ إلى باريس بَعدَ ثلاثة أشْهر قَضاها في القاهرة، لكنّه لَم يَعرِف صَاحِبه الأديب لولا صَوته وضَحكاته العراض الّتي لَم تُهَذَبها الإقَامة في بَاريس حَسَب وَصفِه، ويَصِف تغيّر أطْوار صَاحِبه وتغيَر حاله من الحُزن إلى السّرور ومِن السّرور إلى الحُزن وإسرافِه بالشّراب، وظنّهم هو وأصْحابه أن إلين شَخصِيّة مِن الأسَاطير قَد خَلَقها الأديبْ في أوقات سُكْرِه، وأصاب الأديبْ مَرض جَعَل صَديقه يظُن أنّه انتَهى إلى الجُّنون أو أنّه قَريب جدًا مِن هذا الجُّنون.
الفصل الواحد والعشرون
تُحمل إليه حَقيبة ضَخمة مِن صَاحِبة الباب ومَعَها رِسالة مَضمونها أنّه يعرِفها بلا شكّ، وأنّها تَحمِل إليْه هذه الحَقيبة بعد أن احْتَفَظت بِها عامًا كاملًا فهي تَقول أن لصاحِبها من أبناء وطَنه وأهْله والأصْدِقاء من هُم أحقّ بها. ومِن المُلاحَظ خِلال تَلخيص فصول رواية أديب لطه حسين أن مُعظَم أحْداث الرّواية تَتِم من خِلال الرّسائل الّتي يُرسِلها الأديبْ لِصاحِبه ومِن المُلاحَظ أيضًا خلال تلخيص فصول رِواية أديب لطه حسين أنّ صَديق الأديب ضَرير لكنّه لَم يَذكر هذا بِشَكل مُباشر بَل عبّر عَنه عن طَريق خادِمه الأسود الصّغير الّذي يَقرأ له ويُلازِمه في كل مَكان.
اقتباسات من رواية أديب لطه حسين
حملتْ رواية أديب لطه حسين في صفحاتِها إضاءاتٍ لافتةً، منها ما كانَ حكمةً، وآخرَ كان عِبرةً، وتوجزُ هذه العبارات في محصّلتها تجربة حياة كثيفة وواسعة، منها:
حَياء الرّجُل المُثقّف مِن نَفسِه هو خَير أنواع الحَياء.
ما أسرع ما تتغيّر نفس الإنسان! بل ما أسرعت ما تغيّرت نفسي، فصدّقني أنّي أنكرها أشدّ الإنكار، ولا أكاد أصدّق أنّ هذه النفس التي كانت هائمة بحميدة.
فأنا إذا فكرت أو قدّرت أو هممت أو فعلت أسأل نفسي لعلّ من رواء هذا التفكير والتقدير، ولعلّ من رواء هذا الهمّ والفعل غرضًا خفيًّا غير ما توخّيت من الأغراض الظاهرة.
لا أحبّ أن أتلقى الموت مَهما يكُن يسيرًا على علمٍ به، وانتظارًا له، وإشفاق منه، وإنما أوثر أن يفاجِئني مُفاجأة، وأن يَخْتِطفني اختطافًا، وأن أخْرج مِن الحَياة جاهِلًا بِخُروجي مِنها كَما أقْبَلت على الحَياة جَاهِلًا بإقْبالي عَليها.
للتعرّف على سيرة المؤلِّف وحياته، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن طه حسين.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2024