شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:46 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سبب ظهور الخط البني أسفل السرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

سبب ظهور الخط البني أسفل السرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

الخط البني أسفل السرة
الخط البني أسفل السرة أو الخط الأسود أو خط الحمل أو خط نيغرا عبارة عن خط عمودي بعرض سنتيمتر تقريباً، يظهر على البطن على شكل خط بني غامق خلال فترة الحمل، ويظهر عادةً على الخط المنصف لجدار البطن الأمامي في المسافة الواقعة بين منطقة العانة والرهابة، ويعتبر من علامات الحمل الشائعة التي لا تثير القلق أو الخوف.

سبب ظهور الخط البني أسفل السرة
ظهور الخط في الحمل
خط الألبا أو الخط الأبيض عبارة عن خط يمتد أفقياً في منتصف أسفل البطن في المنطقة التي يلتقي فيها النسيج الضام مع عضلات البطن، ومع تقدم الحمل ونمو الجنين وزيادة حجم البطن لاستيعاب نمو الجنين، يتمدد الخط الأبيض بسبب ارتفاع معدل هرمون الميلونتروب العائد إلى المشيمة، ويتحول إلى اللون البني الغامق الذي يمتد من أسفل السرة حتى عظم العانة، كما يعتبر هذا الخط بأنه شكل من أشكال فرط التصبغات التي تحدث نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في الدم خلال فترة الحمل، وبشكل خاص في الثلث الثاني من الحمل، حيث يبدأ بالظهور خلال هذه الفترة من الحمل وفي بعض الحالات قبل ذلك.

يزداد الخط البني قتامةً مع تقدم الحمل، بينما يبدأ بالتلاشي والاختفاء بعد الولادة بأسابيع قليلة، ولكنه يعود للظهور في حال التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتعتبر النساء ذوات البشرة البيضاء أقل عرضة لظهور هذا الخط، كما أشارات بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين ظهور الخط البني ومستوى الإنسولين في الدم.

ظهور الخط في غير الحمل
يمكن أن يظهر هذا الخط في غير الحمل كنتيجةً لعوامل عرقية متعلقة بلون البشرة، حيث يظهر لذوي البشرة السمراء بشكل واضح، أو نتيجةً لوجود التهابات حول السرة، أو تهيج موضعي بسبب عوامل كيميائية أو فيزيائية، أو نتيجةً لوجود إفرازات من السرة إلى الأسفل، أو زيادة لإفراز الهرمون المولد للصباغ (MSH)، وإذا كان هذا الخط خفيفاً وغير واضح فلا داعي للقلق، أما إذا كان غامقاً وشديد الوضوح فينصح باستشارة الطبيب للكشف عن أي أمراض.

طرق تفادي ظهور الخط البني
لا يمكن تفادي ظهور الخط البني أسفل السرة نهائياً وبشكل خاص خلال فترة الحمل، ولكن يمكن تخفيف حدته من خلال:

تفادي التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، واستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس.
استخدام كريمات مرطبة.
تناول حمض الفوليك؛ حيث أشارات بعض الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل يقلل حدة هذا التصبغ.
فيديو سبب ظهور الخط البني أسفل السرة
يُعتبر ظهور الخط البني أسفل السرة خلال فترة الحمل مزعجاً جداً! فما هو سبب ظهوره؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة:
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سبب ظهور الخط البني أسفل السرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1