شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع زيادة الوزن بعد استئصال المرارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/09/2023

اعلانات

زيادة الوزن بعد استئصال المرارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 7 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

المرارة
المرارة أو الحويصل الصفراوي أو الحويصلة الصفراوية، هي حويصلة كمثرية الشكل تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد وتعلوها عضلة مبطنة بالعديد من الخلايا، وظيفتها تتمثّل في تخزين الصفراء التي تفرزها الكبد في الإنسان وفي معظم الحيوانات الفقارية، وخلال عملية الهضم تمرّ هذه العصارة الصفراء عبر القناة الكبدية متجهة من الكبد إلى القناة الصفراوية الرئيسية التي تخرج من خلالها العصارة إلى الجسم، ومن وظائف المرارة أيضاً تحليل الدهون الموجودة في جسم الإنسان بواسطة العصارة المركزة، بحيث تعمل على امتصاص الماء والأملاح منها وتخزينها في الاثني عشر إلى وقت الحاجة إليها.

حصوات المرارة
هي مواد صلبة أو كتل صغيرة قاسية تترسّب في المرارة، مسببةً ألماً شديداً، وغالباً ما تتشكّل هذه الحصوات نتيجةً لالتهاب المرارة أو السمنة الزائدة أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، واتباع العادات الغذائية السيئة التي تعتمد على الدهون، ويُمكن علاج التهاب المرارة من خلال استخدام الأدوية أو استئصالها جراحياً في حال صَعُبَ السيطرة عليها بالدواء.


زيادة الوزن بعد استئصال المرارة
يُلاحظ زيادة وزن نسبة من الناس بعد أشهر قليلة من استئصالهم للمرارة دون أن يغيّروا في نمط حياتهم شيئاً، وبالرغم من الارتباط غير المفهوم بين زيادة الوزن واستئصال المرارة إلا أنّ أحد النظريات فسرت ذلك على أنّ الجسم يحتاج كمية من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية تُقدّر بسبعة عشر مغذي لا يستطيع الجسم تصنيعها وإنما يَحصُل عليها من خلال الغذاء. وبعض هذه المغذيات المطلوبة ذائبة في الدهن وبالتالي فإن الجسم يحتاج إلى هضمها لكي يستفيد منها، وحيثُ أنّ استئصال المرارة يُسبب خللاً في عملية الهضم فينتج أنّ:
= = تُخزن الدهون كما هي في الجسم دون هضمها.

نقص في المغذيات التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى نزول معدلات الأيض إلى أدنى حد لها حتى تُحافظ على الجسم وتحميه من خطر المجاعة نظراً لحاجته لهذه المغذيات، وذلك يعني تقلّص عمليات حرق الدهون والكربوهيدرات إلى حدّها الأدنى.
علاج زيادة الوزن بعد استئصال المرارة
الحصول على الكميات اللازمة التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن وخاصة الذائبة منها في الدهن، ويُمكن الحصول عليها من خلال الطعام أو تناول جرعات متوازنة من المكملات الغذائية بالصيدلية تحت إشراف الطبيب المختصّ.
استهلاك الدهون النباتية غير المشبعة، أيّ الدهون الصحية فهي تُساعد على هضم الدهون المشبعة وتحول دون امتصاص الكوليسترول أو ترسبه على جُدُر الأوعية الدموية، كما أنها مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم كالأوميغا 3 والأوميغا6.
الحرص على نمط حياة غذائي صحي ومتوازن ومناسب لطبيعة الجسم، ويُمكن تخطيط برنامج غذائي يضمن للجسم الحصول على قدر كافي من الطاقة التي يحتاجها دون زيادة أو نقصان بالاستعانة بأخصائية تغذية.
تناول خل التفاح الطبيعي بشكل يومي وبمكيات معتدلة بمقدار ملعقة أو ملعقتي طعام، قبل تناول الوجبات الرئيسية أو بإضافته إلى الماء أو السلطة. فهو يقلل من الشهية ويُخلّص الجسم من السوائل الزائدة ويزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها كما أنّه يُعدّ مصدراً لإمداد الجسم بالفيتامينات المختلفة اللازمة نظراً لاحتوائه على أكتر من تسعين فيتاميناً وحمضاً أمينياً.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع زيادة الوزن بعد استئصال المرارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/09/2023


اعلانات العرب الآن