شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:57 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحداث معركة كاظمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/10/2023

اعلانات

أحداث معركة كاظمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

أحداث معركة كاظمة


معركة كاظمة أو معركة ذات السلاسل هي وقعت في سنة 12هـ بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والفرس بقيادة هرمز، حيث وقعت المعركة في منطقة كاظمة شمال دولة الكويت حاليًا، وانتهت بانتصار المسلمين ، بعدَ الانتهاء من حروب الردة، أغار المثنى بن حارثة الشيباني على أطراف العراق، علم أبو بكر بذلك فأثنى قيس بن عاصم المنقري على المثنى، ثم قدم المثنى إلى أبي بكر الصديق في المدينة المنورة، فطلب أن يسمح له الخليفة بقتال الفرس المجاورين له، والقيام ببعض الغارات عليهم. فقال له: "يا خليفة رسول، ابعثني على قومي؛ فإن فيهم إسلامًا أقاتل بهم أهل فارس، وأكفيك أهل ناحيتي من العدو"، فأذن له أبو بكر بذلك وكتب له في ذلك عهدًا.


فقام المثنى بن حارثة الشيباني بشنّ الغارات على جيوش المناطق الجنوبية في فارس، فطلب من أبي بكر المدد ويقول له: "إن أمددتني وسمعت بذلك العرب أسرعوا إليَّ، وأذلَّ الله المشركين، مع أني أخبرك -يا خليفة رسول الله- أن الأعاجم تخافنا وتتقينا"، على إثر ذلك أرسل أبا بكر رسالة لخالد بن الوليد ليمُدّ المثنى ويتابع غزواته، فأمره بأن يجمع الجند في اليمامة وألا يستكره أحدًا منهم "أي أنْ لا يجبرهم"، وكتب إلى المثنى كذلك يأمره بطاعة خالد، فأنطلق خالد إلى العراق في المحرم من سنة 12هـ، بجيش قوامة عشرة آلاف مقاتل، وانضم ثمانية آلاف كانوا مع المثنى، ليصبحَ عدد الجيش ثمانية عشر ألاف مقاتل، هكذا تطوّرت الأمور قبل بدء أحداث معركة كاظمة.

ومع بَدْء أحداث معركة كاظمة، أرسل خالد بن الوليد إلى هرمز قائد الفرس كتابًا يحذره فقال: "أمَّا بعد، فأَسلِمْ تَسلَمْ، أو اعتقد لنفسك وقومك الذمَّة، وأقرر بالجزية، وإلا فلا تلوَمنَّ إلا نفسك؛ فقد جئتك بقوم يُحبون الموت كما تحب الحياة" ، فضل هرمز القتال، وأرسل يطلب المدد من كسرى، فأمدّه بإمدادات كبيرة، فتوجه هرمز إلى منطقة كاظمة حيث يعسكر جيش المسلمين، فقام خالد بن الوليد بمناور فتحرك بجيشه إلى الحفير، وعند وصول هرمز إلى كاظمة وجدها خاوية، فعلم بتوجه المسلمين إلى الحفير ثم لحقهم هرمز، وسبقهم إليها، ثم عاد خالد مجددًا إلى كاظمة، كانت خطة خالد إضعاف الجيش الفارسي من خلال استغلال نقطة ضعفه والتي هي ثقل تسليحه، ما يجعل تحرك الجيش يُجهد أفراده، غضب هرمز لفعل خالد، وتحرك بجيشه نحو كاظمة، والتقى بجيش المسلمين.

طلب هرمز من جيشه بربط أنفسهم بالسلاسل، وقد ضمَرَ هرمز المكر والغدر لخالد بن الوليد في بداية أحداث معركة كاظمة، حيث وصله أمر قوته وشجاعته، وقوة المسلمين من قوته، فطلب أن يخرج خالد بن الوليد للمبارزة، عندها تواطأ مع فرسانه بأن يهجموا عليه حين يشتبك معه فيقتلوا خالد، قابل خالد هرمز فلم يحتدم القتال بينهم حتى أحاطت حامية من الفرس بهما، فعُدّ هذا الفعل وصمة عار على أصحابه لأنه لم يكن تصرفًا متعارفًا عليه في الحروب، إلا أن ذلك لم يشغل خالد عن قتل هرمز، فبقي يُقاتله حتى قتله على فرسه، وبقي يقاتل ويبارز الحامية التي التفت حوله بسيفين حتى أتى لنجدته القعقاع بن عمرو التميمي فقضوا عليهم.

في هذه الأثناء اشتدّت أحداث معركة كاظمة والتحم الفريقان واستعَرَ القتال، وكان هجوم المسلمين شرسًا على جيش الفرس، حتى أخذ في نفوس الفرس الرعب خاصة بعد مقتل قائدهم في أول ضربة للمسلمين وكان أول قتيل للفرس قائدهم، فمن لم يقتل فر وكان يجر معه بواقي سلسلته، قتل من الفرس عدد كبير جدًّا، بينما لم يُقتل عددٌ يذكر من المسلمين في هذه الموقعة، فسميت بموقعة ذات السلاسل، وكانت هذه أحداث معركة كاظمة، وأخذ خالد بن الوليد تاج هرمز ويقدر بمائة ألف درهم، وأرسله مع فيل كان في جيش الفرس ضمن خُمس الغنائم إلى المدينة.

سبب تسمية المعركة بذات السلاسل


الفرس
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحداث معركة كاظمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/10/2023


اعلانات العرب الآن