شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:19 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أخي يعاني من كثرة التنهد وضيق الصدر والتنفس.. أفيدونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

أخي يعاني من كثرة التنهد وضيق الصدر والتنفس.. أفيدونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

أخي يعاني من التنهد الزائد أو عدم القدرة على أخذ نفس عميق، وأجرينا له تخطيط قلب، وقياس الضغط، وقياس التنفس كله سليم، وهو يصف حالته أنه يتنهد ويتثاءب كثيرًا من أجل أن يأخذ نفسًا عميقًا، يقول أحس بضيق على صدري، أحس بشيء يقف ولا يجعل النفس يكتمل، ويحس بشيء مثل البلغم في حلقه تحت اللوزتين، لكنه لا يخرج، ولما يبلع يحس أنه يزول، وعندما يستيقظ من النوم يخرج البلغم فيه دم خفيف مرة واحدة فقط، وضع أصبعه في أنفه، فخرج دم مع وسخ الأنف مرة واحدة في الصباح، ما سبب ذلك؟

مع العلم أنه لا يدخن، وعمره 17 سنة، أرجو الإجابة بأسرع وقت ممكن.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالنسبة للتنهد الزائد والإحساس بأن النفس لم يكتمل، وطالما أن كل الفحوص القلبية والتنفسية طبيعية، فلا شك بأن سببها نفسي، وهو على الأغلب ليس بحاجة إلا للتطمين للمريض، وبمحاولة تناسي النفس، والانشغال بعمل ما، وبذكر الله عن هذا الهاجس، ويمكن بعد استشارة الطبيب النفسي، وفي حال عدم التحسن اللجوء لبعض المهدئات أو مضادات الاكتئاب كعلاج دوائي.

بالنسبة للبلغم المدمى في البلعوم، فلا بد من الفحص السريري الدقيق، وبالمنظار للأنف والبلعوم، وتحديد مكان النزف بدقة، وعلاجه وعلى الأغلب فإن مصدر هذا البلغم المدمى الصباحي هو من الأنف حيث طالما أنه موجود في الأنف والبلعوم، فالأغلب بأن مصدره من الأنف.

السبب الأشيع لهذا المخاط المدمى في الأنف هو الالتهاب المزمن في الأنف والاحتقان في مقدمة حاجز الأنف، وأحيانا جفاف المخاطية، وتشققها في هذه المنطقة من مقدمة حاجز الأنف ( الوترة ) هو السبب المهيئ لهذه الأعراض.

العلاج بترطيب المخاطية الأنفية ( بالمراهم العينية في أول أسبوع، ثم بالفازلين ال على أعواد القطن ) وبالاستنشاق بالماء الفاتر ( والامتناع عن وضع الإصبع في داخل الأنف ), والتمخيط اللطيف لإزالة القشور، وبعدها وضع المرهم، كما أن الفيتامين (ج) مفيد في هذه الحالة.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أخي يعاني من كثرة التنهد وضيق الصدر والتنفس.. أفيدونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلانات العرب الآن