شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع انسداد الأذن والطنين والإحساس بوجود ماء فيها، ما سببها وعلاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

انسداد الأذن والطنين والإحساس بوجود ماء فيها، ما سببها وعلاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 11 يوم و 6 ساعة
3 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

إخواني الأعزاء، الأطباء الاستشاريين الأكارم المحترمين، أرجو منكم مساعدتي بالنصح والإرشاد، وفقكم الله.

أعاني منذ ثلاثة أشهر ونصف من انسداد في الأذن اليمنى، وانسداد خفيف في اليسرى، حصل الانسداد في اليمنى عند الاستيقاظ صباحاً باكراً من النوم، وأحس بوجود ماء داخل الأذنين وضغط وهواء في البلعوم مع طنين في الأذنين، وطقطقة متكررة عند البلع، فما الحل؟ علما بأني آخذ أجوبة كثيرة دون جدوى.

لا زالت حالة الانسداد مستمرة في الأذن اليمنى، والطنين المزعج في اليسرى، وعند الطنين الكبير تنسد الأذن اليسرى، وتسبب لي هذه الحالة قلقا شديدا، وأحيانا توترا بسبب استمرارها، والطنين يخف أحيانا ويزداد أحيانا أخرى.

في الأيام الأخيرة خف الضغط على الأذنين بشكل جيد، ولكن لم تنفتح، وأسمع طنينا ولا سيما في الأذن اليسرى، أو عند إغلاق الفم والنفخ كما طلب الطبيب أن أفعل (فالسافيا).

أحس كأن شيئا يسدهما، ويمنع فتح الأذنين معاً، عند النفخ مع إغلاق الفم أسمع طقطقات، وهواء في الأذن ثم تعودان للانغلاق.

أرجو التكرم بالإفادة رجاء، نحو التالي:

هل انسداد قناة استاكيوس يسبب الطنين أم لا؟ لأن هناك من قال: نعم، وهناك من قال: لا، فأريد منكم جوابا شافياً، هل هو خلل في عمل تلك القناة؟ وكيف العلاج؟

لماذا أحس بوجود ماء في الأذن وهواء في البلعوم عند الطنين وطقطقة عند البلع؟ هل بسبب خلل عمل قناة استاكيوس أم شيء آخر؟ ولماذا يظهر الطنين بشكل كبير في النهار ثم يخف أحيانا، وعنما يكون الطنين كبيرا يشتد انسداد الأذن؟

الطنين كان يظهر بشكل كبير في الليل، ويمنعني من النوم، ولكن الحمد لله تعالى لم يعد يظهر بذلك الشكل في الليل، وأصبحت أستطيع النوم بشكل مقبول ومرتاح، ولكن يعود في الصباح بوشوشة مستمرة في الأذن اليسرى تزيد وتنقص، وتشتد أحيانا.

كيف يمكن علاج هذه الحالة؟ وصف لي الطبيب حديثاً دواء جنكو بلوبا لمدة شهر مع فيتامين بي 12، وأنا الآن آخذه منذ أربعة أيام، وهل الأمور النفسية تساهم في استمرار حالتي؟ لأنني أحيانا أحس أن أعصابي متوترة من هذه الحالة، كيف يمكنني تفاديها؟ دائما ألجأ للدعاء وقراءة القرآن الكريم.

أحد الأطباء قال: ربما يكون سبب الانسداد والطنين والإحساس بوجود ماء والطقطقة هو ضعفاً بسيطاً في العصب السمعي، مع العلم أني بعمر 47 سنة، وأعمل مدرسا.

هل ضعف العصب السمعي يسبب الانسداد والطقطقة والإحساس بوجود ماء داخل الأذن، وكل هذه الأمور، أم هو فعلا خلل بعمل قناة استاكيوس ويمكن أن تتحسن؟ علماً أني فعلت تخطيط سمع في سنة 2005م والآن في 2014م وحصلت على نفس النتيجة: ضعف بسيط في العصب السمعي للأصوات الخافتة.

الأطباء الأفاضل قالوا لي: انس الأمر، ولكن الحالة مستمرة، فكيف يمكنني أن أنساها؟ لقد سألت بعض الإخوة ممن أصابتهم مثل هذه الحالة فقالوا: إنها بقيت معهم 6 أشهر ثم انفتحت الأذنان وذهبت الطقطقة.

نصحوني أيضاً بتقطير ماء عصير بصل في الأذنين، أو ماء عصير الفجل أو ماء زمزم، هل هذا مفيد أم لا؟ هل من اقتراحات تتفضلون بهل تساعدني لتجاوز هذه الحالة؟

أفيدوني أفادكم الله، وجزاكم خيرا وأبعد عنكم كل مكروه.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Jihad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم انسداد قناة استاكيوس يسبب طنينا بالأذن وضعفا في السمع، وكأن هناك ضغطاً على الأذن، وتشعر بوجود ماء في الأذن وهواء في البلعوم عند الطنين وطقطقة عند البلع، وصوتك يرن في آذانك، ولما تعمل فلسالفا -بأن تقفل الأنف والفم وتنفخ- تحس بأن آذانك طقت وفتحت قليلا، وترجع تنسد، وهذه كلها علامات انسداد قناة استاكيوس.

الأغلب أن يظهر الطنين جليا عند النوم، والخلود للراحة والهدوء، ويقل في النهار مع الحركة والصخب، فلا تشعر به كما تشعر به في المساء، ولكن من كلامك "أشعر بتوتر شديد" فذلك قد يزيد من إحساسك بالطنين، فالأمر بسيط وكلنا نعاني منه، وخاصة من لديه انسداد مزمن بالأنف، أو حساسية بالأنف يترتب عليها انسداد الأنف، وبالتالي: انسداد مزمن بقناة استاكيوس.

تناول ما وصفه لك طبيبك المعالج من علاج، وغالبا ما يكون في صورة مضادات للهيستامين مثل كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، مع نقط أوتريفين للأنف كل مساء، أو بحد أقصى مرتين يوميا، لتقليل احتقان الأنف، ولفتح قناة استاكيوس مع مضغ اللبان باستمرار، وعمل فلسالفا كل ساعتين، فكل ذلك من شأنه فتح قناة استاكيوس.

أما جنكوبلوبا، وحبوب فيتامين ب فهي جيدة، وخاصة بعد سن 45 فهي تزيد من توسيع الشرايين الصغيرة في مثل الأذن لتزيد من تغذيتها، والتي تقل مع السن وتصلب الشرايين، حتى تتغلب على الضعف اليسير للعصب السمعي، والذي يكون طبيعيا في نهاية العقد الخامس من العمر، فإن كان سبب الانسداد والطنين والإحساس بوجود ماء والطقطقة هو ضعفاً بسيطاً في العصب السمعي، فهذا كلام غير دقيق، وهذه الأشياء سالفة الذكر سببها انسداد قناة استاكيوس.

أما عن تقطير ماء عصير بصل في الأذنين، أو ماء عصير الفجل أو ماء زمزم فيمكنك أن تجرب الأخير، وهو ماء زمزم فهو شفاء، وهو لما شرب له، وأستبعد أن يكون عصير البصل أو الفجل يحل مثل هذا الأمر.

أخيراً: يجب أن تتعايش مع الأمر، فمعظمنا يعاني منه، وإن لم تستطع بسبب توترك الزائد فيمكنك مراجعة اختصاصي النفسية، لعمل جلسات استرخاء تساعدك على التعايش مع الأمر.

والله الموفق لما فيه الخير.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع انسداد الأذن والطنين والإحساس بوجود ماء فيها، ما سببها وعلاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1