- [ فن الكتابة والتعبير ] صديقي ورفيقي قبل طريقي .. 3 نماذج هامة لموضوع تعبير عن الصديق
- [ مؤسسات البحرين ] مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة (رواد)- مجمع سترة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] اتفاق مكة بين حماس وفتح
- [ العناية بفروة الرأس ] علاج القشرة بالخل الأبيض
- [ تعرٌف على ] صموئيل كلارك (فيلسوف)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة دارك مسكني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أكره أن أشمت بأحد. . لكن يعجبني الزمان حين يدور ! - جبران خليل جبران
- [ مؤسسات البحرين ] راضي للخياطة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في إندونيسيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية الإندونيسية
- [ خذها قاعدة ] جميع الفنانين الكبار جاءوا من نفس المورد الذي هو قلب الإنسان، الذي يخبرنا أننا جميعا متشابهون رغم كوننا مختلفون. - مايا انجيلو
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] تيرمنيال كونتراكتينغ
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بوتاجلاس لخزانات المياه ذ.م.م ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الهاشمية الحديثة للمقاولات ... نجران ... نجران
- [ متاجر السعودية ] ليدورت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا الراحة ... العين
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر عن الأم
- [ مدن عربية ] 6 معلومات عن وصف مدينة تلمسان بالعربية
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] تطهير برييدور العرقي
- [ خذها قاعدة ] مؤلمة هي الذاكرة، خاصة عندما تكون جارحة مسننة، مدببة، خاصة عندما لا تغفل شيئاَ وتكون التفاصيل مثل حد السكين يجول ويصول في أعماقك. - أحمد خيري العمري
- [ منوعات في التقنية ] كيف تقوم بتنزيل الياهو ماسنجر على هاتفك في 5 خطوات فقط؟
- [ ملابس السعودية ] معرض مملكة الطفولة للألبسة الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] أبهى الطيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ تخصصات جامعية ] خصائص القانون
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز د/ليلى حامد الطبى
- [ دليل دبي الامارات ] العبادي لتأجير السيارات ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محمد امريل لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] منهج الطيب ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فى داخلنا يَصدَحُ صوتٌ بأبياتٍ من "خِسرو" ، بمَقطَعٍ من "شِيرين" , صوتٌ هادئٌ يَستَثيرُنا وأحياناً كلماتٌ مثيرةٌ تَجعَلُنا هادئين. - جلال الدين الرومي
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] معهد الطب التأهيلي INSTITUTE OF REHABILITATION MEDICINE ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إذا القوم قالوا مَن فتىً خلتُ أنني .. عنيتُ فلم أكسل ولم أتبلد. - طرفة بن العبد
- [ تعرٌف على ] منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات
- [ تعرٌف على ] فولتا مايوركا 2017
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركزبدر السماء الطبي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين السريعة
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء نجمة المجمع ... منامة
- [ خدمات قطر ] الطب النفسي في قطر – أفضل العيادات
- [ تعرٌف على ] قشرة حسية
- [ خذها قاعدة ] أيها البحر يا صديق الجرح ، أيها الجرح يا صديق الملح ، أيها البحر الأبيض ، أيها الفرات يا أياماً بلا رقم ، أيها العاصي يا سريراً بلا طفل ، وأنت يا بردي _ لقد شربتكِ جميعاً وما ارتويت ، لكنّي تعلمت الحب ، ووحده اليأس جدير بالحب. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] بحر النجوم للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ باب تحريم الغدرتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة (1) ] . ---------------- قال ابن عباس وغيره: يعني العهود. قال ابن جرير: والعهود ما كانوا يتعاقدون عليه من الحلف وغيره. وفي رواية عن ابن عباس: يعني ما أحل الله، وما حرم، وما فرض، وما حد في القرآن كله، ولا تغدروا، ولا تنكثوا. وقال زيد بن أسلم: أوفوا بالعقود هي ستة: عهد الله، وعقد الحلف، وعقد الشركة، وعقد البيع، وعقد النكاح، وعقد اليمين.
- [ خذها قاعدة ] قصة حب غير عادية، يلتهمها القارئ كقطعة حلوى رغم أنها تسيل دموعه. - أوبرا وينفري
- [ تعرٌف على ] منتخب ألمانيا لكرة القدم
- [ خذها قاعدة ] عندما تضغط وتعصر البرتقال يخرج عصير البرتقال ، لأن هذا هو ما يدور في داخلها ، وعندما يتم الضغط عليك يخرج ما هو في داخلك. - واين داير
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للمنتخبات للكرة الطائرة 2006
- [ تعرٌف على ] اللغة الإندونيسية
- [ دليل دبي الامارات ] القرن الحادي والعشرين للهدايا ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] محطة قطار تل أبيب – سفيدور مركز
- [ العناية بفروة الرأس ] علاج القشرة بالليمون
- [ تعرٌف على ] مشروع قانون مكافحة الانفصالية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : يا معشر المهاجرين، لا تكثروا الدخول على أهل الدنيا، فإنه مسخطة للرزق. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/93].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الخليفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الجامعة الأمريكية (القاهرة)
- [ كيك ] 7 خطوات لعمل المولتن كيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان مصلح بن هادي ال عباس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن ومحافظات ] قرى محافظة المنيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] بيع اكسسوارات الجوالات والجوالات وصيانتها ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز جراحة التجميل
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 طقوس رئيسية في الإحتفال بشم النسيم
- [ خذها قاعدة ] فلا وأبيها الخير ما خنت عهدها .. ولا لي علم بالذي فعلت بعدي. - جميل بن معمر
- [ حكمــــــة ] عن الشعبي أن قومًا من المهاجرين خرجوا متطوعين في سبيل الله فنفق حمار رجل منهم (أي مات الحمار). فأرادوا صاحب الحمار أن ينطلق معهم فأبى فانطلق أصحابه مترحلين وتركوه. فقام فتوضأ وصلى ثم رفع يديه فقال اللهم إني خرجت من الدفينة مجاهدًا في سبيلك وابتغاء مرضاتك. وأشهد أنك تحي الموتى وتبعث من في القبور. اللهم فأحي لي حماري ثم قام إلى الحمار فضربه فقام الحمار ينفض أذنيه. فأسرجه وألجمه ثم ركبه فأجراه حتى لحق بأصحابه فقالوا له ما شأنك قال شأني أن الله بعث لي حماري.
- [ تعرٌف على ] جامعة المنيا
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ فن الكتابة والتعبير ] نموذج سهل لكتابة موضوع عن السلام
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابو البنات ... منامة
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع المزروعي الجديد ... أبوظبي
- [ الكترونيات الامارات ] مهدى الهاشمي للإلكترونيات ... دبي
- [ تعرٌف على ] أكتب القصة (أغنية)
- [ تعرٌف على ] محرك الطائرة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الراحة الدولية (أبوظبي) ... أبوظبي
- [ شهر رمضان ] طريقة الريجيم في شهر رمضان .. 7 نصائح صحية للحفاظ على الوزن أثناء الشهر الفضيل
- [ تعرٌف على ] تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني للدماغ
- [ تعرٌف على ] منتخب مصر لكرة الطائرة للناشئين
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من الأفكار المهمة عن يوم المعلم
- [ ذكـــــر ] يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو في البنيان، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام، إلا كلام الضرورة، حتى قال بعض أصحابنا: إذا عطس لا يحمد اللّه تعالى، ولا يشمِّت عاطساً، ولا يردّ السلام، ولا يجيب المؤذّن، ويكون المُسَلِّم مُقَصِّراً لا يستحقّ جواباً. والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم، فإن عطس فحمد اللّه تعالى بقلبه ولم يحرّك لسانه فلا بأس، وكذلك بفعل حال الجماع.1/58 وروينا عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال:مرّ رجل بالنبيّ وهو يبولُ فسلَّمَ عليه، فلم يَرُدَّ عليهِ. رواه مسلم في صحيحه2/59 وعن المهاجر بن قنفذ رضي اللّه عنه قال:أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يبول، فسلّمت عليه، فلم يَرُدَّ حتى تَوَضَّأَ، ثم اعتذر إليّ وقال: "إني كَرِهْت أن أذْكُرَ اللَّهَ تَعالى إلاَّ على طُهْرٍ" أو قال "على طَهارَةٍ" حديث صحيح، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه بأسانيد صحيحة.
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع حلويات ومخللات ابوالبنات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف العيادات الطبية الإستشارية
- [ تعرٌف على ] حجم المهبل البشري
- [ خدمات قطر ] ما هي طريقة إصدار وتجديد البطاقة الصحية في قطر ؟
- [ تعرٌف على ] بيلاهاتشي (مسيسيبي)
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مجمع د. حبيب البسطي الطبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] من مواقف السلف مع ماء زمزم أن عبد الله بن المبارك لمَّا أتى زمزم، قال: اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ماء زمزم لمَا شرب له» وإني أشربه لظمأ يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عوض بن سالم العمري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى الراحة ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الإبداع والتقنية المحدودة شركة شخص واحد ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ الصحة الجنسية ] 1 سبب لخروج السائل المنوى من مهبل المرأة
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الدانه للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وكُل ما أطلبه من الحياة هو أن تترُكني لحالى ، وأن تتيح لي الفُرصة لكى أُكرس نفسى للأشياء القليلة التى ما تزال تُثير إهتمامى ، على الرغم من إنها رُبما تكون أشياء سطحية وتافهة. - إنغمار برغمان
- [ خذها قاعدة ] الحروب الداخلية لا تقضي على الفساد وإنما توفر فرصا جديدة له. - عبد الكريم بكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سنيد بن حبيب بن عيد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مرطبات الراحة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عندما أحتاجك (أغنية)
- [ دليل دبي الامارات ] ماجلان للسفريات ذ م م ... دبي
- [ السيرة النبوية ] هجرة الرسول من مكة إلى المدينة .. 5 ملامح تاريخية عن أهم حدث في تاريخ الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه على محمد الهاشمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
يتعلق قلبي بالمردان كلما رأيتهم رغم أنني أكره ذلك ولا أحبه، فما الحل؟ # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني المشرفين على الموقع: جزاكم الله خير الجزاء على ما تقومون به من عمل خدمة لدين الله، ونشرًا لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
أبدأ بطرح مشكلتي، وأود ألا أطيل عليكم لانشغالكم الكثير, فأود أن تظهروا الاستشارة للناس؛ لأني وكثير من الشباب -بل الأغلب-، بحاجة إلى هذه الاستشارة كثيرًا, فمشكلتي هي مع الأولاد، أو المردان، فأنا -ولله الحمد- لم أفعل مع أحد الفاحشة القبيحة، ولن أفعلها بإذن الله، ولكن عندما أرى المردان يأتيني شعور بقلبي مثل: الحب، أو العشق، والعياذ بالله! فلا أدري هل أنتم تتصورن الأمر أم لا؟
سأشرحه لكم، لعلكم تفيدوني أنا وإخواني الشباب الذين يرون استشارتي، وهم في مثل مشكلتي عندما نرى المردان نحس بالتعلق، ويلين القلب، فيصبح مثل السكران -والعياذ بالله- حتى لو نظرنا إليه وددنا أن يكون صديقنا, ولكن عندما أسأل نفسي، أو أسأل غيري: ما الذي يصيبنا؟ ما هذا المرض؟ يقول بعضهم: نتمنى فقط أن نصادقه، ولا نتمنى فعل الفاحشة، ولكني أوبخ نفسي، وأوبخهم معي وأقول: (لا) هذه بداية خطوات الشيطان, فكلنا لا نريد فعل شيء بهم، ولكن مع مخالطتهم تقع المصيبة -كما هو مشاهد-.
فيا إخوتي الاستشاريين: والله أني أحس بمرضي وأدعو إخواني الذين مثلي، ويشاهدون استشارتي بأن نقف وقفة حازمة! بالنسبة لي عندما أرى الأمرد يصيبني الذي في قلبي وأضعف، لكني والله لا أستسلم، وأذكر نفسي بالله، وأعظها من الداخل، وأذكر في نفسي أن هذا الأمرد يقضي حاجته كما أقضي حاجتي “الله يكرمكم” حتى أعافه، وأذكر نفسي بتقوى الله، فالقلب، والروح، والجسد كله لله، والحالة لا زالت مستمرة متى ما رأيت الأمرد.
نحن بحاجة لجواب منكم وإرشاد, أنا أحس أني مريض، ولست راضيًا عن نفسي، فلا أرضى أن يتعلق قلبي بأحد غير الله، وسوف أكافح نفسي.
والمشكلة في شباب اليوم -إلا من رحم الله-؛ حيث يوجد من يتشبه بالنساء، ويميع نفسه، ولكن الشكوى لله، بل البعض الآن هو من يأتي طلبًا للفاحشة، والعياذ بالله.
إخواني: ال خطير، ولو أنكم في منطقتي التي أذهب إليها، والله، قد تقولون قد يخسف الله بهم في أي وقت، وقد لا تقضون يومًا واحدًا فيها، وأنا يا إخواني لا يعجبني وضعي، ولا وضع إخواني الذين يعانون مثلي، بل بعضهم -والعياذ بالله- يحب هذا الشيء حتى لو كان له قدرة على الزواج، فهو لا يريده، ويريد المردان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
إخواني الاستشاريين، أقول لكم أنا من كتبت هذه الرسالة، وأقول لإخوتي الشباب الذين وراء الشاشة بأني قد أخطأت، ولكني كتبت هذه الرسالة لتكون أول خطوة في رضى الله عني، وأني أبحث عن حل، وأنا أدعو الله أن ينجيني منها، وأن أكون أول التائبين لله منها بإذن الله.
آسف على الإطالة, وفقكم الله لكل خير، أتمنى نشر الاستشارة للجميع.
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
شكرًا لك -يا عبد الرحمن- على التواصل معنا والكتابة إلينا بهذا السؤال، نيابة عنك وعن غيرك من الشباب، فجزاك الله خيرًا، وأحسن إليك وحفظك من كل سوء.
نعم نحن على معرفة واطلاع بما يجري في حياة الشباب، وهي فتن وابتلاءات، تتعدد أشكالها، إلا أنها ابتلاءات وتحديات للشباب، ومن هنا كان ثواب من يمسك نفسه عظيمًا عند الله تعالى، كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية.
ومعك كل الحق في صعوبة مثل هذا الابتلاء بمثل هذا الانجذاب والذي لا يقل عن الانجذاب للفتيات، ولذلك فقد أفتى الكثير من العلماء بعدم جواز النظر إلى الأمرد بشيء من الفتنة، وبأن على الإنسان أن يغض نظر الشهوة، وكما يفعل مع النساء.
وأنا أنصح أن يتجنب الشاب إقامة العلاقة مع من يشعر بالميل إليه بغير الصداقة والأخوة المعروفة بين الناس، وحتى وإن لم ينو فعل أي شيء محرم، وذلك من باب الخشية في الوقوع لاحقًا بما لا يسرّ.
وعلى الشاب أن يصرف انتباهه وجهده لما ينفع من الأعمال والأنشطة الرياضية وغيرها، مما يصرف عنه مثل هذا الانشغال، ولا شك أن ما تقوم به من تذكير نفسك بتقوى الله تعالى أمر جدّ مفيد، ويمكن أن يقيك مما يضرّ.
من خلال ما ورد في سؤالك لا أعتقد أنك مريض بمرض ما، وإنما هي الفتنة والابتلاء، والذي علينا مواجهته وتجاوزه والفوز من خلاله بمرضاة الله تعالى، فالثواب عظيم لا شك إنه الجنة، رزقنا الله تعالى بها، نحن وكل الشباب الخائف على دينه وأخلاقه.
وأما من يتعاطى الحرام بالسلوك الذي لا يليق بالمسلم، فإنا ندعو الله له بالهداية والصلاح، ولنحذر من “صحبته” فكما يقال أن الصاحب ساحب.
وفقك لله، وحفظك من أي سوء، ورزقني الله وإياك رضاه والجنة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت إجابة د. مأمون مبيض استشاري الطب النفسي
وتليها إجابة د. أحمد الفرجابي مستشار الشؤون الأسرية والتربوية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقد حذر السلف الكرام من النظر إلى المردان، والميل إليهم، والخلوة بهم، بل أثبتوا أنهم أخطر من الجواري؛ لأن الشبهة ربما تكون معدومة، والخطر فيهم كبير، وما فعله قوم لوط سمّاه القرآن (فاحشة)، وأنزل الله عليهم من العقوبات المركبة ما لم يحدث لأمة من الأمم قبلهم ولا بعدهم، فقد اشتملت عقوبتهم على (ردم، وطمس للأعين، وقلبٌ للديار، وصيحة) فهي عقوبة مركبة، وظلت الدنيا تحتار لتلك العقوبة التي لم يُبق الله لأولئك الأشرار أشجار، ولا دجاج، ولا حيوان، قلب ديارهم رأسًا على عقب.
لكنّ بعض العجب بدأ يتلاشى عندما ظهر مرض الإيدز، وثبت أن الممارسة في الدبر – سواء كانت مع المردان، أو مع النساء – هي السبب وهي المسؤول الأول عن ظهور هذا المرض الخطير، حتى يُخيّل لبعض الباحثين أنه ربما ظهرت الجرثومة في ذلك العصر، ولو بقيت لما بقي من يمشي على وجه هذه الأرض، وكأن العظيم أراد أن يخلِّص الدنيا من ذلك المرض، ومن آثاره، فكان ذلك الدمار الهائل لقوم لوط -عليهم من الله ما يستحقونه-.
والقرآن على طريقته في الالتفات بعد أن يُحذر ويُبيِّن عقوبة قوم لوط، يختم الآيات بقوله: {وما هي من الظالمين ببعيد} من الظالمين في كل زمان ومكان، والعرب ما كانوا يعرفون هذه الممارسة الخاطئة الخطيرة في بيئتهم، ولذلك أول حالة (تقريبًا) مرَّت عندما مرَّ خالد بن الوليد في الفتوح وجد رجلاً يُؤتى كما تُؤتَى النساء، فرفع أمره إلى الصِّدّيق، فتشاور الصديق مع الصحابة، فوصلوا إلى أن يُحرق، فأحرقه خالد، لأنهم اختلفوا هل يُرمى من شاهق؟ هل يُرجم بالحجارة؟ هل يُقتل؟ هل …؟ إلى آخره، وهذا يدل على خطورة هذا العمل، والفِطَرُ السليمة تأبى هذا الأمر، كما قال عبد الملك بن مروان (ما كنت أصدق أن رجلاً ينزل على رجل لولا أن الله قصَّ علينا قصة قوم لوط)، وهذا دليل على سلامة فطرة المؤمن.
ولذلك ينبغي أن ننتبه لخطورة هذه الأمور، وعلينا أن نربي أبنائنا على القوة والخشونة، وننتبه لمثل هذه الأحوال، التي ربما يكون فيها تهاون من بعض الأسر تجاه أبنائها، سواء كان في التنعم الزائد، أو سواء كان في وضعهم مع أصدقاء يكبرونهم سِنًّا.
ولذلك نحن إذ نشكر للسائل هذه الشجاعة نحذر شبابنا من خطورة هذه الفاحشة، التي أشار ابن القيم إلى أنه يترتب عليها أخطار نفسية وصحية، وهي انتكاس للفطرة، وهي تعطيل للنسل، وهي سبب لشرور كثيرة، بل سبب للانتقام، سبب لأشياء كثيرة ذهب إليها هذا الإمام، والعلم الحديث يُثبت خطورة هذه الممارسة.
نسأل الله تبارك وتعالى أن يعين الشباب على البعد عن هذه الممارسات الخاطئة، ونؤكد أن من يُبتلى بهذا الأمر سيواجه صعوبات في حياته الزوجية في طريقها الطبيعي المشروع، ونسأل الله العافية للجميع.