شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:54 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

ظهور بقع زرقاء على الفخذ
يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بقع زرقاء أو كدمات على أماكن مختلفة من أجسامهم مثل: منطقة الفخذ، والعضد، والردفين دون سبب واضح، ولكنها في العديد من الحالات تزول خلال أربعة أسابيع كحد أقصى ولا تسبّب أي ضرر، أو قد تتطوّر في حال تعرّض الأنسجة الموجودة تحت الجلد إلى التمزّق، وفي بعض الحالات تسبب هذه البقع ألماً وانتفاخاً وتورماً في المنطقة المصابة.

تفسير ظهور البقع الزرقاء
البقع الزرقاء عبارة عن نزيف أي ارتشاح للدم تحت الجلد، بسبب وجود انفجار في الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، مما يؤدي إلى تسرب كمية من الدم وانحصاره في الأنسجة الموجودة تحت الجلد وظهوره على شكل علامة زرقاء، ومن ثم يمتص الجسم النزيف خلال فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع، وخلال هذه الفترة يتغيّر لون البقع حيث يتحوّل من الأزرق إلى الأزرق المائل إلى الخضرة ومن ثم إلى الأصفر في آخر مرحلة.

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ
نقص الصفائح الدموية (فقر الدم).
وجود اضطراب في وظائف الصفائح.
تناول أنواع معينة من الأدوية مثل الأدوية المميعة للدم، مثل: الأسبرين والكورتيزون الذي يسبّب ترقّق الجلد وحدوث النزيف.
الإصابة بأمراض الدم واضطرابات التخثر أو وجود مرض تحت جلدي.
التعرض لحادث مفاجئ مثل السقوط من مكان مرتفع أو نتيجةً لتلقي ضربة قويّة أو حدوث التواء في أحد المفاصل.
الشيخوخة والتقدّم في العمر؛ حيث تنخفض نسبة الطبقة الدهنية المبطنة للجلد والتي تحمي الأوعية الدموية مع التقدّم في العمر وبالتالي تؤدّي إلى ترقّق الجلد، كما يضعف النسيج الذي يدعم الأوعية الدموية كذلك.
التعرّض لأشعة الشمس مباشرةً وبشكل مستمرّ.
نقص بعض الفيتامينات من الجسم وبشكل خاص فيتامين C.
عوامل وراثيّة.
أنواع البقع الزرقاء
بقع تحت الجلد: وهي الأكثر انتشاراً بين الناس ولا تدعو للقلق.
بقع في العضل: تحدث نتيجةً لتعرض الجسم لإصابة معيّنة تؤدي إلى تحشر الدم واحتقانه بين الأنسجة.
بقع في العظام: تعتبر الأخطر وتحدث في الطبقة الخارجية من العظام وتكون شديدة ويرافقها ألم شديد.
علاج البقع الزرقاء
يتم العلاج من خلال وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة لمدّة نصف ساعة تقريباً لخفض سرعة سريان الدم وبالتالي التخفيف من النزيف التورم، ومن ثم وضع كمادات دافئة.
تنبيه: ينصح بمراجعة الطبيب في حال كانت البقع الزرقاء كبيرة ومؤلمة، وفي حال ظهورها لأسباب غير معروفة وظهورها لفترة طويلة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1