شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 2:51 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أجمل ما قيل في الرثاء نثراً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/09/2023

اعلانات

أجمل ما قيل في الرثاء نثراً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

الرثاء
الموت حقٌ على كل حي، فحين يأتينا هذا المصاب الجلل في من نحب تختلف ردود أفعالنا معبرةً عما تختلجه صدورنا من الحزن والأسى، فعلى سبيل المثال يعبر الكاتب عن فقده مستعيناً بما يسمى بالرثاء، فيكون ذلك شعراً أو نثراً، فيخرج الكاتب كلّ مكنونات صدره من خلال كلمات يخطها على أوراقٍ تكاد تنفجر باكيةً من حرقة قلب الكاتب على فقيده الغالي، فغفر الله لموتانا وتغمدهم برحمته الواسعة.

أجمل ما قيل في الرثاء نثراً
فليبكي جميعكم معي حزناً على أبي، أعطوني عيوناً أبكي بها فقد جفت مدامعي.
الموت، إنّها كلمة مكوّنة من ثلاثة حروفٍ فقط، سهلة النطق لكنها تهزّ القلوب الحية‎ وتقضّ المضاجع‎.
ربما يموت الذين اهتم لهم كثيراً قبلي، لا يحضرون عزائي، ولا يرون غيابي كما رأيت غيابهم، أفقدهم ولا يفقدوني، يغيبون مرتين يوم موتهم ويوم موتي.
على الموتى أن يخرجوا رؤوسهم من القبور ليروا ما فعلنا بعدهم، وما كنا على وشك كتابته ولم نكتبه لأنّنا نخاف الاقتراب من الوجع ومن الغياب.
ميتٌ كلمة ستقال عنك في إحدى اللحظات، إنّها أجلك ونهايتك في هذه الحياة، فهل أنت مستعد لما بعدها؟
‎ يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنّها رحمةٌ أن نفقدهم بالموت ولا نفقدهم وهم أحياء.
هم كانوا هنا ثمّ رحلوا، غابوا ولهم أسبابهم في الغياب، لكن الحياة خلفهم ما زالت مستمرة، فالشمس ما زالت تشرق، والأيام ما زالت تتوالى والزمن لم يتوقف بعد، ونحن ما زلنا هنا ما زال في الجسد دم وفي القلب نبض وفي العمر بقية، فلماذا نعيش بلا حياة ونموت بلا موت؟
احرصوا على الموت توهب لكم الحياة واعلموا أنّ الموت لا بدَّ منه، وأنّه لا يكون إلا مرةً واحدةً، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربحَ الدنيا وثوابَ الآخر.
مفاهيم الموت لدى الناس تختلف، فهناك من يشعر بالموت حين يفقد إنساناً عزيزاً ويخيل إليه أنّ الحياة قد انتهت، وأنّ ذلك العزيز حين رحل أغلق أبواب الحياة خلفه، وأنّ دوره في الحياة بعده قد انتهى، وهناك من يشعر بالموت حين يحاصره الفشل من كل الجهات، ويكبّله إحساسه بالإحباط عن التقدّم، فيخيل إليه أنّ صلاحيّته في الحياة قد انتهت، وأنّه لم يعد فوق الأرض ما يستحق البقاء من أجله.
الموت كلمة تخبرك عن إنسانٍ فارقك إلى غير رجعةٍ أو لقاءٍ في هذه الدار، وأصبح‎ من أخبار الماضي، ولم يبق لك منه إلا الذكريات، وإنّ كان فارقك منذ سويعات.
حكم رثائية
إلهي ارزقنا خوفك، ضع الموت بين أعيننا فلا شيء يستحق البكاء سوى الحرمان منك و لا حزن بحقٍ إلا الحزن عليك، باطل الأباطيل وقبض الريح كل شيء إلا وجهك، أنت الحق وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال، لا إلّه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
كم من عزيزٍ أذل الموتُ مصرعه، كانت على رأسهِ الراياتُ تخفقُ.
ومن لم يمتْ بالسيفِ ماتَ بغيرِه، تنوعتِ الأسبابُ والداءُ واحدُ.
إِنما الموتُ مُنْتهى كُلِّ حيٍ، لم يصيبْ مالكٌ من الملكِ خُلْدا، سنةُ اللّهِ في العبادِ وأمرَ، ناطقٌ عن بقايهِ لن يردا.
يحكون عن شيخ المرسلين نوح عليه السلام: أنه جاءه ملَك الموت ليتوفاه بعد أكثر من ألف سنةٍ عاشها قبل الطوفان وبعده فسأله: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: كدارٍ لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر.
والموتُ حقٌ ولكن ليس كل فتىً، يبكى عليه إِذا يعروهُ فقدانُ.
ليس من ماتَ فاستراحَ بميتٍ، إِنما الميتُ ميتُ الأحياءِ.
إن قضية الموت ليست على الإطلاق قضية الميت، إنها قضية الباقين.
إذا ذكرت الموتى فعد نفسك أحدهم.
يطفئُ الموتُ ما تضيءُ الحياةُ، ووراءَ انطفائه ظُلماتُ.
موت الصالح راحةٌ لنفسه، وموت الطالح راحةٌ للناس.
فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت، فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة، وإنما هو انتقالٌ بها إلى حياةٍ أخرى بعد الموت ثم حياةٌ أخرى بعد البعث ثم عروجٌ في السموات إلى مالا نهاية.
عبارات رثائية
نراع لذكر الموت ساعة ذكره و تعترض الدنيا فنلهو ونلعب، يا رب لا تفجعنا بقريبٍ أو حبيبٍ، واجعل خير أعمالنا خواتمها.
أرثيك يا رجُلاً توارى ذِكرهُ، بين الأنام وهل يفيد بيانِ، خالدٌ ولن يجد الزمان بمثلهِ، شهماً شريفاً طيفه أشجانِ.
يرجع شريط الذاكره للمعاناة، ونذكر غياب أحبابٍ فينا ومنّا، ياغافل والموت يطلبه، فكرت فيما تمضي الساعات، أقبل على الرحمن واطلب عفوه، فعسى المهيمن يغفر الزلاتِ.
أخي هل جف دمعي والمآقي، وهل في جنة الله التلاقي، أراك عـلى الأرائـك فـي نعيمٍ، فنعم المهر يا نعم الصداق.
أين ذهب؟ مات، ماذا يعني مات؟ اختاره الله ليكون بجواره في الجنة.
كان جدي جميل، جميل الروح للحد الذي جعل الأرض عاجزةً عن حمله، فخبأته داخلها.
أريد لو أستطيع أن أعود بعد موتي قليلاً، لا لأرى هل تغيّرت حياة أحدٍ بعدي، ولكن لألقي نظرةً خاطفةً على أشيائي، وهل تقاسمها الأحياء بعدي.
ماذا سيفعل الناس في عزائي، يشربون القهوة والشاي، ويتحدثون عن غلاء الأسعار، ربما تسأل امرأةٌ عابرةٌ: أية واحدةٍ منهن التي ماتت.
استبقوا الخيرات، وبادِروا قبل أن تتمنّوا المهلةَ وهيهاتَ هيهات، ولا تغترّوا بحياةٍ تقود إلى الممَات، لا يُرى في حُشودِها إلاّ الشتات، ولا يُسمَع في ربوعِها إلا فلانٌ مرِض وفلانٌ مات.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أجمل ما قيل في الرثاء نثراً # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1